Logo     البرلمان يحيل الموازنة الى اللجنة المالية     Logo     البرلمان يبدا بمناقشة موازنة 2018     Logo     الجلسة الاستثنائية     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     استكمال عملية الاستجواب

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 369

 

 

التقرير شهر تشرين الثاني / 2017
تقرير الشهور تموز،آب،أيلول،تشرين الاول من عام 2017
تقرير شهر تشرين الاول /2017

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

جلسة تشاورية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

التقرير شهر تشرين الثاني / 2017 2017-12-04 شهري

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر تشرين الثاني / 2017

 

 

صنف

العدد

جلسة اعتيادية

5

الفقرات

56

الفقرات غير المنفذة

27

القوانين المقروءة قراءة أولى

10

القوانين المقروءة قراءة ثانية

2

القوانين المصوت عليها

4

الاستضافات

0

البيانات المقروءة

4

مرات التصويت

17

الكلمات المقروءة

0

الاستجوابات

1

التقارير

1

سؤال شفهي

0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تفاصيل جلسات شهر تشرين الثاني /2017

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (14/11/2017) الجلسة الثلاثون من الفصل الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب و حضور (170) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تصويت المجلس بالموافقة على درج تقرير اللجنة  المشكلة من قبل مجلس النواب لمتابعة الأعضاء اللذين شاركوا بالإستفتاء وروجوا للإنفصال على جدول الأعمال بطلب من النائب كامل الزيدي و توقيع 25 من النواب.

- تصويت المجلس على مشروع قانون تصديق اتفاقيــة التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة جمهورية العـــراق وحكومـــة الجمهوريـــة الاسلاميــة الايرانيــة والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار.

- تاجيل التصـويت على مشروع قانون تعديل قانون نقابة المحاسبين والمدققين والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والمالية والقانونية الى جلسة يوم السبت المقبل.

- تصويت المجلس على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون البنك المركزي العراقي الصادر بالامر رقم (56) لسنة 2004 عن سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) والمقدم من اللجنتين المالية والاقتصاد والاستثمار.

- تأجيل  التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون ايجار الأراضي الزراعية والمقدم من لجان الزراعة والمياه والأهوار والمالية والأقتصاد والأستثمار.

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق أتفاقية الامم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القـراءة الاولـى لمقتــرح قانــون التعديــل الاول لقانون المختارين رقم (13) لسنة 2011 والمقدم من اللجنة القانونية.

- القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم (45) لسنة 1980 والمقدم من اللجنة القانونية.

- القــراءة الاولى لمقترح قانون الهيأة الوطنية لحماية التعايش السلمي والمقدم من لجنتي الاوقاف والشؤون الدينية والقانونية.

-  قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون بابل عاصمة العراق الحضارية والمقدم من لجان الثقافة والأعلام والقانونية والسياحة والآثار.

 

عقد مجلسة النواب بتاريخ (16/11/2017) الجلسة الحادية و الثلاثون من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الاولى برئاسة الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب و حضور (181) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- اعلان الشيخ حمودي عن أعتماد هيئة رئاسة المجلس التصوير الفيديوي لثلاثة توقيتات من اجل اثبات حضور السيدات والسادة النواب للجلسة بدلا من اعتماد التوقيع حرصا على اداء مجلس النواب لواجباته، مشيرا الى ان الغرامة ستسري على النائب الغائب بشكل فوري وبلا مجاملة.

- تصويت المجلس حيث المبدأ على المضي بالاجراءات الخاصة بتشريع مشروع قانون ايجار الأراضي الزراعية والمقدم من لجان الزراعة والمياه والأهوار والمالية والأقتصاد والأستثمار.

- تاجيل التصويت على قــرار نيابي بخصــوص الازمــة المائيــة فــــي السمــاوة الى الجلسة المقبلة, بعد الاطلاع على رأي السيد وزير الموارد المائية بعد استضافته في لجنة الزراعة والاهوار والمياه.

- تصويت المجلس على توصيات لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين بخصوص اعادة النازحين الى مناطقهم واهمها استنفار الوزارات للاشراف على عودة النازحين وعقد مؤتمر مركزي لمعرفة اسباب عدم عودة النازحين الى بعض مناطقهم وتشكيل لجنة لمتابعة الاموال المصروفة لاعمار المحافظات المحررة ومتابعة ملف المختطفين في مناطق الرزازة والصقلاوية وشمال بابل وصلاح الدين ونينوى فضلا عن صرف منحة العودة لمساعدة النازحين للرجوع الى مناطقهم واعادة الطلبة المرقنة قيودهم الى الدراسة في الجامعات والمدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية مع اهمية عودة المفصولين من العناصر الامنية في المناطق المحررة ووضع خطة سنوية لمساعدة النازحين وتاهيلهم والمساعدة على عودتهم.

- تصويت المجلس على انضمـام الاعضــاء المرشحيــن الـــى لجنــة المخطوفيـن والمشكلة بالامر المرقم (159) وهم كل من السيدات والسادة النواب غيداء سعيد عبد المجيد وعبد الرحيم الشمري ونجاة ساير وانتصار علي الجبوري واشواق الجبوري .

- تصويت المجلس على انضمام الاعضــاء المرشحيــن الى اللجنة النيابية المؤقتة معالجــة أزمــة السكـن فـــي العـراق والمشكلة بالامر المرقم (196) وتضم كل من السيدات والسادة النواب حمدية عباس محمد وصادق صالح مهدي اللبان ومحمد ناجي محمد الى جانب كل من السيدات والسادة النواب المصوت عليهم سابقا وهم عبد الهادي الحكيم وعدنان الجنابي وفيان دخيل وتوفيق الكعبي وبرهان المعموري وحيدر مطلك وفارس طه فارس .

- تاجيل هيئة رئاسة المجلس التصويت على قرار بخصوص جدولة القروض الزراعية.

- التصويت على قرار نيابي بخصوص رواتب ومخصصات متطوعي هيأة الحشد الشعبي يقضي بالزام مجلس الوزراء باحتساب فرق الراتب وفقا للقوانين النافذة اعتبارا من 1/1/2017 وتضمين موازنة 2018 كامل حقوق منتسبي الحشد الشعبي وفقا للقوانين ومساواتهم مع اقرانهم في القوات المسلحة فضلا عن مناقشة قانون الخدمة والتقاعد للحشد الشعبي والتصويت عليه وارساله الى مجلس النواب لغرض التصويت عليه وتحديد الوصف القانوني لمنتسبي الحشد وفقا للضوابط المعمول بها.

-  تأجيل التصويت على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية الى جلسة مقبلة بعد اشراك اللجنتين المالية والنفط والطاقة لغرض التداول بشان القرار الذي يشدد على حث الحكومة بمتابعة الاموال المهربة من العائدات النفطية من قبل المسؤولين في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان وتجميد اموالهم ومفاتحة الحكومة التركية والولايات المتحدة والدول الاوربية من اجل تجميد اموالهم ومصادرتها وتحويلها لموازنة الدولة العراقية.

- تلاوة النائب كامل الزيدي رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة النواب المشاركين في استفتاء اقليم كردستان تقريرا عن النواب المشاركين.

- تأدية السيدة سميعة محمد الغلاب اليمين الدستورية نائبة في مجلس النواب بديلا عن النائب محمد ريكان الذي تولى منصب محافظة الانبار .

- القراءة الاولى لمقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين الذين فقدوا جزءا من اجسادهم جراء ممارسات النظام البائد رقم 5 لسنة 2009 المعدل والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين.

- القراءة الاولى لمقترح قانون الفنون التشكيلية والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (19/11/2017) الجلسة الثانية و الثلاثون من الفصل الأول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور (181) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- اعلان الرئيس الجبوري عن ادراج التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات ومشروع قانون انتخابات مجلس النواب على جدول اعمال جلسة يوم غد، داعيا السيدات والسادة النواب الى تكثيف حضورهم لغرض التصويت على مشروعي القانونين.

- تاجيل التصويت على مشروع قانون تعديل قانون نقابة المحاسبين والمدققين والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والمالية والقانونية بناءا على طلب لجنة مؤسسات المجتمع المدني.

- تاجيل التصويت على مقترح قانون هيأة الاعلام والاتصالات والمقدم من لجان الثقافة والاعلام والقانونيـــــة والمالية والخدمات والاعمار.

- اعلان الرئيس الجبوري بعقد جلسة مشتركة باشراف هيئة رئاسة المجلس تضم اللجان النيابية المعنية مع ممثل الحكومة في مجلس النواب يوم غد لغرض التوصل الى صيغة نهائية يتم بعدها تحديد موعد جديد للتصويت عليه قريبا.

- تلاوة  النائب علي العلاق بيانا بأسم لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بمناسبة وفاة الرسول الاعظم محمد ( ص).

- تلاوة النائب عباس البياتي بيانا نعى فيه الصحفية الشهيدة رنا العجيلي المراسلة الحربية التي استشهدت في عمليات تحرير مدينة راوة.

- القــــراءة الاولـــى لمقتـــرح قانـــــون الضمــان الصحــي والمقدم من لجنة الصحــة والبيئة.

- تلاوة النائب فالح الخزعلي بيانا استنكر فيه الصاق التهم الباطلة من قبل الكونغرس الاميركي الذي صنف حركة النجباء حركة “ارهابية”.

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (20/11/2017) الجلسة الثالثة و الثلاثون من الفص التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور 174 نائب, وتضمن الجلسة:

 

- تنويه الرئيس الجبوري الى صدور قرار من المحكمة الاتحادية باعتبار ماحصل من استفتاء في 25 ايلول الماضي لاغي الاثر ولا اساس له، مشيرا الى ان مجلس النواب يعزز ماصدر من المحكمة الاتحادية ويثني على اللجنة النيابية المكلفة بمتابعة اعضاء المجلس المشاركين في الاستفتاء وماقدمته من تقرير لرئاسة المجلس، داعيا الى حضور كافة اعضاء مجلس النواب الى الجلسات على ان يقوم القضاء بمتابعة ماهو مكلف به وفقا لتقرير اللجنة النيابية الذي يستند لبعض الاجراءات التي فيها مخالفات قانونية ودستورية.

- تصويت المجلس بالموافقة على درج قانون المعلوماتية على جدول الأعمال.

- تصويت المجلس على تاجيل ادراج طلب نيابي مقدم من 150 نائب يتضمن حل مجلس محافظة كركوك على جدول اعمال الجلسة.

- تاجيل استكمال التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم الى الجلسة المقبلة على ان يتم الاتفاق على النقاط الخلافية المتعلقة بانتخابات محافظة كركوك.

- تصويت المجلس بالموافقة على درج التصويت على القاضي السيد موفق محمود العبيدي رئيسا للادعاء العام والقاضي السيد جاسم محمد العميري رئيسا للاشراف القضائي ناءا على كتاب موجه من مجلس القضاء الاعلى ضمن جدول الاعمال.

- تأجيل التصويت على القاضي السيد موفق محمود العبيدي رئيسا للادعاء العام والقاضي السيد جاسم محمد العميري رئيسا للاشراف القضائي بناءا على كتاب موجه من مجلس القضاء الاعلى.

- تصويت المجلس بعدم الموافقة على درج حل مجلس محافظة كركوك ضمن جدول اعمال اليوم و بطلب قدم من 151 نائب.

- تصويت المجلس على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى الأتفاقية المتعلقة بالضمانات الدولية على المعدات المنقولة والبروتوكول الملحق بها بشأن المسائل التي تخص معدات الطائرات والأعلانات المكملة للأنضمام اليها الخاصة بجمهورية العراق والمقدم من لجنتي العلاقـــات الخارجيــة والخدمــات والأعمــار.

- تصويت المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي رقم (87) لسنة 1948 و المقدم من قبل لجنة العلاقات الخارجية، لجنة مؤسسات المجتمع المدني، لجنة العمل والشؤون الاجتماعية.

- تأجيل التصويت على صيغة قرار بخصوص تعويض ذوي الضحايا والمصابين واصحاب الدور والمنشأت المتضررة نتيجة الزلزال الذي وقع يوم 12 تشرين الثاني 2017.

- اعلان  الرئيس الجبوري عن تخصيص جلسات الاسبوع المقبل واعتبارا من يوم الاثنين لاستجواب عددا من السادة الوزراء بناءا على طلبات مقدمة من قبل عدد من السيدات والسادة النواب لافتا الى ان مجلس النواب سيقوم يوم الاربعاء المقبل باقامة مؤتمر موسع في مجلس النواب وثم في محافظة النجف الاشرف لاحياء ذكرى مرور نصف قرن على رحيل الشيخ محمد رضا الشبيبي احد ابرز الشخصيات الوطنية ، مشيرا الى عقد اجتماع ضم لجنتي الخدمات والثقافة والاعلام مع هيئة الاتصالات والاعلام وبحضور ممثل الحكومة لمناقشة قانون هيئة الاعلام والاتصالات حيث تم الاتفاق على ادراج مشروع قانون المعلوماتية للمضي بشكل متوازي مع مقترح قانون الاعلام والاتصالات.

- القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (45) لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية.

-  القراءة الاولى لمقترح قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين والمقدم من اللجنة القانونية.

- تاجيل القراءة الاولى لمقترح قانون اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة.

- القراءة الاولى لمقترح قانون مجلس النواب وتشكيلاته والمقدم من اللجنتين القانونية والمالية 

- تقرير ومناقشة مقترح قانون حماية المعلمين والمدرسين والمقدم من اللجنتين القانونية والتربية.

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (27/11/2017) الجلسة الرابعة و الثلاثون من الفصل التشريعي الاول للسنة الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (181) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تصويت المجلس على السيد موفق محمود العبيدي لشغل منصب رئاسة الادعاء العام والسيد جاسم محمد العميري لشغل منصب رئيس هيأة الاشراف القضائي بناءا على ترشيح مجلس القضاء الاعلى.

- تصويت المجلس من حيث المبدأ على المضي بمقترح قانون مجلس النواب وتشكيلاته والمقدم من اللجنتين القانونية والمالية .

- تصــويت المجلس على الاعتراض من حيث المبدأ على مقترح قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين والمقدم من اللجنة القانونية, على ان يتم تعديله في القراءة الثانية.

- تصويت المجلس على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية بإعتبار ناحية الزوية في محافظة صلاح الدين منطقة منكوبة.

- تصويت المجلس على اضافة فقرة توصيات لجنة الزراعة و المياه و الاهوار بخصوص ازمة المياه ضمن جدول الاعمال.

- تصويت المجلس على توصيات لجنة الزراعة والمياه والاهوار بشأن ازمة شحة المياه وتاثيرها على الاراضي الزراعية في عدد من المحافظات وخاصة الجنوبية.

- تصويت المجلس على مادة قانونية في قانون الري سقطت سهوا اثناء التصويت في جلسة سابقة.

- تاجيل التصويت على مقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والصحة والبيئة.

- تلاوة النائب عبد الرحيم الشمري بيانا بشان ماتعرض له طلاب محافظة نينوى من ظلم يتعلق بالقبول في الجامعات بعد ان استخدمت الوزارة في القبول لهذه السنة نظام المرحلتين وهو نظام لم يحقق نتائج مقبولة كما لم تلتزم الوزارة بالحدود الدنيا، مطالبا وزارة التعليم باعادة النظر بموضوع القبول لتحقيق العدالة بين كل المحافظات.

- استجواب السيد حسن الراشد وزير الاتصالات بناءا على طلب مقدم من النائبة هدى سجاد. 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا