Logo     تنويه     Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1601

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة (10) /فصل اول / سنة رابعة 2017-08-03 3.5ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 314 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 13 نائب
فقرات الجلسة
قــــــراءة آيــــــات مـــــــن القـــــرآن الكريـــــــم. منفذه
استكمال التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية.(اللجنة القانونية، لجنة الاقاليم والمحافظات الغير منتظمة في اقليم). (32 مادة). غير منفذه
التصويت على مشروع قانون تنظيم الوكالة التجارية.( لجنة الاقتصاد والاستثمار). (24 مادة). منفذه
التصويت على مشروع قانون الهيأة العراقية للاعتماد. (لجنة الأقتصاد والأستثمار). (18 مادة). منفذه
التصويت على صيغة قرار بخصوص المنتسبين المتقاعدين والمتوفين أثناء الدوام الرسمي بتوزيع قطع الأراضي الخاصة بمؤسساتهم. (لجنة الخدمات والأعمار). منفذه
النظـــر فـــــي الطعــون المقدمـــة حــــول صحة عضويــة بعض الســـادة النــواب. غير منفذه
القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون هيأة الأشراف القضائي رقم (29) لسنة 2016. (اللجنة القانونية). (4 مادة). منفذه
القراءة الاولى لمشروع قانون حقوق التركمان. ( لجنة حقوق الانسان). (18 مادة). منفذه
استجــواب السيـــد وزيـــــر التجـارة وكالـة. (النائب عالية نصيف). غير منفذه
تقرير ومناقشة مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الأحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية. (اللجنة القانونية، لجنة الزراعة والمياه والأهوار، اللجنة المالية، لجنة المرحلين والمهجرين). (4 مادة). غير منفذه
موضوع عام للمناقشة بخصوص اعادة النازحين الى مناطقهم. ( لجنة المرحلين والمهجرين المغتربين). غير منفذه
موضوع عام للمناقشة بخصوص تشكيل لجنة خاصة بالمادة (125) من الدستور. (النائب عماد يوخنا). غير منفذه
تقرير النشاط الفصلي للجنة الزراعة والمياه والاهوار. غير منفذه
محضر الجلسة
 عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 3/8/2017 الجلسة العاشرة من الفصل التشريعي الاول للسنة الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور  235 نائبا وتضمنت الجلسة :-
 
-  اعلان الرئيس الجبوري عن تقديم النائب المستقيل طالب الخربيط طلبا الى المجلس للعدول عن استقالته والاعتذار عن مابدر منه بحق المجلس والنواب من الفاظ بعد حادثة قتل احد المواطنين ، مشيرا الى ان الرأي القانوني اكد عدم وجود مانع قانوني يحول دون عدول السيد طالب الخربيط عن الاستقالة التي تم قبولها كون المقعد النيابي مازال شاغرا.
 
- تلاوة النائب ضياء الاسدي بيانا بمناسبة ذكرى استشهاد المرجع الديني اية الله السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ونجليه على يد النظام البائد، مستحضرا دروسا من التاريخ الممتزج بالسيرة والتضحية والجهاد العلمي للشهيد وفكره الثوري، مشيدا بدوره في افاق الفقه والتشريع الاسلامي وعلوم الاصول والفلسفة التاريخ والمجتمع، فضلا عن دوره في ترسيخ الوطنية، مستذكرا شجاعته في اقامة صلاة الجمعة والوقوف بوجه الظلم والدكتاتورية فضلا عن مشروعه الانساني والسعي لتحقيق الاخاء بين الناس .
 
- تلاوة النائب ريناس جانو بيانا بمناسبة ذكرى ابادة 8000 من عشيرة البارزاني واقتيادهم الى السجون ضمن عمليات الانفال التي قامت بها سلطات البعث المقبور، معتبرا بان جرائم عصابات داعش ضد الايزديين عام 2014 وسبي النساء وقتل الاف الايزيديين وتدمير القرى والمزارات الدينية امتدادا لتلك الممارسات، مطالبا الجميع بالوقوف صفا واحد ضد اعداء الانسانية وتعويض الضحايا من قبل الحكومة الاتحادية .

 
- القاء النائب خلف عبد الصمد بيانا طالب فيه بتفعيل رعاية الدولة للشهداء والسجناء السياسيين وتعويضهم تعويضا يتناسب مع حجم التضحيات المقدمة من قبلهم، لافتا الى ان قانون مؤسسة الشهداء وقانون مؤسسة السجناء السياسين نص على مجموعة من الحقوق والامتيازات لكنها لاتتناسب مع تضحياتهم خصوصا بعد ان واجهت صعوبات ومعوقات في تنفيذها من الجهات الحكومية، 
- تاجيل هيئة رئاسة المجلس استكمال التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم.
 
-اعلان الرئيس الجبوري عقد اجتماع يوم السبت المقبل يضم هيئة رئاسة المجلس ورؤساء الكتل واللجان النيابية للوقوف امام بعض المسائل التي تعترض قانون انتخابات مجالس المحافظات بما فيها قضية انتخابات محافظة كركوك، فضلا عن عقد اجتماع مساء اليوم يضم اللجان النيابية المختصة مع نواب محافظة كركوك لتقديم صيغة توافقية للمادة الخاصة بانتخابات المحافظة، مشددا على ان وحدة مجلس النواب في القضايا الستراتيجية تعتبر هدفا للمجلس.
 
- تلاوة النائب محمد ناجي بيانا بشان معاناة منطقة الخطيب في مدينة الشعلة بمحافظة بغداد بعد مباشرة بعض القوات الامنية وفق الاوامر الصادرة بالمباشرة بازالة الابنية السكنية التي تزيد على اكثر من الف دار، مطالبا السيد رئيس مجلس الوزراء بايقاف اوامر هدم التجاوزات في المنطقة.
 
- التصويت على مشروع قانون تنظيم الوكالة التجارية والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار لغرض تنظيم اعمال الوكالة التجارية ومواكبة التطور الاقتصادي وضمان حقوق الوكيل العراقي وفسح المجال لتعامله مع القطاع العام اسوة بالقطاع الخاص وعدم تقييده بعدد معين من الوكالات التجارية.
 
- التصويت على مشروع قانون الهيأة العراقية للاعتماد والمقدم من لجنة الأقتصاد والأستثمار من اجل تطوير القدرات العراقية الفنية العاملة في مجال البنية التحتية للجودة وتحسين كفاءة جودة الخدمات التي تقدمها جهات تقويم المطابقة ولبناء الثقة بالتقارير والشهادات التي تصدرها تلك الجهات.
 
-  التصويت على قرار نيابي مقدم من لجنة الخدمات والأعمار نص الاتي (على الوزارات كافة والهيئات المستقلة وامانة بغداد والجهات غير المرتبطة بوزارة شمول المنتسبين المتوفين أثناء الخدمة بتوزيع قطع الأراضي الخاصة بمؤسساتهم والذين تم شمولهم بالتخصيص قبل احالتهم الى التقاعد اووفاتهم استنادا الى المادة 40 من قانون بيع وايجار اموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 والموظفين الذين تم تخصيص الاراضي لهم ولم تكتمل اجراءات التسجيل قبل صدور قرار 33 لسنة 2016.)
 
 
- التصويت بعدم الموافقة على درج فقرة القراءة الثانية لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على جدول الاعمال.  
 
- تاجيل الرئاسة النظـــر فـــــي الطعــون المقدمـــة حــــول صحة عضويــة بعض الســـادة النــواب لعدم توفر النصاب القانوني.
 
- القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون هيأة الأشراف القضائي رقم (29) لسنة 2016 والمقدم اللجنة القانونية نظرا لصدور قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية بعض فقرات قانون هيئة الاشراف القضائي ولمعالجة النقص التشريعي.
 
-  القراءة الاولى لمشروع قانون حقوق التركمان والمقدم من لجنة حقوق الانسان لغرض ازالة اثار المأسي التي تعرض لها التركمان نتيجة حرمانهم من ابسط الحقوق وما سجل لهم التاريخ من معاناة من صنوف القمع والاضطهاد والتمييز الطائفي والعرقي ومحاولات طمس هويتهم القومية والتغيير الديمغرافي لمناطقهم ولتمكينهم من اقامة مؤسساتهم الوطنية والقومية في العراق الديمقراطي الاتحادي الجديد ولتلبية احتياجاتهم بما يعزز روح التفاهم والتسامح وتقوية اواصر الاخوة بين مختلف مكونات الشعب العراقي وللمساهمة في تحقيق تقدم العراق وتطوره.

رفع الجلسة الى يوم السبت المقبل 5/8/2017.
 للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا