تتصفح حاليا موقع المرصد النيابي العراقي للدورة البرلمانية الثانية للفترة من 2014 ولغاية 2018 للانتقال الى موقع الدورة الحالية اضغط هنا

    Logo     تنويه     Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 735

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
امن العراق ووسائل تحقيقه
توجهات الاستثمار في الاقتصاد العراقي بعد 2003
مبدأ التسامح انساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية
مبدأ الفصل بين السلطات



 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة الخامسة/ فصل اول/ سنة اولى 2014-08-07 1.75ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 340 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 8 نائب
فقرات الجلسة
قــــرآءة آيــــــات مـــــن القـــــرآن الكريـــــــم منفذه
التصويت على النظام الداخلي وتشكيل لجنة لدراسته وتعديله منفذه
الموافقة على استقالة السيد سركون لازار صليو من عضوية مجلس النواب منفذه
القراءة الاولــى لمشـــروع قانــون المحكمــة الاتحاديــة منفذه
قراءة تقريـــر اللجنــة المكلفة لمتابعة احوال النازحين منفذه
محضر الجلسة

عقد مجلس النواب النواب يوم الخميس، 7-8-2014 جلسته الخامسة من الفصل التشريعي الاول للسنة الاولى برئاسة رئيسه السيد سليم الجبوري وبحضور (203) نائباً، وقد تضمنت الجلسة:

- القاء السيد سليم الجبوري كلمة أبدى فيها قلق مجلس النواب من تأخر تسمية مرشح الكتلة الاكبر لتشكيل الحكومة، مشيرا الى أن اليوم الخميس هو أخر يوم من المهلة الدستورية المحددة، داعيا الى حسم هذا الامر وعدم تاخيره لان العراق يمر بمرحلة صعبة وحرجة نتيجة التهديدات الارهابية التي يشهدها، مشددا على أهمية الالتزام بالمدد الدستورية.

- تأكيد رئيس المجلس على مساندة أقليم كردستان في مواجهته عصابات داعش الارهابية، كما بارك جهود الحكومة في تعاونها ودعمها العسكري مع الاقليم في سبيل التصدي ومحاربة هذه العصابات الاجرامية.

- تصويت المجلس على نظامه الداخلي وتشكيل لجنة مختصة لدراسته وتعديله.

- موافقة المجلس على أستقالة السيدين عدنان الزرفي وسركون لازرا صليوا من عضوية مجلس النواب.

- تصويت المجلس على تشكيل اللجنة المؤقتة الخاصة بتشريع قانوني المحمكة الاتحادية ومجلس الاتحاد برئاسة السيد رئيس المجلس والتي ضمت في عضويتها السيدات والسادة النواب طارق صديق وسامان فتاح وقتيبة الجبوري وجاسم محمد وزينب السهلاني ونصير العيساوي ورعد الدهلكي وطلال الزوبعي وظافر العاني وندى السوداني وفارس طه ومحمود الحسن وعديله حمود وعمار طعمة وكاظم الشمري وحمدية الحسيني وصادق جاسم ومحمود حميد.

- قراءة مشروع قانون المحكمة الاتحادية قراءة اولى، عملاً بالاحكام الواردة في المواد(52و92و93و94و97) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 ولمواكبة ما ورد من تغييرات في العملية الديمقراطية والمؤسسات الدستورية ولما أفرزه التطبيق العملي لأحكام القانون النافذ.

- اعلان السيد رئيس المجلس عن حضور فخامة رئيس الجمهورية السيد فؤاد معصوم الى مبنى المجلس لتفسير مشكلة الكتلة البرلمانية الاكبر ومعرفة من هي "الكتلة".

- تلاوت النائبة أقبال علي بيانا عن الجريمة البشعة التي أرتكبت بحق مجموعة كبيرة من منتسبي قاعدة سبايكر العسكرية على يد جماعات داعش الارهابية والتي راح ضحيتها 1700 شاب، مطالبة بتشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع والكشف عن المقصرين ومصير المحتجزين في القصور الرئاسية بمحافظة صلاح الدين

- تصويت المجلس على مسودة قرار مقدمة من النائبة فيان دخيل وعدد من السادة النواب نص على:

1.اعتبار ماتتعرض له المكونات العرقية والدينية الاقلية في العراق على يد مجرمي داعش وحلفاؤهم جريمة ضد الانسانية ومطالبة المجتمع الدولي بملاحقة مرتكبي تلك الجرائم ومحاسبة الدول والمؤسسات التي تساندهم او تمول نشاطاتهم .

2.اعتبار مناطق سنجار التي تعرضت لنزوح جماعي الحمدانية وبرطلة وبعشيقة وتل كيف والقوش وشيخان والمناطق التركمانية في تلعفر وطوز وامرلي وبشير وتازة مناطق منكوبة نتيجة هجمات داعش الارهابية على مناطقهم واعتبار مايتعرضون له كارثة انسانية مع ضرورة توفير الحماية الدولية لتخصيص الملاذ الامن بقرار دولي صادر من مجلس الامن الدولي.

3.مطالبة الامم المتحدة والمنظمات الانسانية التابعة لها بالعمل الجاد لاغاثة النازحين من تلك المناطق وفقا لما تملي عليه مسؤوليتهم وبما ينسجم مع ميثاق الامم المتحدة

4.الطلب من الحكومة ان تخصص على وجه السرعة مبالغ مالية مجزية من ميزانية الطوارئ لغرض تأمين الحاجات الانسانية لسكان تلك المناطق وتعويض المشردين والنازحين عن الاضرار .

5.الطلب من الحكومة العمل على ايصال المساعدات الانسانية العاجلة الى النازحين من تلك المناطق وبكافة الوسائل المتاحة .

6.مفاتحة البرلمان العربي والاوربي لغرض مساندة قرار مجلس النواب العراقي بهذا الخصوص ومطالبة حكومات الدول العربية والاوربية بتقديم كل وسائل الدعم للنازحين من المناطق المنكوبة .

7.مطالبة هيئة الاعلام والاتصالات بالزام كافة المؤسسات الاعلامية بعدم بث او نشر اي نشاطات او بيانات تخص نشاطات داعش الارهابية .

8.مطالبة الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم تطهير المناطق من داعش الارهابية واعادة النازحين والمشردين الى مناطقهم عاجلا.

ورفعت الجلسة الى يوم الاحد 10/8/2014

 للأطلاع على محضر الجلسة كاملا اضغط هنا)

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا