Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1

 

عدد الزوار

التاريخ : 2023-01-28
المدة : 01:30ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا: القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية في شأن انشاء صندوق دولي للتعويض عن اضرار التلوث بالزيت لعام 1992 . (لجنة العلاقات الخارجية ).(2 مادة ) منفذه
ثانيا: القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل ومنع التهرب من دفع الضرائب بين حكومة جمهورية العراق وحكومة مملكة هولندا. ( لجنة العلاقات الخارجية).(2 مادة ) منفذه
ثالثا: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية ) لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاساس بين حكومة جمهورية العراق ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) .(لجنة العلاقات الخارجية ) .(2 مادة ). منفذه
رابعا: تقرير ومناقشة ( القراءة الثانية ) لمشروع انضمام جمهورية العراق الى نظام لاهاي للقانون الدولي الخاص .(لجنة العلاقات الخارجية).(2 مادة ) منفذه
خامسا: القراءة الاولى لمشروع قانون معهد اعداد مفوضي الشرطة .(لجنة الامن والدفاع ) .( 40 مادة ). منفذه
سادسا: تقرير لجنة تقصي الحقائق حول ( المعلومات الواردة في كتاب وزارة البيئة / مركز الوقاية من الاشعاع بوجود اشعاع كيميائي (مسرطن ) في سماد الداب الذي تنتجه شركة الاسمدة الجنوبية ) . ( لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة , لجنة الزراعة والمياه والاهوار ). غير منفذه
محضر الجلسة

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (28/1/2023) جلسته الثالثة من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثانية للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة محمد الحلبوسي بحضور (199) نائبا وتضمنت الجلسة:

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية في شأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن اضرار التلوث بالزيت لعام 1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل ومنع التهرب من دفع الضرائب بين حكومة جمهورية العراق وحكومة مملكة هولندا والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- أعلن السيد الحلبوسي عن تحديد يوم غد الاحد لشروع اللجان النيابية بانتخاب رؤساء لها ونوابهم.

- القراءة الاولى لمشروع قانون معهد اعداد مفوضي الشرطة والمقدم من لجنة الامن والدفاع.

- اشار السيد الرئيس الى تقديم مجلس النواب كتاب شكر الى القائد العام للقوات المسلحة ورئيس مجلس الوزراء والكادر الحكومي ومحافظ البصرة ورئيس اتحاد كرة القدم لدورهم المميز في الاعداد لبطولة الخليج العربي بكرة القدم التي اقيمت في محافظة البصرة ولجهودهم المبذولة في نجاحها بشكل لافت عكس صورة مشرفة وايجابية عن العراق.

-القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاساس بين حكومة جمهورية العراق ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (unido) والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- مداخلات السيدات والسادة النواب، انصبت المطالبات على تحديد الامتيازات التي ستمنح لمنظمة الامم المتحدة او للعاملين فيها وايضاحها والمطالبة باستضافة المعنيين في وزارة الصناعة في مجلس النواب لمعرفة تفاصيل أكثر عن الاتفاقية.

-القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى نظام لاهاي للقانون الدولي الخاص والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

-أنصبت مداخلات السيدات والسادة النواب بشأن مشروع القانون على ضرورة مراجعة الانظمة التي يتبناها نظام لاهاي الدولي ومعرفة الجدوى من الانضمام اليه خاصة ان العراق له تشريعات متعلقة بالاسرة والطفولة والتبني والاحوال الشخصية تستند الى الشريعة الاسلامية ولا تتطابق مع القوانين الدولية.

-تأجيل المجلس قراءة تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن وجود اشعاع كيمائي في سماد الدأب والمقدم من لجنتي الاقتصاد والصناعة والتجارة والزراعة والمياه والاهوار.

-تلاوة النائب فاروق حنا بيانا باسم نواب الكوتا المسيحية ادان فيه قيام المواطن السويدي المتطرف بفعل مشين ومنافي للقيم الانسانية ومشاعر المسلمين بحرق المصحف الشريف، مشيرا الى أن هذه الافعال لا تمثل تعاليم السيد المسيح ولا تمثل توجهات مسيحيو الشرق الاوسط، بل هي غايات سياسية تدعو الى اثارة خطاب الكراهية والتفرقة بين الشعوب المتألفة فيما بينها في وقت نحن بحاجة الى خطاب يؤكد على التعيش السلمي ويحارب الافكار المتطرفة وحضارة بلاد الرافدين شاهدة على التعايش بين جميع المكونات العراقية.

 

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل .

للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا