ماهو رأيك باداء الكتل البرلمانية ؟

  جيد جدا
  جيد
  مقبول
  ضعيف

مجموع الأصوات 5078

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آيار لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر نيسان لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2014

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

الجلسة (15) فصل الثاني/ سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2013 2013-04-01 شهري
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2013

عدد الجلسات ..................................... 3
عدد الفقرات ..................................... 19
عدد الفقرات غير المنفذة ........................ 10
عدد القوانين المقروءة قراءة أولى................ 0
عدد القوانين المقروءة قراءة ثانية .............. 1
عدد القوانين المصوت عليها .................... 5
عدد الاستضافات ................................. 1
عدد البيانات المقروءة ............................ 0
عدد مرات التصويت ............................. 2
عدد الكلمات المقروءة ............................ 0
عدد الاستجوابات ................................. 0
عدد التقارير ....................................... 0

تفاصيل الجلسات لشهر آذار /2013

بتاريخ 6/3/2013 عقد مجلس النواب الجلسة الثالثة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

-  حضور 168 نائب
- باشر المجلس بالتصويت على مشروع قانون الموازنة والمقدم من اللجنتين الماليـة والاقتصاد والاستثمار حيث تم الانتهاء من التصويت على 12 مادة في مشروع القانون.
وتقدر ايرادات الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2013 بمبلغ (119296663096) الف دينار (مائة وتسعة عشر الف ومئتان وستة وتسعون مليار وستمائة وثلاثة وستون مليون وستة وتسعون الف دينار) حيث تم احتساب الايرادات الناجمة عن تصدير النفط الخام على اساس معدل سعر قدره 90 دولارا للبرميل الواحد ومعدل تصدير قدره 2 مليون و900 الف برميل يوميا بضمنها 250 الف برميل يوميا عن كميات النفط المنتج في اقليم كردستان.
وتضمنت الموازنة تخصيص نفقات للسنة المالية 2013 بمبلغ مقداره (138424608000) الف دينار (مائة وثمانية وثلاثون الف واربعمائة واربعة وعشرون مليار وستمائة وثمانية مليون دينار).
وبلغ اجمالي العجز المخطط للموازنة العامة (19127944904) الف دينار (تسعة عشر الف وسبعة وسبعون مليار وتسعمائة واربعة واربعون مليون وتسعمائة واربعة الاف دينار ويغطى هذا العجز من المبالغ النقدية المدورة في صندوق تنمية العراق ومن الاقتراض الداخلي والخارجي ونسبة الوفر المتوقع من زيادة اسعار بيع النفط او زيادة الانتاج.
وحددت الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2013 نسبة 17% من اجمالي النفقات الى اقليم كردستان كما راعت الموازنة حصص المحافظات غير المنتظمة باقليم بنسبة عدد سكانها.
وتضمنت الموازنة العامة تخصيص نفقات لقطاع الامن والدفاع بمبلغ (19702296000) الف دينار (تسعة عشر الف وسبعمائة واثنان مليار ومئتان وستة وتسعون مليون دينار) فيما خصص مبلغ (12782897000) الف دينار (اثنا عشر الف وسبعمائة واثنان وثمانون مليار وثمنمائة وسبعة وتسعون مليون دينار) لقطاع التربية والتعليم كما تم تخصيص مبلغ (29456011000) الف دينار (تسعة وعشرون الف واربعمائة وستة وخمسون مليار واحدى عشر مليون دينار لقطاع الطاقة.


بتاريخ 7\3\2013 عقد مجلس النواب الجلسة الرابعة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة :
- حضور 168 نائب
- التصويت على مشروعقانون الموازنة والمقدم من اللجنتين الماليـة والاقتصاد والاستثمار
- التصويت على اعادة المفصولين على خلفية الاحداث الامنية في سنة 2008 في صولةالفرسان وما ترتب عليها في بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية وتعيين مجاهدوالاهوار ولاجئي رفحا فضلا عن استحداث الدرجات الوظيفية لتثبيت الصحوات في دوائرالدولة كافة

بتاريخ 31\3\2013 عقد مجلس النواب الجلسة الخامسة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة :
- حضور 165 نائب
- أبنت لجان الثقافة والإعلام والتعليم العالي والتربية في بيان لها رحيل شيخ المؤرخين العراقيين المفكر الدكتور حسين امين الذي وافاه الاجل عن 88 عاما
- وجه السيد النجيفي انذارا للنواب الذين يتغيبون باستمرار عن جلسات مجلس النواب محذرا اياهم من اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم والتي تقود الى اقالتهم من عضوية المجلس في حال تجاوزهم الحد القانوني للغياب ومن دون العودة اليهم.
- صوت المجلس بعدم الموافقة على زيادة الاستقطاع المالي عن عدم الحضور لجلسات المجلس واجتماعات اللجان
- صوت المجلس على مشروع قانون تصديق أتفاق إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بصفتها منظمة دولية والمقدم من لجان النزاهة والعلاقات الخارجية والقانونية
- التصويت على مشروع قانون تصديق الرسالتين والمذكرتين المتبادلتين وحضر المناقشات المتعلقة بالقرض الياباني الى جمهورية العراق الموقعة بتاريخ 29/5/2012 والمقدم من اللجنة المالية لتعزيز العلاقات المالية بين العراق واليابان والمصادقة على الرسالتين والمذكرتين ومحضر المناقشات تشجيعا لجهود التنمية في العراق في مجالات إعادة تأهيل القطاع الصحي وتطوير شبكة الاتصالات في المدن الرئيسية وتحديث مصفى بيجي – خدمات هندسية.
- التصويت على مشروع قانون تصديق الرسالتين والمذكرتين المتبادلتين وحضر المناقشات المتعلقة بالقرض الياباني الى جمهورية العراق الموقعة بتاريخ 29/5/2012 والمقدم من اللجنة المالية لتعزيز العلاقات المالية بين العراق واليابان والمصادقة على الرسالتين والمذكرتين ومحضر المناقشات تشجيعا لجهود التنمية في العراق في مجال تحديث مصفى البصرة/ 1
- أجلت هيئة الرئاسة التصويت على مشروع قانون فك ارتباط دار النهرين للطباعة من البنك المركزي العراقي وإلحاقها بوزارة التربية والمقدم من لجنتي التربية والمالية بعد طلب من لجنة التربية.
- التصويت على مشروع قانون وزارة الزراعة والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والأهوار
- باشر المجلس بالتصويت على مشروع قانون تسجيل واعتماد وحماية الاصناف الزراعية والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والأهوار
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والأعمار.
- استضاف المجلس السادة محافظ الانبار وممثل محافظ نينوى ورئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لمناقشــة تاجيل انتخابات الانبار ونينوى.
و وجه السيد النجيفي اللجنة القانونية بصياغة قرار بشان التأجيل لعرضه على جلسة المجلس غدا


 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا