ماهو رأيك باداء الكتل البرلمانية ؟

  جيد جدا
  جيد
  مقبول
  ضعيف

مجموع الأصوات 5078

 

 

التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آيار لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر نيسان لعام 2014
التقرير الشهري للمرصد النيابي العراقي لشهر آذار لعام 2014

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

الجلسة (15) فصل الثاني/ سنة رابعة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة الحادية والخمسون 2011-04-04 4.5ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 316 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 9 نائب
فقرات الجلسة
قـراءة آيــات مـن القــرآن الكريــم منفذه
التصويت على مشروع قانون مجلس القضاء الأعلى غير منفذه
إصدار قرار باعتبار أحداث الفلوجة جريمة أبادة جماعية غير منفذه
مناقشة موضوع الكرد الفيلية واسترجاع حقوقهم. منفذه
القراءة الأولى لمقترح قانون الضمان الاجتماعي لغير العاملين منفذه
القراءة الأولى لمقترح قانون صندوق رعاية الأيتام منفذه
القراءة الأولى لمشروع قانون وزارة المرأة وشؤون الأسرة منفذه
القراءة الأولى لمشروع قانون شبكة الرعاية الاجتماعية منفذه
القراءة الأولى لمقترح قانون النظام الداخلي غير منفذه
محضر الجلسة

بتاريخ 4/4/2011 عقد مجلس النواب الجلسة الحادية والخمسون برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب ، وتلخصت الجلسة بما يلي :

 

-          حضور 164نائباً

-          ادى اليمين الدستورية النائب خلف عبد الصمد خلف

-          صوت المجلس على رفض مقترح قدمه اكثر من 50 نائب بشان اعادة مناقشة موضوع التصويت على نواب رئيس الجمهورية في سلة واحدة

-          ادى السيد علي يوسف اليمين الدستورية وزيرا للتخطيط

-          اكد السيد رئيس مجلس النواب انه تم تسلم كتاب من رئيس الوزراء باسماء المرشحين لتولي وزارتي الداخلية والدفاع وبدورنا ارسلنا كتاب الى هيئة المساءلة والعدالة حيث تبين شمول اثنين من المرشحين بقانون المساءلة، لافتا الى انه تم ارسال كتاب رسمي الى رئيس الوزراء لتقديم بدلاء عن المرشحين .

-          تلا النائب علي العلاق رئيس لجنة الاوقاف بيانا استنكر فيه بشدة جريمة حرق نسخة من القران الكريم معتبرا ان هذا العمل يعتبر انتهاكا صارخا للمقدسات وارهابا فكريا اعمى ، منددا بالصمت الذي ساد العالم العربي والاسلامي ازاء هذه الجريمة .

-          تلت النائبة بريزاد شعبان بيانا عن معاناة الكرد الفيليين مشيرة الى ان الكرد الفيليين تعرضوا الى مأساة كبيرة ومظالم واسعة من قبيل اسقاط الجنسية ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة واحتجاز الاف من الشباب، مقترحة اصدار مجلس النواب قرارا لاعتبار ماتعرضوا له جريمة ابادة جماعية

-          شدد النائب عبد الستار البياتي في بيان تلاه على ضرورة تنفيذ الاحكام الصادرة بحق المدانين بقرار المحكمة الجنائية عام 2010 في قضية الكرد الفيليين

-          اوصى السيد رئيس مجلس النواب كل من اللجنة القانونية وحقوق الانسان والمهجرين بصياغة مشروع قرار بشان قضية الكرد الفيليين .

-          نفى السيد النجيفي ان يكون المجلس قد منح اي نائب قرضا او سلفة وانما هذه القروض من المصرف العراقي للتجارة وهو امر متاح للجميع ولا علاقة لمجلس النواب به داعيا وسائل الاعلام الى توخي الدقة والمصداقية في تناول المعلومات .

-          انهى المجلس القراءة الاولى لمقترحي  قانوني الضمان الاجتماعي لغير العاملين بهدف القضاء على ظاهرة الفقر والعوز المادي ورفع المستوى المعيشي لشرائح المجتمع المحتاجة والغاء التفاوت الطبقي بين الافراد وصندوق رعاية الايتام من اجل رفع المستوى المعاشي لليتيم وتامين الحياة الكريمة عن طريق رعاية الدولة له وتشجيعه على الاندماج في المجتمع .

-          القراءة الاولى لمشروعي قانوني وزارة المراة وشؤون الاسرة وشبكة الرعاية الاجتماعية لرفع المستوى المعاشي للطبقات الفقيرة ومن اجل ايجاد نظام اجتماعي متكامل لتوفير مستلزمات العيش الكريم لها وبشكل يمكنها من الاندماج في سوق العمل.

 


وتقرر رفع الجلسة الى يوم 12/4/2011 .

 

 

 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا