تتصفح حاليا موقع المرصد النيابي العراقي للدورة البرلمانية الثانية للفترة من 2014 ولغاية 2018 للانتقال الى موقع الدورة الحالية اضغط هنا

    Logo     تنويه     Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 694

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر آب 2014 2014-09-17 شهري

 التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي الخاص بأداء مجلس النواب خلال شهر آب 2014

ملخص التقرير:

عقد مجلس النواب خلال شهر آب 2014، (7) جلسات، كانت جميعها برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري، وكانت أهم منجزات المجلس فيما يتعلق بالتشريع والرقابة، أنه صوت على نظامه الداخلي وشكل لجنة مختصة لدراسته وتعديله، كما صوت على تشكيل اللجنة المؤقتة الخاصة بتشريع قانوني المحمكة الاتحادية ومجلس الاتحاد، واتم قراءة مشروع قانون المحكمة الاتحادية قراءة اولى، ثم تبع ذلك بقراءة المشروع قراءة ثانية، كما صوت على تكليف لجنة الامن والدفاع ـ التي لم تكن مشكلة وقت التصويت ـ اضافة الى لجنة حقوق الانسان لأستكمال التحقيق بمجزرة سبايكر وتقديم التوصيات والقرارات اللازمة بعد الانتهاء من التحقيق في الحادثة، وفيما يرتبط بالرقابة كان المجلس قد ناقش وبحضور وزيري التجارة السيد خير الله بابكر والاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي الاجراءات المتخذة من قبل الوزارتين بشأن المشاكل التي يعانيها النازحون والمهجرون.

وأدناه تفاصيل الجلسات مرتبة بحسب وقت انعقادها

تفاصيل الجلسات:

الجلسة الرابعة:

عقد مجلس النواب يوم الثلاثاء، 5/8/2014 جلسته الرابعة من فصله التشريعي الاول للسنة الاولى برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري، وبحضور (186) نائباً، وقد تضمنت الجلسة.

- تقدم السيد أرام شيخ محمد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب تقريرا عن زيارة وفد من النواب الى النازحين في محافظة نينوى، مبينا أن النازحين يعيشون أوضاعا صعبة للغاية اضافة الى وجود تصفيات بشرية للأقليات في الموصل، مطالبا بأغاثة النازحين بأسرع وقت عبر التنسيق مع حكومة اقليم كردستان من أجل مساعدتهم.

- قراءة النائبة فيان دخيل بيانا استنكرت فيه الواقع المرير والهجمة الشرسة ضد المواطنين الايزيديين الذين يذبحون في قضاء السنجار ويتعرضون للإبادة الجماعية من قبل تنظيم داعش الإرهابي مناشدة بأسم الانسانية بوقف هذه الجرائم التي يتعرض لها الاهالي في تلك المناطق.

- تأكيد النائب عباس البياتي  في بيان تلاه على تعرض المواطنين من المكون التركماني في مناطق أمرلي والطوز الى تطهير عرقي وقتل على الهوية، مطالبا بتقديم كل الدعم والعون لإنقاذهم وحماية مناطقهم.

- مناشدة النائب يونادم كنا، في كلمة له الحكومة العراقية، وإقليم كردستان وضمائر المجتمع الدولي بالتدخل الفوري وزج القوات المسلحة لفرض سلطة القانون  لما تتعرض له المكونات العراقية في محافظة نينوى.

- كشف السيد رئيس المجلس عن مقترح قرار مقدم من بعض الاعضاء بالتبرع بنصف راتبهم لمساعدة النازحين  لحين انتهاء الأزمة مشيرا الى ان القرار سيتم التصويت عليه في جلسة أخرى.

- قراءة السيد حيدر العبادي النائب الاول لرئيس المجلس تقريرا عن الاجتماع الذي عقدته اللجنة المؤقتة الخاصة بدراسة الموازنة الاتحادية والذي يتضمن رؤية واضحة لمتابعة وسير إقرارها مبينا أن الاجتماع حضره مسؤولين في وزارة المالية ناقش موازنة عام 2014.

- دعوة السيد رئيس المجلس رؤساء الكتل النيابية الى تقديم أسماء مرشحي اللجان الدائمة اليوم لغرض مناقشتها من قبل هيئة الرئاسة في اجتماع يوم غد الاربعاء مع السيدات والسادة رؤساء الكتل النيابية الذي سيخصص لمناقشة عدد من القضايا وتشكيل لجان المجلس الدائمة.

ـ رفع الجلسة الى يوم الخميس 7/8/2014

الجلسة الخامسة

عقد مجلس النواب النواب يوم الخميس، 7-8-2014 جلسته الخامسة من الفصل التشريعي الاول للسنة الاولى برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري وبحضور (203) نائباً، وقد تضمنت الجلسة:

- القاء السيد سليم الجبوري كلمة أبدى فيها قلق مجلس النواب من تأخر تسمية مرشح الكتلة الاكبر لتشكيل الحكومة، مشيرا الى أن اليوم الخميس هو أخر يوم من المهلة الدستورية المحددة، داعيا الى حسم هذا الامر وعدم تاخيره لان العراق يمر بمرحلة صعبة وحرجة نتيجة التهديدات الارهابية التي يشهدها، مشددا على أهمية الالتزام بالمدد الدستورية.

- تأكيد رئيس المجلس على مساندة أقليم كردستان في مواجهته عصابات داعش الارهابية، كما بارك جهود الحكومة في تعاونها ودعمها العسكري مع الاقليم في سبيل التصدي ومحاربة هذه العصابات الاجرامية.

- تصويت المجلس على نظامه الداخلي وتشكيل لجنة مختصة لدراسته وتعديله.

- موافقة المجلس على أستقالة السيدين عدنان الزرفي وسركون لازرا صليوا من عضوية مجلس النواب.

- تصويت المجلس على تشكيل اللجنة المؤقتة الخاصة بتشريع قانوني المحمكة الاتحادية ومجلس الاتحاد برئاسة السيد رئيس المجلس والتي ضمت في عضويتها السيدات والسادة النواب طارق صديق وسامان فتاح وقتيبة الجبوري وجاسم محمد وزينب السهلاني ونصير العيساوي ورعد الدهلكي وطلال الزوبعي وظافر العاني وندى السوداني وفارس طه ومحمود الحسن وعديله حمود وعمار طعمة وكاظم الشمري وحمدية الحسيني وصادق جاسم ومحمود حميد.

- قراءة مشروع قانون المحكمة الاتحادية قراءة اولى، عملاً بالاحكام الواردة في المواد(52و92و93و94و97) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 ولمواكبة ما ورد من تغييرات في العملية الديمقراطية والمؤسسات الدستورية ولما أفرزه التطبيق العملي لأحكام القانون النافذ.

- اعلان السيد رئيس المجلس عن حضور فخامة رئيس الجمهورية السيد فؤاد معصوم الى مبنى المجلس لتفسير مشكلة الكتلة البرلمانية الاكبر ومعرفة من هي "الكتلة".

- تلاوت النائبة أقبال علي بيانا عن الجريمة البشعة التي أرتكبت بحق مجموعة كبيرة من منتسبي قاعدة سبايكر العسكرية على يد جماعات داعش الارهابية والتي راح ضحيتها 1700 شاب، مطالبة بتشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع والكشف عن المقصرين ومصير المحتجزين في القصور الرئاسية بمحافظة صلاح الدين

- تصويت المجلس على مسودة قرار مقدمة من النائبة فيان دخيل وعدد من السادة النواب نص على:

1.اعتبار ماتتعرض له المكونات العرقية والدينية الاقلية في العراق على يد مجرمي داعش وحلفاؤهم جريمة ضد الانسانية ومطالبة المجتمع الدولي بملاحقة مرتكبي تلك الجرائم ومحاسبة الدول والمؤسسات التي تساندهم او تمول نشاطاتهم .

2.اعتبار مناطق سنجار التي تعرضت لنزوح جماعي الحمدانية وبرطلة وبعشيقة وتل كيف والقوش وشيخان والمناطق التركمانية في تلعفر وطوز وامرلي وبشير وتازة مناطق منكوبة نتيجة هجمات داعش الارهابية على مناطقهم واعتبار مايتعرضون له كارثة انسانية مع ضرورة توفير الحماية الدولية لتخصيص الملاذ الامن بقرار دولي صادر من مجلس الامن الدولي.

3.مطالبة الامم المتحدة والمنظمات الانسانية التابعة لها بالعمل الجاد لاغاثة النازحين من تلك المناطق وفقا لما تملي عليه مسؤوليتهم وبما ينسجم مع ميثاق الامم المتحدة

4.الطلب من الحكومة ان تخصص على وجه السرعة مبالغ مالية مجزية من ميزانية الطوارئ لغرض تأمين الحاجات الانسانية لسكان تلك المناطق وتعويض المشردين والنازحين عن الاضرار .

5.الطلب من الحكومة العمل على ايصال المساعدات الانسانية العاجلة الى النازحين من تلك المناطق وبكافة الوسائل المتاحة .

6.مفاتحة البرلمان العربي والاوربي لغرض مساندة قرار مجلس النواب العراقي بهذا الخصوص ومطالبة حكومات الدول العربية والاوربية بتقديم كل وسائل الدعم للنازحين من المناطق المنكوبة .

7.مطالبة هيئة الاعلام والاتصالات بالزام كافة المؤسسات الاعلامية بعدم بث او نشر اي نشاطات او بيانات تخص نشاطات داعش الارهابية .

8.مطالبة الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم تطهير المناطق من داعش الارهابية واعادة النازحين والمشردين الى مناطقهم عاجلا.

ـ رفع الجلسة الى يوم الاحد 10/8/2014

الجلسة السادسة:

عقد مجلس النواب يوم الاحد 10-8-2014 جلستة السداسة برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري وبحضور 233 نائباً، وقد تضمنت الجلسة:

- اعلان السيد سليم الجبوري عن قلق مجلس النواب من تأخر تسمية مرشح الكتلة الاكبر لتشكيل الحكومة، مناشدا رئيس الجمهورية بأستخدام صلاحياته وتسمية مرشح الكتلة الاكبر، داعيا الكتل السياسية الى مساعدة رئيس الجمهورية في حسم الموضوع .

- قراءة السيد أرام شيخ محمد نائب رئيس المجلس تقريرا ملخصا عن عمل لجنة النازحين التي تشكلت استنادا الى الامر النيابي 116-2014 الخاص بتشكيل لجنة برلمانية لمتابعة شؤون النازحين والمهجرين.

- تصويت المجلس على اضافة فقرة على جدول الاعمال لأداء اليمين الدستوري للنائب عماد يوحنا بديلا عن النائب المستقيل سركون لازار والنائب عماد عبد خضير الزرفي بديلا عن النائب المستقيل عدنان عبد خضير الزرفي.

- دعوة السيد رئيس المجلس الكتل النيابية الى تقديم مرشحيها لشغل عضوية اللجان الدائمة.

- قراءة اللجنة المؤقتة بشأن الموازنة الاتحادية 2014 تقريرها الاولي بخصوص الاجتماعات التي اجرتها اللجنة بحضور معالي وزير المالية والمختصين في دائرتي الموازنة والمحاسبة في الوزارة المذكورة.

رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء 19-8-2014

الجلسة السابعة:

عقد مجلس النواب يوم الثلاثاء 19-8-2014 جلسته السابعة برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري، وبحضور (217) نائباً، وقد تضمنت الجلسة:

- تأدية السيد عماد الزرفي اليمين الدستورية  بديلا عن النائب المستقيل عدنان الزرفي

- قراءة السيد رئيس المجلس بيانا مقتضبا بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لليوم العالمي للشباب دعا فيه الى تقديم التحية والتقدير للشباب العراقي.

- قراءة السيد أرام شيخ محمد نائب رئيس المجلس بيانا بشأن الموقف البطولي الذي بذله الشهيد اللواء الطيار ماجد احمد التميمي خلال عملية انقاذ المواطنين الايزيديين المحاصرين في جبل سنجار والتي رافقته فيها النائبة فيان دخيل وما ابدأه من شجاعة كبيرة والعمل الدؤوب في سبيل اغاثة النازحين.

- قراءة النائب نيازي اوغلو بيانا عن أزمة ناحية أمرلي وما تتعرض له من هجمات ارهابية من قبل تنظيم داعش الارهابي ومحاصرتها لاكثر من شهرين وتفاقم الوضع الانساني فيها بموت عشرات النساء جراء الاوضاع المأساوية التي يعشنها وشحة الادوية والرعاية الصحية، مطالبا الحكومة المركزية وبالتعاون مع قوات البيشمركة بالتدخل السريع وشن عملية عسكرية عاجلة لفك الحصار عنها وأنقاذ الاهالي من بطش الارهابين.

- القراءة الثانية لمشروع قانون المحكمة الاتحادية.

- مطالبة السيد رئيس المجلس الكتل النيابية تقديم الاسماء لشغل مهام اللجان الدائمة مشيرا الى أن يوم الخميس سيكون اقصى موعد لتقديمها.

- مناقشة مجلس النواب الاجراءات المتخذة من قبل وزارات الهجرة والمهجرين والصحة والتربية حول المشاكل التي يعانيها النازحين بحضور وزيري الصحة والتربية ووكيل وزارة الهجرة والمهجرين ووكيل وزارةالصحة.

- تقديم السيد رئيس المجلس الشكر للسادة الوزراء والوكلاء على ما قدموه من ملاحظات مطالبا بتقديم تقارير مكتوبة واضحة عن اوضاع النازحين الى مجلس النواب خلال فترة اسبوع للأطلاع عليها. مشيرا الى ان يوم غد الاربعاء سيشهد أجتماع رؤوساء الكتل لتشكيل اللجان الدائمة للمجلس.

ـ رفع الجلسة الى يوم الخميس 21/8

الجلسة الثامنة:

عقد مجلس النواب يوم الاحد 21-8-2014 جلسته الثامنة برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري وحضور (207) عضواً، وقد تضمنت الجلسة:

- تصويت المجلس بالاغلبية على إدرج مجزرة قاعدة سبايكر على جدول اعمال الجلسة بناء على مقترح مقدم من أعضاء المجلس.

- أداء السيد أحمد الجبوري اليمين الدستورية لشغل عضوية مجلس النواب.

- قراءة المجلس مسودة قرار ينص على منع جميع التصرفات العقارية في المناطق التي تحت سيطرة الارهابيين والذي تضمن:

 بسب الظروف الامنية التي يمر بها العراق ، ونتيجة لسيطرة الارهابيين ( داعش ) على اجزاء من مناطق العراق ، ومنعا لاي تغير ديموغرافي على المحافظات العراقية وتطبيقا لنص الفقرة ب من البند ثالثا من المادة 23 من الدستور التي نصت على (يحظر التملك لإغراض التغيير السكاني واستنادا الى نص المادة 59 من الدستور اصدر مجلس النواب القرار الاتي:

1- تمنع جميع التصرفات على العقارات الموصوفة بالدور والأراضي السكنية والزراعية ضمن الحدود الادارية للمحافظات الواقعة تحت سيطرة الارهاب بدءا من تاريخ 10/ 6 / 2014 وحتى اشعار أخر وتعتبر التصرفات والوقائع القانونية الصادرة خلافا لأحكام هذا القرار باطله ولا يعتد بها

2- لايجوز نقل ملكية الاموال المشمولة بأحكام هذا القرار تنفيذا لأي حكم او قرار قضائي .

3- تمتنع دوائر التسجيل العقاري والدوائر المختصة الاخرى من تسجيل اية دار او قطعة سكنية او زراعية سواءً كانت مملوكة للدولة او للإفراد في المحافظات المشار اليها اعلاه  .

4- ينفذ هذا القرار من تاريخ 10 / 6 / 2014 ولا يعمل بأي نص قانوني او قرار قضائي يتعارض مع احكام هذا القرار.

ووافق المجلس على القرار بالاغلبية من حيث المضمون بعدما وجه السيد رئيس المجلس بأحالته الى اللجنة القانونية المؤقتة لاعادة صياغته بما يتوافق مع القوانين السابقة والنظر في اعتماده كصيغة قرار او مقترح قانون مع الاخذ بنظر الاعتبار الملاحظات المقدمة من النواب.

- مناقشة المجلس الاجراءات المتخذة من قبل الوزارات المعنية بشأن المشاكل التي يعانيها النازحون والمهجرون بحضور السيدين وزيري التعليم العالي والبحث العلمي وحقوق الانسان.

- قرار المجلس تأجيل مناقشة قضية سبايكر الى يوم السبت المقبل وتوجيه دعوة لحضور القادة الامنين من قيادة عمليات صلاح الدين والسيد وزير الدفاع وكالة.

ـ رفع الجلسة الى يوم السبت 23-8-2014.

الجلسة التاسعة:

عقد مجلس النواب يوم السبت 23-8-2014 جلسته التاسعة برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري وحضور (240) نائباً، وقد تضمنت الجلسة :

- أعراب السيد سليم الجبوري عن أسف مجلس النواب للخروقات الامنية وأخرها ما حدث في محافظة ديالى من مجزرة مروعة، داعيا الجهات الامنية المسؤولة الى بذل المزيد من الجهود لعدم تكرار مثل هذه الاعمال الاجرامية.

- أداء السيد أياد علاوي اليمين الدستورية نائبا في مجلس النواب.

- قراءة النائبة نجيبة نجيب بيان بشأن أوضاع النازحين في محافظة دهوك واحوالهم المأسوية، مشيرة الى ان عددهم  بلغ 700 الف شخص مما تطلب اعلان حالة الطوارئ بعد اكتضاض ابنية المدارس بالعوائل النازحة وهياكل الابنية الحكومية وغيرها، موضحة أن الكثير من العوئل أضطرت الى التوجه الى سفوح الجبال والوديان فيما افترشت عوائل اخرى العراء دون مأوى وخدمات صحية .

- قراءة النائبة علا عودة بيانا عن مجزرة قاعدة سبايكر العسكرية بأسم اهالي الضحايا الجنود الذين يطالبون بمصير أبناءهم، مطالبة بتشكيل لجنة لمتابعة ما حصل في القاعدة ومعرفة مصير المفقودين وعددهم وتحديد المسؤول عن نقل الجنود من قاعدة الأمام علي في محافظة ذي قار الامنة الى قاعدة سبايكر ولماذا.

- تصويت مجلس النواب بالاغلبية على جعل  جلسة المجلس سرية لمناقشة مجزرة قاعدة سبايكر العسكرية بحضور السادة وكيل وزارة الداخلية والمتحدث الرسمي بأسم وزارة الدفاع ممثلا عن وزارته وقائد عمليات صلاح الدين وقائد الشرطة الاتحادية في المحافظة وممثلا عن جهاز مكافحة الارهاب.

- تصويت المجلس على تكليف لجنة الامن والدفاع التي سيتم التصويت عليها يوم الاثنين اضافة الى لجنة حقوق الانسان لأستكمال التحقيق بمجزرة سبايكر وتقديم التوصيات والقرارات اللازمة بعد الانتهاء من التحقيق في الحادثة .

ـ رفع الجلسة الى يوم الاثنين25-8-2014.

الجلسة العاشرة:

عقد مجلس النواب يوم الاثنين 25-8-2014 جلساه العاشرة برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري وحضور (190) نائباً، وقد تضمنت الجلسة:

- أداء السيد صادق حميد الركابي اليمين الدستورية نائبا في مجلس النواب.

- قراءة النائب عن محافظة كركوك كاوه محمد بيانا استنكرفيه التفجيرات الاخيرة التي  استهدفت التعايش السلمي المشترك في المدينة، مطالبا الحكومة الاتحادية بأتخاذ أجراءات فورية لدعم محافظة كركوك للحد من وقوع هجمات اخرى.

- قراءة النائب عبد القهار السامرائي عن محافظة صلاح الدين بيانا بشأن أحداث سامراء دعا فيه الى أن تكون القوات الامنية الحامية والمدافعة من أبناء القضاء وان تكون تحت أطار الدولة وتابعة للوزارات الامنية العراقية.

- قراءة النائب بدر الفحل بيانا عن الأوضاع التي تتعرض لها مدينة الضلوعية من حصار تحت وطئة تنظيم داعش، مستنجدا بالاسراع بأيصال الدعم اللوجستي وتزويد المدينة الصامدة بالسلاح للدفاع عن شرفها وكرامة أبناءها.

- تصويت المجلس على عقد جلسة خاصة لتقييم الحالة الانسانية لما تتعرض له المكونات العراقية الاصيلة من جرائم تمثل إبادة جماعية ضد الانسانية.

- توضيح السيد ئارام شيخ محمد نائب رئيس المجلس أن اللجنة السباعية المشكلة بشأن توزيع السيدات والسادة النواب على اللجان الدائمة قررت خلال اجتماعين لها تشكيل 26 لجنة دائمة متوزعة على كتل التحالف الوطني 14 لجنة وتحالف القوى الوطنية 6 لجان والتحالف الكردستاني 5 لجان وباقي الكتل الاخرى لجنة واحدة لكل منها.

وتم الاتفاق على تصنيف اللجان على ثلاث مستويات مختلفة توزعت كالاتي:

التحالف الوطني لجان الاوقاف والشؤون الدينية والشهداء والضحايا والسجناء السياسيين والعمل والشؤون الاجتماعية والمصالحة والمسألة والمرأة والاسرة والطفولة ومؤسسات المجتمع المدني والعشائر والشباب والرياضة والسياحة والاثار.

أما أتحاد القوى العراقية والقائمة الوطنية فكانت لجانها، التربية والزراعة والمياه والاهوار والثقافة والاعلام والهجرة والمهجرين والمرحلين .

بينما شملت لجان التحالف الكردستاني، التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والبيئة والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بأقليم.

فيما لم تحدد الكتل النيابية التي ستترأس اللجان الثمانية: الامن والدفاع والعلاقات الخارجية والنزاهة والمالية والاقتصاد والاستثمار والقانونية والاعمار والخدمات والنفط والغاز التي ستوزع بين الكتل النيابية بعد تشكيل الحكومة المرتقبة.

- ناقش المجلس بحضور السيدين وزيري التجارة السيد خير الله بابكر والاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي الاجراءات المتخذة من قبل الوزارتين بشأن المشاكل التي يعانيها النازحون والمهجرون.

- ادانة السيد رئيس المجلس في بيان بأسم مجلس النواب العملية الاجرامية الارهابية التي طالت حسينية الامام علي في منطقة بغداد الجديدة اليوم الاثنين.

- توضيح السيد رئيس المجلس أنه تم اليوم أستقبال وفد ضم متظاهرين من اهالي ضحايا مجزرة قاعدة سبايكر بحضور عدد من السادة النواب للأستماع الى مطالبهم.

- قرار مجلس النواب عقد جلسة علنية بشأن مجزرة قاعدة سبايكر بحضور ممثلين عن اهالي الضحايا على ان تحدد وقت أنعقادها هيئة رئاسة المجلس بعد أستكمال اللجنة المخصصة لأجراءاتها .

- موافقة المجلس على أستضافة السيد صالح المطلك نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات في الجلسات المقبلة بناء على طلب عدد من النواب لمناقشة أزمة النازحين .

- دعوة السيد رئيس المجلس لجنة الموازنة المؤقتة الى عقد أجتماعتها أبتداء من يوم غد واعداد تقرير عن الاجتماعات التي عقدتها والكتل السياسية الى تكثيف المفاوضات لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تجنبا من الوقوع بأشكال دستوري.

ـ رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء 2-9-2014

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا