Logo     تأدية اليمين الدستورية لنائب بديل     Logo     اعتماد التصوير الفديوي لأثبات حضور النواب     Logo     تأجيل الجلسة الى اشعار اخر     Logo     عدم الموافقة بالمضي في مقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013     Logo     تمديد الفصل التشريعي

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 357

 

 

تقرير شهر تشرين الاول /2017
تقرير شهر ايلول / 2017
تقرير شهر آب / 2017

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

الجلسة (31) /فصل اول / سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر تشرين الاول /2017 2017-11-01 شهري

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر تشرين الأول / 2017  

 

صنف

العدد

جلسة اعتيادية

6

الفقرات

69

الفقرات غير المنفذة

49

القوانين المقروءة قراءة أولى

3

القوانين المقروءة قراءة ثانية

3

القوانين المصوت عليها

0

الاستضافات

0

البيانات المقروءة

8

مرات التصويت

26

الكلمات المقروءة

0

الاستجوابات

0

التقارير

2

سؤال شفهي

0

 

تفاصيل جلسات شهر تشرين الأول /2017

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (3/10/2017) الجلسة الرابعة و العشرين من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (187) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تقديم الرئيس الجبوري احر التعازي لابناء الشعب العراقي والعالم الاسلامي بذكرى استشهاد الامام الحسين ( ع). كما تقدم السيد الجبوري باسم مجلس النواب باحر التعازي والمواساة بوفاة النائب مهدي الحافظ، داعيا الله بان يتغمده بفسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

- تشديد الرئيس الجبوري على اهمية الحفاظ على وحدة العراق ورفض التجزئة والتاكيد على الالتزام بدعوة المرجعية الدينية العليا بشان التعامل مع استفتاء اقليم كردستان و الاحتكام الى الدستور, خصوصا ان مجلس النواب يحترم قراراته ويتابع تنفيذها ومنها ضرورة الحفاظ على وحدة العراق ودعم الحكومة الاتحادية في اتخاذ الاجراءات اللازمة، مشيرا الى ان من حضر ويحضر من السيدات والسادة النواب من التحالف الكردستاني لجلسات المجلس هم مؤمنين بالدستور وبالعراق الواحد الموحد ورافضين للتقسيم والتجزئة والاستفتاء واعتباره فاقدا للشرعية وعديم الاثر القانوني.

- تصويت المجلس بالموافقة على اضافة صيغة قرار بطلب مقدم من (70) نائب على جدول الاعمال.

- تصويت  المجلس على قرار نيابي يتبنى تنفيذ مبادئ خطبة المرجعية الدينية العليا بشان استفتاء اقليم كردستان بناءا على طلب مقدم من 70 نائب.وتضمن القرار تبني مجلس النواب للمبادئ والمضامين الواردة في خطبة المرجعية العليا بشان استفتاء اقليم كردستان، مطالبا الحكومة الاتحادية بوضع المبادئ موضع التنفيذ والتاكيد على مطالبة الحكومة الاتحادية بتطبيق اجراءات المجلس واعلامه بها.

- تلاوة النائب عباس البياتي بيانا بمناسبة استشهاد المقاتل علي جياد ( ابو تحسين الصالحي) من مدينة البصرة المعروف بأسم شيخ القناصين اثناء معارك تحرير الحويجة.

- تلاوة لجنة التعليم العالي بيانا بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.

- تصويت المجلس بالموافقة على اضافة قرار اللجنة المالية بخصوص وقف التعاملات المالية مع الإقليم على جدول الاعمال.

- تصويت المجلس على قرار نيابي بشان ايقاف كافة التعاملات المالية والمصرفية مع اقليم كردستان والضغط على قيادة الاقليم، فضلا عن أن البنك المركزي العراقي يلتزم بعدم بيع العملة الاجنبية الى المصارف العاملة في اقليم كردستان والمصارف التي لديها فروع في الاقليم وزبائنها من أجل الحفاظ على احتياطي البنك المركزي من العملة الاجنبية ومنع تسربها وأن تقوم هيئة الاعلام والاتصالات بأستحصال كافة المستحقات المالية المترتبة بضمة شركة كورك للاتصالات خلال عشرة ايام وبخلافه تقوم هيئة الاعلام والاتصالات بإيقاف الطيف الترددي لهذه الشركة لحين تسديد ما عليها من التزامات.

وتضمن القرار، الزام وزارتي الدفاع والداخلية والامن الوطني والمخابرات باللجوء الى القضاء للمطالبة باعادة النظر بالتعاقدات مع الشركات الخاصة بالانترنيت والاتصالات، مشددا على متابعة اللجنة المالية لتنفيذ القرار .

- تصويت المجلس بالموافقة على ان تضاف فقرة الحفاظ على حقوق المواطنين الكرد على صيغة قرار اللجنة المالية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

- تاجيل هيئة الرئاسة استكمال التصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم 11 لسنة 2007 بعد اختلال النصاب القانوني. 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (9/10/2017) الجلسة الخامسة و العشرون من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (174) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تلاوة النائبة الا الطالباني بيانا بأسم التحالف الكردستاني بخصوص وفاة رئيس جمهورية العراق السابق جلال الطالباني.

- تلاوة النائب حاكم الزاملي رئيس لجنة الامن والدفاع بيانا بارك به استكمال تحرير الحويجة والرياض والرشاد من عصابات داعش الارهابية ودور القوات في حماية المواطنين.

- تلاوة النائب خالد المفرجي بيانا بأسم نواب محافظة كركوك بمناسبة تحرير مدينة الحويجة ونواحيها وقراها من تنظيم داعش الارهابي.

- تلاوة النائب زاهر العبادي بيانا بمناسبة استشهاد المقاتل علي جياد (ابو تحسين الصالحي) شيخ القناصين والمنتسب الى لواء علي الاكبر في الحشد الشعبي.

- تصويت المجلس بالموافقة من حيث المبدأ على التوصيات الواردة بشأن الحويجة وبخصوص الشهيد ابو تحسين الصالحي.

- تصويت المجلس بالموافقة على اضافة فقرة مناقشة زيارة رئيس المجلس و قرار رفض الحوار على جدول الاعمال.

- استعراض الرئيس الجبوري نتائج زيارته الى اربيل ومباحثاته مع رئيس اقليم كردستان السيد مسعود البارزاني، منوها الى ان الحراك الدائم المجرد من الاغراض الضيقة يعتبر واجبا عاما على صناع الراي وقادة الامة القيام به قبل تعقد الامور.

- تأدية السيد اياد عبد الجبار الجبوري اليمين الدستورية نائبا في مجلس النواب بديلا عن النائب الراحل مهدي الحافظ.

- توجيه الرئيس الجبوري ببث وقائع الجلسة مع قراءة اسماء السيدات السادة النواب لأطلاع الرأي العام على الحضور، داعيا رؤوساء الكتل النيابية الى عقد جلسة لبحث التصــويت على مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 الذي تم تاجيله الى جلسة مقبلة.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ ( 18/10/2017) الجلسة السادسة و العشرين من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور (172) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- استذكار الرئيس الجبوري مرور 12 عاما على ذكرى الاستفتاء على الدستور الدائم منوها الى تزامن المناسبة مع فرض القانون في اكثر من منطقة وخاصة في كركوك رمز التعايش العراقي. ولفت السيد رئيس المجلس الى ان قوات البيشمركة شاركت في التحرير ومكافحة الارهاب وان ماجرى كان تنفيذا للدستور وقرار مجلس النواب لبسط هيبة الدولة.

- تصويت المجلس بعدم الموافقة على مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007 والمقدم من اللجنة القانونية .

- اعلان الرئيس الجبوري عن عقد اجتماع لهيئة الرئاسة مع رؤساء الكتل النيابية ولجنـــة الخبـــراء لاختيــار اعضاء المفوضيـــة العليا المستقلة للانتخابات ، مقترحا بان تقدم لجنة الخبراء مالديها من مقترحات وفي حال عدم التوصل الى حل فان المجلس سيعرض للتصويت 36 اسما مرشحا توصلت اليها اللجنة ويتم تجزئتهم على شكل مكونات ومن يحصل على اعلى الاصوات يتم اختياره عضوا في المفوضية.

- استكمال قراءة ومناقشــة مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية والمقدم من لجان القانونية والزراعة والمياه والاهوار والمالية والمرحلين والمهجرين المغتربين.

- تقريــر ومناقشــة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار والقانونية والزراعة والمياه والاهوار.

- تلاوة النائب صلاح الجبوري بيانا بأسم تحالف القوى العراقية بمناسبة اعادة سلطة الدولة على كركوك وديالى وصلاح الدين.

 

 عقد مجلس النواب بتاريخ (21/10/2017) الجلسة السابعة و العشرين من الفصل الاول من السنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (180) نائب, وتضمنت الجلسة:

 

- ذكر رئيس المجلس هنالك وجود اتفاق جرى خلال اجتماع جمع هيئة الرئاسة برؤساء الكتل واللجان النيابية لغرض الوصول الى صيغة نهائية على اثر تقرير لجنة الخبراء الذي اعترض عليه بعض السيدات والسادة الاعضاء ، منوها بانه تم الاتفاق على توزيع المتقدمين على اربعة قوائم يتم عرضها على المجلس لاختيار من يعتقد انها القائمة الاصلح لاعضاء مجلس مفوضية الانتخابات.

- تصويت المجلس على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية نص على ( ينسب مجلس القضاء الاعلى قضاة في مراكز الاقتراع في يوم الانتخابات للاشراف على عملية التصويت والعد والفرز لضمان سير العملية الانتخابية ).

- تصويت المجلس بعدم الموافقة على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية يتضمن (اضافة ثلاث مفوضين (تركماني ومسيحي وايزيدي) لمجلس المفوضية ولايحق لهم التصويت).

- تصويت المجلس على اضافة فقرة تقرير اللجنة القانونية بشأن عملية الاستفتاء على جدول الاعمال.

- رفعت الجلسة الساعة (1:55) ظهرا لمداولة الاسماء من قبل الكتل السياسية, و استؤنفت الجلسة الساعة (2:05) ظهرا.

- قراءة تقريــر ومناقشـــة مشروع قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (45) لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية.

- تاجيل النظر بقوائم المرشحين لعضوية مفوضية الانتخابات لحين الانتهاء من مناقشة بعض المفاصل المتعلقة بها والعمل على انضاجها من اجل الاسراع بالتصويت على القائمة الاصلح وفي حال الانتهاء من النقاش سيتم الدعوة الى جلسة بهذا الشان .

 

 عقد مجلس النواب بتاريخ (23/10/2017) الجلسة الثامنة و العشرين من الفصل الاول من السنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (176) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي مقدم من لجنة التعليم العالي يتضمن الغاء ترقين قيد الطلبة المرقنين في الدراسة الاولية للكليات والمعاهد باستثناء حالات الغش واعتبار هذه السنة عدم رسوب والسماح باداء الامتحان التكميلي لهذه السنة.

- تصويت المجلس على قرار نيابي مقدم من 84 نائبا باعادة السنة الدراسية للعام الحالي لطلبة مرحلة الدراسة الاعدادية لاغراض تحسين المعدل.

- تصويت المجلس على قرار نيابي مقدم من 85 نائبا يتضمن اعتبار ناحية جلولاء ناحية منكوبة بعد ان قام تنظيم داعش الارهابي والعصابات الاجرامية بهدم منازل وقرى عديدة.

- تصويت المجلس بالموافقة على قرار نيابي بتوسعة خطة القبول وتاجيل الدراسة العليا الى السنة المقبلة في حال عدم توفر المستلزمات المادية والبشرية والكوادر مع شمول فئة الشهداء خصوصا ان بعض الجامعات وسعت والبعض الاخر لم توسع لاسيما ان اعمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اشار الى انه في حال توفر الملاك التدريسي والمستلزمات المادية والبشرية ووجود متقدمين للدراسة يكون الحد الاعلى في توسعة خطة القبول يوافق 2 لقناة القبول العام و4 لقناة القبول الخاص.

- تصويت المجلس بالموافقة على تقديم الفقرة الخامسة على انها فقرة ثانية بطلب من النائب حامد الخضيري.

- التصويت بعدم الموافقة على صيغة  عرض تقرير لجنة الجبراء و قراءة الاسماء و من ثم التصويت عليهم.

- التصويت بعدم الموافقة على صيغة تصويت مقدمة من النائب عمار طعمة هي كل نائب يسجل في ورقة اقتراعه (9) اسماء على ان يراقي فيها التوازن الدستوري و المكوناتي و الحزبي.

- تصويت المجلس بالاقتراع السري على اعضاء مجلس المفوضين في المفوضيـــة العليا المستقلة للانتخابات.

وحصلت القائمة (باء) على تصويت 152 نائبا من اصل172 نائبا مشاركا في اختيار القوائم الاربعة المرشحة وضمت القائمة الفائزة كل من السادة رياض غازي فارس البدران وأحمد رحيم بشارة المذخوري ومعتمد نعمة عبد المحسن ورزكار حمه محي الدين وغسان فرحان حميد وكريم محمود شبيب التميمي وسعيد محمد أمين ومعن عبد حنتوش وحازم الرديني .

واعلن الرئيس الجبوري احالة اعضاء مفوضية الانتخابات الحالية على التقاعد بناءا على القوانين النافذة.

- تصويت  المجلس على اضافة عضوين مسيحي وتركماني احدهما امراة الى مجلس المفوضين على ان لايحق لهما التصويت.

- تلاوة  اللجنة القانونية تقريرا بخصوص النواب المشاركين باستفتـــاء اقليم كردستان اكدت فيه على ان اللجنة عقدت عدة اجتماعات بالتنسيق مع لجنة شؤون الاعضاء للتدقيق والتحري وفقا للادلة التي تعد مخالفة لمواد دستورية وللامر الولائي للمحكمة الاتحادية العليا ، مشيرة الى ان الاسماء شملت كل من السيدات والسادة النواب فيان دخيل وعادل نوري وسالم جمعة واشواق الجاف وعرفات كرم وشاخوان عبد الله ونجيبة نجيب ومثنى امين وعبد العزيز حسن واربز عبد الله واردلان نور الدين وسيروان عبد الله وسرحان احمد وريناس جانو.

واوصت اللجنة باحالة الموما اليهم الى القضاء ورفع الحصانة عنهم ومنعهم من حضور جلسات مجلس النواب لحين صدور امر قضائي بحقهم.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (31/10/2017) الجلسة التاسعة و العشرين من الفصل التشريعي الاول للسن التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (170) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تصويت المجلس بالموافقة على تمديد الفصل التشريعي الحالي لمجلس النواب الذي ينتهي اليوم لمدة 30 يوما بناءا على صلاحيات الممنوحة لهيئة رئاسة المجلس من اجل متابعة كل مايتناوله جدول الاعمال واقرار القوانين المهمة ومنها قانون الموازنة العامة الاتحادية .

- تصويت المجلس على قرار نيابي يتضمن عدم السماح بفتح اي مقر امني او تواجد قوات غير اتحادية في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها واقتصار حفظ الامن بالسلطة الاتحادية حصرا.

- تصويت المجلس على قرار نيابي بالزام السلطات المختصة بتفعيل نصوص التشريعات النافذة بتجريم من يروح لمبادئ الصهيونية في الاوساط العراقية ومنها رفع علم الكيان الصهيوني في التجمعات الجماهيرية.

- استكمال التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم (21) لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم على ان يتم استكمال التصويت عليه في جلسة لاحقة من اجل انضاج مناقشات الكتل النيابية بشأنه.

- تصويت  المجلس بعدم الموافقة على المضي في مقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 والمقدم من النائب عدنان الجنابي وعدد من السيدات والسادة النواب.

- تصويت المجلس من حيث المبدأ على المضي بتعديل القانون النافذ لانتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013 من خلال القراءة الثانية والغاء مشروعات القوانين المقدمة بهذا الخصوص.

- تصويت المجلس من حيث المبدأ على مقترح قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية رقــــم (188) لسنة 1959 والمقدم من لجان القانونية والاوقاف والشؤون الدينية والمرأة والأسرة والطفولة.

-  القراءة الاولى لمقترح قانون سامراء عاصمة الثقافة الاسلامية والمقدم من لجنة السياحة والاثار.

- تلاوة لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين تقريرا بشان اعادة النازحين الى مناطقهم مشيرة الى معاناة اكثر من 4 ملايين نازح من فقدان الخدمات الاساسية لشحة الموارد المالية.

-  القراءة الاولى لمشروع قانون رسم طابع الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال والمقدم من لجنة التربية.

- تلاوة النائب عدنان الاسدي بيانا بشان الازمة المائية في محافظة المثنى اشار فيه الى المعاناة الشديدة للمحافظة من الازمة المائية وتجاوز بعض المحافظات على حصتها المائية.

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الرابع لقانون نقابة الفنانين رقم 129 لسنة 1969 المعدل والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والثقافة والاعلام والقانونية.

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا