Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1

 

عدد الزوار

التاريخ : 2024-02-24
المدة : 01:43ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا: التصويت على مشروع قانون تصديق جمهوريــة العــراق على البروتوكول العربــي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر وبخاصة النساء والاطفال الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية. (لجنة العلاقات الخارجية)، (2 مادة). منفذه
ثانياً: القراءة الأولى لمشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (15) لسنة 2003. (اللجنة القانونية). (2 مادة). غير منفذه
ثالثاً: القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 2015. (لجنة الأمن والدفاع)، (2 مادة منفذه
رابعا: القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون التعليم العالي الاهلي رقم (25) لسنة 2016. (لجنة التعليم العالي)، (1 مادة) منفذه
خامسا: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون الحماية من التبغ. (لجنة الصحة والبيئة) منفذه
محضر الجلسة

 عقد مجلس النواب بتاريخ (24/2/2024) جلسته التاسعة من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثالثة للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة النائب الاول السيد محسن المندلاوي بحضور(171) نائبا وتضمنت الجلسة:

 

-التصويت على مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على البرتوكول العربي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر وبخاصة النساء والأطفال الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- تأجيل القراءة الأولى لمشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (15) لسنة 2003 المقدم من اللجنة القانونية، بعد سحبه من قبل الحكومة.

- القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون جوازات لسفر رقم (33) لسنة 2015 المقدم من لجنة الامن والدفاع.

-توجيه السيد محسن المندلاوي، لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بتقديم تقرير عملها خلال الأسبوع الحالي لعرضه في جلسة المجلس.

-  القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون التعليم العالي الأهلي رقم (25) لسنة 2016 المقدم من لجنة التعليم العالي.

 - أوعز السيد محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة بطرح موضوع الاعتداء الذي طال المتظاهرين في محافظة البصرة من قبل لجنة الامن والدفاع النيابية، لافتا الى رفضه القاطع بالاعتداء على أي مواطن عراقي، والمطالبة بحقوقهم.

- القراءة الثانية لمشروع قانون الحماية من اضرار التبغ، المقدم من لجنة الصحة والبيئة.

- انصبت مداخلات السيدات والسادة النواب على المطالبة بضرورة الالتزام بتطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة وتعزيز جوانبه التنفيذية وتحسين جودة الحياة، فضلا عن نشر ثقافة الحماية الصحية في المجتمع والاستفسار عن تحديد الجهات التي تتولى تنفيذ العقوبات الواردة في القانون، إضافة الى الدعوة لفرض ضرائب كبيرة على السكائر المستوردة ومناقلة أموالها لدعم القطاع الصحي.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الاحد.

للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا