Logo     تنويه     Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1601

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

مشروع قانون مؤسسة الشهداء مشروع الشهداء والسجناء تمت قراءة اولى وثانية تمت المصادقة
حقوق الانسان
القانونية
باسم الشعب

رئيس الجمهورية

بناء على ما أقره مجلس النواب وصادق عليه رئيس الجمهورية واستنادا" إلى أحكام البند (أولا) من المادة (61) والبند (ثالثا)  من المادة ( 73 ) من الدستور

صدر القانون الاتي :

رقــم  (     ) لسنة 2015

قانون مؤسسة الشهداء

الفصل الأول

التعاريف

مادة ـ 1 ـ  

يقصد بالمصطلحات التالية لأغراض هذا القانون المعاني المبينة إزائها    : 

أولا:- الشهيد : هو كل من :

أ -     المواطن العراقي أو أي شخص أخر مقيم في العراق ضحى بحياته أو فقدها بشكل مباشر نتيجة ارتكاب حزب البعث البائد أي من جرائمه ومنها  الإعدام أو السجن أو التعذيب أو نتيجتهما أو الإبادة الجماعية أو الأسلحة الكيماوية أو الجرائم ضد الإنسانية أو التصفيات الجسدية أو التهجير القسري أو من غيب أو وجد في المقابر الجماعية أو الهارب من الخدمة العسكرية ؛ و ذلك  بسبب معارضته للنظام في الرأي أو المعتقد أو الانتماء السياسي أو تعاطفه مع معارضيه أو مساعدته لهم.

ب- كل مواطن عراقي ضحى بحياته جراء تلبية نداء الوطن او المرجعية الدينية العليا اعتباراً من 11/6/2014 وتتكفل هيئة الحشد الشعبي ومؤسسة الشهداء بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة واقليم كردستان ومجالس المحافظات بتوثيق اسماء الشهداء حتى اللذين لم يتم تسجيلهم في هيئة الحشد الشعبي بشرط محاربتهم تنظيم داعش الارهابي واستشهدوا بسبب ذلك، وتقديم ملفاتهم الى اللجنة المنصوص عليها في المادة (9) أولاً من هذا القانون لغرض شمولهم بالحقوق والامتيازات.

ثانيا :-  ذوو الشهيد :-

أ-   الـوالدان والأولاد. 

ب- الزوج والزوجات وان كانوا غيـر عراقيين

ت -  الإخوة والأخوات .

ث  - أولاد الابن وأولاد البنت




الفصل الثاني

التأسيس والأهداف والسريان

مادة ـ 2 ـ  تؤسس هيئة تسمى ( مؤسسة الشهداء ) ترتبط بمجلس الوزراء وتتمتع بالشخصية المعنوية ويمثلها رئيس المؤسسة أو من يخوله ويكون مقرها في مدينة بغداد 

مادة ـ 3 ـ  

يهدف هذا القانون إلى ما يأتي : -

أولا -  تقديم الرعاية والدعم لذوي الشهداء وتعويضهم مادياً ومعنوياً بما يتناسب مـع تضحيات الشهداء وذويهم وتحقيق الرفاه  الاقتصادي والاجتماعي لهم .  

ثانيا ـ  توفيـر فرص العمل والدراسة الملائمة لذوي الشهداء وبما يتناسب وكفاءتهم ومنحهم الأولوية فيها .

ثالثا -   تقديم البرامج والتسهيلات والمساعدات لذوي الشهداء في المجالات القانونية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والصحية والتعليمية والثقافية وغيرها.

رابعـا ـ  تمجيد قيم الشهـادة والتضحية والفداء في المجتمع  من خلال الأتي : -

أ ـ  إقامة الفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية.

ب ـ إقامة النُصب التذكارية والمتاحف وتسمية المرافق العامة للدولة بأسمائهم .

ت-  إلزام كافة الوزارات والدوائر التابعة لها والهيأت والمؤسسات غير المرتبطة بوزارة بإصدار تعليمات لتسهيل الإجراءات والمعاملات الخاصة بذوي الشهداء

خامسا ـ    إبراز تضحيات الشهداء ومعاناة ذويهم وفضح الانتهاكات والجرائم المرتكبة بحقهم عبر نشاطات وفعاليات متنوعة.

سادسا ـ    تعريف الجهات الوطنية والإقليمية والدولية بالتضحيات التي قدمها الشهداء والظلم الذي لحق بهم وذويهم  وإصدار قرار من الأمم المتحدة بتجريم حزب البعث. 

سابعـــا -   تنمية موارد المؤسسة الاستثمارية على ان تكون الايرادات للمؤسسة نفسها لغرض تقديم  المساعدات والتسهيلات لذوي الشهداء .




مادة ـ 4 ـ  

 تسري أحكام هذا القانون على الحالات الآتية :

أولا :-  حالات الاستشهاد  للفترة من   8 /2/1963 ولغاية 18/11/1963 ويستثنى من ذلك من اعدم  بسبب ارتكابه جرائم قتل لا علاقة لها بمعارضته لحزب البعث البائد.  

ثانيا:-  حالات الاستشهاد  للفترة من   17 /7/1968 ولغاية 8/4/2003 .

ثالثا: - حالات الاستشهاد بعد 11/6/2014 وعلى النحو المبين في المادة 1 (ب)   

رابعا:- تسري احكام هذا القانون على حالات الاستشهاد من الحشد الشعبي والبيشمركة من تاريخ 11/6/2014.




 مادة ـ 5 ـ 

 أولا -لا يُعد مشمولاً بأحكام هذا القانون  من كانت وفاته بسبب تصفيات داخلية حزبية أو سلطوية أو خلافات شخصية لمن كان يعمل مع حزب البعث البائد في أجهزته القمعية ( الأمن العام ، المخابرات ، الأمن الخاص ، الحمايات الخاصة ، الأمن القومي ، الأمن العسكري ، فدائيو صدام ، الاستخبارات العسكرية و التشكيلات القمعية الأخرى) أو كان متعاونا معهم أو من المشمولين بقانون المساءلة والعدالة.

 ثانياً ـ لا يُعد من ذوي الشهداء لأغراض هذا القانون  كل من عمل مع  الأجهزة القمعية لحزب البعث البائد ( الأمن العام ، المخابرات ، الأمن الخاص ، الحمايات الخاصة ، الأمن القومي ، الأمن العسكري ، فدائيو صدام ، الاستخبارات العسكرية و التشكيلات القمعية الأخرى) أو العصابات الإرهابية  وأي مسمى إرهابي آخر أو كان متعاونا معهم أو من كان سبباً في وفاة الشهيد أو من المشمولين بقانون المساءلة والعدالة و قانون مكافحة الإرهاب . 

  ثالثاً ـ  تثبت واقعة الشهادة للمشمول بأحكام هذا القانون  بالوثائق الرسمية وفي حالة عدم وجودها يصار إلى إثباتها بطرق الإثبات القانونية الأخرى أمام لجنة النظر في طلبات ذوي الشهداء أو محاكم البداءة وفق أحكام المادة ( 9 ) من هذا القانون .

 رابعا:- يُعد ذوي الشهداء من الأطفال والقاصرين المحتجزين والمعتقلين مع أو بسبب ذويهم الشهداء بحكم السجين السياسي.




الفصل الثالث 

رئيس المؤسسة




مادة ـ 6 ـ اولاـ  رئيس المؤسسة :- هو الرئيس الأعلى للمؤسسة والمسؤول عن ادارتها وتنفيذ سياستها ومهامها ويكون بدرجة خاصة ويعين وفق القانون وله أن يخول بعض مهامه إلى نائبه أو اي ٍمن المديرين العامين . 

ثانياـ  لرئيس المؤسسة نائباً بدرجة مدير عام ويعين وفق القانون ويحل محل الرئيس عند غيابه  




الفصل الرابع

التشكيلات الإدارية

مادة ـ 7 ـ 

  تتكون المؤسسة مما يأتي : -

أولا -  مكتب المفتش العام ويمارس مهامه وفقاً للقانون .

ثانيا -  دائرة شهداء ضحايا جرائم حزب البعــث . 

ثالثا -   دائرة شهداء الحشد الشعبـي .

رابعا-   دائرة شهداء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية

خامسا -  الدائرة الإدارية والماليــة .

سادسا -   الدائرة القانونيـــة . 

سابعا - دائرة الاقتصاد والاستثمار وإدارة أموال المؤسسة وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري.

ثامنا -   دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعيــة.

تاسعا -  دائرة العلاقات العامة والإعلام وتوثيق جرائم حزب البعث.

عاشرا  -   قسم الرقابة والتدقيـــق.

حادي عشر  ـ قسم العقـــود.

ثاني  عشر ـ  فروع المؤسسة في المحافظات والأقاليم بمستوى مديرية  وتضم اقسام للدوائر المذكورة في البنود (ثانيا) و(ثالثا) و( رابعا) من هذه المادة. 

ثالث عشر –  مكتب رئيس المؤسسة.




مادة ـ 8 ـ اولاـ  يدير التشكيلات المنصوص عليها في البنود (ثانيا) و(ثالثاً) و(رابعا) مــن المادة (7) من هذا القانون موظف بعنوان مدير عام حاصل على شهادة جامعية أولية في الأقل وأن يكون من ذوي الخبرة والاختصاص يعين وفقاً للقانون .

ثانياـ   يدير التشكيلات المنصوص عليها في البنود (خامساً) و(سادساً) و(سابعاً) من المادة (7) من هذا القانون موظف بعنوان مدير حاصل على شهادة جامعية أولية في الأقل من ذوي الخبرة والاختصاص وترتبط برئيس المؤسسة . 

            




الفصل الخامس

لجنة النظر في طلبات ذوي الشهداء 

مادة ـ 9 ـ 

أولا :-   تشكل في المؤسسة لجان  في بغداد والمحافظات تسمى كل لجنة بـ ( لجنة النظر في طلبات ذوي الشهداء ) تتألف من  : 

أـ  قاضي من ذوي الشهداء يرشحه مجلس القضاء الأعلى وعند عدم توفره حقوقي من  ذوي الشهداء ولديه خبرة لا تقل عن خمسة سنوات   ... رئيساً .                        

ب ـ ثلاثة ممثلين عن المؤسسة حاصلين على شهادة جامعية أولية ...  أعضاء.                         

ت- ممثل عن هيأة الحشد الشعبي............................................عضوا. 

ثانيا:- تنظر اللجنة في طلبات ذوي الشهداء خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التقديم لغرض تقرير شمولهم  بأحكام هذا القانون.

ثالثا : ـ  تتخذ اللجان قراراتها بالأكثرية وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت   معه الرئيس .

رابعا :-  تُطبق اللجان أحكام قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969 وقانــون الإثبات  رقم (107) لسنة 1979 وتعديلاتهما وأي قانون له علاقة بعملها لإثبات الشهـادة.

خامساً :ـ  يحق لمن رُفض طلبه التظلم من قرار اللجان المشكلة وفق البند (أولا ) من هذه المادة  أمام ذات  اللجنة خلال مدة أقصاها (60) ستون يوماً من تأريخ التبلغ بالقرار.

 سادساً:-  تُشكل لجنة للطعن برئاسة قاضي يرشحه مجلس القضاء الأعلى وعضوية أربعة من موظفي المؤسسة حاصلين على شهادة جامعية أولية ، مهمتها النظر في الطعون المقدمة ممن رُفضت طلباتهم  من اللجنة المشكلة وفق البند (أولا) من هذه المادة .

   سابعاً:-   لمن رُفض طلبه من لجنة الطعن المشكلة وفق البند (سادسا) من هذه المادة حق الطعن في قرارها لدى المحكمة الادارية العليا بعد (60) ستون يوماً من تاريخ التبلغ بنتيجة الطعن ويكون قرارها باتا.

ثامناً:- تُلزم اللجنة المشكلة وفق البند (أولا) من هذه المادة بإعادة النظر في قرارها وقرارات اللجان السابقة بناءً على طلب من رئيس المؤسسة في حال توافر وقائع ومستمسكات ثبوتية تؤيد إن القرار الصادر عنها مخالف للقانون. 

تاسعا:-  لكل ذي مصلحة طلب إعادة النظر في القرارات التي صدرت استنادا لأحكام القانون رقم (3) لسنة 2006 المعدل وكانت مخالفة لأحكام هذا القانون.

عاشرا:-  تسحب الحقوق والامتيازات الممنوحة وفق أحكام هذا القانون وتُعاد الى موازنة المؤسسة بحق من قدم مستمسكات مزورة أو اتبع وسائل غير قانونية لإثبات واقعة الاستشهاد وكونه من ذوي الشهداء.

حادي عشر:-  تقوم اللجان المشكلة في الفقرة (أولا) من هذه المادة تقديم قراراتها لرئيس المؤسسة للمصادقة عليها خلال مدة (30) ثلاثون يوماً من تاريخ إصدار القرار.

ثاني عشر:- يستمر عمل اللجان الخاصة المشكلة وفق قانون رقم (3) لسنة 2006 المعدل لحين تشكيل اللجان المنصوص عليها في هذا القانون .




الفصل السادس 

الموارد المالية

مادة ـ 10 ـ 

تتكون الموارد المالية للمؤسسة من الأتي :-

أولا:- للمؤسسة موازنة مالية ، تشغيلية واستثمارية ، تتمتع بالاستقلال المالي وتمول مركزيا من الخزينة العامة الاتحادية .

ثانيا :-  للمؤسسة موارد نقدية وعينية أخرى تتضمن الأتي :-

أ- الهبات والتبرعات والمنح من داخل العراق وخارجه. 

ب - عائدات المشاريع الاستثمارية للمؤسسة .

ثالثا :-  انشاء  صندوق يُسمى (صندوق الشهداء)   ويمول من قبل المنح الحكومية والهبات والتبرعات والأوقاف لتمويل المشاريع الاستثمارية والاجتماعية .

رابعا :-  تلزم وزارة المالية بتخصيص موازنة خاصة لكل شريحة من الشرائح المنصوص عليها في البنود (ثانيا)  و(ثالثا) و  (رابعا ) و(ثامنا )  من المادة (7) من هذا القانون.

  خامسا :- تخضع حسابات المؤسسة لـرقابة وتدقيق ديوان الرقابة المالية
 
الفصل السابـــع 

احكام الشهيد

مادة ـ 11 ـ 

أولا:  - 

أ-    يستحق ذوو الشهيد الذي كان منتسبا لدوائر الدولة راتبا تقاعديا يعادل راتب ومخصصات أقرانه المستمرين في الوظيفة وفقا لسلم الرواتب النافذ أو أي سلم أو قانون يحل محله من الراتب والمخصصات بعد احتساب المدة مابين تاريخ اعتقاله أو اغتياله أو تاريخ قرار الحكم أو تاريخ الاستشهاد وبما يحقق أعلى مقدار من المدة التي تحدده اللجنة وتاريخ نفاذ هذا القانون خدمة فعلية لأغراض العلاوة والترفيع والترقية والتقاعد.

               

ب -     يستحق ذوو الشهيد غير المنتسب لدوائر الدولة راتب تقاعدي يعادل ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للراتب التقاعدي المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 أو أي قانون يحل محله  . 

ت -  يصرف لذوي الشهيد المذكورين في الفقرة (أ) من البند (أولا ) من هذه المادة الراتب الأعلى المنصوص عليه في الفقرتين (أ و ب ) من هذه المادة .

ثانيا ـ

أ‌- للمشمول بأحكام هذا القانون الجمع بين استحقاقه من الراتب التقاعدي المخصص له وفق أحكام هذا القانون وبين راتبه الوظيفي أو التقاعدي أو راتب الرعاية الاجتماعية أو أي حصة تقاعدية أو أي راتب آخر لمدة (25) خمسة وعشرون سنة من تاريخ نفاذ القانون رقم  (3) لسنة 2006 المعدل

ب -   يستمر صرف الراتب التقاعدي استثناءاً من أحكام البند (ثانيا / أ)  لكل من: 

1 - والدي الشهيد وزوجته.

2- أولاد الشهيد أو إخوانه أو اخواته أو أولاد الابن أو أولاد البنت وحسب الاستحقاق من ذوي الاحتياجات الخاصة.

3- بنات الشهيد أو أخواته أو بنات الابن أو بنات البنت وحسب الاستحقاق الغير متزوجات والغير موظفات  ويعاد الراتب التقاعدي عند انتهاء العلاقة الزوجية .    

ت -    في حالة إيقاف صرف الراتب التقاعدي لأحد مستحقيه لأي سبب يعاد توزيع راتبه التقاعدي  بالتساوي على الباقيين منهم  .

ث - للمشمول بأحكام هذا القانون حق اختيار الراتب الأعلى بين استحقاقه من الراتب التقاعدي للشهيد وبين أي راتب أخر يتقاضاه بعد انتهاء المدة المنصوص عليها في الفقرة (أ)  من البند ثانيا من هذه المادة .

مادة ـ 12- 

أولا: -  

في حال وفاة والدي الشهيد الاعزب تنتقل الحقوق والامتيازات الممنوحة لذوي الشهيد إلى إخوته وأخواته.

ثانياً :-

إذا كان الشهيد متزوجا بأكثر من زوجة تتمتع كل واحدة من زوجاته والمستحقين من أولاده منها بنفس الحقوق والامتيازات الممنوحة للزوجة الواحدة بموجب أحكام هذا القانون.

ثالثا: -

يكون توزيع الراتب التقاعدي للمستفيدين من احكام هذا القانون وفقا لما يأتي:-

أ‌-لكل من والدي الشهيد الغير موظفين ولزوجة الشهيد الغير موظفة والغير متزوجة راتبا تقاعديا يعادل حصتين من حصة كل واحد من اولاد وبنات  الشهيد . 

ب -   لزوجة الشهيد الغير متزوجة وليس لها اولاد منه ووالدي الشهيد متوفيان يصرف لها نصف الراتب التقاعدي المخصص وفق احكام هذا القانون والنصف الاخر للاخوة واخوات الشهيد يوزع بينهم بالتساوي.  




مادة ـ 13 ـ  

أولا -   يخصص لزوجة الشهيد وأولاده وحدة سكنية أو قطعة ارض سكنية مع تخصيص قطعة ارض سكنية لوالدي الشهيد وفي حالة تخصيص قطعة ارض لذوي الشهيد يصرف مبلغ المنحة العقارية المناسبة وحسب ما يقرره مجلس الوزراء  ويمنحون قرضاً عقارياً في حال بناءها.

ثانياً -  يستثنى ذوو الشهيد عند تخصيص قطعة الأرض ومنح القرض مما يأتي :-

  أـ مسقط الرأس وتراعى أماكن سكناهم وقت التخصيص .

  ب- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (120) لسنة 1982. 

 ت- ضوابط المصرف العقاري  ومصرف الإسكان من كون القطعة خالية .

 ث- وجود أكثر من مستفيد في السند الواحد . 

ج ـ جدول التقديم والاستلام.
 
ثالثا -   في حالة عدم رغبة ذوي الشهيد في الوحدة السكنية أو قطعة الأرض يدفع لهم قيمتها بسعر السوق السائد وتلزم وزارة المالية الإيفاء بتسديدها على اعتبارها ديون أو استحقاقات واجبة الدفع وحسب البيانات والأعداد التي تقدمها المؤسسة .

رابعا-   تتحمل المؤسسة إيفاء القروض المستلمة من قبل المشمولين بأحكام هذا القانون  من مصرفي (صندوق الإسكان والعقاري) لمن استلم قطعة ارض وذلك من  تاريخ نفاذ قانون رقم (3) لسنة 2006 ولمرة واحدة فقط.

 
مادة -14- 

تلزم وزارة المالية بتخصيص المبالغ اللازمة في الموازنة الاتحادية السنوية  لصرف بدل الوحدة السكنية والمنح العقارية  لذوي الشهداء وحسب البيانات المتوفرة في مؤسسة الشهداء.   

 
مادة ـ 15-

أولا -    تقوم المؤسسة بطريق التنفيذ المباشر أو بالتعاقد بتشييد الوحدات السكنية للمشمول بأحكام هذا القانون بناءاً على طلبه وتُملك له مجاناً .

ثانيا-   تقوم وزارة الأعمار والإسكان و البلديات والأشغال العامة ووزارة المالية وأمانة بغداد وبلديات المحافظات بتخصيص قطع أراضي في أماكن جيدة  لتقوم المؤسسة ببناء الوحدات السكنية عليها وما ترومه من إنشاء أبنية لها .

ثالثاً -    لذوي الشهداء الأولوية في تخصيص الأراضي وكذلك  لبناء المجمعات السكنية لهم على باقي الوزارات ومن ضمنها الأراضي المرشحة لاستخدامها كفرصة استثمارية من الهيئة الوطنية للاستثمار .
 
رابعا  -  تلزم وزارة المالية بتخصيص المبالغ اللازمة لتعويض ذوي الشهداء لغرض إنشاء المجمعات والوحدات السكنية .

خامسا  -  تلزم  وزارة التخطيط بالموافقة على مشاريع أنشاء مجمعات سكنية والمشاريع الاستثمارية الأخرى  ضمن الخطة الاستثمارية لمؤسسة الشهداء. 




مادة -16-

 تتمتع العائلة الواحدة في حالة وجود أكثر من شهيد لديها بالحقوق   الآتية:-

أولاً:-   تضاف نسبة (50%) خمسين من المائة من الراتب المستحق الذي ثبت لذوي الشهيد والامتيازات المالية الأخرى عن كل شهيد . 

ثانياً:-  تخصيص وحدة سكنية تزيد مساحتها بنسبة (50%) خمسين من المائة عن كل شهيد من إجمالي مساحة الوحدة السكنية التي تقدم لذوي الشهيد الواحد أو تخصيص وحدة سكنية وحسب الاستحقاق وفي حال تخصيص قطعة ارض سكنية فيجب أن تكون مساحتها اكبر بنسبة (50%) خمسين من المائة عن كل شهيد من مساحة القطعة المخصصة لذوي الشهيد الواحد أو تخصص أكثر من قطعة ارض سكنية وحسب الاستحقاق.  

ثالثا:-  في حالة عدم استلام والدي الشهيد  لقطعة الأرض أو البدل النقدي أو الوحدة    السكنية بسبب الوفاة ينتقل حق الاستلام إلى الإخوة والأخوات .




مادة- 17- 

أولا :-  يستحدث وسام يسمى (وسام الشهادة) يمنح لذوي الشهيد من قبل رئيس الجمهورية  يحدد شكله وقياساته وكيفية منحه وامتيازاته بنظام خلال مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ نفاذ هذا القانون بتوصية من المؤسسة.

ثانيا:-  يعاقب كل من يسئ إلى حرمة ومكانة الشهداء او ينكر تضحياتهم بالعقوبات المنصوص عليها وفق أحكام المادة (372) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 وتعديلاته .

ثالثا :- تعفى تركة الشهيد من ضريبة التركات المنصوص عليها في قانون ضريبة التركات رقـم (64) لسنة 1985 ( الملغى ) لحالات الاستشهاد الواقعـة خلال فترة نفاذه ولا تسترد مبالغ ضريبة التركات المستوفاة عن هذه الحالات قبل نفاذ هذا القانون .

رابعا :- تلزم الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة على نقل المشمول بأحكام هذا القانون بالدرجة والتخصيص المالي وحسب الخبرة والاختصاص للوزارة التي يرغب الانتقال اليها وتلزم وزارة المالية باجراء عملية الحذف والاستحداث ويتعرض الرئيس المباشر للوزارة او الجهة غير المرتبطة بوزارة للاحكام القضائية المنصوص عليها في احكام المادة (329) من قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969 وتعديلاته في حال امتناعه عن تنفيذ احكام البند رابعا من هذه المادة .

 خامساً :-  تلزم جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بتخصيص  نسبة لا تقل عن )15%) خمسة عشر من المائة من الدرجات الوظيفية لشرائح ذوي الشهداء المنصوص عليهم في هذا القانون ويستثنى ذوي الشهداء المشمولين بأحكام هذا القانون من الحد الأعلى لسن التعيين وتتولى وزارة المالية تنفيذ ذلك عند إعداد الملاك الوظيفي في كل سنة مع الزام الوزارات بتقديم كشف سنوي بذلك الى لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين في مجلس النواب.

سادسا : -   تتحمل المؤسسة اجور النقل عن ذوي الشهيد في الطائرات والقطارات والسيارات في داخل وخارج جمهورية العراق ذهابا وإيابا لغرض العلاج أوالتعليم.

سابعا  :-  تخصص نسبة لا تقل عن (10%) عشرة من المائة من المقاعد الدراسية  استثناءا من الشروط  والتعليمات المحددة للقبول في الدراسات الأولية والعليا لذوي الشهداء بما لايقل عن مقعد واحد في كل اختصاص ويكون التنافس على المقاعد فيما بينهم  وتخصص نسبة (10%) عشرة من المائة لذوي شهداء الحشد الشعبي كما  يلي:- 

 أ-  الدراسات العليا والبعثات والزمالات والمبادرات العلمية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات الحكومية الأخرى 

 ب ـ الدراسات  الجامعية الأولية الصباحية والمسائية.

 ت - الدراسات في المعاهد المدنية والعسكرية والقضائية  والامنية في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية.

ثامنا :-  تلزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعطاء الأولوية لذوي الشهيد في حالة التنافس على مقعد واحد في كل اختصاص.

تاسعا :-  تلزم الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بالموافقة على منح الإجازات الدراسية للدراسات العليا للمشمولين بأحكام هذا القانون .

عاشرا:- تتحمل المؤسسة أجور الدراسات الحكومية والأهلية بنسبة (50%) خمسين من المائة في الأقل للمشمولين بأحكام هذا القانون من غير الموظفين على ان تتحمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا نسبة ال (50%) خمسين من المائة المتبقية من الاجور للمشمولين باحكام هذا القانون للدراسات الحكومية اما الموظفين من ذوي الشهداء فتتحمل دوائرهم الاجور الدراسية.

 حادي عشر :-  يعفى المشمولون بأحكام هذا القانون من شرط العمر والمعدل والخدمة للقبول في المعاهد الحكومية والأهلية والدراسات الجامعية الأولية والعليا داخل وخارج جمهورية العراق ومن ضوابط وتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من شروط القبول في الدراسات الأولية والعليا بالنسبة لخريجي المعاهد الفنية والتعليم المهني ولهم حق الاختيار في الدراسات الانسانية.

ثاني عشر :-  للمؤسسة وضع برامج للدراسات الجامعية الأولية والعليا خارج العراق وفقاً لضوابط يصدرها رئيس المؤسسة.

ثالث عشر:-   تلزم هيأة الحج والعمرة بتخصيص نسبة (5%)  خمسة من المائة من مقاعد الحج سنويا وتتحمل المؤسسة نسبة (50%) خمسين  من المائة على الأقل من تكاليف الحج ونسبة (5%) خمسة من المائة لذوي شهداء الحشد الشعبي. 

رابع عشر :-  تلزم وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بإعداد منهاج دراسي يسمى (جرائم حزب البعث) لغرض تدريسه في كافة المراحل الدراسية.

خامس عشر:-  إلزام كافة الوزارات والدوائر التابعة لها والهيأت والمؤسسات الغير مرتبطة بوزارة وكافة المحافظات بإظهار جرائم حزب البعث من خلال الفعاليات والاليات بالتنسيق مع مؤسسة الشهداء .

 سادس عشر:- للمشمولين بأحكام هذا القانون الحاصلين على شهادة أخرى مساوية أو أعلى من الشهادة المعينين بها بعد التعيين حق تغير العنوان الوظيفي حسب الشهادة الحاصل عليها استثناءا من القوانين النافذة مع مراعاة المادة (20) من قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 المعدل .

سابع عشر :- يستثنى ذوي الشهداء المشمولين بهذا القانون من شرط الاقامة في الخارج للحصول على شهادة الدكتوراه البحثية من الجامعات العالمية الرصينة المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد حصوله على شهادة الماجستير.
 
الفصل الثامن 

أحكام عامـــــة

مادة- 18-

أولا :-   أن حصول ذوي الشهيد على حقوقهم المنصوص عليها في هذا القانون لا يُسقط حقهم بالمطالبة بأية حقوق أخرى وفق أحكام المسؤولية المدنية  والجزائية وفق القانون. 

ثانياً:-   إعفاء ذوي الشهيد في حال انجازهم معاملة التسجيل العقاري للعقار المخصص لهم أو بناء الأرض المخصصة لهم وفق أحكام هذا القانون أو التنازل في ما بينهم  من الضرائب والرسوم المنصوص عليها في القوانين كافة .

ثالثا :- توزع الحقوق المقررة في هذا القانون على المستحقين بالتساوي.

رابعا:-  تلزم  وزارة المالية وجميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بصرف الرواتب المتراكمة للشهيد الذي كان على ملاكها من تاريخ انقطاعه عن الوظيفة التي كان يعمل فيها ويشمل الشهداء من غير الموظفين بالرواتب المتراكمة أسوة بأقرانهم الشهداء الموظفين وحسب العمر والتحصيل الدراسي وسنة الاستشهاد.

 
مادة – 19-

  تلزم المؤسسة بتعيين ذوي الشهداء من المشمولين بأحكام هذا القانون حصرا.

 
مادة ـ 20 

أولا:- تعفى المؤسسة من الرسوم و الضرائب و الرسوم القضائية  

ثانيا :- يعفى المشمولون بأحكام هذا القانون من الضرائب والرسوم التي تترتب عليهم نتيجة بيع وشراء الدور والأراضي حصرا  إذا كان البيع والشراء بين ذوي الشهداء ولمرة واحدة. 

 ثالثا :-  يخضع منتسبو المؤسسة إلى أحكام قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 وقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960 وقانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 وقانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 وقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008  أو أي قانون أخر يحل محل القوانين الأنفة الذكر أعلاه.

رابعـــا : - يعامل موظفو المؤسسة معاملة الجهة التي ترتبط بها المؤسسة

خامسا : - يمنح الموظفون العاملون  في المؤسسة قطعة ارض سكنية استثناءاً  من ضوابط وتعليمات وزارة الأعمار و الإسكان والبلديات والإشغال العامة  بهذا الصدد سادسا : يحق للموظف من ذوي الشهيد الاستمرار في الخدمة إلى حين بلوغه سن الثامنة والستين من العمر (68) سنة استثناءا من أحكام قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 أو أي قانون يحل محله بصرف النظر عن مدة خدمته .

سابعاً:- 

1-   إذا بلغ الشهيد الموظف السن القانوني للتقاعد قبل نفاذ قانون رقم (3) لسنة 2006 المعدل فيصرف لذويه كافة الرواتب التقاعدية التي استحقها الشهيد كأقرانه الإحياء بموجب قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 أو أي قانون يحل محله وتلزم هيأة  التقاعد الوطنية بالصرف .

2-  يمنح ذوو الشهيد المتقاعد الذي تم إيقاف راتبه بعد أو قبل الاستشهاد كافة الرواتب التقاعدية بموجب قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014   على أن يتم الاحتساب من تاريخ إيقاف الراتب التقاعدي حتى تاريخ نفاذ هذا القانون مع مراعاة تطبيق الفقرة (أ) من البند ثانيا من المادة (16) من هذا القانون .

3-  يمنح ذوو الشهيد المتقاعد الذي تم إحالته على التقاعد قبل بلوغ السن القانوني للتقاعد كافة رواتبه الوظيفية على أن يتم الاحتساب من تاريخ إحالته على التقاعد  حتى  بلوغه السن القانوني للتقاعد وتلتزم الوزارة التي كان يعمل فيها بصرف  رواتبه.

ثامنا:- تلزم وزارة الصحة بإعطاء الأولوية للنظر في ملفات المرضى من ذوي الشهداء من قبل اللجان الطبية وإرسالهم إلى خارج جمهورية العراق  للعلاج خلال فترة لا تتجاوز (30)  يوماً.

تاسعا : -   يستثنى ذوو الشهيد من غير العراقيين من شرط حصولهم على الجنسية العراقية ولهم كافة الاستحقاقات والامتيازات وفق هذا القانون .

مادة  ـ 21 ـ  تحدد أقسام ومهام الدوائر المنصوص عليها في هذا القانون وتشكيلاتها ومهام هذه التشكيلات بنظام داخلي يصدره رئيس المؤسسة.

المادة  ـ 22 ـ يحرم ذوي الشهيد من الامتيازات المقررة في هذا القانون اذا ثبت ان واقعة الاعدام حصلت بأخبار منهم او بتواطئهم او في حال ثبوت شمولهم بأجراءات المساءلة والعدالة   . 

مادة ـ 23 ـ  لرئيس المؤسسة إصدار التعليمات  لتسهيل تنفيذ أحكام هذا القانون .

المادة ـ 24 ـ  يُلغى قانون مؤسسة الشهداء رقم (3) لسنة 2006 وتبقى التعليمات الصادرة بموجبه وبما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون نافذة لحين إصدار ما يحل محلها أو يلغيها .
 
مادة ـ 25 ـ             

استثناءا من أحكام هذا القانون يكون ملاك  موظفي دائرة المقابر الجماعية في وزارة حقوق الإنسان من ضمن ملاك مؤسسة الشهداء. 

  مادة ـ 26 ـ  

يخير أعضاء مجلس الرعاية بين الرجوع إلى وظائفهم السابقة أو شغل وظائف مماثلة لموقعهم الوظيفي في مؤسسات الدولة الأخرى أو إحالتهم على التقاعد. 

مادة  ـ 27 ـ  ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .
 
الأسباب الموجبة
 

لتحقيق العدالة في منح الحقوق والامتيازات لذوي الشهداء من ضحايا النظام البائد من خلال رفع مستواهم المادي والعلمي و الصحي والثقافي وبما يتناسب وحجم تضحياتهم  وتثمينا لشهداء مجاهدي  الحشد الشعبي في الحفاظ على ارض ومقدسات العراق شملوا  بذات الحقوق والامتيازات الممنوحة لشهداء النظام البائد وتكريما و إنصافاً لشهداء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية ولغرض إيصال الحقوق لذويهم.

شرع هذا القانون 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا