Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع     Logo     القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون الانتخابات

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 593

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

جلسة استثنائية 2018-06-06 3ساعة جلسة بدون جدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
محضر الجلسة

عقد مجلس النواب بتاريخ (6/6/2018) جلسة استثنائية برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و حضور (173) نائب, و تضمنت الجلسة:

- تنويه السيد رئيس مجلس النواب الى ان المجلس سيعمل خلال الايام القليلة القادمة وبالتعاون مع الحكومة والوزارات ذات العلاقة الى التصويت على اي تشريع تدفع به الحكومة الى المجلس يسهم في حل الازمة المائية ودعم الجهود الوطنية التفاوضية لاستحصال الحقوق المائية العراقية وفق القوانين والمعاهدات الدولية.

- تصويت  المجلس على تشكيل اللجنة النيابية الخاصة بتقصي الحقائق بشان الانتخابات والتي مارست اعمالها في تصويب العملية الانتخابية.

- تصويت المجلس على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013.

 تقرر استئناف الجلسة يوم السبت المقبل.

استأنف مجلس النواب جلسته الاستثنائية بتاريخ 22/6/2018 برئاسة الدكتور سليم الجبوري وتضمنت الجلسة :-

- تنويه الرئيس الجبوري الى ان عقد جلسة اليوم يهدف الى تمديد عمر السلطة التشريعية وبدون ان تترتب على الدولة اي اعباء مالية ويكون ذلك متوازيا مع عمر السلطة التنفيذية لدرء الفراغ التشريعي والحفاظ على توازن مسار الدولة في ظل دور الاجهزة القضائية للاشراف على عملية العد والفرز كما نص عليه قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب واقرته المحكمة الاتحادية، مبينا ان كل ذلك لم يكن من ضمن الاهداف الذاتية للاحزاب والاشخاص او قوائم وانما حرصا سياديا للمجلس على شرعية ومشروعية مؤسسات الدولة التي ستنتضم بناءا على الارادة الشعبية ومن اجل الحفاظ على المسار الديمقراطي للعراق.

- اعلان النائب نيازي معمار اوغلو مقرر مجلس النواب عن تقديم طلب موقع من 60 نائب الى هيئة رئاسة المجلس يتضمن مقترح قانون استمرار عمل مجلس النواب لحين الانتهاء من عملية العد والفرز اليدوي.

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية نظرا لصدور قرار المحكمة العليا المرقم ( 99 و 104 و106/ اتحادية / اعلام / 2018) في 21/6/2018 والقاضي بالزام مجلس النواب باتخاذ مايلزم بتنفيذ بعض فقراته مما يستدعي عمل مجلس النواب ولغرض متابعة تطبيق القرار وضمان نزاهة عملية العد والفرز. (نص القانون)

تقرر استئناف الجلسة يوم الاحد المقبل 24/6/2018. 

 

 استئناف الجلسة الاستثنائية بتاريخ (24/6/2018) برئاسة الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب, وتضمنت الجلسة:- 

- انجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

 تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس القادم (28/6/2018)

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا