Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1

 

عدد الزوار

التاريخ : 2023-08-03
المدة : 01:19ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
أولا :التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 2005 المتعلق ببروتوكول قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة في الجرف القاري لعام 1988. (لجنة العلاقات الخارجية)، (2 مادة). منفذه
ثانياً: التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول لتعديل الاتفاقية بشأن الجرائم وبعض الافعال الاخرى التي ترتكب على متن الطائرات. (لجنة العلاقات الخارجية)، (2 مادة). منفذه
ثالثاً: القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الأوسمة والانواط رقم (15) لسنة 2012. (اللجنة القانونية، لجنة الامن والدفاع، لجنة الثقافة والسياحة والآثار والاعلام). منفذه
رابعاً: القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية الاعفاء المتبادل من سمة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة وجوازات الشؤون العامة بين العراق وحكومة الصين الشعبية. (لجنة العلاقات الخارجية، لجنة الامن والدفاع)، (2 مادة). منفذه
خامساً: القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل السادس لقانون الشركات العامة رقم (22) لسنة 1997 (لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة)، (12 مادة). غير منفذه
سادساً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون تعويض مرضى العوز المناعي. (لجنة الصحة والبيئة). (6 مادة). منفذه
سابعاً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل التاسع لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 . (لجنة التعليم العالي )، (14 مادة). منفذه
محضر الجلسة

 عقد مجلس النواب بتاريخ (3/8/2023) جلسته السابعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة محمد الحلبوسي بحضور (196) نائبا وتضمنت الجلسة:

 

- ثمن رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي، تفعيل الدور الرقابي الذي يقوم به المجلس من خلال تقديم الأسئلة الشفاهية الموجهة من قبل النائبين هادي السلامي وحسين السعبري الى وزيري، المالية والداخلية، كلا على حدة؛ للإجابة عليها، حيث وجه بتحديد جلسة يوم السبت الموافق 12/8/2023، موعدا للاستضافة.

- وجه السيد رئيس المجلس الأمانة العامة للمجلس بإتمام الإجراءات القانونية بشأن تحديد موعد لاستجواب وزير التربية، واعلام الوزير بالموعد.

-تلاوة المجلس بيانا بشأن الذكرى التاسعة للجريمة التي ارتكبت من قبل داعش الاجرامي بحق المكون الايزيدي والابادة الجماعية التي تعرضوا لها، والمطالبة بضرورة تطبيع الأوضاع في سنجار وإعادة النازحين واخراج القوات غير النظامية وإعادة الاعمار وتشريع قانون إبادة الايزيديين، فضلا عن استذكار جرائم مجزرة سبايكر بحق الأبرياء من مكونات الشبك والمسيحيين، والتي خلفت جرحا في قلوب العراقيين.

-التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 2005 المتعلق ببروتوكول قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة في الجرف القاري لعام 1988، والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول لتعديل الاتفاقية بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون الاوسمة والانواط رقم 15 لسنة 2012 والمقدم من لجان القانونية والامن والدفاع والثقافة.

- القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية الاعفاء المتبادل من سمة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة وجوازات الشؤون العامة بين العراق وحكومة الصين الشعبية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية والامن والدفاع.

-القراءة الثانية لمشروع قانون تعويض مرضى العوز المناعي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

-ركزت مداخلات السيدات والسادة النواب على أسباب تأخر تعويض مرضى العوز المناعي وصرف منحة شهرية لهم لقاء الضرر الذي لحق بهم نتيجة الادوية الملوثة التي تسببت بها الشركة الفرنسية المصنعة في ثمانينات القرن الماضي، والتشديد على ضرورة تحديد اعداد المصابين المشمولين بالتعويض، مع إمكانية تعويض أصحاب الامراض الأخرى لفئات محددة.

-القراءة الثانية مشروع قانون التعديل التاسع لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988 والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي.

-شهدت المداخلات ضرورة توسعة التعديلات على قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تحتاج الى إعادة نظر بما يصب بمصلحة العملية التعليمية واعداد البحوث، فضلا عن وضع شروط والية لاختيار القيادات الجامعية، وإيجاد رؤية واضحة لنظام علمي رصين، ونشر جميع الأنظمة بجريدة الوقائع العراقية.

 

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم السبت    12/8/2023

للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا