ماهو رأيك باداء الكتل البرلمانية ؟

  جيد جدا
  جيد
  مقبول
  ضعيف

مجموع الأصوات 5078

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آيار لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر نيسان لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2014

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

الجلسة (15) فصل الثاني/ سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر أيلول لعام 2011 2011-10-03 شهري

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر أيلول لعام 2011

 

 

عدد الجلسات ....................................... 8

عدد الفقرات ........................................ 71

عدد الفقرات غير المنفذة ......................... 33

عدد القوانين المقروءة قراء أولى.............. 22

عدد القوانين المقروءة قراءة ثانية ............. 11

عدد القوانين المصوت عليها ................... 5

عدد الاستضافات ................................. 3

عدد البيانات المقروءة ........................... 16

عدد مرات التصويت ............................ 2

عدد الكلمات المقروءة ........................... 1

عدد الاستجوابات ................................. 0

عدد التقارير  ...................................... 1 

 

تفاصيل الجلسات لشهر أيلول /2011

 

 

بتاريخ 6/9/2011 عقد مجلس النواب الجلسة (26) من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

 

-   حضور  200نائب

-   قرأ المجلس سورة الفاتحة على روح الشهيد النائب خالد الفهدواي .

-   تلا السيد رئيس المجلس بيانا بشأن حادثة أغتيال النائب خالد الفهداوي

-   استنكر النائب علاء مكي في  بيان تلاه عن ائتلاف العراقية ، عملية اغتيال النائب خالد الفهداوي مشيدا بدور الشهيد كونه احد دعاة مشروع الاعتدال والوسطية في العراق.

-    نعت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في بيانها الشهيد النائب خالد الفهداوي واستنكرت عملية الاغتيال الذي استهدف مفكرا اسلاميا وشخصية وطنية معتدلة ودعت اللجنة الى التلاحم ورص الصفوف لحماية العراق من المؤامرات والدسائس التي تستهدف وحدته

-    استنكر النائب سليم الجبوري في بيان تلاه عن تحالف الوسط عملية اغتيال الشهيد النائب خالد الفهداوي مؤكدا ان هذا الحادث الاجرامي كان وقعه شديدا على كل العراقيين

-    تلت لجنة الصحة والبيئة بيانا طالبت فيه باستثناء وزارة الصحة من تخفيض موازنتها وفق ما اقره قانون الموازنة العامة كونها تؤثر بشكل فاعل على اداء الوزارة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنيين .

-    دعا رئيس المجلس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية الى اتخاذ اجراءاتها لحل مشكلة المعتمرين العراقيين العالقين في مطار جدة السعودي

-    طالب السيد رئيس المجلس ،  اللجنة المشكلة بشأن الاوضاع في كركوك بالتوجه الى المحافظة والوقوف على اسباب العمليات الارهابية التي تطال المدنيين هناك واعداد تقرير مفصل عن الاوضاع في المحافظة .

-   القراءة الاولى لمشروع قانون منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية الحكومية وجاء في الاسباب الموجبة للقانون"  لغرض دعم الطلبة العراقيين من ابناء ذوي الدخول المحدودة في الجامعات والمعاهد الحكومية وحثهم على مواصلة واكمال الدراسة فيها وبغية التخفيف عن كاهل عوائلهم في سد متطلباتهم واحتياجاتهم الدراسية  شرع هذا القانون"

-    القراءة الاولى لمشروع قانون اعفاء المزارعين والمقترضين من فوائد القروض السابقة المترتبة بذمتهم وجاء في الاسباب الموجبة للقانون " لغرض مراعاة الظروف غير الطبيعية التي مرت بها الانشطة الزراعية المختلفة خلال الفترة الماضية، وبغية مساعد الفلاحين والمزارعين واعفائهم من فوائد القروض السابقة التي بذمتهم مقابل تسديدهم اصل مبلغ القرض"

-    القراءة الثانية لمشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر

-    القراءة الثانية لمشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 55 لعام 1999.

-   القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية الاطار بشان نظام الافضليات التجارية بين الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي .



تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس 8/9/2011

 

 

بتاريخ 8/9/2011 عقد مجلس النواب الجلسة (27) من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

 

-    حضور 173نائب

-    تلا النائب فؤاد معصوم بيانا عن الكتل الكوردستانية في المجلس طالب فيه الحكومتين الايرانية والتركية باحترام السيادة العراقية وعدم انتهاكها ووقف عمليات القصف العشوائي للمناطق الحدودية  لاقليم كوردستان، كما طالب الحركات المسلحة المعارضة لتركيا وايران بعدم استخدام الحدود العراقية لنشاطاتها وشن عمليات عسكرية على الدولتين

-    صوت المجلس على تعليق الجلسة لمدة نصف ساعة أحتجاجا على استمرارقصف القوات الايرانية والتركية للمناطق الحدودية لاقليم كوردستان العراق

-    ألقت لجنة التربية بيانا بمناسبة اليوم العالمي لمحو الامية اشارت فيه الى اهمية هذه المناسبة  في العالم والعراق وخاصة مع ازدياد نسبة الامية حيث وصلت الى اكثر من 5 ملايين أمي في العراق، ودعت اللجنة الى تظافر الجهود للقضاء على هذه الظاهرة عن طريق تشريع قانون محو الامية

-    قرر المجلس تأجيل القراءة الثانية لمشروع قانون المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا الى يوم الاثنين المقبل بناءا على طلب من اللجنة القانونية .

-    قرر المجلس تأجيل التصويت على النظام الداخلي للمجلس الى يوم السبت المقبل

-    أعلن السيد رئيس المجلس ان جلسة يوم الاثنين المقبل ستناقش موضوع تثبيت صحة عضوية السادة النواب ( جواد الشهيلي، جمال الكيلاني، عمار حسن)

-    صوت المجلس على مشروع قانون محو الامية

-    طالب رئيس المجلس اللجنة التحقيقية التي شكلها المجلس للتحقيق في الاعمال الارهابية التي تطال الاطباء في محافظة كركوك للتوجه فورا الى المحافظة ومباشرة عملها،. وتضم اللجنة السادة النواب )حمزة داود، لانه محمد علي، قاسم الاعرجي، مظهر الجنابي، سليم الجبوري، اشواق الجاف (

-    صوت المجلس على مقترح قانون الغاء قراري مجلس قيادة الثورة المنحل 427 لعام 1996 و 293 لعام 1992 .

-    القراءة الاولى لمشروع قانون صندوق استرداد اموال العراق وتعويضاته ، وجاء في الاسباب الموجبة للقانون "من اجل استرداد الحقوق المالية لجمهورية العراق كافة التي حصل عليها الغير من العراقيين والاجانب بطرق غير مشروعة نتيجة سوء استخدام برنامج النفط مقابل الغذاء والحصار الاقتصادي والتهريب والتخريب . شرع هذا القانون".

-    القراءة الاولى لمشروع قانون اعفاء الاحتياطات الرأسمالية لشركات القطاع المختلط، وجاء في الاسباب الموجبة للقانون "لغرض النهوض بالقطاع المختلط الذي يشكل جزءا مهما من الثروة القومية ولتحسين مستوى كفاءة الاداء والخدمة في شركات هذا القطاع، شرع القانون "

-    القراءة الاولى لمشروع قانون فك ارتباط دار النهرين للطباعة من البنك المركزي العراقي والحاقها بالامانة العامة لمجلس الوزراء.

-    ناقش المجلس تقرير لجنة المرحلين والمهجرين بشأن الاوضاع التي تعيشها العوائل النازحة والمهجرة في الداخل والخارج .

 


 وتقرر رفع الجلسة الى يوم السبت 10/9/2011

 

 

بتاريخ 10/9/2011 عقد مجلس النواب الجلسة (28) من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

 

-   حضور 183 نائب

-   استنكرت لجنة الثقافة والاعلام في بيان لها اغتيال الناشط في منظمات المجتمع المدني والاعلامي هادي المهدي مطالبة ببذل الجهود من قبل السلطات الامنية لكشف الجناة وتقديمهم للعدالة، بعدها قرأ السيدات والسادة النواب سورة الفاتحة ترحما على روح الشهيد.
من جانبه طالب السيد النجيفي من لجنتي الامن والدفاع والثقافة والاعلام متابعة التحقيقات الخاصة بجريمة اغتيال الشهيد هادي المهدي وتقديم تقرير بهذا الشان للمجلس.

-    قرر السيد رئيس المجلس تاجيل التصويت على النظام الداخلي لمجلس النواب المقدم من اللجنة القانونية الى يوم الاثنين لاستكمال المداولات بشان بعض المواد فيه.

-    القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الميثاق العربي لحقوق الانسان الصادر عن جامعة الدول العربية عام 2004 المقدم من لجان حقوق الانسان والعلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار والذي يهدف لوضع حقوق الانسان في الدول العربية ضمن الاهتمامات الوطنية الاساسية ولترسيخ مبدا اعتبار حقوق الانسان عالمية وغير قابلة للتجزئة.

-    القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى النظام الاساسي لمعهد الدول الاسلامية للمواصفات والمقاييس (سميك) والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والقانونية والذي ياتي لغرض تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي وتخفيف القيود المفروضة على التجارة بانشاء معهد للمواصفات والمقاييس واعداد نظام لاصدار الشهادات لتعجيل تبادل المواد والسلع المصنعة والمنتجات وتحقيق مصلحة العراق في زيادة التبادل التجاري.

-    اجل المجلس بناءا على طلب اللجنة المالية القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 2 لسنة 2011 الخاص بالغاء المادة 3 والمتعلقة بالمناقلات نظرا لتاثيرها  على انشطة الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة وتحسين البنى التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين المستوى المعاشي للموظفين.

-    القراءة الاولى لمشروع قانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق وتصفيتها والمقدم من اللجنة المالية من اجل تحديد الاشخاص المشمولين باحكام حجز الاموال المنقولة وغير المنقولة او المصادرة ممن استغلوا نفوذهم للاضرار بالاموال العامة ولغرض وضع الالية اللازمة لذلك ولاجل الحفاظ على المال العام.

-    قرر السيد النجيفي بناءا على توصيات اللجنة المالية تاجيل القراءة الاولى لمشروع قانون تنظيم وتصفية الاموال المحجوزة والمصادرة لغرض اخضاعه الى النقاش مع اللجنة القانونية ومقارنته مع قانون مشابه بهدف الخروج بقانون موحد.

 

 

وتقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين 12/9 / 2011.

 

 

بتاريخ 12/9/2011 عقد مجلس النواب الجلسة (29) من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

-   حضور 181 نائب

-    تلا النائب حسن السنيد رئيس لجنة الامن والدفاع بيان مرسل الى اللجنة من سماحة السيد مقتدى الصدر الذي شكر فيه الحكومة لاخذها بنظر الاعتبار المطالب التي قدمها بخصوص اخراج المحتل وتوفير الخدمات لابناء الشعب من خلال التاكيد على تشكيل لجان نيابية لبحث كيفية تلبية المطالب فضلا عن دعوة ابناء الشعب للخروج بتظاهرات سلمية في المحافظات

-    قرر السيد النجيفي تاجيل التصويت على صحة عضوية النائبين جمال شيبان حمادي الكيلاني وعمار حسن عبد علي بسبب عدم توفر النصاب الكافي الذي يبلغ 217 نائبا للتصويت على صحة العضوية الى جلسة اخرى .

-    باشر المجلس بالتصويت على النظام الداخلي لمجلس النواب المقدم من اللجنة القانونية حيث تم التصويت على 44 مادة من اصل 227 مادة في النظام.

-    القراءة الاولى لمشروع قانون حماية الاطباء المقدم من لجنة الصحة والبيئة لغرض حماية الاطباء من الاعتداءات والمطالبات العشائرية عن نتائج عملهم وتشجيع الاطباء المهاجرين خارج العراق للعودة الى ارض الوطن ومنحهم الامتيازات الكفيلة بعودتهم.


-    القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الفرنسية المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار والذي يهدف لتشجيع وحماية الاستثمار بين البلدين ولتكثيف التعاون الاقتصادي وخلق الظروف الملائمة للاستثمار فيهما

-    القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية النقل البري للاشخاص والبضائع بين جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار والتي تهدف لتعزيز وتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال النقل البري الدولي للاشخاص والبضائع بين حكومتي جمهورية العراق والمملكة الاردنية الهاشمية التي تم التوقيع عليها في عمان 26/8/2009.

-    القراءة الاولى لمشروع قانون دمج المصرف الاشتراكي بمصرف الرافدين المقدم من لجنتي المالية والاقتصاد والاستثمار نظرا لانتفاء الغرض الذي اسس من اجله المصرف الاشتراكي لكون المهام المناطة به تماثل مهام مصرف الرافدين ولارتباط المصرفين بوزارة واحدة هي وزارة المالية.

-    القراءة الاولى لمقترح قانون صندوق تسليف الطلبة والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي والذي يسعى من اجل مساعدة الطلبة المعوزين والارتقاء بالمستوى المعاشي لهم.

-    قرر السيد النجيفي تاجيل القراءة الاولى لمشروع قانون المخدرات والمؤثرات العقلية المقدم من لجنة الصحة والبيئة على اللجنة القانونية لغرض مراجعته وعرضه مجددا على المجلس .



 
وتقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء 20 /9 / 2011.

 

 

بتاريخ 20/9/2011 عقد مجلس النواب الجلسة (30) من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

 

-    حضور 221 نائب

-    صوت مجلس النواب على مقترح قانون ديوان الرقابة المالية المقدم من لجنتي النزاهة والقانونية

-    قرأ السيدات والسادة النواب سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء جريمة النخيب

-    ادى اليمين الدستورية كل من النائب حسن راضي كاظم الساري الذي لم يؤدي اليمين في المجلس بسبب توليه وزارة الدولة لشؤون الاهوار الملغاة وخلو مقعده في المجلس والنائب عيفان العيساوي بديلا عن الشهيد النائب خالد الفهداوي.

-    أرجأ السيد النجيفي التصويت على رفع الحصانة من عدمها عن النائب كاظم الصيادي الى يوم الاثنين المقبل لحين جلب كتاب تاييد رسمي من مجلس القضاء الاعلى بشان انتهاء الاجراءات القانونية بحق  النائب الصيادي.

-    اجل المجلس التصويت على صحة عضوية السيدين جمال شيبان حمادي الكيلاني وعمار حسن عبد علي بسبب اختلال النصاب القانوني.

-    تلا نواب محافظتي كربلاء والانبار عبر لجنة الامن والدفاع بيانا قدموا فيه التعازي لعوائل شهداء جريمة النخيب مؤكدين فيه ان اعداء العراق الجدد من تكفيريين وبعثيين يحاولون ارجاع البلد الى الوراء من خلال اشعال الحرب الطائفية لولا حكمة المرجعية الدينية ورجال الدين والائمة والخطباء.

-    استنكرت كتلة التحالف الكردستاني في بيان لها قيام قوة عسكرية بمداهمة منزل مواطن من الديانة الايزيدية في قضاء سنجار في محافظة نينوى مما ادى الى مقتل احد ابناءه مطالبين بتقديم اعتذار الى اهالي المنطقة عموما وذوي الضحية خصوصا وفتح تحقيق عادل عن ملابسات الحادثة فضلا عن تعويض ذوي المجني عليهم.

-   القراءة الاولى لمشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 196 لسنة 1984 ، المقدم من  لجنتي النفط والطاقة والقانونية والذي يتعلق بالزام المنسبون لعضوية مجالس الادارة في المنظمات والشركات والمؤسسات العربية والدولية بشكل مباشر او غير مباشر بتحويل ما لايقل عن 75 بالمائة من المكافات او المخصصات التي يستحقونها من تلك الجهات بالعملة الاجنبية حيث ياتي مشروع القانون نظرا لما يمثله القرار المذكور من تعسف بحقوق الموظفين المنسبين لعضوية مجالس الادارة في تلك المذكورة ولمنحهم الحافز بغية تمثيل بلدهم خير تمثيل

-   القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية الصين الشعبية والمقدم من لجان الاقتصاد والاستثمار والعلاقات الخارجية والقانونية لغرض تحقيق المزيد من التطور للعلاقات الودية بين العراق والصين.

-    القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية التجارة الدولية في الانواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوانات والنباتات البرية الموقع عليها في واشنطن في 3-3-1973، والتي دخلت حيز النفاذ بتاريخ 1-7-1975 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والزراعة والمياه والاهوار من اجل تنظيم التجارة الدولية في الانواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوانات والنباتات البرية وحمايتها من الانقراض ومراقبة الاتجار بها.

-    القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على الاتفاقية الدولية لمناهضة اخذ الرهائن والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية وحقوق الانسان لاهمية المصادقة على الاتفاقية ولغرض مشاركة المجتمع الدولي في وضع تدابير فعالة لمنع جميع الاعمال المتعلقة بجريمة اخذ الرهائن وملاحقة مرتكبيها باعتبارها من مظاهر الارهاب الدولي.

-    القراءة الثانية لمشروع قانون وزارة المراة وشؤؤون الاسرة المقدم من لجنة المراة والاسرة والطفولة

 

 


 وتقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس 22/9/2011

 

 

بتاريخ 22/9/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الحادية والثلاثون من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد قصي السهيل النائب الاول  لرئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

-    حضور 220 نائب

-    أبنت لجنتي الثقافة والاعلام و التعليم في بيان مشترك لهما وفاة الفنان الكبير محمد غني حكمت والعلامة اللغوي الدكتور نعمة العزاوي ، مطالبين بتخليد اسميهما واطلاقه على ساحات عامة في الحلة وبغداد، وقرأ السيدات والسادة النواب سورة الفاتحة ترحما على حياة الراحلين حكمت والعزاوي

-    اجل المجلس التصويت على مقترح قانون هيئة النزاهة المقدم من لجنتي النزاهة والقانونية بناءا على طلب لجنة النزاهة.

-    ارجأ السيد قصي السهيل رئيس الجلسة التصويت على مشروع قانون صندوق الاسكان العراقي المقدم من لجنة الخدمات والاعمار الى يوم السبت المقبل لحين اكمال بعض الصياغات القانونية في مشروع القانون.

-    استضاف المجلس كل من محافظ بغداد السيد صلاح عبد الرزاق ومحافظ نينوى السيد اثيل النجيفي

 



وتقرر رفع الجلسة الى يوم السبت 24/9/2011

بتاريخ 24/9/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الثانية والثلاثون من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي ك

-    حضور 248 نائب

-    صوت المجلس على مقترح قانون هيئة النزاهة المقدم من لجنتي النزاهة والقانونية من اجل تنظيم عمل هيئة النزاهة وبيان اختصاصها ومهامها وصلاحياتها التي تمكنها من اداء هذه المهام في سبيل رفع مستوى النزاهة والحفاظ على المال العام ومحاربة الفساد وتنظيم العلاقة بينهما وبين الاجهزة الرقابية الاخرى .

-    التصويت على مشروع قانون صندوق الاسكان العراقي المقدم من لجنة الخدمات والاعمار بهدف تمويل مشاريع الاسكان وتمكين المواطن من تأمين سكن ملائم له

-    ناقش المجلس موضوع حادثة سجن البلديات حيث ركزت مداخلات السيدات والسادة النواب على ضرورة وضع ستراتيجية خاصة لتاهيل السجون وتحسين ظروف النزلاء اضافة الى اهمية اجراء تحقيق واسع بشان الحادث للحيلولة دون تكراره .

-    استنكرت لجنة الشباب والرياضة في بيان لها قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بنقل مباريات المنتخب الوطني من ملعب فرانسوا حريري في اربيل الى خارج العراق، واصفة القرار بانه "مجحف جاء نتيجة تقرير غير منصف من قبل ممثل الفيفا" عن مباراة العراق والاردن.

-    صوت المجلس على اعتماد المقترحات التي تقدمت بها لجنة الشباب والرياضة

-    استضاف المجلس السادة رئيس واعضاء المحكمة الجنائية العراقية العليا بشان انتهاء اعمال المحكمة حيث اكد السيد رئيس المحكمة الجنائية على اهمية الدور الذي لعبته المحكمة في محاكمات اركان النظام البائد مشيرا الى ان المحكمة تولدت لديها قناعة بضرورة انتهاء عملها

 


وتقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين 26 /9 / 2011.

 

بتاريخ 26/9/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الثالثة والثلاثون من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

-     حضور 171 نائب

-     اعلن السيد النجيفي عن تشكيل لجنة نيابية جديدة من ممثلي مختلف الكتل النيابية لتقصي الحقائق بشان تصاعد الاغتيالات والعمليات الارهابية في كركوك ، بناءا على طلب عدد من السيدات والسادة النواب اللذين اكدوا عدم قيام اللجنة النيابية المشكلة سابقا بالمهام الموكلة لها.

-     القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون السجناء السياسيين رقم 4 لعام 2006 والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين والذي ياتي تقديرا واجلالا للدور الكبير للسجناء والمعتقلين والمحجوزين السياسيين في مقاومة النظام الدكتاتوري البائد وتثمينا للتضحيات التي قدموها في سبيل ذلك.

-     تلت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بيانا ادانت فيه العمليات الارهابية في كربلاء والانبار داعية القوى السياسية الى تحمل مسؤوليتها لبناء المؤسسات الدستورية ومطالبة الاجهزة الامنية ببذل المزيد من الجهد لمواجهة الارهاب وتفعيل الرصد الاستخباري .

-     تلت لجنة التربية بيانا هنأت فيه الاسرة التعليمية والطلبة بمناسبة العام الدراسي الجديد مؤكدة على ثقتها بالمدرسين والمعلمين في بذل الجهد للنهوض بالواقع التربوي من اجل الوصول الى الاهداف السامية ، مشيرة الى ان تشريع مجلس النواب لقانوني وزارة التربية ومحو الامية يكشف اهتمام المجلس بهذا القطاع المهم

-     القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون تعويض المتضررين من جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية رقم 20 لسنة 2009 والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين بغية انصاف شريحة واسعة من الشهداء والجرحى من منتسبي القوات المسلحة وقوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية الاخرى

-     القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل قانون الشركات العامة رقم 22 لسنة 1997 والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والمالية بهدف تخويل الحكومة صلاحية الصرف على شركات التمويل الذاتي وفقا لمقتضيات النشاط الاقتصادي والنهوض بها

-     القراءة الاولى لمشروع قانون الغاء الامرين المرقمين رقم 21 و36 لسنة 2005 المقدم من اللجنتين القانونية وشؤون الاعضاء والتطوير البرلماني لغرض توفير الاراضي لاغراض استثمارية وانشاء مجمعات سكنية.

-     القراءة الاولى لمشروع قانون تنظيم احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية واحكام اختيار نائب او اكثر لرئيس الجمهورية والمقدم من اللجنة القانونية

-     القراءة الثانية لمشروعات قوانين دواوين الاوقاف (ديوان الوقف الشيعي وديوان الوقف السني وديوان اوقاف المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين) المقدم من لجنة الاوقاف والشؤون الدينية.

-     دعا النائب ابراهيم الجعفري في كلمة له امام مجلس النواب الى اعادة النظر بكل الاجراءات المتخذة في كربلاء على المستوى الامني والاداري والخدمات من خلال تشريعات وتعليمات من قبل الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية ، مطالبا بوقفة مسؤولة لاعطاء كل مدينة الاهمية التي تستحقها وفقا لواقعها

-     تلى نواب كتلة كربلاء النيابية وبمشاركة ممثلين عن كتل متعددة بيانا استنكروا فيه التفجيرات الارهابية التي حصلت في المحافظة

-     قرأ السيدات والسادة النواب سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء  التفجيرات في محافظة كربلاء.

-     القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق النظام الاساسي للاتحاد الاسلامي للاتصالات السلكية واللاسلكية المقدم من لجان العلاقات الخارجية والاوقاف والخدمات والاعمار

-     القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة والمقدم من لجنتي الشباب والرياضة والعلاقات الخارجية.

وتقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء المقبل  4/10 / 2011.

 

 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا