Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1

 

عدد الزوار

2023-09-30

عقد مجلس النواب جلسته السادسة عشر للفصل التشريعي الثاني من السنة التشريعية الثانية للدورة الانتخابية برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس اليوم السبت 30/9/2023 بحضور (191)نائبا، والتي تضمنت التصويت على مشروعي قانونين وانهى قراءة ومناقشة ثلاثة قوانين كما أوصى الحكومة باتخاذ عدة إجراءات بما يخص فاجعة حريق قضاء الحمدانية .

 

- تلاوة المجلس بيانا بشأن فاجعة حريق قضاء الحمدانية (قاعة الاعراس) اعرب فيه عن بالغ الاسى والحزن لما حل بأهالي قضاء الحمدانية من كارثة إنسانية، معزيا عوائل الضحايا والشعب العراقي بالفاجعة التي راح ضحيتها عشرات المواطنين ومئات الجرحى، مشددا على ضرورة وجود رادع يمنع الاستخفاف بارواح المواطنين مطالبا باستضافة المسؤولين المعنيين للوقوف على ملابسات الحادث ومحاسبة المقصرين، إضافة الى المطالبة بتعويض ذوي الضحايا وشمولهم بقانون الشهداء، مقدما الشكر والتقدير الى كل من تقدم بالمواساة بهذه الفاجعة الأليمة.

- توجيه السيد رئيس المجلس رؤساء الكتل النيابية بالمشاركة في لقاء أهالي الضحايا الذين حضروا الى مبنى مجلس النواب للاستماع الى مطالبهم.

- قرر مجلس النواب التوصية الى الحكومة بتعويض ذوي الضحايا ماديا ومعنويا وعلاج المصابين داخل العراق او خارجه على ان تتولى الحكومة تخصيص المبالغ اللازمة من موازنة الطوارى او ميزانية وزارة الصحة حسب وجهة نظر الحكومة، والتوصية لمجلس الوزراء بإعادة ارسال مشروعات القوانين التي نصت على تعويض ذوي ضحايا هكذا حوادث لتضمينها ذوي ضحايا قضاء الحمدانية، إضافة الى توصية الحكومة باتخاذ كافة الإجراءات لمنع حدوث هكذا كوارث مستقبلا وعدم منح الموافقات لانشاء قاعات للاجتماعات او المناسبات الا بعد استيفاءها لشروط الأمان والسلامة.

- التصويت بعد ادراج الفقرة على جدول الاعمال وبناء على كتاب من رئيس الجمهورية، بتعيين الدكتور علي يوسف الشكري رئيسا لهيئة المستشارين والخبراء في رئاسة الجمهورية.

 - التصويت على تعيين السيد باسم محمد يونس البدري رئيسا للهيئة الوطنية للمسالة والعدالة والسيد صلاح مزاحم الجبوري نائبا لرئيس الهيئة، على ان يتم ارسال تقريرها المتعلق بانهاء عملها بناء على المادة 25 من قانون الهيئة.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون الهيأة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيمياوية والبايولوجية المقدم من لجنتي الصحة والبيئة والتعليم العالي والبحث العلمي الى الجلسة المقبلة.

- التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية بين العراق وحكومة أرمينيا لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة من سمة الدخول المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة في جمهورية العراق المقدم من لجنتي الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم والقانونية.

- تاكييد الرئيس الحلبوسي على التزام مجلس النواب بتشريع قانون استحداث محافظة حلبجة لما قدمته من تضحيات سخية بعد معالجته من الناحية التشريعية من خلال مفاتحة الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بارسال خارطة المحافظة المحدثة لتضمينها في القانون.

-التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية قبرص المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- المباشرة بالتصويت على مشروع قانون الاحصاء ونظم المعلومات الجغرافية المقدم من لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية.

- التصويت على تشكيل لجنة نيابية تسمى لجنة العشائر بعد فصلها عن لجنة الأوقاف والشؤون الدينية على ان تحدد رئاسة المجلس عدد وأسماء أعضاء اللجنة وتشكل استثناء من النظام الداخلي لمجلس النواب.

ترأس جانبا من الجلسة الدكتور شاخوان عبدالله نائب رئيس المجلس

-القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الأول لقانون إقامة الأجانب رقم (76) لسنة 2017، المقدم من اللجنتين القانونية والامن والدفاع.

-تاجيل القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيت المادة لعام 2015 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة قطر المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

-القراءة الثانية لمشروع قانون تعديل انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966 والبروتوكول المعدل لها لعام 1988 المعدل في عام 2003 رقم (14) لسنة 2020 المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

 

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الاحد

 

 

  عدد المشاهدات : 178