ماهو رأيك باداء الكتل البرلمانية ؟

  جيد جدا
  جيد
  مقبول
  ضعيف

مجموع الأصوات 5078

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آيار لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر نيسان لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2014

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

الجلسة (15) فصل الثاني/ سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة السابعة عشر / فصل أول / سنة ثانية 2011-08-09 5ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 317 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 8 نائب
فقرات الجلسة
قـراءة آيــات مـن القــرآن الكريــم منفذه
التصويت على مشروع قانون حماية الصحفيين. (لجنة الثقافة والاعلام). منفذه
القراءة الاولى لمقترح قانون العفو العام. (اللجنة القانونية). غير منفذه
تقرير اللجنة التحقيقية حول واقع خدمة الاتصالات في العراق (رخص الهاتف النقال). منفذه
تقرير اولي عن اعمال لجنة تقصي الحقائق مطابقات صندوق تنمية العراق الـ (DFI). غير منفذه
القراءة الثانية للتعديل الاول لقانون الخدمة الجامعية رقم (23) لسنة 2008. (لجنة التعليم العالي والبحث العلمي). غير منفذه
محضر الجلسة

 

بتاريخ 9/8/2011 عقد مجلس النواب الجلسة السابعة عشر من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتضمنت الجلسة ما يلي :

-           حضور 207 نائب

-           صوت المجلس على ادراج تقرير لجنة الامن والدفاع حول حادثة هروب سجناء من سجن الحلة المركزي على جدول اعمال الجلسة.

-           اعلن رئيس المجلس ان هيأة الرئاسة ستعقد اجتماعا مع لجنة الامن والدفاع ولجنة العلاقات الخارجية لبحث موضوع استمرار عمليات القصف الايراني للمناطق الحدودية في اقليم كوردستان والتوصيات التي قدمتها اللجنة المشكلة من قبل المجلس حول عمليات القصف الايراني.

-           أدى اليمين الدستورية النائب محمد كاظم الموسوي بديلا عن النائب عادل عبد المهدي

-           تلا رئيس المجلس بيانا عن هيئة الرئاسة حول الاحداث الجارية في سوريا طالب فيه بوقف نزيف الدم السوري وانتهاج الحكمة والاسراع في ادخال الاصلاحات بما يتناغم مع تطلعات الشعب السوري , ودعا البيان الى تغليب لغة الحوار وعدم استخدام القوة المفرطة في استخدام السلاح ضد المتظاهرين

-           صوت المجلس على مشروع قانون حقوق الصحفيين الذي يهدف الى احترام حرية الصحافة والتعبير وضمان حقوق الصحفيين العراقيين وورثتهم وتوكيداً لدورهم الهام في ترسيخ الديمقراطية في العراق الجديد.

-           أجل المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون العفو العام على ان يدرج على جدول اعمال جلسة يوم السبت المقبل

-           قدم رئيس المجلس  تعازي المجلس الى النائب علي الفياض لوفاة الشيخ سعدون الفياض

-           تلت اللجنة التحقيقية تقريرها حول واقع خدمة الاتصالات في العراق والذي تضمن رصد لمخالفات وتجاوزات هذه الشركات على حقوق المواطنين وتضمنت توصيات اللجنة :
1- توصي اللجنة باعتماد قرار مجلس الوزراء المرقم 165 لسنة 2009 كون هذا القرار قد رسم خارطة طريق بالزام شركات  الهاتف النقال بتسديد اقساط المتبقية على الرخصة والفوائد 8% وتحديد الغرامات كايرادات للدولة وتعد كل القرارات التي صدرت بعد هذا القرار ملغاة.
2-توصي اللجنة مجلس الوزراء بعدم اصدار اي قرار جديد بخصوص المبالغ المتبقية على شركات الهاتف النقال بعد تاريخ قراءة تقرير اللجنة التحقيقية.
3- توصي اللجنة بحساب المجموع الكلي لكل المبالغ المترتبة على الشركات الثلاث مع الفوائد بواقع 8% والزامها بالدفع كايرادات للدولة بعد تدقيق المبلغ الكلي من ديوان الرقابة المالية وعلى  الشركات تسديد المبالغ فورا وخلال 30 يوما من قراءة هذا التقرير.
4-توصي اللجنة باقالة المدير التنفيذي للهيئة "برهان الشاوي" بسبب إهماله المتعمد وتهاونه باتخاذ الاجراءات القا نونية اللازمة وعدم اداء دوره الحقيقي كمدير تنفيذي للهيئة للحفاظ على ايرادات الدولة من الهدر والضياع.
5- توصي اللجنة بتعيين مدير تنفيذي جديد لهيئة الاعلام والالتصالات يكون اكثر حرصا ومسؤولية وقدرة على ادارة مؤسسة مهمة واساسية وخلال شهر بعد قراءة هذا التقرير.
6- توصي اللجنة بضرورة التزام شركة اسيا سيل بتطبيق نظام الثواني بدلا من الدقائق لبعض ارقامها
7- توصي اللجنة بقيام هيئة الضرائب العامة باحتساب الضرائب المترتبة على ارباح الخمسة مليون شريحة لشركة زين العراق والتي تم إطلاقها دون موافقة الهيئة

-           استضاف المجلس القاضي رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة الذي اكد ان هذه الشركات عملها مخالف للقانون كونها غير مسجلة لدى مسجل الشركات الاتحادي كما ان هيئة الضرائب لا تستوفي ضرائب من هذه الشركات بسبب عدم وجود الية لاستيفاء الضرائب، داعيا الى تحديد مرجعية هيئة الاتصال والأعلام لعدم وضوح ارتباطها



تقرر رفع الجلسة الى يوم الى يوم الاربعاء 10/8 / 2011

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا