Logo     الغاء التصويت السري بسبب اختلال النصاب     Logo     قرار بتعليق عضوية نائبين     Logo     التصويت على اقالة محافظ كركوك     Logo     التصويت على قرار برفض استفتاء اقليم كردستان     Logo     عرض نتائج التحقيق بخصوص تصريحات النائبة هدى سجاد

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 323

 

 

تقرير شهر آب / 2017
تقرير السنة التشريعية الثالثة للدورة الثالثة
تقرير شهر تموز /2017

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

الجلسة (21) /فصل اول / سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر شباط /2017 2017-03-02 شهري

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر شباط لعام 2017

الصنف

العدد

جلسة اعتيادية

6

الفقرات

44

الفقرات غير المنفذة

23

القوانين المقروءة قراءة أولى

4

القوانين المقروءة قراءة ثانية

5

القوانين المصوت عليها

3

الاستضافات

1

البيانات المقروءة

7

مرات التصويت

4

الكلمات المقروءة

0

الاستجوابات

0

التقارير

2

سؤال شفهي

3

 

تفاصيل جلسات شهر شباط  2017

 عقد مجلس النواب بتاريخ 7/2/2017 الجلسة التاسعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة التي عقدت برئاسة الدكتور سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 185 نائبا وتضمنت الجلسة :-

- اعلان السيد الرئيس الى أن تحديد مواعيد الاستجواب للسادة المسؤولين المقدمة لهيئة الرئاسة في طور التثبيت، مبينا أن جلسة الخميس المقبل ستشهد اعلان مواعيد طلبات الاستجواب وعددها 7 طلبات والتي استوفت الاجراءات القانونية .

 

- تصويت المجلس على أحد عشرة مادة من مشروع قانون نقابة الاكاديميين العراقيين والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والتعليم العالي والبحث العلمي والقانونية والمالية على أن يتم استئناف التصويت عليه في الجلسة المقبلة بعد اجراء التعديلات اللازمة وانضاج القانون . 

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون تشغيل حملة الشهادات والمقدم من لجنتي التعليم العالي والبحث العلمي والمالية.

 

- تأجيل السؤال الشفهي الموجه الى السيدة ذكرى علوش امين بغداد من قبل النائبة حنان الفتلاوي بناء على الطلب المقدم منها لتحديد موعد جديد بسبب تعارض الجلسة مع زيارة السيدة علوش الى العاصمة الاردنية .

 

- تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي رقم (87)لسنة 1984 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية ومؤسسات المجتمع المدني بناء على طلب اللجان المعنية لدراسة مشروع القانون .

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون إتحاد البرلمانيين العراقيين والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والقانونية وشؤون الاعضاء والتطوير البرلماني 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ 9/2/2017 الجلسة العاشرة من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور (210) نائب ، وتضمنت الجلسة :-

 

- تلاوة النائب عباس البياتي بيانا بشأن استشهاد كوكبة من ابناء قضاء تلعفر واستذكارهم اجلالا لتضحيات ابناء المنطقة بعد استشهاد كوكبة من الشرطة الاتحادية على يد تنظيم داعش الارهابي، مبينا ان قضاء تلعفر قدم اكثر من 500 شهيد في مواجهة الارهاب بمناطق متعددة رغم الظروف الصعبة التي يعيشها ابناء القضاء جراء نزوحهم مع عوائلهم.

 

- أشارة السيد رئيس المجلس الى أن بعض التشريعات لازالت لدى اللجان وتحتاج الى نقاش ومنها قانون مفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مبينا ان يومي السبت والاحد المقبلين سيخصصان لاجتماع اللجان وبمتابعة هيئة رئاسة المجلس لتكثيف العمل وانجاز مشاريع القوانين على أن تعرض على جدول اعمال المجلس في الاسبوع المقبل لمناقشتها فضلا عن مشروع قانون المسالة والعدالة، داعيا اللجان النيابية الى تقديم تقاريرها للاطلاع على مجريات التشريعات .

 

- تحديد هيئة الرئاسة يوم الخميس 23 /2 موعدا لأستجواب رئيس هيئة الاعلام والاتصالات من قبل النائبة حنان الفتلاوي، وتم تحديد يوم الخميس من كل اسبوع جلسات لاتمام الاستجوابات .

 

- اعلان السيد الجبوري عن عقد اجتماع للجنة الخبراء المختصة بأختيار المفوضيين للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم الخميس في القاعة الدستورية برئاسة نائب رئيس المجلس السيد ارام شيخ محمد .

 

- تصوت المجلس على مشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وغيرها والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والعلاقات الخارجية 

 

- توضيح النائب محمد تميم انه استلم الاجابة عن سؤاله الشفهي الموجه الى السيد وزير النفط مع جداول تبين ابواب الصرف بشأن اسباب صرف مكافاة لموظفي الوزارة في عيد الاضحى المبارك مطالبا بالسند القانوني لصرفها والجداول التي تبين اليات الصرف وبين النائب تميم أن السيد وزير النفط ارسل الاجابة التي توضح أن المكافات تصرف من الارباح التي تجنى من الشركات ذات التمويل الذاتي وقد اكدت وزارة المالية الجداول الخاصة بالصرف وأكد النائب تميم على انتفاء الحاجة لحضور السيد وزير النفط الى المجلس بعد أجابته على السؤال الشفهي .

 

-  القراءة الأولى لمشروع قانون فك ارتباط دائرة اصلاح الاحداث من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والحاقها بوزارة العدل والمقدم من اللجنة القانونية من اجل توحيد ادارة الدوائر الاصلاحية بجهة واحدة ولأجل فك ارتباط دائرة اصلاح الاحداث من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والحاقها بوزارة العدل .

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والقانونية

 

- تأجيل تقرير ومناقشة مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والقانونية والاقتصاد والاستثمار.

- استعراض لجنة الزراعة والمياه والاهوار تقرير نشاطها الفصلي، بينت فيه مناقشة عدد من مشروعات القوانين المتعلقة بطبيعة عملها، اضافة الى عقد الاستضافات مع عدد من السادة الوزراء والمسؤولين المعنيين في دوائر الزراعة والبيطرة والثروة الحيوانية والمواضيع المتعلقة بصرف رواتب الفلاحين (تقرير اللجنة) .

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (21/2/2017) الجلسة الحادية عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور(222) نائب وتضمنت الجلسة :-

 

- تصويت المجلس على اضافة فقرة البدلاء عن السيدات و السادة الاعضاء الذين شغرت مقاعدهم على جدول الاعمال .

 

- تصويت المجلس على اضافة فقرة اخرى الى فقرة التقرير الامني و عمليات تحرير الموصل او تحرير الحويجة على جدول الاعمال .

 

 

- تصويت المجلس على مشروع قانون نقابة الاكاديميين العراقيين والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والتعليم العالي والقانونية والمالية - تأجيل التصويت على مشروع قانون تعديل قانون شعار جمهورية العراق وختمها رقم (85) لسنة 1965 والمقدم من لجنتي الثقافة والأعلام والقانونية.

 

- تلاوة النائب أحمد مدلول بيانا باسم مجلس النواب اشاد فيه بانطلاق عمليات تحرير الجانب الايمن لمدينة الموصل.

 

- القاء النائب حيدر الفوادي بيان باسم مجلس النواب استنكر فيه اختطاف 16 من سائقي الشاحنات العاملين في تجارة المواشي من ابناء مدينة الشعلة في محافظة الانبار .

- سؤال شفهي موجه من قبل النائبة حنان الفتلاوي الى السيد حسن الجنابي وزير الموارد المائية حيث استفسرت النائبة حنان الفتلاوي عن إجراءات الوزارة لتنظيف شط الحلة الذي تحول إلى مكب للنفايات , وفي معرض رده عبر السيد وزير الموارد المائية عن استعداده للاجابة على أي سؤال يقدم من أي نائب في مجلس النواب ، مستعرضا تاريخ شط الحلة الذي يتفرع من نهر الفرات عبر سدة الهندية إحدى المنشأت المائية المهمة ، منوها إلى مشكلة شط الحلة تتركز على شحه المياه في الأنهار فضلا عن وجود أكثر من ألف تجاوز في محافظة بابل ومنها تجاوزات على الحصص المائية ولفت السيد الجنابي الى ان الجهات التنفيذية هي المسئولة عن إزالة التجاوزات بعد ان يتم ابلاغها من قبل الوزارة ، مشيرا الى ان الوزارة تستطيع القيام بكري النهر وصيانته ، لكن قلة التخصيصات المالية في موازنة العام الحالي تعيق تنفيذ مشاريع الوزارة بينت النائبة الفتلاوي ان مشكلة شط الحلة تتلخص بالتجاوزات والترسبات مع مرور الزمن وانتشار القصب مما يضع على كاهل الوزارة جزءا من المسؤولية كما تتحمل الحكومة المحلية الجزء الاكبر من مسؤولية اهمال الشط، داعية الى محاسبة الجهات التي اهملت كري الانهر خلال السنوات الماضية مما يؤدي الى تاثيرات بيئة سيئة على واقع المدن. كما استفسرت النائبة الفتلاوي عن نسبة مراحل تأهيل سد الموصل ومدى جدية المخاطر المحيطة به.بدوره، اكد السيد الجنابي ان الوزارة مستمرة بحقن سد الموصل منذ عام 1986 ولغاية احتلاله من قبل داعش في 2014 وبعد تحرير السد قام موظفو الوزارة بعمل جبار لاعادة تأهيل السد منوها الى ان العقد المبرم مع الشركة الايطالية لمدة 18 شهر يختص بصيانة السد والمنافذ السفلى للسد والبوابات فيه وحوض التهدئة مع تأهيل نفق التحشية ونصب محطات مزيج جديدة لمواد التحشية، مؤكدا ان نسبة انجاز العقد بلغت 25% والعمل مستمر من قبل الشركة الايطالية والجهات المحلية والاجنبية الساندة ويحضى برضا الوزارة ، معلنا عن عقد مؤتمر في بغداد خلال الشهر المقبل لخبراء السدود في العالم.

- تلاوة النائبة نجيبة نجيب بيانا بمناسبة اليوم العالمي للغة هنأت فيه ابناء الشعب العراقي من المكونات المتنوعة

 

- تلاوة لجنة الأمن والدفاع تقريرا عن الوضع الأمني في بغداد وعمليات تحرير الموصل وعمليات الحويجة .

 

- اعلان لجنة الامن والدفاع عن قيام السيد القائد العام للقوات المسلحة بمحاسبة المسؤول عن التسليح في وزارة الدفاع جراء استيراد بعض الطائرات والاسلحة غير المطابقة للمواصفات وادت الى وقوع قصف على حسينية في داقوق

- اعلان السيد رئيس مجلس النواب عن ان رئاسة المجلس قررت مفاتحة مجلس شورى الدولة بخصوص التضارب بشان العضو البديل عن السيد قاسم الاعرجي.

- تادية السيد صفاء عدنان الغانم اليمين الدستورية نائبا في مجلس النواب بدلا من النائب المرحوم عبد العظيم العجمان.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (23/2/2017) الجلسة الثانية عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (219) نائب , و تضمنت لجلسة :

 

 

- تلاوة النائب عبد القهار السامرائي بيانا حيا فيه انتصارات الجيش العراقي لتحرير الاراضي من دنس تنظيم داعش الارهابي معبرا عن فخره بشهداء العراق ومن بينهم الشهيد الملازم اول ابو بكر عباس السامرائي الذي انتصر على جلاديه وارعبهم بهامته الابية .

 

- القاء النائب محمد ناجي بيانا زف فيه استشهاد ابو طه الناصري امر اللواء العاشر في الحشد الشعبي في المعارك الجارية ضد الارهاب ، مؤكدا على الاستمرار بالتضحية من اجل العراق.

 

- تصويت المجلس بعدم الموافقة على مقترح تشكيل لجنة تضم 29 عضوا  لجان العلاقات الخارجية والخدمات والقانونية  لعضوية اللجنــة البرلمانية المؤقتــة بخصوص قناة خور عبــد الله .

 

- تصويت المجلس بالموافقة على مقترح الرئيس الجبوري بترشيح 6 نواب من لجان العلاقات الخارجية والخدمات والقانونية ، اضافة الى 3 نواب يمثلون محافظة البصرة لعضوية اللجنــة البرلمانية المؤقتــة بخصوص قناة خور عبــد الله .

 

- القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون الأحزاب السياسية رقم (36) لسنة 2015 والمقدم من اللجنتين القانونية ومؤسسات المجتمع المدني .

 

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (1631) لسنة 1980 والمقدم من اللجنة القانونية .

 

 

- تاجيل عملية استجواب السيد صفاء الدين ربيع رئيس هيئة الاعلام والاتصالات من قبل السيد الجبوري بناءا على موافقة النائبة حنان الفتلاوي صاحبة طلب الاستجواب , مؤكدا احقية المجلس المباشرة باعفاء اي مسؤول تنفيذي في حال عدم حضوره لجلسة الاستجواب.

 

- قرار  لجنة الصحة والبيئة الغاء قراءة التقرير الخاص بالتلوث الأشعاعي في منطقة كسرة وعطش (سوق الهادي)، بعد قيام الجهات التنفيذية بمعالجة التلوث قبل أيام.

 

- تاجيل السؤال الشفهي المقدم من النائب عبد القهار السامرائي للسيد كاظم لعيبي وزير النفط  حيث أوضح السيد رئيس المجلس أن السيد وزير النفط أرسل كتابا الى مجلس النواب أعتذر فيه عن الحضور للسؤال الشفهي الموجه اليه لارتباطه بجلسة لجنة الطاقة ، منوها الى انه سيتم تحديد موعد جديد ونهائي وعلى السيد وزير النفط الالتزام بالحضور.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون إنتخابات مجالس المحافظات والأقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقليم على ان يتم استكماله في جلسة يوم السبت المقبل.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (25/2/2017) الجلسة الثالثة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (232) نائب , و تضمنت الجلسة :

- تلاوة النائب مازن المازني بيانا بشأن استشهاد كوكبة من الجنود في منطقة طريبيل باستهدافهم بالهاونات من قبل عصابات داعش الارهابية .

- تشديد السيد رئيس مجلس النواب على ان جميع عمليات الاستجواب سيتم اجراءها للسادة المستجوبين وفقا لـ 3 توقيتات ستحسم يوم الاثنين المقبل مع عدم اغفال اهمية الاستجواب واسبقية النائب مقدم طلب الاستجواب بالتنسيق مع ممثل الحكومة، منوها الى ان يوم 9 -3 المقبل سيشهد عملية استجواب هيئة الاعلام والاتصالات.

- تنويه السيد الجبوري الى ان رئاسة المجلس ستقوم بمتابعة التشريعات الاساسية للتصويت عليها في الفصل التشريعي الحالي وابرزها قوانين المساءلة والعدالة والمحكمة الاتحادية والموارد المالية وغيرها، حاثا اللجان المختصة على متابعة عملها بشكل مسؤول لغرض تقديم مشروعات ومقترحات القوانين المهمة.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيأة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010 والمقدم من اللجنتين القانونية والمرحلين والمهجرين والمغتربين .

- تاجيل القراءة الاولى لمشروع قانون انتخاب مجلس النواب والمقدم من اللجنة القانونية .

- اكمال قراءة تقرير و مناقشة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية  والمقدم من اللجان القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم والذي لم يكتمل من الجلسة السابقة 

- تاجيل قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم 11 لسنة 2007 والمقدم من اللجنة القانونية .

- تقرير ومناقشة مقترح قانون تشغيل حملة الشهادات العليا والمقدم من اللجنتين المالية والتعليم العالي والبحث العلمي.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ  27/2/2017 الجلسة الرابعة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة  برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور( 175) نائبا وتضمنت الجلسة :-

 

- تنويه السيد رئيس مجلس النواب فيما يتعلق برواتب النواب الى ان اعتراضا حصل على التمييز بين النواب وجاء القرار 282 حيث تم استقطاع نسب تتعلق بالتخصيصات من 50 الى 45% وبلغ اجمالي الراتب الصافي للنواب الان بعد التخفيض والتساوي بالشهادة 7 ملايين و200 الف دينار وفق ما مخصص بالموازنة لعام 2017 ودون اي زيادة بالرواتب، منوها الى ان عدد من يحمل شهادة الدكتوراه من السيدات والسادة النواب يبلغ 46 نائبا وحملة شهادة الماجستير 39 نائبا وشهادة الدبلوم العالي 5 نواب وشهادة البكالوريوس 177 نائبا وشهادة المعهد 19 نائبا وخريجي الدراسة الاعدادية 42 نائبا

 

- تنويه السيد رئيس المجلس الى ان هيئة الرئاسة استلمت طلبات تتعلق بمواضيع عدة منها المخالفات داخل مفوضية النزاهة وحل مجلس محافظة المثنى والغاء كافة المناصب والتعيينات التي حصلت وفقا للمحاصصة السياسية وتشكيل لجنة تدقيق اموال الدولة وموضوع خندق وسور بغداد وتوصيات بشان النازحين وتقييم اداء مؤسستي الشهدداء والسجناء وغيرها منوها الى ان الطلبات تم احالتها الى اللجان النيابية المختصة لغرض حسمها

 

- التصويت على مقترح قانون التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين رقم (178) لسنة 1969 والمقدم من لجان الثقافة والاعلام ومؤسسات المجتمع المدني والقانونية من أجل تعديل بعض ما اشتمل عليه قانون الصحفيين من نصوص وبما يجعلها منسجمة مع النظام القانوني الجديد وملبية لمتطلبات الحداثة وطموحات الصحفيين، وتنظيم الاوضاع الادارية والقانونية بما يتفق ومضامين العمل الصحفي والتنظيم في النقابات العربية والدولية .

 

- استضافة الطلبة الاوائل في كلية القانون والعلوم السياسية بالجامعة العراقية .

 

-  تقرير ومناقشة مشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (1631) لسنة (1980) والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- حضور  السيد حسن الياسري رئيس هيئة النزاهة للإجابة على سؤال شفهي موجه من النائبة حنان الفتلاوي  حيث استفسرت النائبة عن مصير ملفات وزارة الدفاع وحسم التحقيق بجولات التراخيص بخصوص شركة اون اويل فضلا عن الاجراءات بشان الغاء اللجان الاقتصادية لبعض الاحزاب.

 

- تلاوة النائب نيازي معمار بيانا ناشد فيه رفع المعاناة عن سائقي المركبات بين طريق طوزخرماتو وبغداد بسبب تاخرهم في نقاط التفتيش لساعات طويلة بحجة استيفاء الأجور الضريبية للبضائع رغم تبليغ الجهات المختصة دون جدوى، مستغربا من عجز الحكومة عن إيجاد إلية تسهل انسابية السير دون تأخير المواطنين، مطالبا مجلس النواب بتشكيل لجنة لتقص الحقائق ووزارة الاعمار والاسكان بتأهيل الطرق والمشاريع الخدمية  .

 

- مناقشة المجلس التجاوزات الحاصلة على املاك واراضي الدولة بناءا على طلب مقدم من النائب ناظم الساعدي.

 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا