Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1

 

عدد الزوار

التاريخ : 2022-10-13
المدة : 05:15ساعة
النوع : جلسة بدون جدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
محضر الجلسة

 عقد مجلس النواب بتاريخ (13/10/2022) جلسته السادسة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الأولى للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة محمد الحلبوسي بحضور (277) نائبا وتضمنت الجلسة:


- اعلان الرئيس الحلبوسي عن تحقق نصاب الثلثين لعدد اعضاء المجلس المقرر لانتخاب رئيس الجمهورية، وتلا اسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية والبالغ عددهم 41 مرشحا، مشيرا الى استلام طلبين من السيدين ريبر احمد صالح وعمر البرزنجي بسحب ترشيحهما من المنافسة على المنصب.
 
- بعد انتهاء عملية الاقتراع السري، بين رئيس المجلس أن العدد الكلي للمصوتين في الجولة الاولى بلغ 277 نائبا وهو ذات العدد للموقعين، معلنا عدم حصول أي مرشح على عدد اصوات ثلثي اعضاء المجلس حسب المادة 70 من الدستور خاصة ان نتائج الاقتراع كانت بواقع 156 صوتا للمرشح عبد اللطيف رشيد بينما حصل المرشح برهم صالح على 99 صوتا وحصل المرشح ريبوار اور حمن على 9 اصوات، ونال كل من السادة المرشحين ثائر غانم ولؤي عبد الصاحب ومهدي محمد على صوت واحد، اضافة الى تسجيل 10 اوراق باطلة.
 
-  اوعز الرئيس الحلبوسي ببدء الجولة الثانية من الاقتراع السري بموجب المادة 70 من الدستور بعدما اكتمل النصاب القانوني بحضور 242 نائبا وحصر التنافس ما بين المرشحين عبد اللطيف رشيد وبرهم صالح الذين حصلا على اعلى الاصوات في الجولة الاولى.
 
-  فرز اصوات الجولة الثانية، أعلن الرئيس الحلبوسي عن فوز السيد عبد اللطيف جمال رشيد بمنصب رئيس جمهورية العراق بحصوله على 162 صوتا مقابل 99 صوتا للسيد برهم صالح، فيما تم تسجيل 8 اصوات باطلة، مشيرا الى ان عدد النواب المصوتين في هذه الجولة بلغ 269 نائبا وهو ذات العدد للموقعين.
 
- تقديم السيد رئيس مجلس النواب التهنئة بأسم المجلس للسيد عبد اللطيف رشيد لتسلمه منصب رئيس الجمهورية، مشددا على اهمية أن يمارس دوره الدستوري في حماية الدستور المحافظة على سيادة العراق فضلا عن تقديم شكره للسيدات والسادة النواب لجهودهم في انجاح الممارسة الديمقراطية بانتخاب رئيس الجمهورية وللكتل السياسية المشاركة في العملية السياسية والقوات الامنية ودورها البارز في الحفاظ على الامن وسلامة المواطنين، معربا عن تقديره للكتلة الصدرية واحترام مواقفها السياسي.
- تادية السيد عبد اللطيف جمال رشيد امام مجلس النواب اليمين الدستورية بحضور السيد جاسم العميري رئيس المحكمة الاتحادية العليا.
 
للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا