Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1

 

عدد الزوار

التاريخ : 2023-05-06
المدة : 01:20ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا: التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة الكهرباء رقم (53) لسنة 2017. (لجنة الكهرباء والطاقة)، (3 مادة). غير منفذه
ثانيا:التصويت على مشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق. (لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام)، (4 مادة). غير منفذه
ثالثا: التصويت على تقرير اللجنة التحقيقية النيابية المشكلة بموجب الامر النيابي 170 في 11/10/2022 والخاصة بالتحقيق حول الاجراءات المتخذة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص انهاء عقود جامعة تكريت والجامعات العراقية الاخرى. غير منفذه
رابعا: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون المساعدة القانونية. (لجنة القانونية ، لجنةحقوق الانسان). منفذه
خامسا: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون معهد اعداد مفوضي الشرطة.(لجنة الامن والدفاع)، (40 مادة). منفذه
سادسا: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الاول لقانون الشركات الامنية الخاصة رقم (52) لسنة 2017.(لجنة الامن والدفاع)، (42 مادة). منفذه
محضر الجلسة

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (6/5/2023) جلسته الرابعة والعشرين من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثانية للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة محسن المندلاوي بحضور (175) وتضمنت الجلسة:

 

-تأجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة الكهرباء رقم (53) لسنة 2017 والمقدم من لجنة الكهرباء والطاقة واعادة المشروع الى الحكومة بناء على طلبها ولحين ارسالها مشروع قانون الطاقة المتجددة.

-تأجيل التصويت على مشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام بناء على طلبها.

-تأجيل التصويت على تقرير اللجنة التحقيقية النيابية المشكلة بموجب الامر النيابي 170 في 11/10/2022 والخاصة بالتحقيق حول الاجراءات المتخذة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص انهاء عقود جامعة تكريت والجامعات العراقية الاخرى.

-القراءة الثانية لمشروع قانون المساعدة القانونية والمقدم من لجنتي القانونية وحقوق الانسان.

-انصبت مداخلات السيدات والسادة النواب على المطالبة بدراسة بعض بنود القانون المتعلقة بالقيم الاجتماعية بشكل دقيق، والدعوة الى مراعاة شريحة المحامين وعدم تضررها جراء القانون وفتح شعب في المحافظات بدلا عن الاقسام.

-القراءة الثانية لمشروع قانون معهد اعداد مفوضي الشرطة والمقدم من لجنة الامن والدفاع.

-ركزت مداخلات السيدات والسادة النواب على المطالبة بتخفيف العقوبات الواردة في القانون، والتركيز على التدريب الانساني والعسكري المهني بما ينسجم مع تطوير قدرات رجال الشرطة والسماح لهم بإكمال الدراسات الاولية، اضافة الى منح اللقب العلمي للضباط الحاصلين على شهادات عليا، وتحديد نسبة 15% لذوي الشهداء في القبول بالمعهد.

-القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الشركات الامنية الخاصة رقم (52) لسنة 2017 والمقدم من لجنة الامن والدفاع.

-مطالبة عدد من السيدات والسادة النواب بشمول العاملين بالشركات الامنية من العراقيين بقانون الضمان الاجتماعي وزيادة نسبة العراقيين العاملين فيها الى 70% وعدم السماح للأجانب في المساهمة بتأسيس الشركات، فضلا عن زيادة قيمة تجديد الاجازة للشركات الاجنبية.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء المقبل

 للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا