تتصفح حاليا موقع المرصد النيابي العراقي للدورة البرلمانية الثانية للفترة من 2014 ولغاية 2018 للانتقال الى موقع الدورة الحالية اضغط هنا

    Logo     تنويه     Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 735

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة العاشرة/فصل اول / سنة اولى 2014-08-25 5ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 326 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 22 نائب
فقرات الجلسة
قــــرآءة آيــــــات مـــــن القـــــرآن الكريـــــــم منفذه
تأديـة اليمين الدستورية لمن لم يتسن لهم أداء اليمين من السيدات والسادة النواب منفذه
التصويت على تشكيــــل اللجــــان الدائمــــة في مجلس النواب غير منفذه
مناقشــة الاجراءات المتخـذة من قبـل وزارة التجارة ووزارة الاعمار والاسكان حــول المشاكل التي يعانيها النازحون والمهجرون. منفذه
محضر الجلسة
عقد مجلس النواب يوم الاثنين 25-8-2014 جلسته العاشرة برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري وحضور (190) نائباً، وقد تضمنت الجلسة:
- أداء السيد صادق حميد الركابي اليمين الدستورية نائبا في مجلس النواب.
- قراءة النائب عن محافظة كركوك كاوه محمد بيانا استنكرفيه التفجيرات الاخيرة التي  استهدفت التعايش السلمي المشترك في المدينة، مطالبا الحكومة الاتحادية بأتخاذ أجراءات فورية لدعم محافظة كركوك للحد من وقوع هجمات اخرى.
- قراءة النائب عبد القهار السامرائي عن محافظة صلاح الدين بيانا بشأن أحداث سامراء دعا فيه الى أن تكون القوات الامنية الحامية والمدافعة من أبناء القضاء وان تكون تحت أطار الدولة وتابعة للوزارات الامنية العراقية.
- قراءة النائب بدر الفحل بيانا عن الأوضاع التي تتعرض لها مدينة الضلوعية من حصار تحت وطئة تنظيم داعش، مستنجدا بالاسراع بأيصال الدعم اللوجستي وتزويد المدينة الصامدة بالسلاح للدفاع عن شرفها وكرامة أبناءها.
- تصويت المجلس على عقد جلسة خاصة لتقييم الحالة الانسانية لما تتعرض له المكونات العراقية الاصيلة من جرائم تمثل إبادة جماعية ضد الانسانية.
- توضيح السيد ئارام شيخ محمد نائب رئيس المجلس أن اللجنة السباعية المشكلة بشأن توزيع السيدات والسادة النواب على اللجان الدائمة قررت خلال اجتماعين لها تشكيل 26 لجنة دائمة متوزعة على كتل التحالف الوطني 14 لجنة وتحالف القوى الوطنية 6 لجان والتحالف الكردستاني 5 لجان وباقي الكتل الاخرى لجنة واحدة لكل منها.
وتم الاتفاق على تصنيف اللجان على ثلاث مستويات مختلفة توزعت كالاتي:
 
 
 
 
التحالف الوطني لجان الاوقاف والشؤون الدينية والشهداء والضحايا والسجناء السياسيين والعمل والشؤون الاجتماعية والمصالحة والمسألة والمرأة والاسرة والطفولة ومؤسسات المجتمع المدني والعشائر والشباب والرياضة والسياحة والاثار.

أما أتحاد القوى العراقية والقائمة الوطنية فكانت لجانها، التربية والزراعة والمياه والاهوار والثقافة والاعلام والهجرة والمهجرين والمرحلين .

بينما شملت لجان التحالف الكردستاني، التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والبيئة والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بأقليم.
 
فيما لم تحدد الكتل النيابية التي ستترأس اللجان الثمانية: الامن والدفاع والعلاقات الخارجية والنزاهة والمالية والاقتصاد والاستثمار والقانونية والاعمار والخدمات والنفط والغاز التي ستوزع بين الكتل النيابية بعد تشكيل الحكومة المرتقبة.
- ناقش المجلس بحضور السيدين وزيري التجارة السيد خير الله بابكر والاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي الاجراءات المتخذة من قبل الوزارتين بشأن المشاكل التي يعانيها النازحون والمهجرون.
- ادانة السيد رئيس المجلس في بيان بأسم مجلس النواب العملية الاجرامية الارهابية التي طالت حسينية الامام علي في منطقة بغداد الجديدة اليوم الاثنين.
- توضيح السيد رئيس المجلس أنه تم اليوم أستقبال وفد ضم متظاهرين من اهالي ضحايا مجزرة قاعدة سبايكر بحضور عدد من السادة النواب للأستماع الى مطالبهم.
- قرار مجلس النواب عقد جلسة علنية بشأن مجزرة قاعدة سبايكر بحضور ممثلين عن اهالي الضحايا على ان تحدد وقت أنعقادها هيئة رئاسة المجلس بعد أستكمال اللجنة المخصصة لأجراءاتها .
- موافقة المجلس على أستضافة السيد صالح المطلك نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات في الجلسات المقبلة بناء على طلب عدد من النواب لمناقشة أزمة النازحين .
- دعوة السيد رئيس المجلس لجنة الموازنة المؤقتة الى عقد أجتماعتها أبتداء من يوم غد واعداد تقرير عن الاجتماعات التي عقدتها والكتل السياسية الى تكثيف المفاوضات لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تجنبا من الوقوع بأشكال دستوري.

رفعت الجلسة الى يوم الثلاثاء 2-9-2014
 للأطلاع على محضر الجلسة كاملا اضغط هنا)
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا