Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1

 

عدد الزوار

التاريخ : 2022-11-08
المدة : 02:35ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
أولا: التصويت على قرار (تمديد اعفاء المواد الغذائية من الضريبة والكمرك). منفذه
ثانيا: تقرير ومناقشة (القراءه الثانية) لمشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق.(لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام ). منفذه
ثالثا : تقرير ومناقشة ( القراءة الثانية ) لمشروع قانون التعديل الاول لقانون ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (13) لسنة 2013 . ( لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني , لجنة المراه والاسرة والطفولة , اللجنة القانونية , لجنة الشهداء والضحايا ) . منفذه
رابعـاً: تقريـر ومناقشـة (القـراءة الثانية لمشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال (اللجنة المالية، لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني، اللجنة القانونية). منفذه
خامسا : مناقشات عامة . منفذه
محضر الجلسة

 عقد مجلس النواب بتاريخ (8/11/2022) جلسته التاسعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الأولى للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة محمد الحلبوسي بحضور (202) نائبا وتضمنت الجلسة:

 

-أستهل المجلس الجلسة بالموافقة على تمديد فصله التشريعي الثاني لشهر واحد لإكمال مهامه وفقا للمادة 58 ثانيا من الدستور العراقي.

-وجه الرئيس الحلبوسي بمناقشة الطلب المقدم من النائب حسن سالم الخاص باتخاذ قرار تمديد اعفاء المواد الغذائية من الضريبة والكمرك مع اللجان الاقتصاد والمالية والزراعة لأعداد الصياغة اللازمة للتصويت عليه.

-القراءة الثانية لمشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام.

-أنصبت مداخلات السيدات والسادة النواب بشأن مشروع القانون على اختيار يوم وطني يجمع عليه غالبية العراقيين وضرورة تحديد يوم وطني للعراق اسوة بدول العالم.

-دعا رئيس المجلس اللجنة المعنية الى مواصلة العمل مع اللجان النيابية الاخرى والحكومة للمضي بتشريع القانون.

التي ترأس جانبا منها السيد محسن المندلاوي

-القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الاول لقانون ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (13) لسنة 2013 والمقدم من لجان العمل ومنظمات المجتمع المدني والمرأة والاسرة والطفولة والقانونية والشهداء والضحايا.

-اكدت بعض مداخلات السيدات والسادة النواب على اهمية استثناء المتقدمين الى الدراسات من شرطي العمر والمعدل وتخصيص قطع الاراضي في المحافظات لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ومنح الشخص المعاق راتبا ثابتا، وتشكيل هيئة خاصة تعنى بذوي الاعاقة اسوة بالدول المتقدمة لوجود اكثر من ثلاثة ملايين شخص من ذوي الاعاقة، وشددت المطالبات على ان يراعي القانون المطروح القوانين الدولية وايجاد موائمة بينها للاستفادة من المنح الدولية الداعمة، وتعديل الرواتب وتأهيل المشمولين بذوي الاعاقة من خلال فتح مراكز خاصة للتأهيل.

-القراءة الثانية مشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال والمقدم من لجان المالية والعمل ومنظمات المجتمع المدني والقانونية.

-انصبت مطالبات السيدات والسادة النواب على اهمية تشريع القانون لما سيقدمه من مصلحة للعاملين في القطاع الخاص وتخفيف العبء على الطلب للعمل في القطاع العام والمطالبة بتحديد الحد الادنى للتقاعد بخمسة عشر عاما وبعمر 45 للفرد وان لا يقل راتبه التقاعدي عن الراتب المشمول بقانون التقاعد الموحد.

-دعا الرئيس الحلبوسي الى استمرار اللجان النيابية المعنية بمشروع القانون بإجراءاته التشريعية وانضاجه بشكل يلبي متطلبات المواطنين.

- طالب عدد من السيدات والسادة اعضاء المجلس بإلنظر في القرار الحكومي الخاص بتوزيع الاراضي في محافظة كركوك وتحويل جميع المحاضرين الى عقود وشمولهم بقرار 315 والمطالبة بتعويض ابناء المكون الايزيدي سواء في مجال التمثيل الحكومي والدعم المادي لضحايا تنظيم داعش الارهابي، والمطالبة بتسهيل اجراءات التدقيق الامني في محافظة نينوى ومعالجة الوضع الاداري للصحوات ومساواتهم باقرانهم في المؤسسة الامنية والخدمية، ومعالجة الاوضاع المترتبة على قرار مجلس الوزراء رقم 280 لسنة 2020 وخاصة في محافظة بابل.

- اعلن السيد رئيس المجلس عن تخصيص الجلسة المقبلة لاستضاقة وزيري الزراعة والموارد المائية لمناقشة الخطة الزراعية وشحة المياه في البلاد.

وتقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل

للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا