Logo     انتهاء الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة     Logo     استقالة نائب واقالة لآخر     Logo     حملة ألواح الطين     Logo     اسئلة شفهية لعدد من الوزراء     Logo     اسئلة شفهية لعدد من الوزراء

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 248

 

 

تقرير شهر ايار /2017
تقرير شهر نيسان /2017
تقرير شهر آذار / 2017

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

الجلسة (37) / فصل ثاني / سنة ثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر ايار /2017 2017-05-28 شهري

 التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر ايار  لعام 2017

صنف

العدد

جلسة اعتيادية

6

الفقرات

76

الفقرات غير المنفذة

41

القوانين المقروءة قراءة أولى

5

القوانين المقروءة قراءة ثانية

7

القوانين المصوت عليها

4

الاستضافات

0

البيانات المقروءة

8

مرات التصويت

4

الكلمات المقروءة

0

الاستجوابات

0

التقارير

0

سؤال شفهي

4

 

تفاصيل جلسات شهر أيار 2017

عقد مجلس النواب بتاريخ (9/5/2017) الجلسة الثانية و الثلاثين برئاسة الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس و حضور (176) نائب ,و تضمنت الجلسة :-

- تلاوة النائب جاسم محمد بيانا بأسم لجنة الشباب والرياضة هنأ فيه الشعب العراقي بمناسبة الرفع الجزئي للحظر عن الملاعب الرياضية العراقية.

- تلاوة النائب احمد الجربا بيانا بشأن النازحين من محافظة نينوى وخارجها.

- تصويت المجلس على التوصيات التي تضمنها البيان بخصوص النازحين في مخيم الهول .

- تاجيل المجلس استكمال التصويت على مشروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية والقانونية والامن والدفاع وحقوق الانسان الى يوم الاثنين المقبل بناء على طلب من اللجنة المختصة.

- تصويت المجلس على مقترح قانون تشغيل الخريجين الاوائل والمقدم من لجان التعليم العالي والمالية والقانونية.

- تاجيل عرض توصيات لجنة التربية بخصوص الابنية المدرسية الى بداية الفصل التشريعي المقبل.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون منح الموظف اجازة اعتيادية طويلة ومعالجة اوضاع المتعاقدين  والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية.

- سؤال شفهي مقدم من النائب مشعان الجبوري الى  السيد صلاح نوري خلف رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

-  قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون اقامة الاجانب والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والقانونية.

- تاجيل قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون تفويض السلطات لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم بناء على طلب اللجنة المختصة .

عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 10/5/2017الجلسة الثالثة والثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 174 نائبا وتضمنت الجلسة :-

- تأجيل التصويت على مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي والمقدم من لجان القانونية وحقوق الانسان والامن والدفاع والثقافة والاعلام والاوقاف والشؤون الدينية الى يوم الاثنين المقبل لغرض انضاجه.

- القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون الجنسية العراقية رقــــم (26) لسنــة 2006 والمقدم من لجنة الأمن والدفاع الذي جاء نظرا لظهور مشاكل ومعوقات عند التطبيق العملي لاحكام قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006 ولوضع المعالجة القانونية لتلك المشاكل والمعوقات وتسهيل الاجراءات للمواطن ولمنع ازدواجية الجنسية لغير العراقي الحاصل على الجنسية العراقية ولانصاف شريحة من المستحقين للجنسية العراقية المتضررين في ظل النظام السابق.

-  القراءة الأولى لمشروع قانون النقابات والأتحادات المهنية والمقدم من لجنة مؤسسات المجنمع المدني لغرض تنظيم الاطار القانوني لتاسيس النقابات والاتحادات المهنية وكفالة الدولة لها وضمان حقوق ذوي المهن والحرف واكتساب العضوية فيها وتحقيقا لاسهام النقابات والاتحادات في عملية الاستثمار والتنمية ودعم الاقتصاد العراقي.

-  القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق إتفاقية تسريع التعاون في المجال الأقتصادي وشؤون الطاقة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والنفط والطاقة والثروات الطبيعية والأقتصاد والأستثمار من اجل المساهمة في التنمية الاقتصادية في جمهورية العراق وجمهورية كوريا من خلال التعاون في مجالي الدعم الاقتصادي ودعم الطاقة على اساس مبادئ المعاملة بالمثل والمساواة وللمصادقة على الاتفاقية .

- تاجيل قراءة وتقرير ومناقشة مشروع قانون الاحصاء والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار الى حين دمجه مع مشروع قانون اخر .

- اكمال المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح والمقدم من لجان العلاقات الخارجية الثقافة والاعلام والسياحة والاثار والامن والدفاع .

- دعوة السيد رئيس المجلس اللجان النيابية الى التركيز في المرحلة الحالية على انجاز التشريعات الجاهزة للتصويت عليها مع الاخذ بنظر الاعتبار التوقيتات الزمنية الخاصة بالسؤال الشفهي ومواعيد الاستجوابات المحددة مشيرا الى تخصيص يوم غد الخميس والسبت المقبل لعمل اللجان النيابية.

عقد مجلس النواب بتاريخ (14/5/2017) الجلسة الرابع و الثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (166) نائب , و تضمنت الجلسة :

- تصويت على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون الحراس الليليين رقم ( 8) لسنة 2000 والمقدم من لجان الأمن والدفاع والقانونية والمالية.

- التصويت على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية ينص بان على الحكومة التحرك السريع لايقاف التجاوزات على الأهوار في المحافظات الوسطى والجنوبية وعدم التحكم بمصادر المياه وتحويلها الى بحيرات خاصة والتدخل الفوري والعاجل لانقاذ هور الصليبات الذي يتسبب بهلاك كميات هائلة من الثروة السمكية.

- اعلان السيد رئيس مجلس النواب عن تشكيل لجنة لتدقيق غيابات السيدات والسادة النواب سيتم عرضها في جلسة يوم غد مؤكدا على ان رئاسة المجلس ستعرض على المجلس طلبات برفع الحصانة عن عدد من النواب لاتخاذ موقف بشأنها

- بيان الرئيس الجبوري انه تم تقديم طلب من 75 نائب لسحب الثقة عن مفوضية الانتخابات سيتم عرضه على المجلس يوم الثلاثاء اوالخميس من الاسبوع المقبل.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون تنظيم عمل المستشارين اللجنة القانونية.

- تلاوة النائب علي العلاق بيانا بأسم لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بارك فيه ذكرى ولادة الامام المهدي (ع) وانتفاضة الخامس عشر من شعبان ضد النظام البائد.

- استضافة المجلس للاجابة على السؤال الشفهي كل من :

•           السيد سامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للأستثمار للاجابة على سؤال شفهي موجه من النائب زينب ثابت.

حيث استفسرت النائبة زينب عن السند القانوني لمنح احدى الشركات اجازة لمنح مشروع استثماري في محافظة بابل رغم عدم اكمال اجراءات الاجازة والاصرار على اعادة الاجازة الاستثمارية للشركة رغم عدم التزامها.

•           السيد قاسم الفهداوي وزير الكهرباء للاجابة على سؤال شفهي موجه من النائبة حنان الفتلاوي والنائب هاشم راضي جبار والنائب عبد القهار السامرائي والنائب عالية نصيف.

حيث استفسر النائب هاشم راضي جبار عن اسباب عدم تنفيذ الالتزامات الخاصة بعقد تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود وقيمته وتاريخ انجازه.

وتسألت النائبة حنان الفتلاوي عن اسباب زيادة اجور الكهرباء وتحميل المواطن اعباء رغم تردي الكهرباء وطبيعة السند القانوني للزيادة.

•           السيدة ان نافع وزيرة البلديات والأعمار والأسكان للاجابة على سؤال شفهي موجه من كل النائب ابتسام هاشم النائب عواد العوادي والنائب انغام حوشي والنائب زينب ثابت.

حيث استفسرت النائبة ابتسام هاشم عن الاسباب التي ادت الى تاخر المصادقة على قرارات تقدير الاملاك والعقارات، منوهة الى ان اغلب التقديرات للاملاك في المحافظات عالية الثمن.

عقد مجلس النواب بتاريخ (15/5/2017) الجلسة الخامسة و الثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (167) نائب , و تضمنت الجلسة :

 

- التصويت على مشروع قانون تنظيم عمل المستشارين والمقدم من اللجنة القانونية

- تشديد الرئيس الجبوري على ضرورة انقاذ قضاء الحويجة من براثن تنظيم داعش الارهابي ،موجها لجنة الامن والدفاع باتخاذ الاجراءات الكفيلة بدعم مطالب تحرير القضاء.

- تصويت المجلس على اضافة فقرة التصويت على قانون المعهد القضائي على جدول الاعمال.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون أصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشؤون الأجتماعية والقانونية والأمن والدفاع وحقوق الأنسان.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون العفو العام رقم (27) لسنة 2016 والمقدم من اللجنة القانونية.

-  قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون نقابة التمريض والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والقانونية والمالية والصحة والبيئة.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من لجنتي القانونية والأقاليم والمحافظات.

- تاجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون إلغاء النصوص القانونية التي تمنع المحاكم من سماع الدعاوى رقم (17) لسنة 2005 والمقدم من اللجنة القانونية.

- تاجيل تقرير ومناقشة مقترح قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (100) لسنة 2000 والمقدم من اللجنة القانونية.

- مناقشة المجلس بناءا على طلب مقدم من النائب علي المرشدي مسألة اعادة ذوي الشهداء الى وحدات غير قتالية.

- القاء النائب المرشدي صيغة قرار بهذا الشان تضمن توصية مجلس النواب الى الجهات المختصة بضرورة اعادة ابناء العوائل التي تقدم شهيدا او اكثر ولغرض اعالة عائلته الى الوحدات غير القتالية حرصا عليها نظرا لمايقدمه ابناء القوات المسلحة في سبيل دفع شر عصابات داعش من تضحيات على ان تتولى لجنة الامن والدفاع التنسيق مع الجهات الامنية لتنفيذ القرار.

عقد مجلس النواب بتاريخ (23/5/2017) الجلسة السادسة و الثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (170) نائبا , و تضمنت الجلسة :

- تلاوة السيد ارام شيخ محمد نائب رئيس المجلس بيانا بأسم مجلس النواب بمناسبة وفاة القائد السياسي نيشروان مصطفى.

- تلاوة النائب احمد الاسدي بيانا بمناسبة تحرير مدينة قيروان من تنظيم داعش الارهابي.

- تلاوة النائب علي المتيوتي بيانا أشاد فيه بدور حشد فرسان بني متيويت في تحرير مركز قضاء قيروان من سطوة عصابات داعش الاجرامية.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون العفو العام رقم (27) لسنة 2016 والمقدم من اللجنة القانونية بناء على طلب مقدم من الحكومة .

- تصويت على مشروع قانون ضم المعهد القضائي الى مجلس القضاء الأعلى والمقدم من اللجنة القانونية.

- مباشرة المجلس بالتصويت على مشروع قانون أصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشؤون الأجتماعية والقانونية والأمن والدفاع وحقوق الأنسان على ان يتم استكماله في جلسة لاحقة بعد اكتمال النصاب القانوني.

- توجيه الرئيس الجبوري لجنة الخبراء الخاصة باختيار عضاء مجلس المفوضين بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات باستمرار اعمالها خلال العطلة التشريعية لمجلس النواب من اجل مقابلة المرشحين وفرز الاسماء المرشحة لعضوية مجلس مفوضية الانتخابات لافتا الى ان جميع المؤشرات ايجابية في عملها المييز.

 

-تاجيل التصويت على مشروع قانون تعديل قانون نقابة المحاسبين والمدققين والمقدم من اللجان المالية والقانونية ومؤسسات المجتمع المدني.

- تاجبل التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والعمل والشؤون الاجتماعية.

-  القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (45) لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية.

- تلاوة النائب علي العلاق بيانا بأسم التحالف الوطني أستنكر فيه قيام السلطات الامنية في مملكة البحرين بالهجوم على بيت المرجع الديني الشيخ عيسى قاسم وتعرضه الى ازمة صحية والاعتداء على المواطنين المدافعين عنه.

- القراءة الأولى لمشروع قانون مجلس الدولة والمقدم من اللجنة القانونية.

عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 25/5/2017 الجلسة السابعة والثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثالثة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 167 نائبا وتضمنت الجلسة :-

- اعلان السيد رئيس المجلس عن تقديم النائب خسرو كوران استقالته من عضوية المجلس حيث ستقدم كتلته لاحقا عضوا بديلا عنه، منوها بان المجلس سيقدم جردا باسماء النواب الذين تجاوزت غياباتهم الحد القانوني من دون عذر مشروع ، معلنا بان النائب محمد ماشي الطائي يعتبر مقالا بسبب غياباته وصدور حكم قضائي عليه ، لافتا الى وجود عدد من ملفات النواب في طور التدقيق بشان غياباتهم.

- التصويت على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية يتضمن توصية من المجلس الى الجهات المختصة في وزارتي الدفاع والداخلية بضرورة اعادة ابناء العوائل التي قدمت شهيدا وجريحا وليس لهم معيل اخر الى مواقع غير قتالية حرصا على تلك العوائل وحماية لها ومراعاة لظروفها الاجتماعية والمعيشية

- اعلان الرئيس الجبوري عن مناقشة لجنة العلاقات الخارجية لمشاركة العراق في القمة العربية الاسلامية – الاميركية في الرياض حيث ترى اللجنة بضرورة التنسيق مع رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية لتوفير افصل الفرص لضمان نجاح الزيارات والحفاظ على هيبة العراق.

- تلاوة النائبة نورا البجاري بيانا اشارت فيه الى قيام تنظيم داعش بقتل المواطن احمد عبد الله العكيدي وعائلته في الموصل بعد ان قاومت بشرف تنظيم داعش الارهابي وقتلت عددا من عناصره، داعية الى تخليد وتكريم العائلة الموصلية التي قاومت الدواعش من خلال اقامة نصب تذكاري لهم

 - سؤال شفهي الى السيد سلمان الجميلي وزير التجارة مقدم كل من النائب علي لفته المرشدي والنائب أمين بكر محمد والنائب احمد سليم الكناني والنائب عبد كريم علي عبطان.

 - تلاوة الرئيس الجبوري قرارا نيابيا بحرمان النائبة عواطف نعمة من حضور جلسات المجلس وشطب جميع مداخلاتها وتسجل غائبة في جميع الجلسات وتترتب جميع الاثار باعتبارها غائب من دون عذر.

 - تاجيل القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959على ان يتم عقد اجتماع مشترك بين اللجنتين القانونية والأوقاف والشؤون الدينية للتداول وانضاج مشروع القانون.

 - قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون إلغاء النصوص القانونية التي تمنع المحاكم من سماع الدعاوى رقم (17) لسنة 2005 والمقدم من اللجنة القانونية.

 - قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (100) لسنة 2000 والمقدم من اللجنة القانونية

 - مباشرة المجلس قراءة تقرير مقترح قانون التعديل الأول لقانون الأحزاب السياسية رقم (36) لسنة 2015 والمقدم من اللجنتين القانونية ومؤسسات المجتمع المدني على ان يتم مناقشة المقترح في جلسة لاحقة من قبل السيدات والسادة النواب لاهميته.

- تاجيل عرض الدراسة المقدمة من النائب محمود رضا امين بشان مشكلة المياه في العراق الى الفصل التشريعي المقبل وبحضور الوزراء المعنيين وفقا لطلب من النائب امين والنائب فرات التميمي رئيس لجنة الزراعة لاهمية الدراسة وما تضمنته من معلومات.

 -  تاجيل التصويت على مشروع قانون أصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشؤون الأجتماعية والقانونية والأمن والدفاع وحقوق الأنسان

 - تاجيل التصويت على مشروع قانون تعديل قانون نقابة المحاسبين والمدققين والمقدم من لجان المالية والقانونية ومؤسسات المجتمع المدني

 - تاجيل التصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون الاندية الرياضية رقم (18) لسنة 1986 والمقدم من لجنتي الشباب والرياضة ومؤسسات المجتمع المدني

 - تاجيل التصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 والمقدم من اللجنة القانونية

 

 - تاجيل التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والعمل والشؤون الاجتماعية.

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا