Logo     رفض مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007     Logo     عدم اكتمال النصاب يؤجل الجلسة     Logo     تأجيل الجلسة حدادا على رحيل جلال طالباني     Logo     ايقاف التعاملات المالية مع اقليم كردستان     Logo     استفتاء اقليم كردستان باطل بقرار نيابي

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 334

 

 

تقرير شهر ايلول / 2017
تقرير شهر آب / 2017
تقرير السنة التشريعية الثالثة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

الجلسة (26) /فصل اول / سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر تموز /2017 2017-08-01 شهري
  التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر تموز  لعام 2017

 

 

صنف

العدد

جلسة اعتيادية

8

الفقرات

42

الفقرات غير المنفذة

27

القوانين المقروءة قراءة أولى

12

القوانين المقروءة قراءة ثانية

7

القوانين المصوت عليها

5

الاستضافات

0

البيانات المقروءة

7

مرات التصويت

25

الكلمات المقروءة

0

الاستجوابات

0

التقارير

0

سؤال شفهي

0

 
تفاصيل جلسات شهر تموز 2017
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (4/7/2017) الجلسة الاولى من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (180) نائب, و تضمنت الجلسة:

- تلاوة النائب خالد الاسدي بيانا باسم التحالف الوطني شكر فيه المرجع الاعلى اية العظمى السيد علي السيستاني بعد اطلاقه فتوى الجهاد الكفائي الذي حول الانكسار الى انتصار، مشيدا بدور القوات الامنية والحشد الشعبي والعشائري وقوات البيشمركة في المعركة ضد تنظيم داعش الارهابي وانهاء خرافة الدولة المزعومة التي زفها المقاتلين
 
- تلاوة النائب عبد العزيز الضالمي بيانا باسم لجنة العشائر بمناسبة ذكرى ثورة العشرين الخالدة اكد فيه ان الشعب العراقي قدم على مدى تاريخه الطويل قرابين من الشهداء لحماية كرامته ، لافتا الى ان ثورة العشرين اعادت مجد العراق وكرامته وعزته من خلال عشائره الكريمة ، لافتا الى ان ثورة العشرين كانت ثورة اصلاحية للقضاء على واقع فاسد ومحطة انطلاقة لكل الثورات والاحتجاجات السلمية.
 
- تاجيل الرئيس الجبوري تادية السيد (فرات محسن الشرع) اليمين الدستورية بديلاً عن السيد (محمد الطائي) الى يوم الخميس المقبل لوجود طعن مقدم امام المحكمة.
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى إتفاقية النقل البري الدولي لسنة 1975 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والأعمار.
 
- القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل قانون تعديل الغرامات الوارد في قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الأخرى رقم (6) لسنة 2008 والمقدم من اللجنة القانونية.
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقم (5) لسنة 1999 والمقدم من لجنتي الثقافة والاعلام والامن والدفاع.

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الاسلاميــة الايرانيــة والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار. 
- استكمال قراءة تقرير و مناقشة مقترح قانون التعديل الأول لقانون الأحزاب السياسية رقم (36) لسنة 2015 والمقدم من اللجنتين القانونية ومؤسسات المجتمع المدني.


عقد مجلس النواب بتاريخ (6/7/2017) الجلسة الثانية من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (219) نائب, وتضمنت الجلسة:

- تلاوة  النائب عز الدين الدولة بيانا استنكر فيه قيام عصابات داعش الاجرامية بإعدام أكثر من 200 شخص من اهالي قضاء تلعفر اثناء هروبهم من بطش التنظيم.

- تلاوة النائب محمد تميم بيانا باسم تحالف القوى العراقية دعا فيه الى الاسراع بإعادة الحياة والخدمات الى محافظة نينوى والاسراع بتحرير بقية المدن العراقية وخاصة مدن الحويجة وتلعفر والشرقاط  للحفاظ على ارواح المدنيين من جرائم داعش.

- تأدية اليمين الدستورية من قبل كل من السيد فرات محسن الشرع بديلا عن السيد محمد الطائي والسيد فرزندة زبير محمود بديلا عن السيد خسرو كوران ليصبحوا اعضاء في مجلس النواب.

- تصويت المجلس على قرار نيابي باعتبار ناحية الفرات منطقة منكوبة وجرائم القتل العمد التي قام بها تنظيم داعش الارهابي لنزلاء سجن بادوش وضحايا قاعدة سبايكر وابناء عشائر البونمر والجبور واللهيب والعبيد وجريمة قتل وتهجير المدنيين من الكرد والمسيحيين والايزيديين والشبك في سهل نينوى وسنجار والقتل العمد والتهجير للتركمان في تلعفر وبشير جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.

- تأجيل هيئة الرئاسة التصويت على تشكيل لجنة لغرض الخروج بالصيغة النهائية لمشروع قانون دمج وإلغاء بعض الوزارات والخاصة بدمج وزارة العلوم والتكنلوجيا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لحين التوافق على تشكيلها.

- تصويت المجلس من حيث المبدأ على المضي بإجراءات تشريع مشروع قانون مجلس الدولة والمقدم من اللجنة القانونية.

- تأجيل  التصويت على كل من القوانين الاتية:
مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 بناءاً على طلب اللجنة القانونية.
مشروع قانون تعديل قانون شعــار جمهورية العــراق وختمها رقـــم (85) لسنة 1965 والمقدم من لجنتي الثقافة والاعلام والقانونية.
مشروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية والقانونية والامن والدفاع وحقوق الانسان.

- إعلان الرئيس الجبوري عن قبول استقالة النائب طالب الخربيط من عضوية مجلس النواب بناءا على طلب مقدم منه وتشكيل لجنة تحقيقية لتقصي الحقائق بخصوص الاسباب المذكورة في طلب الاستقالة.
 
- القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون نقابة الفنانين رقم (129) لسنة 1969 المعدل والمقدم من لجان الثقافة والأعلام والقانونية ومؤسسات المجتمع المدني.

 

 عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 8/7/2017 الجلسة الثالثة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور  213 نائبا و تضمنت الجلسة :-
 
- تأجيل التصويت على مشروع قانون تنظيم الوكالة التجارية والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار بناءا على طلب اللجنة المختصة.
 
 
- مباشرة المجلس بالتصويت على مشروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم لجان العمل والشؤون الاجتماعية والقانونية والامن والدفاع وحقوق الانسان .
 
 
- تصويت المجلس على مشروع قانون شعار جمهورية العراق وختمها رقم (85) لسنة 1965 والمقدم من لجنتي الثقافة والاعلام والقانونية نظرا للتحولات السياسية والاجتماعية التي حصلت في ضوء التغيير السياسي الجديد في العراق 
 
- تاجيل التصويت على صيغة قرار مقدم من اللجنة القانونية بخصوص عدم قبول ترشيح اعضاء مجلس المفوضين ( الحالي) لعضوية مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات لحين اتخاذ لجنة الخبراء لاجراء بهذا الشأن وفي حال عجزها سيتم عرض القرار على مجلس النواب للتصويت عليه.
 
-  القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة المعدلة العامة الاتحادية للسنة المالية 2017 والمقدم من اللجنة المالية والذي ياتي من اجل اقرار الموازنة العامة الاتحادية المعدلة لجمهورية العراق للسنة المالية 2017.
 
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون البنك المركزي العراقي الصادر بالامر رقم56 لسنة 2004 عن سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) والمقدم من اللجنة المالية لغرض زيادة راس مال البنك المركزي العراقي ولمواكبة التطور الاقتصادي العالمي ومنح صلاحيات للبنك وزيادة عدد الاعضاء في مجلس ادارة البنك من خارج البنك وتشكيل لجنة تدقيق واصدار المسكوكات التذكارية وفرض الفوائد على القروض الممنوحة من البنك للمصارف التجارية والحفاظ على امواله من الحجوزات الصادرة بقرارات قضائية
 
- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون مجلس الدولة والمقدم من اللجنة القانونية
 
-  قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون إتحاد الناشرين العراقيين والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والثقافة والاعلام والقانونية 
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (10/7/2017) الجلسة الرابعة من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (172) نائب, و تضمنت الجلسة:-
 
- التصويت بالموافقة على درج قانون الوكالات التجايرة على جدول الاعمال.

- التصويت بالموافقة على درج بيان مشفوع بصيغة قرار فيما يتعلق بتلعفر ضمن جدول الاعمال.
 
- التصويت بعدم الموافقة على درج أسماء المرشحين لمفوضية حقوق الانسان ضمن جدول اعمال الجلسة اثر طلب من لجنة الخبراء المختصة باختيار اعضاء المفوضية لدرجه بعد اكتمال عملها .

- تلاوة النائب احمد الجبوري بيانا بأسم نواب محافظة نينوى، بارك فيه استكمال القوات المسلحة لانتصاراتها في الموصل الحدباء ودحرها عصابات داعش الارهابية بعد سنوات مارس الدواعش فيها الدمار والقتل والسبي والتخريب، منوها بدور المرجعية الدينية العليا الرشيدة وفتواها بالجهاد والدفاع عن الوطن، مشيدا بدور القوات المسلحة الشجاعة بكل اصنافها ومسمياتها التي ابهرت العالم في مقارعتها لأبشع عصابات ارهابية.

- رد رئيس المجلس على طلب مقدم من 40 نائب بشأن مراعاة تمثيل الايزيديين في مفوضية الانتخابات و بين الرئيس الجبوري أن توجه مجلس النواب مع مراعاة تمثيل الاقليات من المسيحيين والايزدييين في مجلس المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات .

- التصويت المجلس بعدم الموافقة على التصويت على مرشحي مجلس الخدمة العامة الاتحادي وتاجيله الى الاسبوع المقبل.

- التصويت على 19 مادة من قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية والقانونية والأمن والدفاع وحقوق الانسان.

- تلاوة النائب نيازي معمار اوغلو بيانا بشأن الجرائم التي تعرض لها التركمان في قضاء تلعفر وطوز خرماتو وبشير على يد عصابات داعش الارهابية، داعيا الى تصويت المجلس على صيغة قرار بأعتبارها جرائم ابادة .
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (18/7/2017) الجلسة الخامسة من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (222) نائب, و تضمنت الجلسة:-

- اعلان الرئيس الجبوري عن وجود مقترح قانون موقع من 70 نائبا لتخليد شهداء الحرب ضد داعش وتسريع انجاز معاملاتاتهم والعناية بجرحاهم يتم النظر فيه وفق السياقات التشريعية المتبعة، منوها الى ان رئاسة المجلس ارتأت ان يخصص الشهر الاول من بداية الفصل التشريعي لغرض انجاز التشريعات الاساسية والمهمة وخاصة قانون الانتخابات ومفوضية الانتخابات.

- توضيح رئيس المجلس انه لدى المجلس 7 طلبات استجواب استوفت 6 منها الاجراءات الشكلية والقانونية بينما طلب الاستجواب السابع مازال قيد النظر، معلنا عن تحديد يوم 3- 8 المقبل موعدا لاستجواب السيد وزير التجارة وكالة والمقدم من النائبة عالية نصيف على ان تتم باقي عمليات الاستجواب تباعا في كل اسبوع ضمن الجدول الزمني المقرر.

- تاجيل التصويت على مقترح قانون انتخابات مجالس المحافظات الى جلسة يوم الخميس المقبل.
 
 
- التصويت بالموافقة على درج موضوع عام للمناقشة وهو جلسة الوفاء للشهداء و الجرحى و مناقشة تكريم عوائلهم بما يؤمن لهم الحياة الكريمة ضمن جدول الاعمال.

- التصويت بعدم الموافقة على حده لكل من مرشحي مجلس الخدمة العامة الاتحادي :
المرشحة لرئاسة مجلس الخدمة الاتحادي السيدة هدى عبد الملك عبد الغفور العاني.
خوله طالب جبار محمد الأسدي المرشحة لمنصب نائب رئيس مجلس الخدمة الاتحادي.
السيد محمد حسين علي حسين الجنابي المرشح لعضوية مجلس الخدمة الاتحادي تصويت.
طلب بتأجيل اصل الموضوع, التصويت على المرشحيين.
السيدة الهام لطيف شكر كاظم الفيلي.
السيد بسام محمود فلامرز.
(السيد علي عبدالحسين مجبل حسين التميمي)، التصويت كعضو في مجلس الخدمة الاتحادي.
(الدكتور طارق ذاكر فجر) كمرشح لعضوية مجلس الخدمة الاتحادي، تصويت.
(السيد سلمان يوخنا اسبانيا باقو) كمرشح لعضوية مجلس الخدمة الاتحادي، تصويت.
(السيد نهاد اكبر شكور) كمرشح لعضوية مجلس الخدمة الاتحادي، تصويت.
(السيد موفق مهذول محمد شاهين) كمرشح لعضوية مجلس الخدمة الاتحادي، تصويت.
(السيد نجيب خلف احمد عمر الجبوري) كمرشح لعضوية مجلس الخدمة الاتحادي، تصويت.
 
 
- التصويت بالموافقة على تاجيل التصويت على مرشحي مجلس الخدمة الاتحادي الى الجلسة القادمة.

- القراءة الاولى لمشروع قانون تبديل اسم محافظتي القادسية والتأميم الى محافظتي الديوانية وكركوك والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم والقانونية.

- قراءة تقريـــر ومناقشـة مشـــروع قانـــون الموازنة المعدلة العامة الاتحادية للسنة المالية 2017 والمقدم من اللجنة المالية .

- تاجيل التصويت على مشروع قانون تنظيم الوكالة التجارية والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار.

- أستكمال التصويت على مشروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشوؤن الاجتماعية والقانونية والامن والدفاع وحقوق الانسان.

- تاجيل مناقشة موضوع الوفاء لشهداء نينوى بناءا على طلب من النائب حيدر الفوادي الى يوم الخميس المقبل.

- تاجيل موضوع عام لمناقشة موضوع ازمة المياه في العراق الى جلسة يوم السبت المقبل لتعذر حضور السادة الوزراء المعنيين وارتباطهم بجلسة مجلس الوزراء.
 
عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 20/7/2017 الجلسة السادسة من الفصل التشريعي الاول للسنة الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور184 نائبا وتضمنت الجلسة:-
 
- التصويت من حيث المبدأ على توصيات مقدمة من النائب حيـدر الفوادي بخصوص الوفاء للشهداء والجرحى لمعالجة مشكلة السكن والتعليم والوقاية الصحية وتوفير الخدمات بانواعها لعوائل الشهداء والجرحى وعناصر القوات الامنية الشرطة والجيش والحشد الشعبي والعشائري والبيشمركة من خلال بناء وحدات سكنية بكل محافظة تحمل اسم (مشروع الوفاء السكني) للشهداء والجرحى على ان تخصص الحكومة المبالغ اللازمة لتنفيذ المشروع وبتوقيتات سريعة فضلا عن اهمية تحفيز المجتمع الدولي للمساهمة في المشاريع السكنية وفتح باب التبرعات في داخل العراق وتشكيل لجنة من مجلس النواب لمتابعة تنفيذ التوصيات .
 
- توجيه الرئيس الجبوري لجنتي الشهداء والمالية لمتابعة تنفيذ التوصيات مع الجهات الحكومية المعنية.

- تصويت المجلس على اعضاء مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الأنسان وهم كل من السيد هيمن رشيد زيدان والسيدة بسمة محمود مصطفى والسيد ثامر ياسين عبد الله والسيد علي اكرم زين العابدين والسيد مشرق ناجي عبود والسيدة وحدة محمود فهد والسيد علي عبد الكريم ميزر والسيد فاضل عبد الزهرة عباس والسيد عقيل جاسم علي والسيد زيدان خلف عبيد والسيد عامر بولص زيا والسيدة فاتن عبد الواحد عباس اعضاءا اصلاء ، فضلا عن كل من السيدة بروين محمد امين والسيد انس اكرم محمد و السيد فيصل عبد الله بدر اعضاءا احتياط .

- تادية السيدات والسادة اعضاء مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الأنسان اليمين الدستورية.

- التصويت على مشروع قانون مجلس الدولة والمقدم من اللجنة القانونية تنفيذا لاحكام المادة 101 من الدستور ولاستقلال القضاء الاداري عن السلطة التنفيذية وجعل مجلس الدولة هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية المعنوية والذي يضم القضاء الاداري ومحاكم قضاء الموظفين والمحكمة الادارية العليا هو من يفصل في القضايا المعروضة عليه بصورة حيادية ومستقلة اسوة بمجالس الدولة في الدول المتمدنة ولفك ارتباط مجلس شورى الدولة عن وزارة العدل وابدال تسميته الى مجلس الدولة انسجاما مع الدستور.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي والمقدم من اللجان القانونية وحقوق الانسان والامن والدفاع والثقافة والاعلام والاوقاف والشؤون الدينية الى يوم الاثنين المقبل

- التصويت على قرار نيابي مقدم من قبل النائب نيازي معمار أوغلو بخصوص جرائم الابادة الجماعية لمناطق تلعفر وتازة خورماتو ونص على (تعد الجرائم التي ارتكبتها عصابات داعش الاجرامية بحق الاسرى التركمان بقضاء تلعفر وماتعرض اليه اهالي ناحية تازة خورماتو بالقصف بالاسلحة الكيمياوية المحرمة دوليا جرائم ابادة جماعية).

- تاجيل هيئة الرئاسة مناقشة موضوع مرشحـي مجلــس الخدمــة العامــة الاتحـــادي الى حين عقد اجتماع مع رؤساء الكتل النيابية.

- تاجيل هيئة الرئاسة التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجان القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم الى الاول من شهر أب المقبل .

- استئناف المجلس التصويت على مشروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشوؤن الاجتماعية والقانونية والامن والدفاع وحقوق الانسان حيث تم الانتهاء من التصويت على 37 مادة في مشروع القانون من اصل 54 مادة.

-  القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية ميناميتا بشأن الزئبق والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية والذي جاء للسيطرة والحد من خطر الزئبق وتأثيراته على البيئة وصحة الانسان من الانبعاثات والاطلاقات البشرية المنشأ للزئبق ومركباته ونقل افضل التقنيات المتاحة في كل ما يتعلق بالزئبق من منتجاته والاتجار به والمواقع الملوثة به واسلوب الخزن من تجارب الدول وبغية انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق .

- تاجيل القراءة الاولى لمشروع قانون انتخاب مجلس النواب والمقدم من اللجنة القانونية الى حين الاتفاق على تقديم الية للتعامل مع مشاريع القوانين ومقترحاتها .

- قراءة تقريـــر ومناقشـة مشـــروع قانـــون الـري والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار .

 عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 22/7/2017 الجلسة السابعة من الفصل التشريعي الاول للسنة الرابعه برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 186 نائبا وتضمنت الجلسة:-
 
- انهاء التصويت على مشروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشوؤن الاجتماعية والقانونية والامن والدفاع وحقوق الانسان.
 
- التصويت بالموافقة على تقديم الفقرة السابعة من جدول الاعمال لاهميتها.

- التصويت بالموافقة على درج القراءة الاولى لمقترح قانون المفوضية العليا للانتخابات ضمن جدول الاعمال.

- تلاوة النائب عباس البياتي عضو لجنة العلاقات الخارجية بيانا بأسم مجلس النواب استنكر فيه اعتداءات الكيان الصهيوني على المسجد الاقصى الشريف والمصلين فيه ومنعهم من الوصول اليه الا عبر بوابات تخضع لسيطرتها، مشددا على ان الاعتداءات الصهيونية منافية لابسط حقوق الانسان وتدخل في سياسة التهويد.

- مناقشة المجلس أزمة المياه في العراق بحضور السيدات والسادة الوزراء المعنيين كل من حسن الجنابي وزير الموارد المائية وأن نافع وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات وذكرى محمد جابر امينة بغداد ونزار الخير الله وكيل وزير الخارجية والسيد صادق مدلول محافظ بابل والسيد رئيس مجلس المحافظة وعدد من المسؤولين في المحافظة وبعد فيض من المداخلات اكد السيد رئيس مجلس النواب بعقد جلسة استثنائية خاصة يوم غد الاحد تضم نواب محافظ بابل ولجنة الزراعة والاهوار ووزارة الموارد المائية لمناقشة ازمة المياه في العراق وبابل على وجه التحديد للوصول الى توصيات ناجعة وقانونية وعرضها في جلسة يوم الاثنين المقبل.


- القراءة الاولى لمقترح تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من اجل ضمان تمثيل واسع لمكونات الشعب العراقي وحسب المادة 125 من الدستور العراقي ضمن تمثيل المكونات والتي شملتها المادة الدستورية .

- تاجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروعي قانوني إنضمام جمهورية العراق الى إتفاقية العمل البحري لسنة 2006 وإنضمام جمهورية العراق الى إتفاقية هوية وثائق البحارة رقم (185) لسنة 2003 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والعمل والشؤون الأجتماعية.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى إتفاقية الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي رقم (87) لسنة 1948 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية ومؤسسات المجتمع المدني والعمل والشؤون الأجتماعية .

 عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 24/7/2017 الجلسة الثامنة من الفصل التشريعي الاول للسنة الرابعة برئاسة السيد  سليم الجبوري وبحضور 180 نائبا وتضمنت الجلسة :-
 
- التصويت بعدم الموافقة على اضافة موضوع مناقشة قراري لجنة الزراعة و المياه و الاهوار و الوزارة حول تبطين جدول بابل الاروائي ضمن جدول الاعمال. 
 
- تاجيل النظـــر فـــــي الطعــون المقدمـــة حــــول صحة عضويــة بعض الســـادة النــواب لحاجته الى ثلثي اعضاء المجلس.
 
- التصويت على مشروع قانون تصديق وثائق مؤتمر بوخارست لسنه 2004 الملحقة بالاتفاقية البريدية العالمية والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار والمالية لغرض تعزيز التعاون في مجال تنظيم النقل البريدي ولضمان توفير افضل السبل للخدمة البريدية العالمية وللمصادقة على وثائق مؤتمر بوخارست لسنة لسنه 2004 الملحقة بالاتفاقية البريدية العالمية لسنة 1947 والتي صادق العراق عليها بالقانون رقم 31 لسنة 1950.
 
 
ايعاز الدكتور سليم الجبوري بأغلاق ابواب قاعة المجلس للحفاظ على النصاب القانوني لحين الانتهاء من التصويت على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة ٢٠١٧ المعدل 
 
 
- تاجيل التصويت على مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي والمقدم من اللجان القانونية وحقوق الانسان والامن والدفاع والثقافة والاعلام والاوقاف والشؤون الدينية بناءا على طلب اللجان المعنية حيث وجه الرئيس الجبوري اللجان المختصة بالاسراع في انضاج مشروع القانون لغرض التصويت عليه في الجلسة المقبلة.
 
-  القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون العفو العام رقم 27 لسنـة 2016 والمقدم من اللجنة القانونية نظرا للمسائل التي ظهرت في تطبيق القانون لدى المحاكم ووجود عدد كبير من الدعاوى التي تستدعي شمولها بالعفو العام والمتعلقة بتنازل الممثل القانوني للدوائر وتشابه الاسماء لمن شملوا بقانون العفو العام لسنة 2008.
 
- التصويت على مشروع قانون الموازنة المعدلة العامة الاتحادية للسنة المالية 2017 والمقدم من اللجنة المالية لجنة الاقتصاد والاستثمار لسد النقص الحاصل في رواتب موظفي الدولة والقطاع العام ومنتسبي الحشد الشعبي وضمان تسديد المكافات التقاعدية وتامين احتياجات النازحين وصرف مستحقات المقاولين المدققة من ديوان الرقابة المالية الاتحادي ومستحقات المزارعين وتامين احتياجات وزارات الكهرباء والنفط والصحة  كما لفت الرئيس الجبوري الى ان مجلس النواب اضاف في تعديل الموازنة ملياري دينار الى وزارة الموارد المائية لمعالجة الاشكالات المائية المتعلقة بازمة المياه في محافظة بابل.

- القراءة الاولى لمقترح قانون تخليد تضحيات شهداء الحرب ضد عصابات داعش الارهابية وتسريع انجاز معاملاتهم والعناية الفائقة بجرحاهم والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسين بغية الاسراع بتنجيز معاملات شهداء ارض المعركة الذين ضحوا بحياتهم في الحرب المقدسة ضد عصابات داعش الارهابية والاعلاميون الذين استشهدوا اثناء تغطيتهم لعمليات التحرير وضمان حقوق ذويهم بشكل كامل بمايحفظ كرامتهم ويليق بتضحيات وبطولات الشهداء ومكانتهم والعناية الفائقة بمعالجة الجرحى والمصابين وذوي الاحتياجات الخاصة منهم.

-  قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية المتعلقة بالضمانات الدولية على المعدات المنقولة والبروتوكول الملحق بها بشان المسائل التي تخص معدات الطائرات والاعلانات المكملة للانضمام اليها الخاصة بجمهورية العراق والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار.

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا