Logo     رفض مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007     Logo     عدم اكتمال النصاب يؤجل الجلسة     Logo     تأجيل الجلسة حدادا على رحيل جلال طالباني     Logo     ايقاف التعاملات المالية مع اقليم كردستان     Logo     استفتاء اقليم كردستان باطل بقرار نيابي

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 334

 

 

تقرير شهر ايلول / 2017
تقرير شهر آب / 2017
تقرير السنة التشريعية الثالثة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

الجلسة (26) /فصل اول / سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر ايلول / 2017 2017-10-03 شهري

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر أيلول / 2017


صنف 

العدد

جلسة اعتيادية

7

الفقرات

86

الفقرات غير المنفذة

68

القوانين المقروءة قراءة أولى

2

القوانين المقروءة قراءة ثانية

3

القوانين المصوت عليها

1

الاستضافات

1

البيانات المقروءة

7

مرات التصويت

15

الكلمات المقروءة

0

الاستجوابات

0

التقارير

3

سؤال شفهي

0

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  
 
 
 
 
 
 

تفاصيل جلسات شهر أيلول/2017

 


عقد مجلس النواب بتاريخ (12/9/2017) الجلسة السابعة عشر من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (168) نائب, و تضمنت الجلسة:


- قدم السيد الجبوري بأسم مجلس النواب أحر التهاني للشعب العراقي بمناسبة عيد الاضحى المبارك وعيد الغدير وتحرير قضاء تلعفر بعودته الى حضن الوطن ودحر تنظيم داعش الارهابي, مبينا حرص مجلس النواب على وحدة العراق ورفض اي مشروع تقسيمه والدفاع عن ارضه وسيادته.

- تصويت المجلس على اضافة موضوع استفتاء كردستان و المناطق الاخرى على جدول الاعمال.

- تلاوة النائب محمد تقي المولى بيانا بارك فيه تحرير قضاء تلعفر بعد سنوات من سيطرة تنظيم داعش الارهابي في ملحمة جسدت الوحدة الوطنية.

- تلاوة النائب عبد الرحيم الشمري بيانا بشأن مدينة الموصل دعا فيه الى الوقوف لجانب الموصل من اجل اعادة الحياة لها بعد ان قام تنظيم داعش الارهابي باتباع ابشع الاساليب ضد اهلها.

- تصويت المجلس على أعتبار مدينة الموصل وقضاء تلعفر  مناطق منكوبة.

- تلاوة النائب عباس البياتي بيانا بشان معاناة المسلمين الروهينغا في مينمار.

- تصويت المجلس على قرار نيابي بشأن اجراء استفتاء اقليم كردستان بناءا على طلب مقدم من 80 نائبا.
ونص القرار على الاتي (حيث ان مجلس النواب من السلطات الاتحادية التي تلزمها المادة (109) من الدستور العراقي بالحفاظ على وحدة العراق وسلامته واستقلاله وسيادته والزام اعضائه بالمادة (50) من الدستور بالسهر على سلامة اراضيه وسيادته ولكون الدستور العراقي قد حدد على سبيل الحصر الحالات التي يستفتى بشانها الشعب في المواد (4 / خامسا ، 119 ثانيا 126 ثانيا وثالثا ورابعا 140 ،131، 142 ، 144) ولم يكن من بينها استفتاء من اجل الانفصال وخلا الدستور من نص ينظم حالة الانفصال وهو يعارض وحدة الدولة الاتحادية التي اكدت عليه المادة (1) من الدستور كما ان اقحام بعض المناطق الواقعة خارج اقليم كردستان بالاستفتاء المزمع اجراءه في 25/9/2017 يخالف المادة (143) من الدستور .
وحيث ان العراق حقق النصر على داعش وان اي اجراء من شأنه زعزعة الاستقرار الامني والاجتماعي يرفضه البرلمان العراقي واستنادا لاحكام المواد (1، 59، /ثانيا ، 109 ، 143) قرر المجلس مايلي :
رفض الاستفتاء المقرر اجراءه ضمن حدود اقليم كردستان وفي خارج حدود الاقليم وفي كل الاراضي المتنازع عليها وبضمنها كركوك والزام السلطات المختصة باتخاذ مايلزم لالغائه .
تتحمل الحكومة العراقية مسؤوليتها في الحفاظ على وحدة العراق واتخاذ كافة التدابير والقرارات التي تضمن الحفاظ على وحدة العراق .
الزام الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم ببدء الحوار الجاد لمعالجة المسائل العالقة بموجب الدستور والقوانين النافذة .
الاسباب الموجبة:

نظرا لما يشكله الاستفتاء المزمع اجراءه في اقليم كردستان من تهديد لوحدة العراق التي كفلها الدستور العراقي في المادة الاولى منه فضلا عن تهديده الامن الاقليمي والسلم الاهلي ولان هذا الاجراء يفتقر الى السند الدستوري ويعد مخالفا للدستور العراقي النافذ في المواد (1 ، 14 ، 143 )  صدر هذا القرار).

- تاجيل استكمال التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم.

- تاجيل التصويت على مقترح قانون تخليد تضحيات شهداء الحرب ضد عصابات داعش الأرهابية وتسريع أنجاز معاملاتهم والعناية الفائقة بجرحاهم والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون الري والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والأهوار.

- القراءة الاولى لمقترح قانون البطاقة التموينية الالكترونية المقدم من لجان المالية و الخدمات والاعمار والاقتصاد والاستثمار.

-  قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون شركة النفط الوطنيــة العراقيــة والمقدم من لجنـــة النفـــط والطاقــة والثروات الطبيعية.

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الأول لقانون وزارة الكهرباء رقم (53) لسنة 2017 والمقدم من لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية.

- تلاوة النائبة لمى الحلفي رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة الخطة الاستراتيجية لتطوير اداء اللجنة.



عقد مجلس النواب بتاريخ (14/9/2017) الجلسة الثامنة عشر من الفصل الأول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور (173) نائب, و تضمنت الجلسة:


- تاجيل استكمال التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008والمقدم من اللجنتين القانونية والأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم الى جلسة يوم الاثنين المقبل.

- تصويت مجلس النواب على اضافة فقرة اقالة السيد نجم الدين كريم محافظ كركوك بطلب مقدم من 128 نائب  على جدول الاعمال, ووصول كتاب مقدم من السيد حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء يطلب فيه من مجلس النواب وفقا لصلاحياته باقالة المحافظ لتعريضه وحدة محافظة كركوك للتصدع والاخلال بالوحدة الوطنية للمحافظة.

- تصويت المجلس بالموافقة على اقالة محافط كركوك السيد نجم الدين كريم.

- التصويت على مقترح قانون تخليد تضحيات شهداء الحرب ضد عصابات داعش الأرهابية وتسريع أنجاز معاملاتهم والعناية الفائقة بجرحاهم والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين.

- استكمال التصويت على مشروع قانون الري والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والأهوار.

- تأجيل التصويت على مرشحي عضوية لجنة النزاعات العشائرية في محافظ البصرة الى جلسة يوم السبت المقبل.

- تاجيل التصويت علىمرشحي عضوية اللجنة التحقيقية بخصوص المخطوفين الى جلسة يوم السبت المقبل.

- القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959 والمقدم من اللجنتين القانونية والاوقاف والشؤون الدينية.

- القراءة الاولى لمقترح قانون انتخاب مجلس النواب والمقدم من اللجنة القانونية.

- اشارة رئيس المجلس الى تقديم اكثر من مقترح ومشروع قانون لانتخابات مجلس النواب حيث تم اعتماد قراءتها حسب الاسبقية الزمنية وفي حال عدم الموافقة على مقترح القانون بعد عرضه للتصويت من حيث المبدأ في الجلسة المقبلة سيتم طرح مشروع قانون انتخابات مجلس النواب.

- تاجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون البنك المركزي العراقي الصادر بالامر رقم (56) لسنة 2004 عن سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) والمقدم من اللجنتين المالية والاقتصاد والاستثمار و تقرير النشاط الفصلي للجنة القانونية.

- تأجيل التصويت على التوصيات التي تم رفعها من لجنة مؤسسات المجتمع المدني واللجنة المالية ولجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم ولجنة الخدمات والاعمار بعد استضافة محافظ بغداد واعضاء مجلس المحافظة . 

- تاجيل مقترح قانون هيأة الاعلام والاتصالات والمقدم من لجان الثقافة والاعلام والقانونية والمالية والخدمات والاعمار.



عقد مجلس النواب بتاريخ (16/9/2017) الجلسة التاسعة عشر من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (173) نائب, وتضمنت الجلسة:


- تصويت المجلس بالموافقة على اضافة فقرة اختياراعضاء مفوضية الانتخابات ضمن جدول الاعمال بطلب من لجنة الخبراء.

- تصويت المجلس على مرشحي عضوية لجنة النزاعات العشائرية في محافظ البصرة التي ضمت كل من السادة النواب جبار العبادي وعامر الخزاعي وعامر الفايز وعبد السلام المالكي وصفاء الغانم ومازن المازني وجمال المحمداوي وتوفيق الكعبي.

- تأجيل التصويت على مرشحي عضوية اللجنة التحقيقية بخصوص المخطوفين الى جلسة يوم الاثنين المقبل.

- التصويت على التوصيات التي تم رفعها من لجنة مؤسسات المجتمع المدني واللجنة المالية ولجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقليم ولجنة الخدمات والأعمار بعد استضافة محافظ بغداد واعضاء مجلس المحافظة, تضمنت المتابعة مع مكتب السيد رئيس مجلس الوزراء والهيئة الاستشارية بخصوص ايجاد مصادر مالية لاستكمال تنفيذ المشاريع المتوقفة, ومتابعة تنفيذ السياسيات والاستراتيجيات التي تخص المحافظة سواء الاقتصادية او المالية او غيرها, ورفع تقرير الى هيئة النزاهة لمساءلة المتسببين بهدر المال العام والاضرار التي وقعت فيها المحافظة.

- تلاوة النائب احمد طه بيانا باسم نواب محافظتي ذي قار والبصرة استنكر فيه الجريمة الارهابية التي استهدفت المدنيين الابرياء في مدينة الناصرية.

- تلاوة النائبة منى الغرابي بيانا نددت فيه بالحادث الارهابي الغادر في محافظة ذي قار.

- تاجيل كمن من الفقرات التالية:
التصويت على مقترح قانون هيأة الأعلام والأتصالات والمقدم من لجان الثقافة والاعلام والقانونية والمالية والخدمات والأعمار.
التصويت من حيث المبدأ على مقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية.
التصويت من حيث المبدأ على مقترح قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959 والمقدم من اللجنتين القانونية والاوقاف والشؤون الدينية.

- رفع الجلسة الساعة (1:35) ظهرا للاستراحة, و تم استئناف الجلسة الساعة (2:40) ظهرا.

- شكر رئيس المجلس:
لجنة خبراء اختيار اعضاء مجلس المفوضين للمفوضية العليا للانتخابات لما قدمته من جهد خلال فترة اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات.
رؤساء الكتل وعدد من النواب ممن شارك في الحوار مع الكتل الكردستانية، مشيدا بدورهم في حل الخلافات وتوحيد الموقف داخل الجلسات.

- تلاوة النائب عبد الرحيم الشمري بيانا حول موظفي محافظة نينوى.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون البنك المركزي العراقي الصادر بالأمر رقم (56) لسنة 2004 عن سلطة الأئتــلاف المؤقتـــة (المنحلــة) والمقدم من اللجنــتين الماليــة والأقتصــاد والأستثمار.

- توجيه رئيس المجلس لإضافة كل من الفقراة التالية على جدول اعمال الجلسة المقبلة:
مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية.
مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقــم (11) لسنة 2007.
مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007.
التصويت تقرير لجنة الخبراء الخاصة باعضاء مفوضية الانتخابات.

- تنويه السيد الجبوري ان الجلسة القادمة ستشهد غيابات السيدات والسادة النواب والاجراءات المتخذة بحقهم بحسب النظام الداخلي اضافة الى تحديد التوقيتات الخاصة بمواعيد الاستجوابات والاسئلة الشفوية.



عقد مجلس النواب بتاريخ (18/9/2017) الجلسة العشرون من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري وحضور (712) نائب, و تضمنت الجلسة:


- تصويت المجلس على قرار نيابي مقدم من لجنة حقــوق الانسان نص على ان (مجلس النواب قرر ان تقوم الحكومة الاتحادية بصـــرف رواتب موظفــي محافظة نينـــوى والمناطق المحررة من الذين باشروا مهام عملهم على ان تستمر عملية التدقيق الامني ويحاسب الموظف بعد ثبوت عدم سلامة موقفه الامني لمراعاة الاوضاع الانسانية لموظفي محافظة نينوى والمناطق المحررة ولان الاصل في التعامل براءة الذمة في الموقف الامني ولما يلحقه اجراء ايقاف الرواتب من ضرر للموظفين ولكونه مخالف للقواعد العامة ).

- تلاوة لجنة الامن والدفاع بيانا استنكرت فيه التفجير الارهابي في محافظة ذي قار الذي ادى الى استشهاد العشرات من الابرياء.

- تصويت المجلس على توصيات لجنة الامن والدفاع بشان مجزرة محافظة ذي قار .

- مناقشة المجلس تقرير لجنة الخدمات والاعمار ونواب المحافظة البصرة الوضع الخدمي والامني فـــي محافظة وتضمن الدعوة لاستضافة الوزراء المعنيين لدراسة مطالب النهوض بواقع المحافظة مع العمل على تشكيل لجنة نيابية تضم ممثلين عن الوزارات المعنية لمتابعة تنفيذ التوصيات بشكل جدي لتحقيق حاجة المحافظة.

- تاجيل التصويت مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات رقم ( ١١ ) لسنة 2007 المقدم من اللجنة القانونية.

- رفع الجلسة للاستراحة الساعة (12:50), و استؤنفت الساعة (1:20)ظهرا.

- تاكيد الرئيس الجبوري على ان عمل المفوضية سينتهي في يوم 20 من الشهر الحالي الامر الذي يفرض على مجلس النواب مهمة انجاز التصويت على تعديل مشروع القانون الخاص بمفوضية الانتخابات او تمديد عمل مفوضية الانتخابات الحالية.

- تلاوة رئيس مجلس النواب قرارا بتعليق عضوية النائب فارس الفارس لحين تقديمه اعتذارا واعتبار ماقام به جريمة اعتداء على مكلف بخدمة عامة باعتباره نائبا لديه الحصانة عن مايدلي به من اراء ومفاتحة الجهات القضائية لاتخاذ الاجراءات اللازمة واحالته الى لجنة تطبيق قواعد السلوك النيابي لغرض تحديد مايتناسب من عقوبة مع المخالفة المسندة اليه والتي قد تصل الى اسقاط العضوية نظرا لما صدر من النائب من اخلال بالنظام العام داخل الجلسة وانتهاكه الجسيم للسوك النيابي وحفاظا لهيبة مجلس النواب.

- تعليق عضوية النائبة شروق العبايجي لمدة 6 ايام وشطب اقوالها واحالة الملف الى لجنة السلوك النيابي بامر من رئيس المجلس لغرض اتخاذ الاجراءات اللازمة بذلك نظرا لما صدر من النائبة من اخلال بالنظام العام داخل الجلسة وانتهاكها الجسيم للسوك النيابي وحفاظا لهيبة مجلس النواب .

- عرض اسماء بعض السيدات والسادة النواب من قبل رئيس المجلس, الذين وجهت لهم انذارات نهائية لاقترابهم من الحد الذي يوجب انهاء عضويتهم بموجب القانون.

- تلاوة لجنــة الخبــراء لأختيـــار أعضـــاء المفوضية العليــا المستقلة للانتخابــات تقريــــرا عن عملها منذ مباشرة مهامها بتاريخ 9/2/2017 برئاسة النائب آرام شيخ محمد مبينة اليات العمل ضمن مرحلة العمل الاولى التي تضمنت تقييم المتقدمين وتحديد الدرجات لهم ونتيجة المرشح تعادل خمسين درجة، موضحة مفاتحة وزارة التعليم والداخلية لمعرفة مستوى التحصيل الدراسي والموقف الامني للمتقدمين.

- عرض الرئيس الجبوري عن اللجوء الى اعتماد الية معينة للتصويت على ما يتعلق بمفوضية الانتخابات في جلسة يوم غد الذي يعتبر اخر يوم بعمل مفوضية الانتخابات، فضلا عن عرض الطلب النيابي الموقع من 109 نائب بشان استنئاف عمل لجنة الخبراء من عدمه.



عقد مجلس النواب بتاريخ (19/9/2017) الجلسة الواحدة و العشرين من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (170) نائب, و تضمنت الجلسة:


- تشديد الرئيس الجبوري على اهمية الاسراع بحسم مسالة اختيار مفوضية جديدة للانتخابات من اجل المضي بالتوقيتات الخاصة باجراء الانتخابات المقبلة، مشيرا الى ان رئاسة المجلس حريصة على ابراء ذمتها بشان اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات والانفتاح على كل الافكار والمقترحات للخروج بحل توافقي, وطرح ايضا الخيارات بشان مفوضية الانتخابات والتي تنحصر بين الموافقة على اعتماد القضاة في عضوية مجلس المفوضين او الموافقة على تقرير عمل لجنة الخبراء برمته وفي حال عدم الموافقة على الخيارين سيتم تمديد عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الحالية.

- الغاء التصويت السري لاختلال النصاب القانوني بعد تصويت 139 نائبا, وعدم اعلان النتيجة, للاختيار بين اعتماد القضاة اوتقرير عمل لجنة الخبراء لاختيار اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. 

- اعلان الرئيس الجبوري عن ابراء مجلس النواب لذمته من خلال نشر اسماء السيدات والسادة النواب المصوتين واطلاع الجميع على ان كل الخيارات خلال الجلسة, منوها الى ان مجلس النواب سيكون مجبرا على تمديد عمل مفوضية الانتخابات الحالية لمدة شهر لعدم وجود النصاب اللازم للوصول الى واحد من الخيارات المتعلقة بين اختيار القضاة او اختيار مفوضية جديدة للانتخابات.

- تاجيل التصــويت على كل من 
مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 المقدم من قبل اللجنة القانونية.
مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقــم (11) لسنة 2007 المقدم من قبل اللجنة القانونية.





عقد مجلس النواب بتاريخ (25/9/2017) الجلسة الثانية و العشرين من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (182) نائب, وتضمنت الجلسة:


- تشديد الرئيس الجبوري على انه رغم كل المحاولات والتحركات المحلية والدولية للحيلولة دون اقامة الاستفتاء في كردستان الا ان الاقليم مضى به بخلاف الدستور، مبينا بان مجلس النواب قال كلمته ازاء الممارسة غير الدستورية ومعدومة الاثر القانوني.
طالب السيد رئيس مجلس النواب الحكومة بالتحرك الجاد لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لحماية وحدة العراق، معتبرا ان مايجري امر يثير القلق والاسف وسيكون له اثر كبير على العملية السياسية وسيتخذ كل الاجراءات للحيلولة دون وقوع خطا تارخي يؤدي الى تقسيم البلد مؤكدا على حرص مجلس النواب على اقليم كردستان وبقاءه جزءا من العراق وعدم انجرار الشعب الكردي الى قرارات تؤدي الى ازمة.

- مناقشة المجلس الأزمــــــــة السياسيـــــة الخاصة باستفتاء اقليم كردستان.

- تصويت المجلس على قرار نيابي بشان استفتاء اقليم كردستان تضمن اعتبار اجراء الاستفتاء من قبل السلطة في اقليم كردستان غير دستوري ومخالف لاحكام المادة 1 من الدستور باعتباره ضامن لوحدة العراق والزام القائد العام للقوات المسلحة باتخاذ كافة الاجراءات الدستورية والقانونية للحفاظ على وحدة العراق واصدار اوامره للقوات العسكرية بالعودة والانتشار بالمناطق التي كانت متواجدة فيها قبل 10/4/2014 والسيطرة على المناطق المتنازع عليها ومن ضمنها كركوك وبسط الامن فيها والحفاظ على الروابط الوطنية والاجتماعية مع المواطنين الكرد باعتبارهم مكون اساسا من مكونات الشعب العراقي والتاكيد على تنفيذ القرارات المتخذة للمجلس الوزاري للأمن الوطني في جلسته الاخيرة وتنفيذ سترايتجية المصالحة الوطنية على قاعدة تغليب الهوية الوطنية للشعب العراقي والعمل على اعادة النازحين الى مناطقهم وتهيئة جميع الوسائل لتحقيق هذا الهدف باعادة الاعمار في المناطق المتضررة.

- تصويت لمجلس على قرار مقدم من لجنة التربية بالتنسيق مع وزارة التربية يتضمن السماح لطلبة الصفوف المنتهية بمنحهم فرصة اداء امتحان الــدور الثالث وتحسيــن المعــدل لطلبة السادس الاعدادي.

-  تصويت المجلس على قــرار مقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي يتضمن الغـاء قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاضـي بمنـع المستضافيــن للعام 2016-2017 مــن النقـل الـــــى جامعات سكناهـم اسوة بالطلبة الاخرين.

- تاجيل تقرير عمل لجنة الخبراء لاختيار اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الى جلسة الاربعاء المقبل.

- تصـويت المجلس على اعضاء اللجنــة التحقيقيــة بخصــوص المخطوفيــن.

- تاجيل التصــويت على مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007.

- تاجيل التصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقــم (11) لسنة 2007 والمقدم اللجنة القانونية.





عقد مجلس النواب بتاريخ (27/9/2017) الجلسة الثالثة والعشرين من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور (184) نائب, و تضمنت الجلسة:



- تصويت المجلس على قرار نيابي بشان استفتاء اقليم كردستان تضمن اعتبار اجراء الاستفتاء من قبل السلطة في اقليم كردستان غير دستوري ومخالف لإحكام المادة 1 من الدستور باعتباره ضامن لوحدة العراق وعليه يعد باطلا كما تبطل كل الاجراءات المترتبة عليه، وإلزام القائد العام للقوات المسلحة باتخاذ كافة الاجراءات الدستورية والقانونية للحفاظ على وحدة العراق وإصدار اوامره للقوات العسكرية لحماية مواطنيه بالعودة والانتشار في جميع بالمناطق التي كانت متواجدة فيها قبل 10/4/2014 والسيطرة على المناطق المتنازع عليها ومن ضمنها كركوك وبسط الامن فيها، والحفاظ على الروابط الوطنية والاجتماعية مع المواطنين الكرد باعتبارهم مكون اساسا من مكونات الشعب العراقي، والتأكيد على تنفيذ القرارات المتخذة للمجلس الوزاري للأمن الوطني في جلسته الاخيرة لا سيما قراره بالمتابعة القضائية للمسئولين عن تنفيذ الاستفتاء ومن بينهم رئيس سلطة الاقليم المنتهية ولايته وتقديمهم للمحاكمة وفقا للقوانين العراقية النافذة وكذلك سائر الموظفين الكرد العاملين في مؤسسات الدولة الاتحادية، وتنفيذ ستراتيجية المصالحة الوطنية على قاعدة تغليب الهوية الوطنية للشعب العراقي والعمل على اعادة النازحين الى مناطقهم وتهيئة جميع الوسائل لتحقيق هذا الهدف باعادة الاعمار في المناطق المتضررة.

- استضافة رئيس الوزراء السيد حيدر العبادي لمناقشة موضوع استفتاء الاقليم حيث شدد السيد العبادي على ضرورة على عدم السماح لأي احد بإشغال الحكومة عن تطهير اخر شبر من العراق من سيطرة تنظيم داعش والعمل على اعادة النازحين لمناطقهم وعدم اثارة العنصرية والطائفية ، مؤكدا على ان الهدف الاول يتمثل بخدمة المواطن ووحدة البلد, ولفت السيد رئيس مجلس الوزراء الى التزام الحكومة بالدستور الذي له سلطة تعلوا على السلطات الثلاث، منوها الى ان الحكومة كانت متمسكة بإلغاء الاستفتاء والدخول بحوار بين الحكومة والإقليم ، مشيرا الى ان حق تقرير المصير لا يعني الاستئثار بالقرار على حساب المكونات الاخرى.
واكد السيد العبادي على ان الحكومة ستلجأ الى السبل الدستورية وستتخذ كل الاجراءات وفق ذلك، منوها الى ان المناورات الجارية مع الجانب التركي ليست انية وتم تحذير الاقليم من التصعيد الخطير في وقت تخوض القوات العراقية قتال تنظيم داعش, وبين السيد رئيس مجلس الوزراء الى ان الموقف الدولي داعم بقوة لوحدة العراق ورافض لماقام به الاقليم لان وجود العراق مهم في محاربة الارهاب، موضحا بان العودة للخطاب الطائفي والعنصري جريمة بحق المواطنين ، داعيا الى اهمية الالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية وسيتم فرض القانون والدستور على الاراضي التي تم السيطرة عليها بعد 2003 وبعد ظهور تنظيم داعش الارهابي في 2014 .
ودعا السيد حيدر العبادي رئيس الوزراء مجلس النواب الى الاسراع بتشريع مفوضية الانتخابات واجراء الانتخابات في محافظة كركوك .

- تشديد السيد رئيس مجلس النواب على حرص رئاسة المجلس في متابعة اجراءات تنفيذ القرارات من اجل الحفاظ على وحدة العراق بشكل اسبوعيا، فضلا عن دعوة السيد رئيس مجلس الوزراء للحضور شهريا الى المجلس.









 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا