تتصفح حاليا موقع المرصد النيابي العراقي للدورة البرلمانية الثانية للفترة من 2014 ولغاية 2018 للانتقال الى موقع الدورة الحالية اضغط هنا

    Logo     تنويه     Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 733

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة التاسعة، فصل اول، سنة اولى 2014-08-23 3ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 338 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 10 نائب
فقرات الجلسة
قــــرآءة آيــــــات مـــــن القـــــرآن الكريـــــــم منفذه
تأدية اليمين الدستورية لمن لم يتسنى له أداء اليمين من السيدات والسادة النواب منفذه
مناقشـة موضـوع مجـزرة اعــدام طــلاب القــوة الجويــة فــي قاعــدة سبـايكر بحضورالسادة وزير الدفاع وكالةً وقائد عمليات صلاح الدين وقائد الشرطة الاتحادية في صلاح الدين ووكيل وزير الداخلية. منفذه
محضر الجلسة
عقد مجلس النواب يوم السبت 23-8-2014 جلسته التاسعة برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري وحضور (240) نائباً، وقد تضمنت الجلسة :
- أعراب السيد سليم الجبوري عن أسف مجلس النواب للخروقات الامنية وأخرها ما حدث في محافظة ديالى من مجزرة مروعة، داعيا الجهات الامنية المسؤولة الى بذل المزيد من الجهود لعدم تكرار مثل هذه الاعمال الاجرامية.
- أداء السيد أياد علاوي اليمين الدستورية نائبا في مجلس النواب.
- قراءة النائبة نجيبة نجيب بيان بشأن أوضاع النازحين في محافظة دهوك واحوالهم المأسوية، مشيرة الى ان عددهم  بلغ 700 الف شخص مما تطلب اعلان حالة الطوارئ بعد اكتضاض ابنية المدارس بالعوائل النازحة وهياكل الابنية الحكومية وغيرها، موضحة أن الكثير من العوئل أضطرت الى التوجه الى سفوح الجبال والوديان فيما افترشت عوائل اخرى العراء دون مأوى وخدمات صحية .
- قراءة النائبة علا عودة بيانا عن مجزرة قاعدة سبايكر العسكرية بأسم اهالي الضحايا الجنود الذين يطالبون بمصير أبناءهم، مطالبة بتشكيل لجنة لمتابعة ما حصل في القاعدة ومعرفة مصير المفقودين وعددهم وتحديد المسؤول عن نقل الجنود من قاعدة الأمام علي في محافظة ذي قار الامنة الى قاعدة سبايكر ولماذا.
- تصويت مجلس النواب بالاغلبية على جعل  جلسة المجلس سرية لمناقشة مجزرة قاعدة سبايكر العسكرية بحضور السادة وكيل وزارة الداخلية والمتحدث الرسمي بأسم وزارة الدفاع ممثلا عن وزارته وقائد عمليات صلاح الدين وقائد الشرطة الاتحادية في المحافظة وممثلا عن جهاز مكافحة الارهاب.
- تصويت المجلس على تكليف لجنة الامن والدفاع التي سيتم التصويت عليها يوم الاثنين اضافة الى لجنة حقوق الانسان لأستكمال التحقيق بمجزرة سبايكر وتقديم التوصيات والقرارات اللازمة بعد الانتهاء من التحقيق في الحادثة .
رفعت الجلسة الى يوم الاثنين25-8-2014.
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا