Logo     تأدية اليمين الدستورية لنائب بديل     Logo     اعتماد التصوير الفديوي لأثبات حضور النواب     Logo     تأجيل الجلسة الى اشعار اخر     Logo     عدم الموافقة بالمضي في مقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013     Logo     تمديد الفصل التشريعي

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 357

 

 

تقرير شهر تشرين الاول /2017
تقرير شهر ايلول / 2017
تقرير شهر آب / 2017

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

الجلسة (31) /فصل اول / سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر آب / 2017 2017-08-30 شهري

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آب / 2017  

 

صنف

العدد

جلسة اعتيادية

9

الفقرات

113

الفقرات غير المنفذة

72

القوانين المقروءة قراءة أولى

7

القوانين المقروءة قراءة ثانية

10

القوانين المصوت عليها

5

الاستضافات

2

البيانات المقروءة

7

مرات التصويت

13

الكلمات المقروءة

1

الاستجوابات

1

التقارير

2

سؤال شفهي

0

 

 

تفاصيل جلسات شهر آب /2017

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (1/8/2017) الجلسة التاسعة من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (232) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تلاوة النائبة ريزان دلير بيانا بأسم مجلس النواب بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الاتجار بالبشر انتقدت فيه استمرار الانتهاكات ضد النساء وخاصة ماتعرضن له على يد تنظيم داعش الارهابي وسبي الايزيديات.

 

- تصويت المجلس  على 21 مادة من اصل 53 مادة في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل العشرين لقانون الملاك رقم 25 لسنة 1960المعدل والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

- تاجيل المجلس كل من الفقرات الاتية:

•        التصويت على كل من مشروع قانون تنظيم الوكالة التجارية والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار .

•        مقترح قانون التعديل الثاني لقانون الاندية الرياضية رقم 18 لسنة 1986 والمقدم من لجنتي الشباب والرياضة ومؤسسات المجتمع المدني.

•        مشروع قانون الهيأة العراقية للاعتماد والمقدم من لجنة الأقتصاد والأستثمار.

•        النظر في الطعون المقدمة بشان صحة عضوية بعض السادة النواب.

•        القراءة الاولى لمشروع قانون حقوق التركمان والمقدم من لجنة حقوق الانسان بناءا على طلب الحكومة.

•        موضوع عام للمناقشة بخصوص اعادة النازحين الى مناطقهم بناءا على طلب لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين لاستكمال الوثائق المتعلقة بالموضوع.

•         موضوع عام للمناقشة بخصوص تشكيل لجنة خاصة بالمادة (125) من الدستور والمقدم من النائب عماد يوخنا بناءا على طلبه.

•        قراءة تقرير النشاط الفصلي للجنة الزراعة والمياه والاهوار.

 

 

 

 

عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 3/8/2017 الجلسة العاشرة من الفصل التشريعي الاول للسنة الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور  235 نائبا وتضمنت الجلسة :-

 

-  اعلان الرئيس الجبوري عن تقديم النائب المستقيل طالب الخربيط طلبا الى المجلس للعدول عن استقالته والاعتذار عن مابدر منه بحق المجلس والنواب من الفاظ بعد حادثة قتل احد المواطنين ، مشيرا الى ان الرأي القانوني اكد عدم وجود مانع قانوني يحول دون عدول السيد طالب الخربيط عن الاستقالة التي تم قبولها كون المقعد النيابي مازال شاغرا.

 

- تلاوة النائب ضياء الاسدي بيانا بمناسبة ذكرى استشهاد المرجع الديني اية الله السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ونجليه على يد النظام البائد، مستحضرا دروسا من التاريخ الممتزج بالسيرة والتضحية والجهاد العلمي للشهيد وفكره الثوري، مشيدا بدوره في افاق الفقه والتشريع الاسلامي وعلوم الاصول والفلسفة التاريخ والمجتمع، فضلا عن دوره في ترسيخ الوطنية، مستذكرا شجاعته في اقامة صلاة الجمعة والوقوف بوجه الظلم والدكتاتورية فضلا عن مشروعه الانساني والسعي لتحقيق الاخاء بين الناس .

 

- تلاوة النائب ريناس جانو بيانا بمناسبة ذكرى ابادة 8000 من عشيرة البارزاني واقتيادهم الى السجون ضمن عمليات الانفال التي قامت بها سلطات البعث المقبور، معتبرا بان جرائم عصابات داعش ضد الايزديين عام 2014 وسبي النساء وقتل الاف الايزيديين وتدمير القرى والمزارات الدينية امتدادا لتلك الممارسات، مطالبا الجميع بالوقوف صفا واحد ضد اعداء الانسانية وتعويض الضحايا من قبل الحكومة الاتحادية .

 

 

- القاء النائب خلف عبد الصمد بيانا طالب فيه بتفعيل رعاية الدولة للشهداء والسجناء السياسيين وتعويضهم تعويضا يتناسب مع حجم التضحيات المقدمة من قبلهم، لافتا الى ان قانون مؤسسة الشهداء وقانون مؤسسة السجناء السياسين نص على مجموعة من الحقوق والامتيازات لكنها لاتتناسب مع تضحياتهم خصوصا بعد ان واجهت صعوبات ومعوقات في تنفيذها من الجهات الحكومية، 

- تاجيل هيئة رئاسة المجلس استكمال التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم.

 

-اعلان الرئيس الجبوري عقد اجتماع يوم السبت المقبل يضم هيئة رئاسة المجلس ورؤساء الكتل واللجان النيابية للوقوف امام بعض المسائل التي تعترض قانون انتخابات مجالس المحافظات بما فيها قضية انتخابات محافظة كركوك، فضلا عن عقد اجتماع مساء اليوم يضم اللجان النيابية المختصة مع نواب محافظة كركوك لتقديم صيغة توافقية للمادة الخاصة بانتخابات المحافظة، مشددا على ان وحدة مجلس النواب في القضايا الستراتيجية تعتبر هدفا للمجلس.

 

- تلاوة النائب محمد ناجي بيانا بشان معاناة منطقة الخطيب في مدينة الشعلة بمحافظة بغداد بعد مباشرة بعض القوات الامنية وفق الاوامر الصادرة بالمباشرة بازالة الابنية السكنية التي تزيد على اكثر من الف دار، مطالبا السيد رئيس مجلس الوزراء بايقاف اوامر هدم التجاوزات في المنطقة.

 

- التصويت على مشروع قانون تنظيم الوكالة التجارية والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار لغرض تنظيم اعمال الوكالة التجارية ومواكبة التطور الاقتصادي وضمان حقوق الوكيل العراقي وفسح المجال لتعامله مع القطاع العام اسوة بالقطاع الخاص وعدم تقييده بعدد معين من الوكالات التجارية.

 

- التصويت على مشروع قانون الهيأة العراقية للاعتماد والمقدم من لجنة الأقتصاد والأستثمار من اجل تطوير القدرات العراقية الفنية العاملة في مجال البنية التحتية للجودة وتحسين كفاءة جودة الخدمات التي تقدمها جهات تقويم المطابقة ولبناء الثقة بالتقارير والشهادات التي تصدرها تلك الجهات.

 

-  التصويت على قرار نيابي مقدم من لجنة الخدمات والأعمار نص الاتي (على الوزارات كافة والهيئات المستقلة وامانة بغداد والجهات غير المرتبطة بوزارة شمول المنتسبين المتوفين أثناء الخدمة بتوزيع قطع الأراضي الخاصة بمؤسساتهم والذين تم شمولهم بالتخصيص قبل احالتهم الى التقاعد اووفاتهم استنادا الى المادة 40 من قانون بيع وايجار اموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 والموظفين الذين تم تخصيص الاراضي لهم ولم تكتمل اجراءات التسجيل قبل صدور قرار 33 لسنة 2016.)

 

 

- التصويت بعدم الموافقة على درج فقرة القراءة الثانية لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على جدول الاعمال.  

 

- تاجيل الرئاسة النظـــر فـــــي الطعــون المقدمـــة حــــول صحة عضويــة بعض الســـادة النــواب لعدم توفر النصاب القانوني.

 

- القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون هيأة الأشراف القضائي رقم (29) لسنة 2016 والمقدم اللجنة القانونية نظرا لصدور قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية بعض فقرات قانون هيئة الاشراف القضائي ولمعالجة النقص التشريعي.

 

-  القراءة الاولى لمشروع قانون حقوق التركمان والمقدم من لجنة حقوق الانسان لغرض ازالة اثار المأسي التي تعرض لها التركمان نتيجة حرمانهم من ابسط الحقوق وما سجل لهم التاريخ من معاناة من صنوف القمع والاضطهاد والتمييز الطائفي والعرقي ومحاولات طمس هويتهم القومية والتغيير الديمغرافي لمناطقهم ولتمكينهم من اقامة مؤسساتهم الوطنية والقومية في العراق الديمقراطي الاتحادي الجديد ولتلبية احتياجاتهم بما يعزز روح التفاهم والتسامح وتقوية اواصر الاخوة بين مختلف مكونات الشعب العراقي وللمساهمة في تحقيق تقدم العراق وتطوره.

 

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (5/8/3017) الجلسة الحادية عشر من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (200) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- أكد  السيد رئيس المجلس توصل ممثلي محافظة كركوك ورؤساء الكتل النيابية خلال اجتماعات عقدت على مدى يومين الى اتفاق بشأن بعض الفقرات الخاصة بقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، معلنا عن استكمال الاجتماعات لتسوية نقاط الخلاف المتبقية لحسم القانون.

 

- تأجيل التصـويت على مشـــروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقليم.

 

- تصويت  المجلس على مشــروع قانون أقامة الاجانب والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والقانونية.

 

- تاجيل النظـــر فـــــي الطعــون المقدمـــة حــــول صحة عضويــة بعض الســـادة النــواب.

 

- قراءة تقريـــر ومناقشة مشــروع قانـون تصديق أتفاقية التشجيـع والحمايـة المتبادلة للاستثمـارات بيـن حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار.

 

- قراءة تقريـــر ومناقشة مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- قراءة تقريـــر ومناقشة مقترح قانون التعديل العشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنـة 1960 والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي .

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (7/8/2017) الجلسة الثانية عشر من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (212) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تاجيل التصويت على مشـــروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقليم.

 

- استكمال المجلس التصويت على 46 مادة من اصل 53 مادة في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم على ان يتم استكمال التصويت في الجلسة المقبلة.

 

- تأكيد  رئيس مجلس النواب ان رئاسة المجلس لجأت للتثبت من صحة توقيع طالبي أستــجواب السيـــد سلمان الجميلي وزيــــر التجـــارة وكالـة بناءا على طلب النائبـة عاليـة نصيف, بعدما تم تقديم قائمة تحمل تواقيع 46 نائب فضلا عن قائمة اخرى تعزز هذا الاتجاه فيما ظهر من بين الاوراق المقدمة وجود تشكيك بتوقيع نائب واحد لافتا الى انه تم توجيه استفسار الى المحكمة الاتحادية بشان كون اجراء التحقيق بخصوص صحة التواقيع من عدمها .

 

- التصويت بالموافقة على اجراء انتخابات مجالس المحافظات بنفس الموعد المقرر دستوريا للانتخابات البرلمانية.

 

- توضيح الرئيس الجبوري ان قرار المحكمة الاتحادية بعد تقديم طلب الاستشارة من رئاسة المجلس تضمن استئناف عملية استجواب السيد وزير التجارة، لافتا الى ان الوزير المستجوب قدم طلبا للحصول على اسانيد استجوابه حيث تم تحديد موعده يوم الثلاثاء المقبل 15 – 8 ، منوها ان موعد استجواب وزير الزراعة في 17-8 مازال قيد النظر لقيام بعض النواب بسحب تواقيعهم من قائمة الموقعين لطلب الاستجواب.

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (15/8/2017) الجلسة الثالثة عشر من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و بحضور (185) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- استضافة السيــــد مشعل بن فهم السلمي رئيــــس البـرلمــان العربــــي والوفد المرافق له.

 

- القاء السيد مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي كلمة اشار فيها ان حضور وفد البرلمان العربي يمثل دعما للعراق في معركته ضد الارهاب وسابقة لها دلالات تضامنية عميقة لدى الشعب ونوابه.

 

- استضافة برلمان الشباب بمناسبة يوم الشباب العالمي, و اكد رئيس المجلس وقوف مجلس النواب مع شريحة الشباب من اجل اخذ دورهم في المرحلة المقبلة ، لافتا الى حرص المجلس على تشريع القوانين التي تخدم الشباب وتقديم الفرص لهم لكي يحتلوا موقعا متقدما بين شباب العالم.

 

- تلاوة النائب جاسم محمد جعفر بيانا باسم لجنة الشباب والرياضة بمناسبة يوم الشباب العالمي.

 

- استكمال التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم بأستثناء المواد المختلف عليها والخاصة بانتخابات محافظة كركوك.

 

- تاجيل التصـويت على كل من:

•        مشـــروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقليم الى يوم السبت المقبل بناء على طلب اللجنة القانونية . 

•        تاجيل التصـويت على كل من مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 والمقدم من اللجنة القانونية.

•        مقتــرح قانــون التعديـل العشريـن لقانون الملاك رقــم (25) لسنــة 1960 والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي.

•        النظـــر فـــــي الطعــون المقدمـــة حــــول صحة عضويــة بعض الســـادة النــواب.

 

- القراءة الاولى كل من القوانين الاتية:

•        مقترح قانون تعديل قانون مكافحة الارهاب رقم (13) لسنة 2005 والمقدم من اللجنة القانونية.

•        مقترح قانون بابل عاصمة العراق الحضارية والمقدم من لجان الثقافة والاعلام والقانونية والسياحة والاثار.

•        مقترح قانون مقاضاة الدول والجهات الداعمة للارهاب والمقدم من اللجنة القانونية.

•        مقترح قانون صندوق دعم الشباب الخريجين والمقدم من لجنة الشباب والرياضة.

 

- تلاوة النائب احمد مدلول الجربا بيانا بأسم اهالي محافظة نينوى عموما وقبيلة شمر خصوصا قدم فيه الشكر والعرفان لاهالي وعشائر جنوب العراق لماقدموه من مساعدات كبيرة للنازحين من نينوى جراء العمليات العسكرية.

 

- استجوب المجلس السيـــد سلمان الجميلي وزير التخطيط ووزيــــر التجـــارة وكالــــة بناءا على طلب مقدم من النائبة عاليـة نصيف, على ان يتم استكمال الاستجواب في الجلسة القادمة.

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (17/8/2017) الجلسة الرابعة عشر من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (202) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

 

- تصويت المجلس بالموافقة على درج فقرة التصويت على التعديل الاول لقانون العفو العام على جدول الاعمال.

 

- اعلان رئيس المجلس عن استمرار عمل مجلس النواب الى يوم 24 من الشهر الجاري وايقاف منح الاجازات للسيدات والسادة النواب من أجل أستكمال بعض القوانين  المهمة ومنها قانون انتخابات مجالس المحافظات.

 

- توجيه رئيس المجلس على ادراج التصويت على التعديل الاول لمشروع قانون العفو العام ضمن جدول اعمال جلسة يوم السبت المقبل بناء على طلب من اللجنة القانونية.

 

- تصويت المجلس بالموافقة على درج موضوع القناعة باجوبة وزير التجارة على جدول الاعمال.

 

- تصويت المجلس على القناعة باجوبة السيد سلمان الجميلي وزير التخطيط ووزير التجارة وكالة خلال عملية استجوابه التي تمت في الجلسة الماضية بعد موافقة 104 نواب من اصل 202 نائب.

 

- تاجيل استكمال التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات الغير منتظمة في اقليم الى جلسة يوم السبت المقبل.

 

- تصويت المجلس على المقترح قانون التعديل العشرين لقانون الملاك رقم 25 لسنة 1960المعدل والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

- تصويت المجلس على صيغة  قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية تضمن:

( نظرا لتحرير الاراضي من عصابات داعش الارهابية بسواعد الابطال من قبل كافة التشكيلات العسكرية والفصائل المسلحة من الحشد الشعبي والعشائري على القائد العام للقوات المسلحة الايعاز الى العمليات المشتركة وكافة فصائل الحشد الشعبي بالسماح وعدم الممانعة من عودة نازحي قضاء البعاج والقرى التابعة له وناحيتي تل عبطة والقيروان والقرى التابعة لها بالعودة الى مناطقهم بعد التدقيق الامني للعوائل التي ليس لها علاقة بتنظيم داعش الارهابي وخلال مدة اقصاها شهر واحد).

 

- تصويت المجلس من حيث المبدأ على رد مشروع قانون الضمان الصحي الى الحكومة بناءا على الطلب المقدم من لجنتي الصحة والبيئة والعمل والشؤون الاجتماعية.

 

- تاجيل هيئة الرئاسة النظـــر فـــــي الطعــون المقدمـــة حــــول صحة عضويــة بعض الســـادة النــواب لحاجتها الى ثلثي اعضاء السيدات والسادة النواب.

 

- تاجيل استجواب وزير الزراعة وذلك بسبب سحب وشطب اسماء النواب الموقعين على طلب الاستجواب بعد ان كانت 42 توقيعا الى 23 توقيع مما ادى الى اختلال نصاب طلب الاستجواب.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون وزارة الكهرباء رقم (53) لسنة 2017 والمقدم من لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون تنظيم زرع الاعضاء البشرية رقم (11) لسنة 2017 والمقدم من لجان الصحة والبيئة والقانونية والاوقاف والشؤون الدينية وحقوق الانسان.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون تخليد تضحيات شهداء الحرب ضد عصابات داعش الارهابية وتسريع انجاز معاملاتهم والعناية الفائقة بجرحاهم والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين.

 

- تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاق المقر بين حكومة جمهورية العراق اللجنة الدولية للصليب الاحمر والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية .

 

- تاجيل كل مما ياتي:

•         تقرير ومناقشة كل من مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الأحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية والمقدم من اللجان القانونية والزراعة والمياه والأهوار والمالية والمرحلين والمهجرين.

•        تقرير ومناقشة مشروع قانون مجلس الاتحاد والمقدم من اللجان القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم.

•         موضوع عام للمناقشة بخصوص تشكيل لجنة خاصة بالمادة (125) من الدستور مقدم من النائب عماد يوخنا.

•        تقرير النشاط الفصلي للجنة الزراعة والمياه والاهوار الى جلسة يوم السبت المقبل.

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (19/8/2017) الجلسة الربعة عشر من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (180) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تكليف رئيس المجلس لجنتي النزاهة والقانونية للتحقيق في الادعاءات التي صدرت من النائبة هدى سجاد على القنوات الفضائية بشأن دفع مبالغ لبعض النواب من أجل سحب تواقيعهم من على طلبات الاستجواب، مشيرا الى ان المجلس سيعلن خلال يومين نتائج التحقيق في حال ثبوتها وبعكسه ستتخذ اجراءات بحق النائبة هدى سجاد.

 

- تصويت المجلس على مقترح من هيئة رئاسة مجلس النواب ينص على ان النائب الذي يوقع على طلب الاستجواب لا يسمح له بسحب توقيعه.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي يلزم وزارة الكهرباء بتزويد محافظة البصرة بأكبر عدد ممكن من ساعات التجهيز.

 

- تأجيل استكمال التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم بسبب عدم توصل نواب محافظة كركوك الى اتفاق بشان المواد المختلف عليها. مع تحديد يوم الاثنين المقبل اخر موعد للتصويت على القانون من قبل رئيس المجلس.

 

- تصويت المجلس على قرار يتضمن السماح لطلبة الصف السادس الاعدادي بمنحهم فرصة تحسين المعدل ومراعاة جدول الامتحانات.

 

- التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم، على أن يستكمل التصويت على القانون بعد عقد جلسة مشتركة للجنتين المختصتين برعاية هيئة الرئاسة للوصول الى صيغة نهائية.

 

- تقرير ومناقشة مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الأحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية والمقدم من اللجان القانونية والزراعة والمياه والأهوار والمالية والمرحلين والمهجرين.

 

- تقرير ومناقشة مشروع قانون مجلس الاتحاد والمقدم من اللجان القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم.

 

- موضوع عام لمناقشة تشكيل لجنة خاصة بالمادة (125) من الدستور بناءا على طلب النائب عماد يوخنا.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون استيفاء اجر المثل عن الاراضي المملوكة للدولة المتصرف فيها لأغراض غير زراعية والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون البطاقة الوطنية رقم (3) لسنة 2016 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (21/8/2017) الجلسة السادسة عشر من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (170) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تصويت المجلس على رفض عرض تقرير لجنة خبراء اختيار اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وعملها خلال الفترة الماضية .

 

 

-اعتذار النائب محمد الحلبوسي لهيئة الرئاسة بسبب التصرفات التي بدرت منه خلال الجلسة.

 

- تصويت المجلس على مشروع قانون التعديل الاول لقانون العفو العام رقم (27) لسنة 2016 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- تأجيل استكمال التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات و الاقضية, المقدم من اللجنة القانونية بطلب من نواب المحافظة.

 

- تاجيل أستكمال التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من اللجان القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقليم .

 

 

- تكليف رئيس المجلس لجنة العشائر لحل النزاعات العشائرية في البصرة حسب الصلاحيات الممنوحة للجنة بالاستعانة باعضاء المجلس من محافظة البصرة.

 

 

-   توجيه رئيس المجلس بالتحقيق في تصريحات النائبة هدى سجاد عن سحب تواقيع النواب من الاستجواب، اكد النائب طلال الزوبعي رئيس لجنة النزاهة بان اللجنة المشتركة المشكلة من لجنتي النزاهة والقانونية عقدت اجتماعا استضافت فيه النائبة هدى سجاد والنائبة عالية نصيف ، مشيرا الى ان اللجنة المشتركة طلبت تمديد عملها للتدقيق بشان ماورد عن اسماء النواب الذين تم سحب تواقيعهم.

ووجه الرئيس الجبوري بتمديد عمل اللجنة المشتركة حتى يوم غد وفي حال وجود ملف يحتاج الى اجراء قضائي سيتم تحويله الى القضاء كما ان مجلس النواب سيقوم باجراءاته بمن يثب بحقه اتهامات النائبة هدى سجاد. 

 

- تصويت المجلس من حيث المبدأ على المضي بتشريع مقترح قانون بابل عاصمة العراق الحضارية والمقدم من لجنتي الثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

 

-  تاجيل التصويت على كل من مرشحي عضوية لجنة النزاعات العشائرية ومرشحي عضوية اللجنة التحقيقية بخصوص المخطوفين.

 

- تاجيل النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السادة النواب.

 

 

تأجيل استجواب السيد حسن الراشد وزير الاتصالات رغم حضور السيد الوزير بسبب اللغط الحاصل على سحب تواقيع 15 نائبا من طلب الاستجواب

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتية والمقدم من لجان الامن والدفاع والتعليم العالي والبحث العلمي والقانونية والثقافة والاعلام وحقوق الانسان والخدمات والاعمار .

 

 

 

استأنف مجلس النواب بتاريخ (22/8/20117) استكمال الجلسة السادسة عشر برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور(170) نائب, وتضمنت الجلسة:

 

عرض نتائج التحقيق بخصوص تصريحات النائبة هدى سجاد عن سحب تواقيع بعض النواب من قائمة استجواب الوزراء من اللجنة النيابية التحقيقية المشتركة, و دعا الرئيس المجلس اللجنة التحقيقية المشتركة الى احالة ملف تصريحات النائبة هدى سجاد بشان سحب النواب لتواقيع الاستجواب بكل تفاصيله الى القضاء.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق إتفاقية تسريع التعاون في المجال الأقتصادي وشؤون الطاقة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والنفط والطاقة والأقتصاد والأستثمار.

 

- تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الاول لقانون هيأة الاشراف القضائي رقم 29 لسنة 2016 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- تقرير لجنة الزراعة والمياه والاهوار حول النشــاط الفصلي للفترة الماضية.

 

- تقرير لجنة مؤسسات المجتمع المدني حول  استضافة السيد محافظ بغداد واعضاء مجلس المحافظة .

 

- استعراض النائب عامر الخزاعي عمل لجنة خبراء اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات خلال الفترة الماضية مشيرا الى أن لجنة الخبراء اختزلت المرشحين الى 44 مرشح بعد اختبارات مهنية ، منوها الى ان اختيار اسماء المرشحين تتم وفق القواعد والقوانين المعمول بها.

بدوره بين النائب صلاح الجبوري نائب رئيس لجنة الخبراء الى ان اللجنة رغبت بقراءة تقرير لعمل لجنة الخبراء وليس عرض اسماء المرشحين كما تصور بعض النواب ، مشددا على ان قرار المصادقة على الاعضاء الجدد يعود الى مجلس النواب.

 

- توجيه رئيس المجلس بأن يكون يومي الاربعاء والخميس المقبلين لعمل اللجان النيابية المختصة من أجل أنضاج التشريعات المهمة .

 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا