تتصفح حاليا موقع المرصد النيابي العراقي للدورة البرلمانية الثانية للفترة من 2014 ولغاية 2018 للانتقال الى موقع الدورة الحالية اضغط هنا

    Logo     تنويه     Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 735

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة (31) /فصل اول / سنة رابعة 2017-11-16 1.8ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 167 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 161 نائب
فقرات الجلسة
قــــــراءة آيــــــات مـــــــن القـــــرآن الكريـــــــم منفذه
القراءة الاولى لمقترح قانون الضمان الصحي. (لجنة الصحة والبيئة). (49مادة). منفذه
القراءة الاولى لمقترح قانون الفنون التشكيلية. (لجنة الثقافة والاعلام). (11مادة). منفذه
القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين الذين فقدوا جزءا من اجسادهم جراء ممارسات النظام البائد رقم 5 لسنة 2009. (لجنة الشهداء والضحايا) (2مادة). منفذه
تأدية اليمين الدستورية لبعض السادة البدلاء منفذه
التصويت على مقترح قانون نقابة التمريض.(لجنة مؤسسات المجتمع المدني، اللجنة القانونية، اللجنة المالية، لجنة الصحة والبيئة). (40مادة). غير منفذه
التصويت على مقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية. (لجنة مؤسسات المجتمع، لجنة الصحة والبيئة). (27مادة). غير منفذه
التصويت على صيغة قرار بخصوص متابعة الاموال المهربة من العائدات النفطية من قبل المسؤولين في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان. (اللجنة القانونية). غير منفذه
التصويت على صيغة قرار بخصوص رواتب ومخصصات متطوعي هيأة الحشد الشعبي منفذه
التصويت على صيغة قرار بخصوص جدولة القروض الزراعية غير منفذه
التصويت على انضمام الاعضــاء المرشحيــن الى لجنة معالجــة أزمــة السكـن فـــي العـراق والمشكلة بالامر المرقم (196). منفذه
التصـويت على انضمـام الاعضــاء المرشحيــن الـــى لجنــة المخطوفيـن والمشكلة بالامر المرقم (159). منفذه
التصويت على توصيات لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين بخصوص اعادة النازحين الى مناطقهم منفذه
التصـويت على صيغـة قــرار بخصــوص الازمــة المائيــة فــــي السمــاوة غير منفذه
التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون ايجار الأراضي الزراعية. (لجنة الزراعة والمياه والأهوار، اللجنة المالية، لجنة الأقتصاد والأستثمار). منفذه
تقريـــر النشـــاط الفصـلي للجنــة الامــن والدفــاع. غير منفذه
محضر الجلسة
عقد مجلسة النواب بتاريخ (16/11/2017) الجلسة الحادية و الثلاثون من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الاولى برئاسة الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب و حضور (181) نائب, و تضمنت الجلسة:

- اعلان الشيخ حمودي عن أعتماد هيئة رئاسة المجلس التصوير الفيديوي لثلاثة توقيتات من اجل اثبات حضور السيدات والسادة النواب للجلسة بدلا من اعتماد التوقيع حرصا على اداء مجلس النواب لواجباته، مشيرا الى ان الغرامة ستسري على النائب الغائب بشكل فوري وبلا مجاملة.

- تصويت المجلس حيث المبدأ على المضي بالاجراءات الخاصة بتشريع مشروع قانون ايجار الأراضي الزراعية والمقدم من لجان الزراعة والمياه والأهوار والمالية والأقتصاد والأستثمار.

- تاجيل التصويت على قــرار نيابي بخصــوص الازمــة المائيــة فــــي السمــاوة الى الجلسة المقبلة, بعد الاطلاع على رأي السيد وزير الموارد المائية بعد استضافته في لجنة الزراعة والاهوار والمياه.

- تصويت المجلس على توصيات لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين بخصوص اعادة النازحين الى مناطقهم واهمها استنفار الوزارات للاشراف على عودة النازحين وعقد مؤتمر مركزي لمعرفة اسباب عدم عودة النازحين الى بعض مناطقهم وتشكيل لجنة لمتابعة الاموال المصروفة لاعمار المحافظات المحررة ومتابعة ملف المختطفين في مناطق الرزازة والصقلاوية وشمال بابل وصلاح الدين ونينوى فضلا عن صرف منحة العودة لمساعدة النازحين للرجوع الى مناطقهم واعادة الطلبة المرقنة قيودهم الى الدراسة في الجامعات والمدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية مع اهمية عودة المفصولين من العناصر الامنية في المناطق المحررة ووضع خطة سنوية لمساعدة النازحين وتاهيلهم والمساعدة على عودتهم.

- تصويت المجلس على انضمـام الاعضــاء المرشحيــن الـــى لجنــة المخطوفيـن والمشكلة بالامر المرقم (159) وهم كل من السيدات والسادة النواب غيداء سعيد عبد المجيد وعبد الرحيم الشمري ونجاة ساير وانتصار علي الجبوري واشواق الجبوري .

- تصويت المجلس على انضمام الاعضــاء المرشحيــن الى اللجنة النيابية المؤقتة معالجــة أزمــة السكـن فـــي العـراق والمشكلة بالامر المرقم (196) وتضم كل من السيدات والسادة النواب حمدية عباس محمد وصادق صالح مهدي اللبان ومحمد ناجي محمد الى جانب كل من السيدات والسادة النواب المصوت عليهم سابقا وهم عبد الهادي الحكيم وعدنان الجنابي وفيان دخيل وتوفيق الكعبي وبرهان المعموري وحيدر مطلك وفارس طه فارس .

- تاجيل هيئة رئاسة المجلس التصويت على قرار بخصوص جدولة القروض الزراعية.

- التصويت على قرار نيابي بخصوص رواتب ومخصصات متطوعي هيأة الحشد الشعبي يقضي بالزام مجلس الوزراء باحتساب فرق الراتب وفقا للقوانين النافذة اعتبارا من 1/1/2017 وتضمين موازنة 2018 كامل حقوق منتسبي الحشد الشعبي وفقا للقوانين ومساواتهم مع اقرانهم في القوات المسلحة فضلا عن مناقشة قانون الخدمة والتقاعد للحشد الشعبي والتصويت عليه وارساله الى مجلس النواب لغرض التصويت عليه وتحديد الوصف القانوني لمنتسبي الحشد وفقا للضوابط المعمول بها.

-  تأجيل التصويت على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية الى جلسة مقبلة بعد اشراك اللجنتين المالية والنفط والطاقة لغرض التداول بشان القرار الذي يشدد على حث الحكومة بمتابعة الاموال المهربة من العائدات النفطية من قبل المسؤولين في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان وتجميد اموالهم ومفاتحة الحكومة التركية والولايات المتحدة والدول الاوربية من اجل تجميد اموالهم ومصادرتها وتحويلها لموازنة الدولة العراقية.

- تلاوة النائب كامل الزيدي رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة النواب المشاركين في استفتاء اقليم كردستان تقريرا عن النواب المشاركين.

- تأدية السيدة سميعة محمد الغلاب اليمين الدستورية نائبة في مجلس النواب بديلا عن النائب محمد ريكان الذي تولى منصب محافظة الانبار .

- القراءة الاولى لمقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين الذين فقدوا جزءا من اجسادهم جراء ممارسات النظام البائد رقم 5 لسنة 2009 المعدل والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين.

- القراءة الاولى لمقترح قانون الفنون التشكيلية والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام.

تقرر رفع الجلسة الى يوم الاحد المقبل 19/11/2017.
للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا
 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا