Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1

 

عدد الزوار

التاريخ : 2024-02-13
المدة : 02:15ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولاً: استجواب رئيس شبكة الاعلام العراقي. منفذه
ثانياً: القراءة الأولى لمشروع قانون تسجيل الولادات والوفيات. (لجنة الصحة والبيئة)، (28 مادة). غير منفذه
ثالثاً: القراءة الأولى لمشروع قانون الحصول على المعلومة (لجنة الثقافة والسياحة والآثار والاعلام). (18 مادة) غير منفذه
رابعاً: القراءة الأولى لمشروع قانون الغاء قراري مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (1018) لسنة 1982و (554) لسنة 1983 (اللجنة القانونية)، (2 مادة). غير منفذه
خامساً : القراءة الأولى لمشروع قانون الهيأة العليا لتمكين المرأة. (لجنة المرأة والاسرة والطفولة)، (30 مادة). غير منفذه
سادساً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية ) مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على بروتوكول تعديل المادتين (50) و (56) من اتفاقية الطيران المدني الدولي لعام 1944الموقعين في مونتريال 2016. (لجنة العلاقات الخارجية)، (2 مادة). غير منفذه
محضر الجلسة

 عقد مجلس النواب بتاريخ (13/2/2024) جلسته السابعة من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثالثة للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة النائب الاول السيد محسن المندلاوي بحضور(169) نائبا وتضمنت الجلسة:

 

- أعرب رئيس مجلس النواب النيابة السيد محسن المندلاوي عن شكره للسيد رئيس شبكة الاعلام العراقي لالتزامه بالحضور الى جلسة الاستجواب الموجه اليه من قبل النائب رائد المالكي.

- بداية الاستجواب استفسر النائب المالكي عن مخالفة قانون شبكة الاعلام العراقي بشأن تضارب المصالح من خلال امتلاك زوجة رئيس الشبكة لشركة إنتاج وتوزيع اعلامي.

- أوضح السيد نبيل جاسم أن قانون الشبكة يتضمن تضارب المصالح في حال القيام باي اعمال مادية مع الشبكة، نافيا وجود أي اعمال تجارية اطلاقا لا مع شبكة الاعلام العراقي ولا مع اي دائرة حكومية او شركات أخرى، مؤكدا وجود شركتين بأسم بوابة عشتار للاعلان وأضواء العراقية للتجارة العامة محدودة المسؤولية وتم تاسيسهما عام 2005 و 2009 حسب مسجل الشركات وقبل تسلمي لمنصب رئيس الشبكة، مشيرا الى انها شركات غير فعالة ولا توجد لديها اعمال مع الشبكة او دوائر أخرى، لا سيما اني قدمت براءة ذمتي المالية وفيها مسجل الشركتين لدى تعييني رئيسا للشبكة ولم يكن هناك أي اعتراض من هيئة النزاهة على ذمتي المالية، اضافة الى عدم اعتراض الجهة القطاعية المختصة، وان قاضي النزاهة اصدر حكما بغلق القضية المتعلقة بامتلاك الشركة.

-  لفت النائب المالكي في سؤال اخرالى وجود مخالفة لقانون الشبكة في الفصل الرابع بسبب امتلاك مركز حقوق لدعم حرية التعبير واستغلال بناية معهد التدريب الإعلامي للشبكة ونشر اخبار المركز على القنوات التابعة لها.

- بين السيد نبيل جاسم انه لا وجود لأي اعمال مالية او تجارية بين شبكة الاعلام ومركز حقوق لا سيما انه منظمة غير ربحية مختصة بتقديم دورات مجانية للصالح العام وهذا لا يتعارض مع قانون الشبكة، منوها الى ان شبكة الاعلام العراقي قامت بتغطية نشاطات المركز سابقا في زمن غيره، لا سيما ان المركز يمنح دورات تدريبية في مكافحة الاخبار المظللة بشكل مجاني ولجنة الثقافة والسياحة والاثار النيابية لديها اشعار بنشاطات مركز حقوق، مبينا ان القضاء اغلق شكوى مماثلة سابقة مقدمة من مجلس الأمناء لعدم صحة الادعاء.

- استفسر النائب المالكي عن عمل السيد نبيل جاسم رئيس تحرير لمجلة عشتار المشرف عليها نجل رئيس النظام كونها احدى المؤسسات الإعلامية الخاصة بالنظام والترويج لسياسته وهذا يتعارض مع مهام شبكة الاعلام العراقي في الوقت الحاضر.

- اكد رئيس شبكة الاعلام العراقي في رده ان عمله في مجلة عشتار لم يكن سرا بل مسجل في سيرتي الذاتية قبل تسلمي للمنصب وكانت المجلة ذات طابع فني وثقافي ولم تتناول مواضيع سياسية ولم يكن العمل فيها يشترط الانتماء الى حزب البعث المنحل، وهذه التهمة هي مفتعلة في حينها من قبل مجلس الأمناء السابق لغرض انهاء تكليفي والقضاء العراقي اغلق الشكوى المقدمة ضدي، لافتا الى أن مسؤولية نشر صور الطاغية لم تكن تقع على عاتق رئيس التحرير بل كانت الصور تطبع على جميع المناهج التربوية والتعليمية، منوها الى عدم شمولي باجراءات المسالة والعدالة اثناء التعيين وحسب قانون شبكة الاعلام العراقي بعد تدقيق السيرة الذاتية بي وتم اعلام هيئة النزاهة ولجنة الثقافة النيابية مسبقا بها وهي مفتعلة من قبل مجلس الأمناء ولم تثبت صحتها بادلة قانونية.

- تم الاستفسار عن تسبب رئيس الشبكة بخرق امني كبير في الحفاظ على سرية الوثائق الخاصة بالانتخابات النيابية لعام 2021 بوجود اشخاص خارج ملاك الشبكة ومشرفين على طباعة مواد حساسة في مطبعة شبكة الاعلام العراقي بعد التعاقد مع مفوضية الانتخابات بطباعة أسماء الناخبين للسجل العام والخاص.

- ذكر السيد نبيل جاسم أن مفوضية الانتخابات كانت تطبع سجل الناخبين خارج العراق وتكليف شبكة الاعلام بهذا العمل يعتبر مصدر فخر لنا وانجاز لمؤسسة وطنية بطباعة قوائم الأسماء مثل سجل الناخبين والكراس التعريفي واستمارة الشكاوى وكراس المستجوبين، مشيرا الى ان عقد مفوضية الانتخابات يقول ان المواد المطبوعة ليست حساسة وخضعت عملية الطباعة لمراقبة الاجهزة الأمنية العراقية وعلى راسها قيادة عمليات بغداد ولم يسجل أي خرق امني، لافتا الى تسلمهم كتاب شكر وتقدير من مفوضية الانتخابات لما بذلته شبكة الاعلام العراقي من جهود بوقت قياسي بطابعة المواد المطلوبة ،منوها الى الاستعانة بعشرات العمال الماهرين والمطابع الأخرى لا سيما ان مطابع دوائر الدولة غير قادرة على طباعة هذه الكميات وبالكفاءة المطلوبة، مؤكدا الى ابلاغ لجنتي الثقافة والنزاهة النيابيتين بهذه الإجراءات، مطالبا بتشكيل لجنة عليا رسمية للتحقيق بالاتهام الموجه اليه.

- وجه النائب رائد المالكي استفسارا عن قيام شبكة الاعلام العراقي بطباعة موسوعة العراق الحضارية المصورة من دون مراعاة ضوابط التعاقد وادعاءكم طباعتها في شبكة الاعلام في حين ان عملية الطباعة جرت في طهران.

- أشار السيد جاسم في رده،ان هذا الانجاز يعد اول عمل من نوعه في تاريخ الدولة العراقية وتم العمل عليه لمدة سنتين لاظهار صورة العراق الحضارية لاغراض ارشيفية، مؤكدا عدم ابرام أي عقد بين شبكة الاعلام العراقي واي جهة خارجية بخصوص العقد وانما تم طباعته في مطابع شبكة الاعلام العراقي وشراء مسلتزمات العمل من السوق المحلية.

- طرح النائب المالكي سؤالا يخص مخالفة رئيس الشبكة لقانونها بعدم تنفيذ قرارات مجلس الأمناء بالمصادقة على توصياته؟ والمتعلقة بقضية تحرش مدير مكتب رئيس الشبكة بإحدى الاعلاميات.

- السيد نبيل جاسم في رده أوضح أن مجلس الأمناء في شبكة الاعلام العراقي لا يصدر قرارات تحقيقية والشبكة غير ملزمة بالتجاوب معها ،في وقت لم يثبت صحة ما تم الأدعاء به بحق التهمة من قبل مجلس الأمناء ولم تكن لجنة للتحقيق بل كانت لجنة استماع، منوها الى صدور قرار قضائي يبرء مدير مكتب رئيس شبكة الاعلام العراقي من التهمة.

- استغرب النائب رائد المالكي في سؤاله عن استغلال رئيس الشبكة لمنصبه بعدم نشر اخبار استجوابه في قنوات الشبكة منذ التبليغ به ولغاية اليوم إضافة الى احجامه نشر جدول اعمال جلسة مجلس النواب المتعلقة بالاستجواب وهذا يعتبر امر متعمد من قبل رئيس الشبكة ويساهم في تظليل الراي العام.

- بين رئيس الشبكة ان السؤال لم يتصف بالدقة، خاصة ان شبكة الاعلام العراقي تمتلك وثيقة تعاون مع الدائرة الإعلامية لمجلس النواب ، الزمت بموجبها بنشر كافة الاخبار ونشاطات المجلس بعد اعتماد ارسالها من المخولين في الدائرة الإعلامية لتحاشي نشر اخبار غير رسمية وبخصوص الاستجواب أرسلت الدائرة الإعلامية بتاريخ 29 كانون الثاني جدول اعمال الجلسة وتم نشره في وكالة الانباء العراقية والاشارة الى فقرة الاستجواب، فضلا عن بث جلسة المجلس في قناة العراقية كما وردت من الدائرة الإعلامية بكل تفاصيلها بضمنها تأجيل موضوع الاستجواب، اضافة الى ان قناة العراقية تبث نشاطات المجلس لمدة ساعة كاملة.

- تسأل النائب رائد المالكي عن عدم إجابة رئيس الشبكة على كتاب من مكتب رئيس مجلس النواب بالنيابة قبل اربعة اشهر بشأن طلب معلومات مهمة عن الاستجواب وهذا يعد مخالف لقانون مجلس النواب.

- اكد السيد جاسم ورود كتاب من مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب بتاريخ 26/9/ 2023 مرفق بأسئلة الاستجواب، مبينا ان الكتاب لم يتضمن التأكيد بالاجابة عليه، مؤكدا على التزام شبكة الاعلام العراقي بالاجابة على جميع الكتب الصادرة من مجلس النواب.

- ختام الاستجواب أعرب النائب رائد المالكي عن عدم قناعته باجوبة السيد نبيل جاسم رئيس شبكة الاعلام العراقي، مكتفيا بهذا القدر من الأسئلة.

- صوت المجلس في ختام الجلسة بحضور 185 نائبا على عدم القناعة بأجوبة السيد رئيس شبكة الاعلام العراقي.

 

بعدها تقرر رفع الجلسة.

للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا