Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 5532

 

عدد الزوار

التاريخ : 2022-05-19
المدة : ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا: أداء اليمين الدستورية لبعض السيدات والسادة أعضاء مجلس القوام ائرة الشورين منفذه
ثانياً: القراءة الاولى لمقترح قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية، (اللجنة المالية) منفذه
ثالثا: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مقترح قانون حظر التطبيع واقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني. (اللجنة القانونية)، (10 مادة). منفذه
رابعاً: مناقشـات عامـة منفذه
محضر الجلسة

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (19/5/2022) جلسته الثامنة  من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الأولى للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة محمد الحلبوسي بحضور (270) نائبا وتضمنت الجلسة:

 

-تادية السيد مقدام محمد عبيد علي اليمين الدستورية لشغل عضوية المجلس بديلا عن السيد مشعان الجبوري.

-التصويت على اقالة محافظ صلاح الدين السيد عمار جبر الجبوري بناءً على طلب مقدم من رئيس مجلس الوزراء لثبوت تسببه بالإهمال المتعمد وهدر للمال العام بعد أن وافق المجلس على إضافة الفقرة على جدول الاعمال.

- القراءة الأولى لمقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.

- أعربت السيدة ممثل الحكومة في مجلس النواب عن موافقة مجلس الوزراء من حيث المبدأ على المضي بتشريع مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.

-القراءة الثانية لمقترح قانون حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني والمقدم من اللجنة القانونية.

-تضمنت مداخلات السيدات والسادة النواب على المطالبة باختيار صياغة قانونية دقيقة لمواد مقترح القانون للابتعاد عن الوقوع بالتباس في تفسير نصوصه وتضمين المقترح بالمادة 201 من قانون العقوبات العراقي، والمطالبة بإسقاط الجنسية العراقية من أي عراقي او عراقية متزوجة او متزوج من إسرائيلي ومنع دخول حاملي الجواز الإسرائيلي الى العراق وأن كان من البعثات الدبلوماسية، فضلا عن إضافة كلمة إسرائيل الى جانب مصطلح الكيان الصهيوني في مواد القانون، وتضمين القانون تحديد القانونية المعنية بتنفيذ إجراءات القانون.

التي ترأس جانبا منها السيد حاكم الزاملي

-ركزت المداخلات السيدات والسادة النواب على منع شمول المحكومين باحكام القانون من تشريعات العفو العام ومنع ترشيح اي فرد يثبت مصاهرته لشخص إسرائيلي، والدعوة الى حظر القنوات الإسرائيلية على شبكة الانترنيت من قبل هيئة الاعلام والاتصالات.

 

-تاكيد السيد الزاملي على ضرورة تشريع مجلس النواب لقانون حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني والاخذ بنظر الاعتبار لآراء أعضاء المجلس بشأن القانون لاستكمال التصويت عليه.

- ركزت مداخلات السيدات والسادة النواب على المطالبة بمراعاة ظروف أبناء المكون الايزيدي والاهتمام باحتياجاتهم الإنسانية في مناطقهم والمقيمين في مخيمات النزوح وتخصيص تعويضات لذوي ضحايا المقابر الجماعية والمفقودين خلال سيطرة تنظيم داعش الإرهابي .

- اشار السيد شاخوان عبدالله الى أن رئاسة المجلس وافقت على تخصيص جلسة لمناقشة ازمة سنجار في الأسبوع المقبل.

 

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاربعاء 25/5/2022