Logo     جلسة تداولية     Logo     جلسة طارئة     Logo     اطلاق التقرير السنوي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير     Logo     مشاركة المرصد في منتدى الحوار البرلماني

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 556

 

 

تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة
تقرير الفصل التشريعي الثاني للسنة الرابعة
تقرير شهر نيسان /2018

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر شباط /2018 2018-02-28 شهري

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر شباط / 2018  

 

 

صنف

العدد

جلسة اعتيادية

3

الفقرات

32

الفقرات غير المنفذة

17

القوانين المقروءة قراءة أولى

5

القوانين المقروءة قراءة ثانية

12

القوانين المصوت عليها

1

الاستضافات

0

البيانات المقروءة

0

مرات التصويت

7

الكلمات المقروءة

0

الاستجوابات

1

التقارير

1

سؤال شفهي

0

 

تضمن هذا الشهر ثلاث جلسات تتخللها جلسات مفتوحة (جلسة 10 و11 بقيت مفتوحة مرتين على التوالي اما جلسة 12 يقيت مفتوحة 3 مرات على التوالي). فيما تضمن ايضا جلسة تداولية كان من المفترض ان تكون الجزء الرابع للجلسة 12 لكن بسبب عدم اكتمال النصاب اغلقت.

 

تفاصيل جلسات شهر شباط /2018

 

 عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 3/2/2018 الجلسة العاشرة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري بحضور (172) نائبا، وتضمنت الجلسة: -

 

- تصويت المجلس بالموافقة على إضافة ما تضمنته الجلسة رقم (٩) على جدول أعمال الجلسة رقم (١٠)

- التصويت المجلس على اضافة قانون هيئة دعاوى الملكية العقارية وقانون مجلس النواب وتشكيلاته على جدول الاعمال.

- تصويت المجلس بإضافة فقرة تتعلق بالتحقيق فيما يتعلق نفط كركوك حسب ما جاء في العبارة على جدول الاعمال.

- تصويت المجلس على اضافة قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية على جدول الاعمال.

 

 

- إنهاء عملية استجــواب السيـــد وزيـــــر الكهربــاء بناء على طلب السيــــد النائب رزاق محيبس السعداوي.

 

- القراءة الأولى لمقترح قانون كسب الغير مشروع (من أين لك هذا) والمقدم من اللجنتين القانونية والنزاهة والذي جاء حفاظا على المال العام ولضمان عدم استغلال منصب لأغراض خاصة ولمعالجة حالات الفساد التي حدثت بعد 9/4/2003.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الأول لقانون جهاز مكافحة الإرهاب ر قــــم (31) لسنــة 2016 والمقدم من لجنة الأمن والدفاع.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين الذين فقدوا جزءاَ من اجسادهم جراء ممارسات النظام البائد رقم (5) لسنة 2009 المعدل والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم (45) لسنة 1980 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون تعديل قانون المختارين رقـــــم (13) لسنــــة 2011 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون تدرج ذوي المهن الصحية والطبية رقم 6 لسنة 2000 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة والذي يأتي من أجل الاستفادة من الاختصاصات العلمية واسنادها بشمولها بالتعيين المركزي في وزارة الصحة من خريجي العلوم وخلق فرص تنافس فيما بينهم للاستفادة من الطاقات في خدمة القطاع الصحي.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون الفنون التشكيلية والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام.

 

- تلاوة اللجنة المؤقتة لحل مشكلة الأسكان تقريرا أكد فيه على ان اللجنة عقدت سلسلة من الاجتماعات مع الجهات المعنية استعرضت فيها تجارب مختلف الدول في هذا المجال، منوهة الى أن اللجنة المؤقتة خاطبت الامانة العامة لمجلس الوزراء بضرورة إيجاد حل لمشكلة السكن والعشوائيات، مبينة بأن اكثر من 600 الف عشوائية بينما فجوة النقص السكاني تبلغ 4 ملايين وحدة سكنية مما يتطلب اضافة نحو 500 الف وحدة سكنية سنويا، مطالبة بضرورة تشريع قانون للمؤسسة العامة للإسكان لمعالجة الفجوة السكانية.

 

- تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية بناء على طلب منها لإدراج المقترحات المقدمة لها.

 

 استأنف مجلس النواب بتاريخ 5/2/2018 الجلسة العاشرة من الفصل التشريعي الثاني للسنة الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري  

- إعلان السيد رئيس المجلس عن جاهزية اللجنة المالية لأدراج مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 على جدول إعمال جلسة المجلس في حال اكتمال النصاب لمناقشتها.

- تنويه الرئيس الجبوري الى أن مجلس الوزراء الجهة المعنية بتحديد موعد جديد للانتخابات المحلية ولمجلس النواب دور من خلال ارسال عدد من الطلبات المقدمة من السيدات والسادة النواب الى مجلس الوزراء بهذا الشأن، معلنا عن استعداد مجلس النواب لصياغة قرار بشأن الانتخابات المحلية , حيث اكد على استمرار اجراءات استجواب السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في المجلس، معتبرا أن لجوء الوزير الى المحكمة لا يمنع من المضي بعملية الاستجواب .

-  قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية.

- اعلان الرئيس الجبوري عن تقديم طلب نيابي بشأن موعد انتخابات مجالس المحافظات، منوها الى ان رئاسة المجلس مستعدة لتقديم توصية او طلب الى مجلس الوزراء بخصوص التوجه العام بخصوص تأجيل موعد الانتخابات المحلية في حال رغبة السيدات والسادة النواب بذلك.

 

عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 5/2/2018 الجلسة الحادية عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري، وبحضور (173) نائبا وتضمنت الجلسة: -

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي بشأن انتخابات مجالس المحافظات ونص هذا القرار (نظرا للصعوبات اللوجستية ولمراعاة ظروف بعض المحافظات ولإتاحة الفرصة امام المواطنين لممارسة حقهم الدستوري بالانتخاب فان مجلس النواب يقرر دعوة مجلس الوزراء لتحديد موعد جديد لانتخابات مجالس المحافظات على ان لا يتجاوز كحد اقصى شهر كانون الاول الجاري من عام 2018).

 

- مباشرة المجلس بقراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2018 والمقدمة من اللجنة المالية.

 

- التفاتة الرئيس الجبوري الى ان حضور السيد حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء الى المجلس يمثل انطلاق عملية مناقشة الموازنة التي ستستمر خلال الجلسات المقبلة من اجل الوصول الى مرحلة التصويت.

 

 

استئناف مجلس النواب الجلسة الحادية عشر بتاريخ (11/2/2018) برئاسة السيد سليم الجبوري وبحضور (173) نائب، وتضمنت الجلسة:

 

 

- تصويت بالموافقة المجلس على اعتماد جدول اعمال الجلسة (10) على جدول اعمال الجلسة (11).

 

- تنويه الرئيس الجبوري الى ان الحكومة ارسلت يوم الخميس الماضي نسخة معدلة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018وتم احالتها الى اللجنة المالية، داعيا اللجنة الى دراسة النسخة المعدلة وتضمين التعديلات في التقرير بالإضافة الى مشروع قانون الموازنة من أجل استكمال تشريعه.

 

-  القراءة الاولى لمقترح قانون اللجنة الاولمبية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون منع إطلاق العيارات النارية في المناسبات والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- موضوع للمناقشة من قبل النائب حيدر المولى حول شحة المياه في محافظة ميسان، مطالبا مجلس النواب بالتحرك لمعرفة اسباب المشكلة وايجاد الحلول للأزمة التي عانى منها المواطنون، داعيا الجهات التنفيذية الى القيام بواجبها من خلال التحرك على المستوى الاقليمي والدولي.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون معهد الادارة الرياضية والمقدم من لجنة الرياضة والشباب.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون فك ارتباط دائرة اصلاح الاحداث من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والحاقه بوزارة العدل والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- اشارة رئيس المجلس الى ان المجلس قد صوت على استقطاعات في رواتب الموظفين دعما للحشد الشعبي والنازحين وتم حفظ الاستقطاعات بصيغة امانات. وبعد الاطلاع على بيانات المالية وارتفاع اسعار النفط وعودة النازحين بعدها وجه الرئيس الجبوري اللجنة المالية بالتأكيد على تضمين مشروع الموازنة بندا بانتفاء الحاجة الى استقطاع رواتب الموظفين بنسبة 3.8 من رواتب الموظفين، مؤكدا حرص مجلس النواب الشديد على عدم المساس برواتب الموظفين.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (11/2/2018) الجلسة الثانية عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور (165) نائب، وتضمنت الجلسة:

 

 

- تصويت المجلس على اضافة فقرات الجلسة (11) على جدول اعمال الجلسة (12).

 

-  تصويت المجلس على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

تقرر استئناف الجلسة يوم الثلاثاء المقبل 13/2/2018

 

استأنف مجلس النواب العراقي بتاريخ 13/2/2018 الجلسة الثانية عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الرابعة برئاسة الدكتور سليم الجبوري وتضمنت الجلسة: -

 

 - توجيه الرئيس الجبوري بناء على مقترح من اللجنة المالية بعقد جلسة لرؤساء الكتل النيابية مع اللجنة المالية لمناقشة التصويت على الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018، مؤكدا حرص المجلس على اخذ ملاحظات الكتل النيابية بشأن الموازنة، معلنا عن اجراء اتصال مع السيد رئيس الجمهورية من اجل عقد جلسة تضم الرئاسات الثلاث لمناقشة مسالة التصويت على الموازنة.

 

 

- رفعت الجلسة للاستراحة الساعة (12:20) واستؤنفت الساعة (1:00) ظهرا.

 

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2018 والمقدم من اللجنة المالية.

 

بعدها تقرر استئناف الجلسة يوم الخميس المقبل 15/2/2018

 

استأنف مجلس النواب بتاريخ 15/2/2018 الجلسة الثانية عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الرابعة برئاسة الدكتور سليم الجبوري وتضمنت الجلسة: -

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون نقابة المبرمجين العراقيين والمقدم من لجنتي مؤسسات المجتمع المدني والقانونية والذي جاء للاهتمام بشريحة المبرمجين للارتقاء بمستواهم ودعم وتطوير هذه الشريحة والدفاع عن حقوقهم ومواكبة التطور التقنية.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون المرور والمقدم من لجنة الامن والدفاع لغرض تنظيم أحكام مرور المركبات وتحديد الجهات المسؤولة عن تسجيلها وتحديد شروط المتانة والامان فيها وبيان شروط منح اجازة السوق وتحديد فئاتها واعادة النظر في العقوبات والغرامات المفروضة على مخالفة احكام قانون المرور بما ينسجم مع جسامة المخالفة والواقع الاقتصادي وتحديد الجهات التي تملك صلاحية فرض الغرامة.

 

- إعلان الرئيس الجبوري عن عقد اجتماع لهيئة رئاسة المجلس تم خلاله مناقشة طلبات الاستجوابات المقدمة ودرجها بشكل يومي ضمن جلسات المجلس في حال اكتمال النصاب القانوني.

 

تقرر استئناف الجلسة يوم السبت المقبل 17/2/2018.

 

استأنف مجلس النواب بتاريخ 17/2/2018 الجلسة الثانية عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الرابعة برئاسة الدكتور سليم الجبوري وتضمنت الجلسة: -

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تبديل أسم محافظتي القادسية والتأميم الى محافظتي الديوانية وكركوك والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المرتبطة في أقليم والقانونية.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والثقافة والاعلام.

 

- تشديد الرئيس الجبوري على حرص مجلس النواب على استكمال تشريع القوانين، منوها الى جاهزية 20 قانونا لعرضها للتصويت في حال اكتمال النصاب في الجلسات القادمة.

 

- بيان السيد رئيس مجلس النواب بان اللجنة المالية مستمرة في مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018 من اجل الانتهاء منها لغرض عرضها على للتصويت، منوها الى وجود اتفاق مع السيد وزير الموارد المائية والمختصين بهذا المجال للحضور الى مجلس النواب لمناقشة ازمة المياه وإجراءات الحكومة لمعالجة هذه المشكلة.

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا