ماهو رأيك باداء الكتل البرلمانية ؟

  جيد جدا
  جيد
  مقبول
  ضعيف

مجموع الأصوات 5078

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آيار لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر نيسان لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2014

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

الجلسة (15) فصل الثاني/ سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر حزيران لعام 2011 2011-07-02 شهري

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر حزيران لعام 2011

 

 

 

عدد الجلسات ....................................... 7

عدد الفقرات ........................................ 30

عدد الفقرات غير المنفذة ......................... 7

عدد ساعات الجلسات ............................ 27.5 ساعة تقريبا

عدد القوانين المقروءة قراء أولى.............. 5

عدد القوانين المقروءة قراءة ثانية ............. 9

عدد القوانين المصوت عليها ................... 3

عدد الاستضافات ................................. 2

عدد البيانات المقروءة ........................... 4

عدد مرات التصويت ............................ 1

عدد الكلمات المقروءة ........................... 0

عدد الاستجوابات ................................ 0

 

 

 

تفاصيل الجلسات لشهر حزيران /2011

 

 

 

 

 

بتاريخ 12/6/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الجلسة الاولى من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

 

-          حضور184 نائبا 

-          شدد السيد النجيفي في بداية السنة التشريعية الجديدة على اهمية انجاز القوانين والرقابة على اداء الحكومة والتعاون معها مشددا على ضرورة العمل بهمة ونشاط لخدمة ابناء الشعب

-          القراءة الثانية لمشروع قانون وزارة الشباب والرياضة

-          القراءة الثانية لمشروع قانون حماية الصحفيين




وتقرر رفع الجلسة الى 14 /6 / 2011 .

 

بتاريخ 14/6/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الثانية من الفصل التشريعي الاول من السنة الثانية للدورة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

-         حضور 178 نائبا 

-         تلى النائب محمد الهنداوي رئيس لجنة الشهداء والسجناء السياسيين والضحايا بيانا عن اللجنة ندد فيه بجريمة عرس الدجيل ، مطالبا السيد رئيس الجمهورية بالتصديق فورا على احكام الاعدام التي يصدرها القضاء بحق المتهمين وان يتم تنفيذ حكم الاعدام بحضور ذوي الضحايا وتعويضهم .

-         استنكر السيد النجيفي عملية استهداف مجلس محافظة ديالى ،داعيا الى وضع ستراتيجية امنية محكمة واتخاذ اجراءات امنية رادعة تحفظ ارواح المواطنين

-         اكدت لجنة الامن والدفاع على وجود متابعة ميدانية لمجريات احداث الهجوم الارهابي الذي استهدفت مجلس محافظة ديالى من خلال حضور رئيس اللجنة الى مكان الحادث، داعية الى تشكيل لجنة تقصي حقائق لمتابعة اسباب تكرار مثل هذه الخروقات .

-         القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الرابع لقانون صيانة شبكات الري والبزل رقم 12 لسنة 1995 والذي يهدف الى المحافظة على شبكات الري والبزل ومنع التجاوز عليها والحفاظ على الحصص المائية بهدف زيادة الانتاج الزراعي

-         القراءة الثانية لمشروع قانون مكافحة التدخين

-         القراءة الثانية لمشروع قانون المختارين


وتقرر رفع الجلسة الى يوم 16 /6 / 2011 .

 

بتاريخ 16/6/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الثالثة من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

-          حضور 179 نائبا

-          اكد السيد رئيس المجلس على ان هيئة الرئاسة طبقت جميع المواد الواردة في النظام الداخلي بخصوص السادة النواب الذين تكرر غيابهم عن حضور الجلسات ، مشيرا الى ارسال رسائل خطية الى المتغيبين تنبيها لهم بضورة الالتزام بالحضور .

-          صوت المجلس على تشكيل لجنة من الخبراء للاشراف على اختيار اعضاء المفوضية العليا لحقوق الانسان .

-          ادى السيد خالد الاسدي اليمين الدستورية نائبا بديلا عن السيد خضير الخزاعي نائب رئيس الجمهورية .

-          استضاف المجلس السيد صابر العيساوي امين بغداد بناءا على طلبه لمناقشة خطط ومشاريع الامانة ومعوقاتها .

-          هنأت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية ابناء الشعب العراقي بمناسبة ولادة الامام علي بن ابي طالب (ع) مستذكرة دوره العظيم في بناء الاسلام والدفاع والتضحية عنه .

-          استضاف المجلس السيدين وزيري الخارجية هوشيار زيباري والنقل هادي العامري بشأن العلاقات العراقية – الكويتية (الحدود البرية والبحرية وميناء مبارك الكبير) حيث تم التصويت على جعل الجلسة مغلقة بناءا على طلب السيد وزير الخارجية .


وتقرر رفع الجلسة الى يوم السبت  18 /6 / 2011 .

 

 

 

بتاريخ 18/6/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الرابعة من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

 

 

-        حضور 165 نائبا

-         القراءة الاولى لمشروع قانون القرى العصرية والزراعية المقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار والذي يهدف الى توسيع الرقعة الزراعية وفق اساليب حديثة ومتنوعة وتنظيم انشاء القرى الزراعية العصرية وتشغيل الخبرات الزراعية من الخريجين من كليات الزراعة والطب البيطري والمعاهد الزراعية

-         القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على الاتفاقية الدولية المؤسسة لمنظمة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

-         القراءة الثانية لمشروع قانون الغاء قراري مجلس قيادة الثورة (المنحل ) المرقمين (1149) لسنة 1983 و(456) لسنة 1985 المقدم من اللجنة المالية.

-         القراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون رعاية القاصرين رقم (78) لسنة 1980 المقدم من لجنة المراة والاسرة والطفولة

 


وتقرر رفع الجلسة الى يوم الاحد  19 /6 / 2011 .

 

 

 

بتاريخ 19/6/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الخامسة من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

 

-         حضور 165 نائبا

-         قدم السيد النجيفي تعازي المجلس للنائب عبد الحسين ريسان لوفاة والدته .

-         وجه السيد رئيس المجلس بتشكيل وفد نيابي لزيارة ذوي ضحايا (عرس الدجيل) والاطمئنان على اوضاعهم.

-         صوت المجلس على مشروع قانون التصديق على الرسالتين المتبادلتين ومحضر المباحثات الموقعة في بغداد بتاريخ 21 شباط 2010 ،المتعلقة بالقرض الياباني المقدم من اللجنة المالية.

-         صوت المجلس على مشروع قانون استحداث التشكيلات الادارية ودمجها وتعديل ارتباطها (اللجنة القانونية)

-         صوت المجلس على مشروع قانون هيئة الراي (اللجنة القانونية)

-         القراءة الثانية لمشروع قانون الخدمة والتقاعد لقوى الامن الداخلي المقدم من لجنة الامن والدفاع على ان تتم المناقشة من قبل السيدات والسادة النواب في جلسة مقبلة.

-         القراءة الثانية لمشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 133 لسنة 1985 المقدم من اللجنة القانونية.

-         القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون هيأة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010 المقدم من لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين بهدف ضمان اعادة حقوق المواطنين التي انتزعت عقاراتهم خلافا للقانون وكيفية الحفاظ على المال العام.

 



وتقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء 28/6/2011

 

بتاريخ 29/6/2011 عقد مجلس النواب الجلسة السادسة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد قصي السهيل النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

 

-          حضور 200 نائبا

-          تلت لجنة حقوق الانسان بيانا طالبت فيه بتفعيل قانون تعويضات ضحايا الارهاب وضحايا العمليات العسكرية بشكل يؤمن حياة المتضررين وذويهم ودعوة الجهات المسؤولة وفي مقدمتها وزارة التربية الى ايلاء الاهتمام بالايتام وتوفير متطلباتهم من غذاء وكسوة ورواتب شهرية .

-          كلف السيد النائب الاول لجنتي الامن والدفاع والعلاقات الخارجية بمتابعة قضية القصف الايراني الذي تتعرض له المناطق الحدودية في اقليم كردستان بناءا على طلب قدمته النائب لانا محمد علي

-          استذكرت لجنة شؤون الاعضاء ذكرى اغتيال الشيخ ضاري الفياض رئيس السن لمجلس النواب السابق التي تصادف يوم 28 – 6- 2005 مؤكدة على ان زملاء الشهيد عازمون على مواصلة بناء الديمقراطية في العراق ، بعدها قرأ المجلس سورة الفاتحة ترحما على روح الفقيد الشهيد .

-          انهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة والمقدم من لجنة الشباب والرياضة والذي يهدف لتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة المنشطات في مجال الرياضة.

-          قررت هيئة الرئاسة بناءا على طلب لجنة الاقاليم والمحافظات غير المرتبطة باقليم تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون تخصيص جزء من عائدات النفط للمحافظات المنتجة الذي يهدف لتخصيص حصة من الايرادات المتحصلة من انتاج النفط الى المحافظات المنتجة للنفط ولتخفيف الاثار السلبية الناجمة عن الانتاج وبما يؤمن النهوض بالبنى التحتية لتلك المحافظات وتطويرها.

-          القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2010 والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار لغرض تأجيل تطبيق قانون التعرفة الكمركية في الوقت الحاضر والسماح لمجلس الوزراء بتحديد الوقت الملائم لتطبيقه وفقا لمتطلبات الوضع الاقتصادي

-          القراءة الثانية لمشروع اتفاق التعاون بين جمهورية العراق والمنظمة الدولية للهجرة  والمقدم من لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين.

-          اعلن السيد السهيل تاجيل القراءة الثانية لمشروع قانون العطلات الرسمية بناءا على طلب لجنة الاوقاف لوجود تفاوت في اراء اعضاءها.

 


وتقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس  30/6 / 2011.

 

بتاريخ 30/6/2011 عقد مجلس النواب الجلسة السابعة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

-          حضور 175 نائبا

-          هنأت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في بيان تلاه رئيس اللجنة النائب علي العلاق ، العالم الاسلامي بذكرى البعثة النبوية الشريفة والاسراء والمعراج للرسول محمد (ص) مشيرا الى اقتران هذه المناسبة بذكرى يوم السيادة الذي شهد انسحاب القوات الاجنبية من المدن

-          استذكرت لجنة العشائر في بيان تلاه رئيس اللجنة النائب عبود العيساوي الذكرى الـ 91 لانطلاق ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني وما قدمته من نموذج لتوحد كافة ابناء الشعب، مشددا على ضرورة اعتبار ذكرى الثورة عيدا وطنيا رسميا اسوة بالايام الوطنية الاخرى

-          استكمل المجلس عملية استجواب السيد فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

وتقرر رفع الجلسة الى يوم السبت 2/7 / 2011.

 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا