ماهو رأيك باداء الكتل البرلمانية ؟

  جيد جدا
  جيد
  مقبول
  ضعيف

مجموع الأصوات 5078

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آيار لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر نيسان لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2014

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

الجلسة (15) فصل الثاني/ سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة (34) / فصل أول / سنة ثانية 2011-10-04 6ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 310 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 13 نائب
فقرات الجلسة
قــــراءة آيــــــات مـــــن القـــــرآن الكريـــــــم منفذه
التصويت على مشروع قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (55) لسنة 1999. (اللجنة القانونية). منفذه
تقرير لجنة التحقق في إخفاقات توزيع الطاقة الكهربائية. منفذه
القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تأسيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة. (لجنة العلاقات الخارجية، لجنة الاقتصاد والاستثمار). منفذه
الاولى لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي. (لجنة الأوقاف والشؤون الدينية، لجنة العلاقات الخارجية، اللجنة القانونية). منفذه
القراءة الاولى لمشروع قانون وزارة الزراعة. (لجنة الزراعة والمياه والأهوار). منفذه
القراءة الاولى لمشروع قانون سريان القانون العراقي على المتعاقدين والمتعاقدين الثانويين مع القوات المتعددة الجنسيات. (لجنة الأمن والدفاع). غير منفذه
القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تدريب قوات الأمن العراقية بين حكومة جمهورية العراق ومنظمة حلف الشمال الأطلسي. (لجنة الأمن والدفاع). منفذه
الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول مكافحة صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والاتجار بها بصورة غير مشروعة المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية. (لجنة الأمن والدفاع، لجنة العلاقات الخارجية). منفذه
القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على معاهدة الأمم المتحدة للحظر الشامل للتجارب النووية لسنة 1996. (لجنة الأمن والدفاع، لجنة العلاقات الخارجية، اللجنة القانونية). منفذه
القراءة الثانية لمشروع قانون المنحة الشهرية لمرضى العوز المناعي. (لجنة الصحة والبيئة). منفذه
محضر الجلسة

بتاريخ 4/10/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الرابعة والثلاثين من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

 

-          حضور 171 نائب

-          دعا السيد رئيس المجلس لجنة الامن والدفاع الى متابعة قضية القصف الايرانيالتركي للمناطق الحدودية عبر التواصل مع الحكومة الاتحادية مشيرا الى ان هيئة الرئاسة  ستبحث امكانية ارسال وفد الى البرلمان التركي لمناقشة قضية قصف المناطق الحدودية.

 

-          صوت المجلس على مشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 55 لسنة 1999 والمقدم من اللجنة القانونية من اجل حسم حالات الفقدان والأسر لمنتسبي دوائر الدولة والقطاع العام في (الحرب العراقية – الايرانية وحرب الخليج ) ممن أكملوا السن القانونية للإحالة الى التقاعد ولأجل شمولهم بقانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006.

 

 

-          لجنة العشائر بيانا عبرت فيه عن القلق ازاء ما يتعرض له شيوخ العشائر والوجهاء في محافظة الديوانية وغيرها من المحافظات في مخطط خطير جدا يعمل لاجندات اجنبية بهدف افراغ المجتمع من رموزه المؤثرة واستنكر بيان اللجنة اغتيال الشيخ عماد الصكبان شيخ عشائر ال بدير في محافظة الديوانية ، مطالباً بتشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق وارسالها الى مدينة الديوانية .

 

-          استنكر النائب احمد العباسي في بيان عن نواب محافظة بابل التفجير الارهابي الذي استهدف مجلسا للعزاء لعشيرة خفاجة ومهاجمة مركز للشرطة في مدينة البغدادي ، مطالبا بالتحقيق ومحاسبة المقصرين

 

 

-          قرأت لجنة التحقق في اخفاقات توزيع الطاقة الكهربائية تقريرا اوليا تناولت فيه واقع الكهرباء حيث اشارت الى عقد30 اجتماع تم خلاله استضافة 32 موظفا من وزارة الكهرباء ومن مختلف الدرجات الوظيفية وافادت اللجنة الى انها توصلت لعدد من العوامل التي تؤثر على واقع الكهرباء ابرزها عدم توفر الارادة باتجاه التغيير والضعف الاداري والعقود السيئة لمشاريع وحدات انتاج الطاقة بسبب عدم وجود شروط جزائية او تحديد المسؤوليات بشكل واضح اضافة الى عدم توفر التخصيصات الكافية ضمن الموازنة العامة والقصور الواضح في توازي خطط الكهرباء والنفط في مجالي مشاريع خطوط الوقود فضلا عن عدم توفر خطط ستراتيجية لاستثمار الموارد الطبيعية من الغاز الطبيعي.

-          رفض من حيث المبدا الاستمرار بقراءة مشروع قانون سريان القانون العراقي على المتعاقدين والمتعاقدين الثانويين مع القوات المتعددة الجنسيات المقدم من لجنة الامن والدفاع .



-          القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تاسيس المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار والذي يهدف لتشجيع وتمويل التجارة البيئية للدول النامية والمساهمة في دعم جهود تلك الدول في ايجاد فرص استثمارية وتعزيز القدرات التصديرية وفقا لاحكام ومبادئ الشريعة الاسلامية.

 

-          القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على ميثاق منظمة المؤتمر الاسلامي والمقدم من لجان الاوقاف والشؤون الدينية والعلاقات الخارجية والقانونية من اجل المصادقة على ميثاق المنظمة الذي اقر في مؤتمر القمة الاسلامي الذي عقد في دكار/ السنغال في 14 – 3- 2008.

 

-          القراءة الاولى لمشروع قانون وزارة الزراعة المقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار لغرض ايلاء العملية الزراعية الاهمية المطلوبة وتطوير العملية الانتاجية ونشر طرق الزراعة الحديثة وتوفير المستلزمات الزراعية ولغرض ايجاد هيكل تنظيمي يتولى تنفيذ تلك المهام بما ينسجم والتطورات الحاصلة في اساليب العمل الزراعي.

 

-          القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تدريب قوات الامن العراقية بين حكومة جمهورية العراق ومنظمة حلف الشمال الاطلسي والمقدم من لجنة الامن والدفاع من اجل تطوير القدرات الامنية بما يساعد على بنائها وتأهيلها مهنيا بشكل فعال ودائم.

 

-          القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول مكافحة صنع الاسلحة النارية واجزائها ومكوناتها والاتجار بها بصورة غير مشروعة المكمل لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والعلاقات الخارجية بهدف تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

 

-          القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على معاهدة الامم المتحدة للحظر الشامل للتجارب النووية لسنة 1996 والمقدم من لجان الامن والدفاع والعلاقات الخارجية والقانونية بغية مساهمة العراق مع المجتمع الدولي في منع انتشار الاسلحة النووية بجميع وجوهها ونزع السلاح النووي وتعزيز السلم والامن في العالم.

 

-          تلت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بيانا بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة عشر لاستشهاد المرجع السيد اية الله العظمى محمد محمد صادق الصدر اكدت فيه على دوره المهم في قيادة مشروع التغيير الاصلاحي في مجتمع سيطر عليه  الاضطهاد الذي سلطه  النظام السابق على رقاب العراقيين.

 

-          القراءة الثانية لمشروع قانون المنحة الشهرية لمرض العوز المناعي المقدم من لجنة الصحة والبيئة.

 


وتقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس 6/10 / 2011.

 

 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا