Logo     تنويه     Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 609

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر اذار/ 2018 2018-04-01 شهري

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار / 2018  

 

 

صنف

العدد

جلسة اعتيادية

3

الفقرات

87

الفقرات غير المنفذة

45

القوانين المقروءة قراءة أولى

13

القوانين المقروءة قراءة ثانية

11

القوانين المصوت عليها

10

الاستضافات

0

البيانات المقروءة

4

مرات التصويت

26

الكلمات المقروءة

0

الاستجوابات

0

التقارير

1

سؤال شفهي

0

 

 

تخلل جلسات هذا الشهر جلسات مفتوحة (13,14,15) بقيت لكل منها مفتوحة مرة واحدة.

 

تفاصيل جلسات شهر آذار /2018

 

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (1/3/2018) الجلسة الثالثة عشر من الفصل الثاني للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري وحضور (180) نائب، وتضمنت الجلسة:

 

- تلاوة النائبة سعاد جبار بيانا باسم لجنة التربية في مجلس النواب بمناسبة عيد المعلم هنأت فيه الاسرة التربوية ولكل من أفنى عمره في تعليم ابناء الوطن بالعلم النافع والمعرفة بهذه المناسبة.

 

- تصويت المجلس على كل من القرارات التالية:

        قرار نيابي باعتبار قضاء البعاج والقرى التابعة له وناحية تل عبطة والقرى التابعة مناطق منكوبة.

        قرار نيابي باعتبار منطقة العياضية في قضاء تلعفر منطقة منكوبة

        قرار نيابي باعتبار الاقضية التابعة لمحافظة الانبار، القائم وعنه ورأوه مناطق منكوبة.

        قرار من اللجنة الاقتصادية تدعو الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للشروع بتنفيذ مشروع تشغيل الشباب وفق برنامج عمل وآليات ناجحة وبالسرعة الممكنة وبالتنسيق والمراقبة والرقابة من لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب.

        قرار نيابي تضمن تقديم الشكر والتقدير لجميع الدول التي وقفت مع العراق لمحاربته تنظيم داعش الارهابي ودعوة الحكومة الى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الاجنبية الاراضي العراقية بعد اعلان النصر النهائي على المجاميع الارهابية.

        قرار نيابي بإعادة جدولة القروض الزراعية الممنوحة للفلاحين وايقاف الفوائد التراكمية.

- مباشرة المجلس بالتصويت على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2018 من اجل اقرارها حيث أكمل 12 مادة من أصل 48 مادة.

 

- تقدر ايرادات الموازنة العامة بمبلغ (91643667236) ألف دينار (احدى وتسعون ترليون وستمائة وثلاثة واربعون مليار وستمائة وسبعة وستون مليون ومئتان وستة وثلاثون ألف دينار) حيث تم احتساب الايرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على اساس معدل سعر 46 دولار للبرميل الواحد بمعدل تصدير قدره 3 ملايين وثمانمائة وثمانية وثمانون ألف برميل يوميا بضمنها 250 ألف برميل يوميا من اقليم كردستان.

وتبلغ تخصيصات النفقات مبلغ مقداره (104158183734) ألف دينار (مائة واربعة ترليون ومائة وثمانية وخمسون مليار ومائة وثلاثة وثمانون مليون وسبعة واربعة وثلاثون ألف دينار)، فيما بلغ اجمالي العجز المخطط للموازنة (12514516498) ألف دينار (اثني عشر ترليون وخمسمائة واربعة عشر مليار وخمسمائة وستة عشر مليون واربعمائة وثمانية وتسعون ألف دينار).

 

 

 

 

استأنف مجلس النواب الجلسة الثالثة عشر بتاريخ (3/3/2018) برئاسة السيد سليم الجبوري و بحضور (187) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تلاوة النائب حاكم الزاملي رئيس اللجنة التحقيقية الخاصة بتقصي الحقائق عن قضية نقيب الصيادلة تقريرا أكد فيه على عقد اللجنة 11 اجتماعا مع جهات متعددة بهذا الخصوص، مبينا أن اقالة نقيب الصيادلة تتطابق مع رؤية اللجنة التحقيقية خاصة وأن اللجنة سجلت مخالفات كثيرة تخص الادوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية ومجهولة المصدر، لافتا الى أن اللجنة عملت بكل حيادية وشفافية وبالاستناد الى القوانين والادلة.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية باريس الملحق باتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغيير المناخ عام 1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية نظرا لاهمية انضمام العراق الى اتفاقية الامم المتحة الاطارية لتغيير المناخ وبرتوكول كيوتو الملحق بها.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون حقوق وحماية المهندسين والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والمالية والقانونية.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم 11 لسنة 2007 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- تصويت المجلس على الموازنة التقديرية للسلطة القضائية للسنة المالية 2018.

 

- تصويت المجلس على الموازنة التقديرية لمجلس النواب للسنة المالية 2018.

 

- تصويت المجلس على الموازنة التقديرية للمفوضية العليا لحقوق الانسان للسنة المالية 2018.

 

- تصويت المجلس على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2018 من اجل اقرارها.

 

- تقدر ايرادات الموازنة العامة بمبلغ ( 91643667236) الف دينار ( احدى وتسعون ترليون وستمائة وثلاثة واربعون مليار وستمائة وسبعة وستون مليون ومئتان وستة وثلاثون الف دينار) حيث تم احتساب الايرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على اساس معدل سعر 46 دولار للبرميل الواحد بمعدل تصدير قدره 3 ملايين وثمانمائة وثمانية وثمانون الف برميل يوميا بضمنها 250 الف برميل يوميا من اقليم كردستان.

وتبلغ تخصيصات النفقات ( 104158183734) الف دينار ( مائة واربعة ترليون ومائة وثمانية وخمسون مليار ومائة وثلاثة وثمانون مليون وسبعة واربعة وثلاثون الف دينار) ، فيما بلغ اجمالي العجز المخطط للموازنة ( 12514516498) الف دينار ( اثني عشر ترليون وخمسمائة واربعة عشر مليار وخمسمائة وستة عشر مليون واربعمائة وثمانية وتسعون الف دينار).

 

- تصويت المجلس على مقترح تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية وخاصة الفقرة المتعلقة بانتخابات محافظة كركوك .

 

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (5/3/2018) الجلسة الرابعة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور (220) نائب، وتضمنت الجلسة:

 

- تصويت المجلس على مقترح قانون التعديل الاول لقانون المختارين رقم 13 لسنة 2011 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- تصويت المجلس على مقترح قانون التعديل الاول لقانون جهاز مكافحة الارهاب رقم 31 لسنة 2016 والمقدم من لجنة الامن والدفاع.

 

- تصويت المجلس على مشروع قانون شركة النفط الوطنية العراقية والمقدم من لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي يتضمن تصحيحا لخطأ ورد سهوا في الموازنة العامة بشأن تخصيص 3 ترليون دينار بدلا من 2 ترليون دينار ضمن تعويضات الموظفين وتشمل اقليم كردستان والحشد الشعبي.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي يتضمن قيام وزير المالية بالتنسيق مع وزير التخطيط بتضمين التعليمات المسهلة لتنفيذ قانون الموازنة وضوابط صرف الاموال المشار اليها بما يضمن مراعاة ما جاء اعلاه وشمول النفع للنازحين جميعا وقيام سلطات المحافظات المعنية ، المحافظ و مجلس المحافظة اعداد خطة لاعادة الاستقرار في هذه المحافظات بما يراعي ما ورد اعلاه ورفعها لوزارتي المالية والتخطيط لاعتمادها في صرف الاموال المخصصة ويتم تدقيق كافة الاجراءات اعلاه خلال فترة لا تقل عن ثلاثة اشهر لضمان الاجراءات السليمة في عودة المهجرين ولتوزيع الاستحقاقات ولضمان عدم استغلال الاموال فيما هو خارج مصلحة المعنيين ( النازحين ) وكافة العقود التي تقدم من قبل المحافظات وتصادق من قبل وزارة التخطيط وتنفذ وفق قانون تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة ( 2014 ).

 

- تصويت المجلس على مقترح قانون حماية المعلم والمدرسين والمشرفين والمرشدين التربويين.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي يتضمن تغيير منهاج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من المراحل الابتدائية او تقليصها الى النصف لتتناسب مع مستوى وعيهم.

 

- تصويت المجلس على مقترح قانون بابل عاصمة العراق الحضارية والمقدم من لجان السياحة والاثار والثقافة والاعلام والقانونية.

 

- تصويت المجلس على مقترح قانون سامراء عاصمة الثقافة الاسلامية والمقدم من لجنتي السياحة والاثار واللجنة القانونية.

 

- تصويت المجلس على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين الذين فقدوا جزءا من اجسادهم جراء ممارسات النظام البائد رقم 5 لسنة 2009 المعدل والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين.

 

- تأجيل التصويت على مقترح قانون معهد الادارة الرياضية والمقدم من لجنتي الرياضة والشباب والقانونية على ان يتم عقد اجتماع بين اللجنة المعنية والجهات الرياضية لغرض انضاجه.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي يلزم الحكومة بتوفير عقود تشغيلية لمفوضية الانتخابات وتخصص لمن عمل في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قبل عام 2015.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي يتعلق بالنفط المهرب والاموال المستحصلة منه من حقول كركوك يتضمن تكليف البنك المركزي بمعرفة اسماء المصارف والاشخاص المودعة بأسمائهم فضلا عن تشكيل لجنة تحقيقية من لجان النفط والطاقة والنزاهة على ان تقدم تقريرها خلال شهر.

 

- تصويت المجلس على مقترح قانون مجلس النواب وتشكيلاته.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي يلزم الجامعات والكليات الحكومية بتنفيذ قرار بإعادة الطلبة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة إذا ما قدم الطالب ما يثبت انتماءه الى الحشد الشعبي والعشائري وبتوقيع رئيس الحشد الشعبي اومن يمثله.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون بيع وايجار العشوائيات لشاغليها.

 

 

 

استأنف مجلس النواب بتاريخ (13/3/2018) الجلسه الرابعة عشر برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و بحضور (170) نائب. و تضمنت الجلسة:

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون ضم المعهد القضائي الى مجلس القضاء الاعلى رقم (70) لسنة 2017 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون ديوان الرقابة المالية المعدل رقم(31) لسنة 2011 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- القراءة الاولى مقترح قانون التعديل الاول لقانون المجمع العلمي والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون الحماية الموظف القانوني والمقدم من اللجنة القانونية.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون اتحاد رجال الاعمال العراقيين والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والاقتصاد والاستثمار والقانونية.

 

- استنكار الرئيس الجبوري باسم مجلس النواب العمليات الاجرامية التي طالت المواطنين الابرياء سواء كانو من المواطنين المسيحيين او من تم استهدافهم على الطريق بين بغداد وكركوك، داعيا الجهات الامنية الى اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بتوفير الحماية للمواطنين.

 

- تلاوة النائب الدكتور عبد القهار السامرائي بيانا قدم فيه باسم اهالي محافظة صلاح الدين عامة ومدينة سامراء خاصة الشكر للسيدات والسادة النواب لتصويتهم على قانون سامراء عاصمة الحضارة الاسلامية.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون العفو من العقوبات الضريبية والمقدم من اللجنتين المالية والاقتصاد والاستثمار.

 

- تلاوة النائب يونادم كنا بيانا اشار فيه الى الجريمة البشعة التي طالت عائلة الطبيب المغدور هشام مسكوني المسيحية في منطقة المشتل ببغداد والشاب سامر صلاح الدين ججو الذي قتل في الشهر الماضي بمنطقة النعيرية، اضافة الى قتل المواطن الصابئي وسرقة محله.

 

- تأجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيئة دعاوى الملكية رقم(13) لسنة 2010 والمقدم من لجنتي المرحلين والمهجرين والقانونية لحين التوصل الى صيغة توافقية.

 

- تقرير و مناقشة مشروع قانون  استيفاء اجر المثل عن الاراضي المملوكة للدولة المتصرف فيها لاغراض غير الزراعية والمقدم من لجنتي المالية والزراعة والمياه والاهوار.

 

- تقرير و مناقشة مقترح قانون اللجنة الاولمبية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة.

 

- تقرير و مناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون تدرج ذوي المهن الصحية والطبية رقم 6 لسنة 2000 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون الهيئة الوطنية للثقافة والفنون والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام.

 

- تقرير و مناقشة مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا  المستقلة للانتخابات والمقدم من قبل اللجنة القانونية.

 

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (27/3/2018) الجلسة الخامسة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري و حضور (174) نائب, و تضمنت الجلسة:

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي يخول السيد رئيس مجلس الوزراء ووزارة المالية باجراء المناقلات اللازمة من مخصصات الطوارئ او اي ابواب اخرى لصرف مخصصات الخطورة لمنتسبي الحشد الشعبي اعتبارا من 1/1/2018.

 

- تصويت المجلس على اسماء المرشحين لعضوية اللجنة التحقيقية بخصوص احداث قضاء طوز خورماتو وهم كل من السيدات والسادة النواب عبد الجبار رهيف وهوشيار عبدالله و نيازي معمار اوغلو وامين بكر وسليم شوقي وحبيب حمزة وزاهد محمد سلطان ومحسن عثمان وجوزيف صليوا وشوان فريق وفرهاد قادر كريم.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي بناءا على طلب مقدم من 50 نائب يتضمن تشكيل لجنة تحقيقية بشأن قيام وزارة المالية / مديرية الموازنة بالتعامل بأنتقائية بين المحافظات في موضوع استحداث الدرجات الوظيفية في وزارة الكهرباء والوزارات الاخرى.

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية بناءا على طلب 80 نائبا بان تقوم وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان بالتنسيق الكامل مع مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين في الحكومة الاتحادية لتوحيد التعليمات والسياسيات الادارية والمالية وعلى الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم اتخاذ الاجراءات القانونية لتطبيق القرار.

 

- تصويت المجلس على قـــرار نيابي يلزم هيئة المنافذ الحدودية بتطبيق الروزنامة الزراعية فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية كافة بمافيها الثروات الحيوانية في المحافظات كافة.

 

- تصـويت المجلس على قـــرار نيابي بــأعتبار منطقـــة السـعدان وناحيتي القيروان والحضر في محافظة نينوى مناطق منكوبـــة.

 

- تصويت المجلس على قرار بالغاء الغرامة المالية المفروضة على فقدان بطاقة الناخب بالعموم والغاء الاجراءات اللازمة للحصول على بطاقة جديدة.

 

- اعلان الرئيس الجبوري عن سحب الاعتراض المقدم على مقترح قانون الهيئة الوطنية للثقافة والفنون بعد ان تمت اعادته من قبل لجنة الثقافة والاعلام الى الحكومة.

 

- مباشرة المجلس بالتصويت على المواد التي سقطت سهواً من مشـــروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجنتي العمل والشؤون الاجتماعية وحقوق الانسان.

 

- تأكيد السيد رئيس مجلس النواب على ان المجلس انهى ما مكلف به من خلال التصويت على قانون الموازنة الذي لايتضمن اي مخالفات دستورية منوها الى احقية اي جهة بالاعتراض على مايتضمنه القانون من خلال الطعن امام المحكمة الاتحادية ، مشيرا الى ان المجلس النواب اعد كتابا للمرة الثانية باعادة قانون الموازنة الى رئاسة الجمهورية وفق السياقات المتبعة لغرض النشر ، مؤكدا على عدم صلاحية مجلس النواب باعادة مناقشة قانون الموازنة او التداول بخصوصه باستثناء ماتقرره المحكمة الاتحادية.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون منح الرياضيين الابطال والرواد رقم (6) لسنة 2013 والمقدم من لجنة الشباب والرياضة.

 

- القراءة الأولى لمقترح قانون معهد التخطيط الحضري والأقليمي والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

 

استأنف مجلس النواب بتاريخ (28/3/2018) الجلسة الخامسة عشر برئاسة السيد سليم الجبوري و حضور () نائب, وتضمنت الجلسة:

 

- تلاوة النائب حسن توران بيانا بمناسبة الذكرى 27 لمجزرة ناحية التون كوبري التي ارتكبها النظام البعثي في المدينة ابان الانتفاضة الشعبانية في 1991.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المهندسين العراقيين رقم (51) لسنة 1979 والمقدم من لجنة مؤسسات المجتمع المدني.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروعا قانوني انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية العمل البحري لسنة 2006 وانضمام جمهورية العراقي الى اتفاقية هوية وثائق البحارة رقم 185 لسنة 2003 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والعمل والشؤون الاجتماعية .

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الاول لقانون المجمع العلمي العراقي رقم 22 لسنة 2015 والمقدم من اللجنة القانونية .

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون ضم المتعاقدين من ابناء العراق (الصحوات) الى وزارتي الدفاع والداخلية والمقدم من اللجان الامن والدفاع والقانونية والمصالحة والمسألة والعدالة.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون رسم طابع العملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال والمقدم من لجنة التربية .

 

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون حقوق وحماية المهندسين والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والمالية والقانونية.

 

- اعلان الرئيس الجبوري بان الفصل التشريعي الثاني الحالي ينتهي يوم 30 /4/2018 وفقا للدستور فيما تنتهي الدورة النيابية الحالية يوم 30/6/2018 ويمكن للمجلس عقد جلسة عادية او استثنائية بحسب الضرورة، مؤكدا على ان هيئة الرئاسة ستدعو لعقد جلسة يتم فيها استكمال عملية التصويت على القوانين المهمة المتبقية بعهدة المجلس.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل قانون المحاماة رقم( 173) لسنة 1965 المعدل والمقدم من اللجنة القانونية.

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا