ماهو رأيك باداء الكتل البرلمانية ؟

  جيد جدا
  جيد
  مقبول
  ضعيف

مجموع الأصوات 5078

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آيار لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر نيسان لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2014

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

الجلسة (15) فصل الثاني/ سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر ايلول لعام 2012 2012-09-30 شهري

 التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر ايلول لعام 2012

 

عدد الجلسات ........................................ 8

عدد الفقرات ........................................ 59

عدد الفقرات غير المنفذة ......................... 31

عدد القوانين المقروءة قراء أولى................ 12

عدد القوانين المقروءة قراءة ثانية .............. 8

عدد القوانين المصوت عليها .................... 9

عدد الاستضافات .................................. 2

عدد البيانات المقروءة ............................ 5

عدد مرات التصويت ............................. 4

عدد الكلمات المقروءة ............................ 0

عدد الاستجوابات .................................. 0

عدد التقارير ...................................... 0

 
 
تفاصيل الجلسات لشهر ايلول /2012
 

بتاريخ 3/9/2012 عقد مجلس النواب الجلسة التاسعة عشر من الفصل التشريعي الاول للسنة الثالثة برئاسة السيد قصي السهيل النائب الاول لرئيس مجلس النواب , وتضمنت الجلسة ما يلي :

 
• حضور 199 نائب
 

• اجلت هيئة الرئاسة التصويت على مشروعي قانوني مجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية العليا، بناءا على رغبة رؤساء الكتل

• صوت المجلس على مقترح التعديل الثالث لقانون إنتخاب مجالس المحافظات والأقضية والنواحي رقم (36) لسنة 2008 والمقدم من اللجنة القانونية

• التصويت على مشروع قانون القرى العصرية الزراعية والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار

• صوت المجلس على تمديد عمل مفوضية الانتخابات لمدة 15 يوما

 

• تاجيل التصـــويت علــــى مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 المعدل والمقدم من اللجنة القانونية.

 

• التصويت على مشروع قانون إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل) في المجال التربوي المرقمة (1117) في 15/10/1977 و(1150) في 2/9/1978 و(1677) في 3/12/1979 و (972) في 28/7/1982 و(1382) في 4/11/1982 و(391) في 30/3/1983 و(945) في 20/8/1984 و(644) في 11/10/1989 و(120) في 23/4/1992 و(124) في 6/8/1992 و(87) في 14/8/1996 و(119) في 17/7/1998 والمقدم من لجان التربية والتعليم العالي والقانونية

• القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والامن والدفاع

• القراءة الاولى لمشروع قانون هيئة المنافذ الحدودية والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والامن والدفاع والمالية

 

• القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على معاهدة الامم المتحدة للحظر الشامل للتجارب النووية لسنة 1996 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والامن والدفاع.

 

• القراءة الثانية لمشروع قانون حظر حزب البعث والكيانات المنحلة والانشطة العنصرية والارهابية والتكفيرية والمقدم من لجان الأمن والدفاع والمساءلة والعدالة.

 

بتاريخ 11/9/2012 عقد مجلس النواب الجلسة العشرين من الفصل التشريعي الاول للسنة الثالثة برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب وتضمنت الجلسة ما يلي :

• حضور 184 نائب

• تلت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين بيانا استنكرت فيه التفجيرات الاجرامية التي شهدتها عدد من المحافظات يوم الاحد الماضي

• اعلن السيد النجيفي عن استضافة السيد نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء في جلسة مجلس النواب يوم السبت لمناقشة مشروع قانون البنى التحتية

• اجلت هيئة الرئاسة بناءا على طلب من رؤساء الكتل النيابية التصـــويت علــــى مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 المعدل والمقدم من اللجنة القانونية الى يوم الخميس المقبل.

• القراءة الاولىلمقترح قانون منع إكراه العراقي على تغيير قوميتهِ المقدم من اللجنة القانونيةبهدف ترسيخ مبدأ المواطنة والمساواة

• القراءةالاولى لمشروع قانــون بيـــع وإيجــار أمـــوال الـــدولة والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية

• القراءة الثانية لمشروع قانون اتفاقية تسليم المتهمين والمحكوم عليهم بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والقانونية والأمن والدفاع وحقوق الانسان

• القراءة الثانية لمشروع قانون وزارة الزراعة والمقدم من لجنة الزراعة والمياه.

• القراءة الثانية لمشروع قانـــون مصرف النهرين الاسلامي والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية.

 

بتاريخ 13/9/2012 عقد مجلس النواب الجلسة الحادية والعشرون من الفصل التشريعي الاول للسنة الثالثة برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب , وتضمنت الجلسة ما يلي :

 
• حضور 233 نائب
 

• تلت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بيانا استنكرت فيه انتاج فيلم يسيئ للرسول الاعظم(ص) من قبل منظمة قبطية مصرية وبدعم من قس اميركي متطرف كونه فعلا غير اخلاقيا وتعديا سافرا على ديننا و مقدساتنا

 

• صوت المجلس على الغاء مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 المعدل والمقدم من اللجنة القانونية

 

• التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية رقم (8) لسنة 2006 والمقدم من لجنتي العمل والشؤون الاجتماعية والقانونية

 

• التصويت على مشروع قانون وزارة العلـوم والتكنولوجيـا والمقدم من لجنتي التعليم العالي والقانونية

 

• استنكر النائب عمار طعمة في بيان تلاه الاساءة التي وجهها الى الامام الحسين (ع )احد الضباط في قضاء المدينة بمحافظة البصرة مطالبا بطرد الضابط من الجيش العراقي واحالته الى القضاء ومحاكمة من تورط باطلاق النارعلى المدنيين

 

• اعلنت هيئة الرئاسة تأجيل التصويت على مشروعي قانوني المحكمة الاتحادية العليا ومجلس القضاء الاعلى بناءا على طلب رؤوساء الكتل لاتاحة مزيد من الوقت من اجل انضاجه.

 
• ناقش مجلس النواب تفعيل الدورالرقابي للمجلس
 
 

بتاريخ 15/9/2012 عقد مجلس النواب الجلسة الثانية والعشرين من الفصل التشريعي الاول للسنة الثالثة برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب, وتضمنت الجلسة ما يلي :

• حضور 199 نائب

• رحب السيد النجيفي بالسيد نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء والمستشارين لحضوره الدعوة العامة لمناقشة قانون البنى التحتية .

 

• اكد السيد المالكي اهمية قانون البنى التحتية في تطوير البنى التحتية من خلال الدفع بالاجل خاصة وان الكثير من الدول تلجأ الى هذه المسالة عندما تعجز الموارد المالية على الايفاء بمتطلبات التنمية.

وبين السيد رئيس الوزراء ان العراق بحاجة الى مابين 400 الى600 مليار دولار بينما المتاح للاستثمار 250 مليار دولار منوها الى انه يمكن تنفيذ الكثير من المشاريع بفترة زمنية مناسبة خاصة وان استمرار الازمة الاقتصادية العالمية يمكن ان يساهم بتنفيذ اعمال الاعمار والبناء بسبب توقف عمل الشركات في دول عدة مشيرا الى ان المشاريع يمكن ان يخفف من نسب البطالة ويسهم بتوفير فرص العمل.

وتابع السيد المالكي ان التمويل بالدفع بالاجل يشمل مشاريع ستراتيجية كالمطارات والموانئ لافتا الى ان هذه المشاريع تخدم البلاد خاصة ان مردودها سيكون بشكل عادل لكل العراقيين ، مؤكدا ان كافة القرارات التي تخص هذه المشاريع ستتم في مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارتي التخطيط والمالية بشكل لايؤثر على الموازنة العامة.

واوضح ان من يقوم بتنفيذ العقود هي الوزارات حسب توزيع المشاريع ،مبينا ان طبيعة تخطيط وتوزيع المشاريع تتركز على مشاريع ستراتيجية عائدها سيكون لعموم الشعب العراقي اضافة لمشاريع اخرى تخص المحافظات ، مشيرا الى ان تنفيذ المشاريع سينفذ وفقا لنسبة تتراوح من صفر (دون فوائد) الى 8 % ..

وفي رده على المداخلات السادة النواب اكد السيد نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء وجود مشاريع ذات نفع اتحادي يعود ريعها لجميع المحافظات مشيرا الى المشاريع الواردة في مشروع القانون تمثل اقل المشاريع المنفذة فسادا مقارنة بالمشاريع الاخرى بسبب تحديد الشركات المنفذة.

واكد السيد المالكي ان وجود مجلس الاعمار يتعارض مع وجود وزارة التخطيط كونه لاينسجم مع الدستور لافتا الى ان الحكومة لاتستطيع تحديد ارقام الفوائد مسبقا وقبل الاتفاق مع الشركات مبينا وجود صعوبة في تحقيق شراكة بين القطاع الخاص والدولة بتنفيذ المشاريع مشددا على التزام الحكومات المقبلة في تنفيذ الاتفاقيات.

من جهته اوضح السيد رافع العيساوي وزير المالية ان مؤسسات النقد الدولية لاتمنح قروضا مالية تكفي لتنفيذ المشاريع لافتا الى ان شركات سبق ان عملت في العراق لا يمكن ان توافق على منح قروض بعشرات المليارات في مشاريع الدفع الاجل، مبينا ان تخصيصات الموازنة لن توزع على مشاريع ستراتيجية جديدة خلال العام الحالي والمقبل .

من ناحيته بين السيد علي الشكري وزير التخطيط ان الموازنة الاستثمارية للعام المقبل مع حجم الخراب الحاصل لاتكفي للنهوض بالعملية التنموية في العراق مبينا ان الموازنة الحالية والمقبلة لاتتيح تنفيذ مشاريع ستراتيجية جديدة في كل المحافظات موضحا ان ازدياد التضخم يرتبط بالموازنة التشغيلية وليست الاستثمارية، كاشفا امكانية وضع ضمانات من قبل لجنة من وزارتي التخطيط والمالية من خلال وجود عضو من هيئة النزاهة او الرقابة المالية لمراقبة تنفيذ المشاريع.

ونوه السيد فاضل جواد المستشار القانوني في مجلس الوزراء الى ان المشاريع لن تنفذ من قبل شركات وسيطة وانما مباشرة من قبل الشركات الكبيرة الرصينة لافتا الى ان التصويت على مشروع القانون يمثل ضمانا سياديا للشركات الاجنبية .

بينما اعتبر السيد ثامر الغضبان المستشار في مجلس الوزراء ان الشركات الكبرى ترغب بوجود ضمانات بالنفط الخام لتنفيذ المشاريع موضحا ان الحكومة الحالية لن تستفيد من ما سيتضمنه مشروع القانون .

في حين اكد السيد سامي الاعرجي رئيس هيئة الاستثمار ان مشروع القانون يمثل ركيزة مهمة في الاستثمار بمجال التنمية والتطور الاقتصادي، معلنا وجود مفاوضات مع جهات عديدة لتنفيذ المشاريع.

من ناحيته اعلن السيد النجيفي عن عرض مشروع قانون البنى التحتية للتصويت يوم الاثنين المقبل على ان تشكل لجنة ثلاثية من لجان المالية والعمل والخدمات والاقتصادية لتقديم ملاحظات بشان مشروع القانون.

 

• القراءة الثانية لمقترح قانون التعديـل الثاني لقانون الخدمة الجامعية رقم (23) لسنة 2008 والمقدم من لجنة التعليم العالي.

• صوت المجلس من حيث المبدأ على مشروع قانون هيئة المنافذ الحدودية والمقدم من لجان المالية والخدمات والاعمار الامن والدفاع القانونية

• التصويت على مشروع قانون عائدية الوثائق التي تحمل الاسماء المستعارة للمهجرين والمهاجرين والمقدم من لجان المرحلين والمهجرين والمغتربين والقانونية

 
 
 

بتاريخ 17/9/2012 عقد مجلس النواب الجلسة الثالثة والعشرين من الفصل التشريعي الاول للسنة الثالثة برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب وتضمنت الجلسة ما يلي :

• حضور 184 نائب

• تلت لجنة المرأة بيانا رفضت فيه تشكيل اي مفوضية او هيئة مستقلة بدون تمثيل للمراة اوتهميش لدورها ، داعية الى حفظ حقوق المراة في السير بالديمقراطية ليكون تمثيل المراة اساسيا ، مطالبة بان يكون للمراة تمثيلا عادلا في المفوضية العليا للانتخابات والهيئات المستقلة كافة

• صوت المجلس على اختيار 8 من اصل 9 من أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهم كل من السادة :

صفاء ابراهيم جاسم الموسوي
سرور عبد حنتوش الهيتي
سربست مصطفى ابراهيم
محسن جباري حسن
كاطع مخلف كاطع الزوبعي
مقداد حسن صالح الشريفي
سيروان احمد رشيد
وائل محمد عبد علي الوائلي

• تاجيل التصويت على مشروع قانون إعمار البنى التحتية والقطاعات الخدمية والمقدم من لجان الاقتصاد والاستثمار والقانونية والمالية والخدمات والاعمار الى جلسة يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل

• تاجيل التصويت على مشروعي قانوني الحجر الزراعي و التوقيع الالكتروني والمعاملات الالكترونية.

• القراءة الثانية لمشروع قانون هيأة الاعلام العراقية والمقدم من اللجنتين القانونية و الثقافة والاعلام.

• استضاف المجلس السيد مجيد حمه امين وزير الصحة في مناقشة عامة بشان واقع المؤسسات الصحية.

 
 

بتاريخ 25/9/2012 عقد مجلس النواب الجلسة الرابعة والعشرين من الفصل التشريعي الاول للسنة الثالثة برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب وتضمنت الجلسة :

• حضور 185 نائب

• اعلن السيد النجيفي تاجيل التصويت على مشروع قانون إعمار البنى التحتية والقطاعات الخدمية والمقدم من لجان الاقتصاد والاستثمار والقانونية والمالية والخدمات والاعمار الى جلسة يوم الخميس المقبل لانضاج القانون.

• صوت المجلس على مشروع قانون الحجر الزراعي والمقدم من لجنة الزراعة

• التصويت علـــى مشروع قانون التوقيع الالكتروني والمعاملات الالكترونية المقدم من لجنة الخدمات والاعمار

• القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة جمهورية العراق وحكـــومة الـــولايات المتحدة الامريكية والمقدمة من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار بناءا على رغبة جمهورية العراق والولايات المتحدة الاميركية في التعاون المشترك بينهما لتحقيق التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المتوازنة والمتكاملة في العراق

• القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية حوافز الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية الولايات المتحدة الامريكية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار

• القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تحديد مجالات التجارة والاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الولايات المتحدة الامريكية والمقدمة من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار

• القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق مذكرة التفاهم في مجال دعم الاصلاح (بناء قدرات القطاع الزراعي) بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الولايات المتحدة الامريكية والمقدمة من لجان العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار والزراعة والمياه والاهوار

• اعلن السيد النجيفي تاجيل القراءة الثانية لمقتـرح قانون مجلس الاتحاد والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات لحين وصول رد المحكمة الاتحادية لحسم الخلاف بين رأيين يستندان على فقرتين قانونيتين تتمثلان باصدار قرار من المجلس او تشريع قانون منه.

• انهى المجلس مناقشة مقترح التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات .

 
 
 

بتاريخ 27/9/2012 عقد مجلس النواب الجلسة الخامسة والعشرين من الفصل التشريعي الاول للسنة الثالثة برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب وتضمنت الجلسة ما يلي :

•  حضور 201 نائب

• صوت المجلس بالموافقة على السيدة كولشان كمال لشغل منصب العضو التاسع للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات

• التصويت بالموافقة على قرار بان يكون احد وكلاء المفوضين للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات من المسيحيين.

• تأجيل التصويت على مشروع قانون اعمار البنى التحتية والقطاعات الخدمية والمقدم من لجان الاقتصاد والاستثمار والقانونية والمالية والخدمات والاعمار

• تاجيل التصويت على مقترح قانون العفو العام والمقدم من اللجنتين القانونية وحقوق الانسان

• تاجيل التصويت على كل من مشروع قانون تصديق اتفاقية النقل البري الدولي للاشخاص و البضائع بين حكومة جمهوية العراق و حكومة المملكة الاردنية الهاشمية والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والخدمات و الاعمار

• تاجيل التصويت مشروع قانون تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية والمقدم من لجان العلاقات الخارجة والنزاهة والقانونية والمالية

• تاجيل التصويت مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حماية و تعزيز تنوع اشكال التعبير الثقافي والمقدم من من لجنتي العلاقات الخارجية والثقافة و الاعلام

• رفعت الجلسة وتم تأجيل القوانين المذكورة سابقا بسبب اختلال النصاب القانوني للجلسة

 
 
 

بتاريخ 29/9/2012 عقد مجلس النواب الجلسة السادسة والعشرين من الفصل التشريعي الاول للسنة الثالثة برئاسة السيد قصي السهيل النائب الاول لرئيس مجلس النواب وتضمنت الجلسة ما يلي :

• حضور 176نائب

• تلت لجنة الامن والدفاع و نواب محافظة البصرة بيانا استنكرت فيه عملية اغتيال محافظ البصرة الاسبق السيد محمد مصبح الوائلي الذي عمل بجد وتفان طيلة فترة توليه منصبه

• القراءة الاولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لقمع الهجمات الأرهابية بالقنابل والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والأمن والدفاع

• القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق الرسالتين والمذكرتين المتبادلتين ومحضر المناقشات المتعلق بالقرض الياباني الى جمهورية العراق الموقعة بتاريخ 29/5/2012لتمويل مشروع تحديث مصفى البصرة/1 والمقدم من اللجنة المالية

• القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق الرسالتين والمذكرتين المتبادلتين ومحضر المناقشات المتعلق بالقرض الياباني الى جمهورية العراق الموقعة بتاريخ 29/5/2012 (إعادة تأهيل القطاع الصحي) و (تطوير شبكات الاتصالات في المدن الرئيسية و (تحديث مصفى بيجي – خدمات هندسية) والمقدم من اللجنة المالية

• القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون التعرفة الكمركية رقم (22) لسنة 2010 والمقدم من اللجنتين المالية والاقتصاد والاستثمار

• القراءة الثانية لمقترح قانون منع إكراه العراقي على تغيير قوميته والمقدم من اللجنة القانونية

 
 
 
 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا