ماهو رأيك باداء الكتل البرلمانية ؟

  جيد جدا
  جيد
  مقبول
  ضعيف

مجموع الأصوات 5078

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آيار لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر نيسان لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2014

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

الجلسة (15) فصل الثاني/ سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر تموز/2010 2010-08-01 شهري

الجلسة الأولى لمجلس النواب

 

تقرير شهر تموز للمرصد النيابي العراقي

موقع مؤسسة مدارك لرصد الأداء البرلماني                اعد التقرير بتاريخ 1/8/2010

 

أفتتح مجلس النواب العراقي دورته الانتخابية الثانية 2010-2014 بجلسته الأولى التي عقدها يوم الاثنين 14/6/2010 برئاسة أكبر الأعضاء سنا السيد فؤاد معصوم بعد اعتذار السيد حسن العلوي النائب عن القائمة العراقية وبحضور السادة نائبي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ونائبيه ورئيس مجلس النواب السابق ونائبيه والوزراء وأعضاء مجلس النواب السابق ورئيس المجلس الوطني الكردستاني وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق وبعض الشخصيات السياسية والدينية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى بغداد.

 وشهدت الجلسة غياب رئيس الجمهورية جلال الطلباني الذي كان من المنتظر أن يلقي كلمة في أول جلسة للبرلمان الجديد
وفي بداية الجلسة التي افتتحت بالنشيد الوطني وتلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، أدى بعدها السيدات والسادة الفائزون بعضوية المجلس اليمين الدستوري باستثناء نائبي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والوزراء الفائزين بعضوية المجلس لحين تسمية الرئاسات الثلاث.

واقتصرت الجلسة على أداء اليمين الدستوري لأعضاء المجلس ،فيما طالب الأكراد أن يرددوا اليمين باللغة الكردية.حيث أدى أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 314 اليمين وتخلف 11 عضوا بداعي إشغالهم مناصب تنفيذية عليا في الدولة(رئيس الوزراء ونائبي رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء وبعض الوزراء) علما أن الدستور العراقي قد نص على عدم الجمع بين الوظيفة التشريعية والوظيفة التنفيذية.

وأكد رئيس الجلسة في كلمته التي ألقاها على ضرورة الإسراع بتسمية الرئاسات الثلاث وقال(لقد تجسدت إرادة الشعب العراقي في إنجاح العملية الانتخابية وإصراره على مواجهة التحديات التي اعترضتها ونحن نعرف أن هناك جهات عديدة لا تريد للشعب العراقي إنجاز تجربته الديمقراطية وان تأخر عقد الجلسة الأولى نرجوا أن نعوض هذا التأخير في الأيام القادمة ونسمي الرئاسات الثلاث بأسرع وقت ممكن.
رفعت الجلسة بعدها على أن تبقى مفتوحة .

   وبتاريخ 25/7/2010 أعلن الدكتور فؤاد معصوم رئيس مجلس النواب المؤقت (رئيس السن) عن استئناف مجلس النواب لجلسته المفتوحة يوم الثلاثاء الموافق 27/7/2010 الساعة الحادية عشر صباحا، كما دعا السادة أعضاء مجلس النواب للحضور في الموعد المحدد في بناية قصر المؤتمرات.
وقد جاء ذلك بعد ختام الجلسة التداولية التي عقدها رؤساء وممثلي الكتل النيابية في هذا اليوم الأحد الموافق 25/7/2010، والتي تم التأكيد فيها على ضرورة تفعيل دور مجلس النواب، بالإضافة إلى تكثيف الحوارات واللقاءات بهدف الوصول إلى حل لمسألة الرئاسات الثلاث.

  وفي يوم الثلاثاء الموافق 27/7/2010 أعلن الدكتور فؤاد معصوم الرئيس المؤقت لمجلس النواب (رئيس السن) عن تأجيل استئناف جلسة مجلس النواب المفتوحة، وقال في مؤتمر صحفي لهذا اليوم في قصر المؤتمرات وبحضور ممثلي الكتل النيابية: "بناء على الدعوة التي تم توجيهها حضر رؤساء الكتل والسادة أعضاء مجلس النواب، وقرر رؤساء الكتل في اجتماع لهم تأجيل استئناف الجلسة المفتوحة لمجلس النواب لحين الوصول إلى توافق بشأن الرئاسات الثلاث".
وأشار أيضا بأن رؤساء الكتل أكدوا أن الحكومة الحالية تعتبر حكومة تصريف أعمال، كما شددوا على حث كتلهم لتكثيف الحوارات والوصول إلى توافق للتسريع في تشكيل الحكومة.

                                                                                                               

                                                                                                             1/8/2010

 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا