Logo     الغاء التصويت السري بسبب اختلال النصاب     Logo     قرار بتعليق عضوية نائبين     Logo     التصويت على اقالة محافظ كركوك     Logo     التصويت على قرار برفض استفتاء اقليم كردستان     Logo     عرض نتائج التحقيق بخصوص تصريحات النائبة هدى سجاد

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 323

 

 

تقرير شهر آب / 2017
تقرير السنة التشريعية الثالثة للدورة الثالثة
تقرير شهر تموز /2017

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

الجلسة (21) /فصل اول / سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر نيسان /2017 2017-05-02 شهري

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر نيسان  لعام 2017

 

صنف

العدد

جلسة اعتيادية

10

الفقرات

104

الفقرات غير المنفذة

61

القوانين المقروءة قراءة أولى

12

القوانين المقروءة قراءة ثانية

8

القوانين المصوت عليها

6

الاستضافات

1

البيانات المقروءة

15

مرات التصويت

25

الكلمات المقروءة

0

الاستجوابات

2

التقارير

1

سؤال شفهي

0

 

تفاصيل جلسات شهر نيسان  2017

 

عقد مجلس النواب العراقي الجلسة الثانية والعشرون من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 187 نائبا وتضمنت الجلسة :- 

 

- تاجيل التصويت على كل من مشروع قانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى أركان النظام السابق والمقدم من لجان المساءلة والمصالحة والعدالة والمالية والقانونية ومشروع قاىنون العطلات الرسمية والمقدم من لجان الأوقاف والشؤون الدينية والثقافة والإعلام والقانونية الى جلسة يوم الاثنين 

 

 

- تأجيل التصويت على مقترح قانون البصرة عاصمة العـــراق الاقتصادية والمقدم من لجنتي الأقتصاد والأستثمار والقانونية الى جلسة اخرى بناءا على طلب اللجان المعنية.

- تاجيل التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون ايجار الاراضي الزراعية والمقدم من لجنتي الزراعة والمياه والاهوار والمالية.

- مناقشة المجلس رفع علم اقليم كردستان على الدوائر والمؤسسات في محافظة كركوك.

 

 

- مطالبة  النائبة الا الطالباني بعرض مقترح قرار الكتلة التركمانية على لجنة مختصة للحصول على رأيها بشان اجراء مجلس محافظة كركوك واعتباره دستوريا من عدمه، منوهة الى ان كركوك غير مشمولة بتطبيق قانون 21 الخاص بالمحافظات وتسري عليها قوانين الحاكم المدني الاميركي السابق بول برايمر لعدم اجراء الانتخابات فيها.

 

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي نص على، (1. استنادا الى المادة 143 من الدستور العراقي وقانون 36 لسنة 2008 الفقرة 23 / خامسا قرر مجلس النواب الابقاء على رفع العلم العراقي فقط على دوائر محافظة كركوك والغاء قرار مجلس محافظة كركوك برفع علم اقليم كردستان على مباني المؤسسات الحكومية في المحافظة 2. استنادا الى دستور جمهورية العراق المادة 111 والمادة 112 بان النفط هو ملك الشعب العراقي وان حقول كركوك تخضع لادارة الحكومة الاتحادية ولايحق للاقليم او محافظة كركوك التصرف بها وتصدير النفط دون علم وموافقة الحكومة الاتحادية).

 

 

- استجواب السيدة عديلة حمود وزيــــرة الصحــة بناءا على طلب مقدم من النائـــب عــــواد العــــوادي وبعد المناقشات اعلن الرئيس الجبوري عن استكمال عملية استجواب السيدة وزيرة الصحة في جلسة يوم غد بعد الانتهاء من 6 اسئلة من مجموع 26 سؤالا مقدما من النائب عواد العوادي.

 

عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 3/4/2017 الجلسة الثالثة والعشرون من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 183 نائبا وتضمنت الجلسة :- 

 

 

- تلاوة النائب عبد اللاله ألنائلي بيانا بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد أية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر وأخته أمنة بنت الهدى

 

 

- توجيه  السيد الجبوري لجنة السلوك النيابي بارسال الطلبات الموجودة لديها الى رئاسة المجلس لتاخرها في حسمها مشددا على ان رئاسة مجلس النواب لن تتردد بتوجيه العقوبة لمن استخدم عبارات غير لائقة وتهجم على الرئاسة من اجل الحفاظ على سياق عمل المجلس فضلا عن إلغاء الإجازات حتى نهاية الفصل التشريعي من اجل اكمال التصويت على التشريعات المهمة حيث سيتم سحب ورقة توقيع السيدات والسادة النواب بعد نصف ساعة من بدء الجلسة.

 

 

 

- تصويت  المجلس على مقترح قانون التعديل الأول لقانون شبكة الأعلام العراقي رقم (26) لسنة 2015 والمقدم من لجنتي الثقافة والأعلام والقانونية نظرا لصدور قرار المحكمة الاتحادية العليا رقم (90 وموحداتها 99/107/اتحادية / 2015 ) في 27/6/2016 والحكم فيه بعدم دستورية العديد من نصوص قانون شبكة الاعلام العراقي رقم 26 لسنة 2015 ولسد الفراغ التشريعي الذي احدثه الحكم المذكور.

 

 

- تصويت المجلس على المضي باجراءات اعفاء السيد رئيس هيأة الاعلام والاتصالات في حال توفر النصاب القانوني.

 

 

- استضافة  الرئيس الجبوري وفد عراقي حضر لجلسة المجلس وشارك بمعرض في مصر للاختراعات وحاز على 23 ميدالية ذهبية من اصل 67 ميدالية .

 

 

- مواصلة عملية إستجواب السيدة عديلة حمود وزيرة الصحة بناءا على طلب النائب عواد العوادي وبعد فيض من المداخلات قرر السيد رئيس المجلس استكمال الاستجواب يوم غد الثلاثاء وجعل الجلسة مفتوحة بناءا على طلب النائب المستجوب .

 

- اكمل مجلس النواب جلسته المفتوحة باستكمال استجواب السيدة عديلة حمود وزيرة الصحة

 

- أعلن السيد رئيس المجلس عن عرض التصويت على قناعة السيدات والسادة النواب بأجابات السيدة وزيرة الصحة من عدمها في الجلسة المقبلة

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (11/4/2017) الجلسة الرابعة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور (220)  نائب , وتضمنت الجلسة :

 

- اعلان السيد رئيس المجلس عن عقد اجتماع لرؤوساء الكتل واللجان النيابية يوم غد الاربعاء في القاعة الدستورية لمناقشة مشروعات قوانين مفوضية الانتخابات والمحكمة الاتحادية والخدمة المدنية وتشريعات أخرى لحسم المتأخر منها خلال الفصل التشريعي الحالي.

 

 

- تلاوة النائب خلف عبد الصمد بيانا بأسم التحالف الوطني هنأ فيه بولادة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

 

 

- تصويت المجلس على اضافة فقرة الى جدول الاعمال وهي استضافة السيد وزير النقل للاجابة على اربعة اسئلة وجهت له من قبل المجلس في جلسات سابقة.

 

 

- تصويت المجلس بعدم الموافقة على تأجيل التصويت بقناعة اجوبة وزيرة الصحة الى يوم الخميس.

 

- تصويت المجلس بموافقة 122 نائبا من أصل 205 نائب بالقناعة على اجوبة السيدة عديلة حمود وزيرة الصحة المقدمة خلال عملية الاستجواب.

  

 

- تصويت المجلس بعدم الموافقة على تأجيل اعفاء رئيس هيئة الاعلام و الاتصالات الى الجلسة القادمة.

 

- تصويت  المجلس بالاغلبية المطلقة البالغة 160 نائب من اصل 216 نائب على اعفاء السيد صفاء الدين ربيع رئيس هياة الاعلام والاتصالات من منصبه بناءا على طلب نيابي مقدم من 50 نائب لعدم حضوره جلسات الاستجواب.

 

- النائبة فيان دخيل بيان بشان مبادرة برلمانيات للسلم المجتمعي في نينوى اكدت فيه على ان تنظيم داعش ارتكب جرائم بشعة ضد جميع مكونات محافظة نينوى

 

 

- تصويت المجلس على توصيات مبادرة برلمانيات للسلم المجتمعي في نينوى. 

 

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل الثالث قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم(53) لسنة 2008 والمقدم من لجنتي حقوق الانسان والقانونية.

 

 

-  القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل الاول لقانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 والمقدم من لجان الشهداء والسجناء السياسيين والمالية والقانونية

 

 

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات رقم (11) لسنة 2007 والمقدم من اللجنة القانونية .

 

 

- اعلان رئيس مجلس النواب عن عرض مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات رقم (11) لسنة 2007 في جلسة مقبلة لغرض التصويت عليه من حيث المبدأ.

 

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (223) لسنة 1980 والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية.

 

 

- تلاوة لجنة حقوق الانسان تقريرا عن النشاط الفصلي لها اشارت فيه الى دورها في متابعة حقوق الانسان العراقي ورصد مخالفات ومتابعة شؤون السجناء والمعتقلين.

 

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (13/4/2017) الجلسة الخامسة و العشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (212) نائب , و تضمنت الجلسة :

 

 

- تلاوة النائب فرهاد قادر بيانا باسم مجلس النواب بمناسبة ذكرى فاجعة الانفال سيئة الصيت ضد الشعب الكردي على يد النظام البائد.

 

 

- تاجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانــون العفــو العـــام رقــــم (27) لسنة 2017 والمقدم من اللجنة القانونية بناءا على طلب من ممثل الحكومة واللجنة المختصة لحين التوصل لتوافق بشان مشروع القانون.

 

- تصويت المجلس من حيث المبدأ على رد مشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (204) لسنة 2002 والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والقانونية.

 

- تصويت المجلس على اضافة فقرة صيغة قرار بشان جرائم الانفال على جدول الاعمال.

 

- تصويت المجلس من حيث المبدأ على صيغة قرار نيابي بشان جرائم الانفال التي قام بها النظام البائد ضد مئات القرى الكردستانية تضمن اعتبار يوم 14 نيسان من كل عام يوما وطنيا لاستذكار جرائم الانفال وانشاء صندوق خاص لتعويض ذوي الانفال وتاسيس مركز لترجمة الوثائق المتعلقة بالانفال لغرض نشرها للمجتمع الدولي واقامة نصب للمؤنفلين في احدى ساحات بغداد وتحريك ملف الانفال في المحافل الدولية للتعريف بها .

 

- اعلان السيد الجبوري عن عرض أسماء النواب المتغيبين ممن تجاوزوا الحد القانوني في جلسة يوم السبت المقبل لاتخاذ قرار بهذا الشأن.

 

- استكمال القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة التمريض والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والقانونية والمالية والصحة والبيئة .

 

- القراءة الأولى لمقترح قانون السلطة التنفيذية الأتحادية والمقدم من اللجنة القانونية. ووجه الرئيس الجبوري بعرض مقترح القانون للتصويت عليه من حيث المبدأ في جلسة مقبلة.

 

 

- تاجيل تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الأول لقانون الآثار والتراث رقم (55) لسنة 2002 والمقدم من لجان السياحة والآثار والأوقاف والشؤون الدينية والثقافة والأعلام بناءا على طلب اللجان المختصة.

 

 

                                                      

عقد مجلس النواب بتاريخ(15/4/2017) الجلسة السادسة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور(205) نائب , و تضمنت الجلسة:-

 

- تصويت المجلس على تشكيل لجنة تحقيقيه نيابية لمتابعة موضوع منفذ الصفرة بناء على طلب مقدم من عدد من السيدات والسادة النواب.

 

- تلاوة  النائبة فاطة الزركاني بيانا بمناسبة الذكرى السنوية لتشكيل جبهة الاصلاح النيابية

 

-  تاجيل التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الأزدواج الضريبي وتبادل المعلومات فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الأسلامية الأيرانية والبروتوكول الملحق بها والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والنزاهة والمالية والتعليم العالي والبحث العلمي والخدمات والأعمار الى جلسة يوم الاثنين المقبل.

 

- تصويت المجلس على مشروع قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 223 لسنة 1980 والمقدم اللجنتين المالية القانونية 

 

- تصويت المجلس على (3 مواد من اصل 17 مادة) من مقترح قانون إتحاد البرلمانيين العراقيين والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والقانونية وشؤون الأعضاء والتطوير البرلماني .

 

- تاجيل  التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم .

 

- تصويت المجلس على اضافة فقرة التصويت على قانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى أركان النظام السابق على جدول الاعمال .

 

- تصويت المجلس على مشروع قانون مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لاركان النظام السابق .

 

- تلاوة النائب عباس البياتي بأسم لجنة العلاقات الخارجية بيانا باركت فيه تعيين سعادة السفير الدكتور محمد علي الحكيم لمنصب نائب الامين العام للامم المتحدة ومديرا تنفيذيا للجنة الامم المتحدة الاقتصادية لغرب اسيا .

 

- القراءة الأولى لمشروع قانون الري والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والأهوار بهدف الحفاظ على مصادر المياه ومنع الاضرار والتجاوز على الحصص المائية وفرض الغرامات المناسبة على المخالف وفقا لقيمة الدينار العراقي في الوقت الحالي.

 

- القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى إتفاقية الحفاظ على طيور الماء المهاجرة الأفريقية/ الأوروآسيوية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية والصحة والبيئة لغرض حماية الطيور المائية المهاجرة من خلال صون المواصفات الفيزيائية والهيدرولوجية التي تسمح للطيور بمواصلة هجرتها السنوية ولتشجيع تكاثرها والحد من تناقص اعدادها ومنع تدمير موائلها وللانضمام الى الاتفاقية .

 

-  القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاق المقر بين حكومة جمهورية العراق واللجنة الدولية للصليب الاحمر والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية نظرا لرغبة جمهورية العراق في منح اللجنة الدولية للصليب الاحمر دورا للاضطلاع بمهامها الانسانية في توفير الحماية وتقديم المساعدة بغية التخفيف من المعاناة الانسانية عن الشعب العراقي وبدون تمييز .

 

-  القراءة الأولى لمشروع قانون وزارة الاتصالات والتكنلوجيا  المعلومات والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام والخدمات والاعمار .

 

- تصويت المجلس على اضافة قراءة تقرير و مناقشة مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المفوضية العليا المستقلة على جدول الاعمال .

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح التعديل الثالث للمفوضية العليا حقوق الانسان والمقدم من لجنة حقوق الانسان.

 

- تصويت المجلس على اضافة فقرة مناقشة موضوع نازحي الحويجة وأسباب منعهم من دخول محافظة كركوك على جدول الاعمال .

 

- توجيه  الرئيس الجبوري باعداد صيغة لتشكيل لجنة نيابية تاخذ على عاتقها تقديم الحلول بشان مشكلة نازحي الحويجة.

 

 

عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 17/4/2017 الجلسة السابعة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور (170) نائبا وتضمنت الجلسة :-

 

- تاجيل هيئة الرئاسة بناءا على طلب اللجنة المختصة التصويت من حيث المبدأ على مقترح قانون السلطة التنفيذية والمقدم من اللجنة القانونية 

 

- استكمال التصويت على مقترح قانون اتحاد البرلمانيين العراقيين والمقدم من لجان المجتمع المدني والقانونية وشؤون الاعضاء والتطوير البرلماني. 

 

 

-  تأجيل التصويت على مقترح قانون تعديل قانون الشركات رقم (21) لسنة 1997 المعدل والمقدم من لجنتي السياحة والاثار والاقتصاد والاستثمار.

 

- تلاوة النائب عباس البياتي بيانا بأسم لجنة العلاقات الخارجية بشان الاساءة للرموز الدينية والوطنية.

 

- تاكيد الرئيس الجبوري حصول اتصال مع الجانب الاردني اكدوا خلاله حرصهم على العلاقة مع العراق ومحاسبة من قام بالافعال المشينة ، مشددا عى حرص العراق على تطوير العلاقة مع الاردن.

 

 

- تلاوة النائب عبد القهار السامرائي بيانا بأسم لجنتي التعليم السياحة والاثار بشان المؤتمر الاسبوعي لمنتدى سامراء الذي عقدته كلية الاثار في جامعة سامراء.

 

- استجواب المجلس رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سربست مصطفى رشيد بناءا على الطلب المقدم من النائبة ماجدة التميمي.

 

 

 عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 25/4/2017 الجلسة الثامنة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور 252 نائبا وتضمنت الجلسة :-

 

- تلاوة النائب هوشيار عبدالله بيانا بمناسبة ذكرى قصف النظام البائد لمنطقة قلعة دزه في عام 1974 بالطائرات الذي ادى الى استشهاد 163 شخصا واصابة 300 اخرين

 

- اعلان الرئيس الجبوري عن تسلم كتاب من المحكمة الاتحادية بشأن عمليات الاستجواب الخاص بتفسير (المادة 61 ثامنا/ هـ) وفقراتها وتضمن التاكيد على ان مسؤولي الهيئات المستقلة لاتشمل رؤساء الهيئات فقط وانما تشمل اعضاء المفوضيين كافة اذا كانت القرارات الخاصة تتخذ من قبلهم كافة سواء بالاتفاق او بالاكثرية كما تشمل مسؤولي الهيئات المعينين وكالة اذا منحوا الصلاحيات كاملة التي تمنح للأصلاء ويحق أستجوابهم وسحب الثقة عنهم بالاضافة الى ان كتاب المحكمة الاتحادية اشار الى شمول الوزير المكلف بادارة وزارة اخرى بالوكالة اذا منح الصلاحيات الممنوحة للوزير الاصيل وذلك بحكم كونه وزيرا صادق مجلس النواب على تعيينه وفقا للدستور ويجوز عند توفر الاسباب سحب الثقة عن ذلك الوزير وفقا للنصوص الواردة في الدستور وفي النظام الداخلي ويجوز استجواب الوزير لمحاسبته في الشؤون التي تدخل باختصاصه عن الوزارة التي يديرها اصالة والوزارة التي يديرها بالوكالة في استجواب واحد حيث لم يمنع الدستور والنظام الداخلي للمجلس ذلك فضلا عن جواز اجراء استجواب الوزير في حال عدم حضوره لجلسة الاستجواب.

 

 -  تحديد يوم 9/5 موعدا للاجابة على الاسئلة المقدمة لوزير النقل

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية بخصوص إلزام الجهات المعنية بتطبيق حماية المنتج الـزراعي الوطني 

 

- مباشرة المجلس بالتصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم (53) لسنة 2008 والمقدم من لجنة حقوق الانسان 

 

- تصويت المجلس على توصيات المؤتمر الاسبوعي لمنتدى سامراء الذي عقدته كلية الاثار في جامعة سامراء وابرزها اطلاق التخصيصات اللازمة لاتفاقية التعاون الشامل بين محافظة صلاح الدين ومنظمة اليونسكو واحالة المشاريع الستراتيجية المهمة في المدينة 

 

- تصويت مجلس النواب بالاقتراع السري على عدم القناعة بإجوبة رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حيث بلغ عدد المصوتين بعدم القناعة 119 نائبا بينما كان عدد المصوتين بالقناعة 118 نائبا فيما بلغ عدد المتحفظين 15 نائبا من اصل 252 نائب كما اشار الرئيس الجبوري انه كان ينبغي ان يكون العدد المطلوب 127 نائبا بالاغلبية منوها الى ان عدم القناعة لايعني سحب الثقة داعيا من يرغب بسحب الثقة الى تقديم طلب بهذا الخصوص.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (27/4/2017) الجلسة التاسعة و العشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (180) نائب ,و تضمنت الجلسة:

 

- تلاوة النائب احمد الاسدي بيانا هنأ فيه ابناء الشعب العراقي بتحرير قضاء الحضر من سيطرة تنظيم داعش الارهابي.

 

 

- تلاوة النائب حاكم الزاملي بيان حول القصف التركي على قضاء سنجار والخابور وقضاء مخمور بحجة ضرب قوات حزب العمال الكردستاني.

 

- تلاوة النائب خالد الاسدي بيانا باسم لجنة العلاقات الخارجية أشار فيه الى ان تركيا اقدمت على اعمال ساهمت بتوتير العلاقات معها.

 

- تصويت المجلس بالاجماع على التوصيات الواردة في بياني لجنة الامن والدفاع والعلاقات الخارجية لادانة الاعتداء التركي على الاراضي العراقية.

 

- اعلان  السيد رئيس مجلس النواب عن تحديد التوقيتات الخاصة بالاسئلة الشفهية المقدمة من السيدات والسادة النواب، مبينا انه تم تحديد يوم 9-5 موعدا لاستضافة السيد رئيس ديوان الرقابة المالية ويوم 13-5 موعدا لوزيرة البلديات والاعمار ويوم 11-5 موعدا لحضور رئيس مؤسسة السجناء السياسيين وتحديد يوم 13-5 موعدا لحضور السيد وزير الكهرباء ويوم 11 -5 موعدا لحضور السيد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ويوم 25-5 موعدا لحضور السيد وزير التجارة ,ونوه الرئيس الجبوري الى عدم تحديد موعد لحضور السيد وزير التعليم العالي لسفره فضلا عن تحديد موعد لاحق لاستضافة كل من السيد رئيس مجلس الوزراء ووزير الموارد المائية ووزير النفط ورئيس مفوضية الانتخابات للاجابة على سؤال شفهي.

 

- صوت المجلس على مقترح قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادي والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والقانونية.

 

- تاجيل عرض الطعون المقدمة بشان صحة عضوية كل من السادة النواب ميثاق ابراهيم وفارس السنجري وصفاء الغانم وعادل رشاش لعدم اكتمال النصاب.

 

- تاجيل التصويت على مشــروع قانــون الهيــأة العراقيـــة للأعتمـــاد والمقدم من لجنة الأقتصاد والأستثمار.

 

- تاجيل التصويت على مقترح قانون نقابة ذوي المهــن الصحيــة والمقدم من لجنتي مؤسسات المجتمع المدني والصحـــة والبيئــة.

 

- تاجيل التصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم (53) لسنة 2008 والمقدم من لجنة حقوق الانسان.

 

- تاجيل المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون مجلس الدولة الى الاسبوع المقبل والمقدم من اللجنة القانونية لحين اجراء مداولة بشأنه مع رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء .

 

- القراءة الأولى لمقترح قانون الدرجات الخاصة للهيئآت المستقلة والمقدم من لجان المالية والقانونية والشهداء والضحايا والسجناء.

 

- القــراءة الأولــى لمشروع قانــون الأتصـــالات والمعلوماتيـة والمقدم من لجان الثقافــــة والاعــــلام والخدمــات والاعمــار.

 

- القراءة الأولى لمشروع قانون شركة النفط الوطنية العراقية والمقدم من لجنة النفط والطاقة.

 

- تاجيل القراءة الأولى لمشروع قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والعمل والشؤون الاجتماعية بناءا على طلب لجنة الصحة.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون تشغيل الخريجيــن الأوائـــل والمقدم من لجان التعليم العالي والبحث العلمي والمالية والقانونية.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم والقانونية.

 

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الرابع لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم والقانونية.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون الاندية الرياضية رقم (18) لسنة 1986 والمقدم من لجنتي الشباب والرياضة ومؤسسات المجتمع المدني .

 

عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 29/4/2017 الجلسة الثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور175 نائبا وتضمنت الجلسة :-

 

- تصويت المجلس بالموافقة على تمديد الفصل التشريعي الحالي لمدة شهر واحد بعد انتهاء الفصل التشريعي الحالي اليوم بناءا على طلب السيد رئيس مجلس النواب من اجل انجاز المهمات التشريعية المهمة والرقابية الخاصة بالاستجوابات.

 

- اعلان الرئيس الجبوري عن اتفاق هيئة رئاسة المجلس على تحديد يوم 11-5 المقبل موعدا لاستجواب السيد وزير الزراعة بعد ان كان مقررا اليوم، مشيرا الى ان عدم حضور الوزير المستجوب سيمنح الفرصة لاتمام الاستجواب الغيابي ، داعيا النائبة المستجوبة الى تقديم الادلة والاسانيد اوفي حال عدم تقديمها سيعتبر طلب الاستجواب مسحوبا من قبل النائب المستجوب.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي بالزام وزارة الكهرباء بشراء أحتياجاتها من وزارة الصناعة ومنتجات شركاتها دعما للاقتصاد الوطني وتشغيل الايدي العاملة العراقية والمحافظة على المال العام.

 

- التصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم (53) لسنة 2008 والمقدم من لجنتي حقوق الانسان والقانونية لغرض بيان دور مكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان في العراق لاختيار المرشحين لعضوية مجلس المفوضين والمتمثل بالرقابة وتقديم المشورة والدعم الفني.

 

- مباشرة بالتصويت  على مشروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية والقانونية والامن والدفاع وحقوق الانسان على ان يستكمل في جلسات لاحقة.

 

- تلاوة النائب حاكم الزاملي بيانا استنكر فيه تعرض جنود وشرطة الحدود في الرمادي الى عمليات ارهابية على يد عصابات داعش الاجرامي ، مبينا ان اللجنة قامت بتشكيل لجنة تحقيقية بشان الموضوع وسيتم احالة المقصرين من المسؤولين الامنيين الى المحاكم والقضاء العسكري

 

- تلاوة النائب علي العلاق بيانا باسم لجنة الاوقاف والشؤون الدينية اشار فيه الى تحقيق العراق لانجازات مهمة في ميادين العلم والادب والفنون الى جانب الانتصارات العسكرية، منوها الى ان القراء العراقيين حققوا انجازات مهمة في مسابقات القران الكريم العالمية خصوصا بعد 2003 التي شهدت نهضة قرأنية كبيرة

 

- تهنئة النائب علي شريف المالكي في بيان بأسم لجنة السياحة والاثار ابناء الشعب العراقي بتحرير المدينة الاثارية في الحضر من براثن تنظيم داعش 

 

- القراءة الأولى لمقترح قانون إتحاد الناشرين العراقين والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والثقافة والأعلام والقانونية والذي جاء لأهمية الدور الذي يقوم به الناشرون العراقيين من نشر للثقافة والعلوم والفنون وكونهم يشكلون قطاعا ثقافيا وصناعيا واسعا، فقد بات من الضروري تنظيمهم في إتحاد يجمع شملهم ويوحد رؤاهم بما يخدم هذه الشريحة المهمة ويدافع عن حقوقها وينمي عملها وعملا بالمادة (22) ثالثا من الدستور العراقي .

 

- تاجيل قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون حماية التنوع ومنع التمييز والمقدم من لجنتي حقوق الانسان والاوقاف والشؤون الدينية 

 

- تاجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون الاثار والتراث رقم (55) لسنة 2002 والمقدم من لجان السياحة والاثار والاوقاف والشؤون الدينية والثقافة والاعلام بناءا على طلب اللجان المختصة.

 

- تاجيل هيئة الرئاسة قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون ضم المعهد القضائي الى السلطة القضائية والمقدم من اللجنة القانونية الى جلسة مقبلة لغرض اتخاذ قرار بشان المضي بتشريعه من عدمه 

 

- تأجيل تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من الجنتين القانونية والأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقليم .

 

عقد مجلس النواب بتاريخ 30/4/2017 الجلسته الحادية والثلاثين برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور (173) نائب ، وتضمنت الجلسة :

 

- رفض المجلس اصدار توصية لمفوضية حقوق الانسان من خلال لجنة الخبراء بشأن تمثيل المكون الايزيدي في مجلس المفوضية ضمن حصة المكونات نظرا لتعرضهم الى انتهاك كبير من قبل تنظيم داعش الارهابي

 

- التصويت على قرار يحظر على السياسيين والمسؤولين العراقيين الحضور او المشاركة بالمؤتمرات والاجتماعات التي تمس امن الدولة والنظام السياسي وتظر بالمصلحة الوطنية والتي تعقد خارج او داخل العراق دون موافقة السلطات العراقية

 

- التصويت على توصيات تقرير لجنة النزاهة بشان الخروقات المرتكبة من قبل مجلس محافظة الديوانية بناءا على طلب نيابي من 45 نائبا والتي تتضمن اعتراض مجلس النواب على القرار الصادر بشان تخويل وتفويض المجلس لرئيسه باتخاذ الاجراءات القانونية ضد الاعضاء كون القرار يشكل مخالفة قانونية وذريعة لمنع الاعضاء من اداء دورهم وايقاف كافة الاجراءات القانونية بحق عضو مجلس المحافظة على خلفية الاستجواب المقدم من رئيس المجلس ومتابعة الدعاوى المذكورة من قبل لجنة النزاهة والايعاز الى الجهات الامنية لمتابعة الهاربين وضبط السيارة وفتح قضية بهيئة النزاهة بهذا الشان.

 

- تلاوة النائب محمد ناجي بيانا ندد فيه بتكرار الاعتداءات التركية على الاراضي العراقية

 

- القاء النائب الشيخ عبود العيساوي بيانا باسم لجنة العشائر بشان التداعيات في المجتمع العراقي لمابعد داعش ، اشار فيه الى اهمية العمل على وضع برنامج تنفيذي شامل لتحقيق الاستقرار واعادة النازحين وترسيخ الامن، معبرا عن القلق من ظهور ممارسات واعراف دخيلة على العشائر في استغلال واضح لضعف السلطة

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنتي الصحة والبئية والعمل والشؤون الاجتماعية

 

- تأجيل التصويت على مشروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية والقانونية والامن والدفاع وحقوق الانسان

 

- تأجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون الحراس الليليين رقم (8) لسنة 2000 والمقدم من لجان الامن والدفاع والقانونية والمالية

 

- تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون مجلس الدولة والمقدم من اللجنة القانونية- تأجيل تقرير ومناقشة مشروع قانون منح الموظف اجازة اعتيادية طويلة ومعالجة اوضاع المتعاقدين والمقدم من اللجنة المالية والقانونية

 

- التصويت على عدم رد مشروع قانون ضم المعهد القضائي الى السلطة القضائية

 

- قراءة ومناقشة مشروع قانون ضم المعهد القضائي الى السلطة القضائية

 

- تأجيل أصدار قرار يلزم الحكومة لإتخاذ اجراءات بحق مطلقي العيارات النارية.

 

- مناقشة المجلس بناءا على طلب مقدم من النائب احمد طه الشيخ موضوع صعوبة تنسيق ومتابعة اللجان لوزارتها خلال اداء مهامها الرقابية وفقا للدستور

 

- مناقشة المجلس بناءا على الطلب المقدم من النائب أمين بكر بشأن تعطيل برلمان اقليم كردستان ، حيث اكد مقدم الطلب الى مضي اكثر من سنة على منع رئيس برلمان الاقليم من الدخول الى اربيل مما عطل عمل البرلمان عن اداء واجبه في خدمة شؤون المواطنين ، داعيا مجلس النواب الى اصدار قرار نيابي يلزم الجهات المسؤولة بالاقليم بتفعيل عمل البرلمان للقيام بمهامه الرقابية والتشريعية والتاكيد على ان تعطيل البرلمان مخالفة دستورية ، ولفت الرئيس الجبوري بعد انتهاء النقاش الى ان هيئة رئاسة المجلس ستعمل على ايجاد صيغة قرار مناسبة من اجل تنفيذه

 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا