Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1

 

عدد الزوار

التاريخ : 2022-10-08
المدة : 04:46ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا : تأدية اليمين الدستورية لبعض السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب . منفذه
ثانيا: مناقشة القصف الايراني على مناطق كردستان العراق . منفذه
ثالثا: القراءة الاولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية . (لجنة الخدمات والاعمار ,اللجنة القانونية , اللجنة المالية ) , (22 مادة ) . منفذه
رابعا : القراءة الاولى لمشروع قانون الاستثمار المعدني . ( لجنة الاستثمار والتنمية , لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة ) , (24 مادة ) . منفذه
خامسا : القراءة الاولى لمشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال . ( لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني , اللجنة المالية , اللجنة القانونية ) , (113 مادة ) . منفذه
سادسا : مناقشات عامة . منفذه
محضر الجلسة

عقد مجلس النواب بتاريخ (8/10/2022) جلسته الثالثة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الأولى للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة محمد الحلبوسي بحضور (198) نائبا وتضمنت الجلسة:


- تهنئة الرئيس الحلبوسي الشعب العراقي بذكرى المولد النبوي الشريف داعيا الى ان تكون ذكراه منطلقا لنبذ الفرقة والخلافات وان تعاد على الأمتين العربية والاسلامية باليمن والبركات.

 - تادية ( نادية محمد جبر كمبش وكريم حسين عليوي وسعود سعدون وحسين مؤنس فرج) اليمين الدستورية لشغل عضوية مجلس النواب.

- توضيح السيد الرئيس أن ستة نواب من البدلاء لم يقدموا لحد الان طلبا للمجلس بتأدية اليمين الدستورية. 

- مناقشة المجلس القصف الايراني الذي طال مناطق في كردستان العراق بناء على طلب نيابي.

- أشارت النائبة فيان صبري مقدمة الطلب الى أن الاستهداف الايراني لمناطق في كردستان العراق واي اعتداء من دولة اخرى على السيادة العراقية هو أمر مرفوض، مطالبة بموقف حكومي تجاه الاستهدافات المتكررة وبتدويل القضية، اضافة الى معالجة وضع اللاجئين الاجانب في العراق، داعية الى ان تحترم دول الجوار سيادة العراق وان لا تصدر ازماتها الداخلية الى الداخل العراقي.


- مطالبة السيدات والسادة النواب بذات الموضوع بتحمل الحكومة لمسؤولياتها في حماية السيادة العراقية وعدم السماح بإقامة قواعد عسكرية اجنبية داخل العراق خاصة أن مجلس النواب صوت على قرار بإخراج القوات الاجنبية من العراق، فضلا عن ضرورة تعزيز القوات العراقية بمعدات حديثة دفاعية لتمكينها في حماية اراضيها، ومطالبة الحكومة بمنع استخدام الاراضي العراقية لاستهداف دول الجوار حسبما نص الدستور والدفاع عن المواطنين من تكرار القصف خاصة في المناطق الحدودية لتجنب حدوث نزوح للسكان وترويع الاطفال، والمطالبة باتخاذ الاجراءات الدبلوماسية المتبعة في حدوث اعتداءات من اي دولة وتقديم مذكرات احتجاج لدى الامم المتحدة واعداد مشروع قانون يخص السيادة العراقية والمطالبة بتجريد افراد المعارضة الاجنبية الموجودة في العراق من السلاح.

 ترأس جانب منها السيد محسن المندلاوي النائب الاول لرئيس المجلس

- شدد السيدات والسادة النواب على التنديد بالقصف الايراني والتركي داخل الاراضي العراقية وضرورة تقديم الدعم الحكومي لضحايا القصف الايراني وتعويضهم من الاضرار التي لحقت بهم، ومطالبة الحكومة العراقية بفتح الحوار مع الجانبين الايراني والتركي والتأكيد على مبدأ احترام حسن الجوار ومنع الانتهاكات المستمرة على السيادة العراقية.


- تنويه السيد شاخوان عبدالله نائب رئيس المجلس الى اكتمال اعمال اللجنتين التحقيقيتين المشكلتين بشأن قصف مدينة اربيل من الجانب الايراني وقصف المدفعية التركية بعد اجراءاها اجتماعات مكثفة مع الجهات المعني واصدرت توصيات سيتم عرضها في المجلس للتصويت عليها، مؤكدا على اهمية ان يكون للحكومة الاتحادية موقفا واضحا وتتحمل مسؤولياتها تجاه جميع الانتهاكات.


- أعلن الرئيس الحلبوسي عن تقديم العراق في اجتماعات اتحاد البرلمان الدولي المقبلة بند طارئ للمطالبة بحفظ سيادة العراق ووقف الاعتداءات والتدخلات في شؤونه الداخلية للحصول على دعم دولي، موجها لجنتي الامن والدفاع والعلاقات الخارجية للتحقيق في احداث القصف الايراني بالتنسيق مع الوزارات والجهات ذات العلاقة، اضافة الى توجيه لجنة المالية النيابية باستضافة وزيري المالية والتخطيط والكادر المتقدم لمتابعة اجراءات قانون الامن الغذائي ومشكلة الاموال المرصودة للمشاريع.

- تحديد يوم الثلاثاء المقبل موعدا لاستضافة السادة وزيري الزراعة والموارد المائية لمناقشة الخطة الزراعية وتسويق المحاصيل وشحة المياه.

-  القراءة الاولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والقانونية.

-  القراءة الاولى لمشروع قانون الاستثمار المعدني والمقدم من لجنتي الاستثمار والتنمية والاقتصاد والصناعة والتجارة.

  ترأس جانبا منها الدكتور شاخوان عبدالله نائب الرئيس  

- القراءة الاولى لمشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال والمقدم من لجان العمل ومنظمات المجتمع المدني والمالية والقانونية.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل 10/10/2022

للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا