Logo     تنويه     Logo     مجلس النواب يعلن انتهاء عمله للدورة الحالية     Logo     اطلاق التقرير النهائي     Logo     مؤتمر اطلاق التقرير النهائي     Logo     القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الرابع

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1601

 

 

التقرير النهائي للدورة الثالثة 2014-2018
تقرير شهر ايار /2018
تقرير السنة التشريعية الرابعة للدورة الثالثة

 

الدستور العراقي
البرلمان العراقي
البرلمانية والاسلام
البرلمان العراقي حلقة نقاشية
مشروع الدولة العراقية


Free Hit Counter

 

جلسة تداولية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

جلسة (2) /فصل ثاني/ سنة رابعة 2018-01-07 3ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 302 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 26 نائب
فقرات الجلسة
قــــــراءة آيــــــات مـــــــن القـــــرآن الكريـــــــم. منفذه
التصويت على مقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية. (لجنة مؤسسات المجتمع المدني، لجنة الصحة والبيئة). (37 مادة). غير منفذه
التصويت على المواد التي سقطت سهواً من مشروع قانون إصلاح النزلاء والمودعين. (لجنة العمل والشؤون الأجتماعية، اللجنة القانونية، لجنة الأمن والدفاع، لجنة حقوق الأنسان). غير منفذه
التصويت على صيغة قرار بخصوص النفط المهرب والأموال المستحصلة منها. (اللجنة القانونية، اللجنة المالية، لجنة النفط والطاقة). غير منفذه
التصويت على تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص أحداث طوزخورماتو. غير منفذه
التصويت على صيغة قرار بخصوص إعمار المناطق التي تضررت من الحروب التي حدثت على محافظة البصرة. (اللجنة القانونية). غير منفذه
تأدية اليمين الدستورية لبعض السادة البدلاء. غير منفذه
القراءة الأولى لمشروع قانون هيأة الأعلام والأتصالات. (لجنة الخدمات والأعمار، لجنة الثقافة والأعلام). (57 مادة). منفذه
القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون سلطة الأئتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (2) لسنة 2003. (اللجنة القانونية، لجنة مؤسسات المجتمع المدني). (2 مادة). منفذه
القراءة الأولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية. (لجنة الخدمات والأعمار). (22 مادة). تبـدأ الجلسة الساعــة: الثانية بعد الظهر. منفذه
محضر الجلسة
عقد مجلس النواب بتاريخ (7/1/2018) الجلسة الثانية من الفصل الثاني للسنة التشريعية الرابعة برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس و بحضور (195) نائب, و تضمنت الجلسة:

- تصويت المجلس على اضافة أن تضاف فقرات الجلسة رقم (1) الى جدول اعمال جلسة رقم (2)

- تصويت المجلس على قرار نيابي بشأن القدس بناءا على طلب مقدم من النائب حامد الخضري وعدد من السيدات والسادة النواب ادان فيه القرار الصادر من رئيس الولايات المتحدة بشأن القدس ويعده قرارا استفزازيا للسلم والامن، مؤكدا على أن القدس عاصمة لدولة فلسطين، داعيا الحكومة الى بذل الجهود الدبلوماسية لاحترام خصوصية القدس.

- تنويه رئيس المجلس الى وجود نقاش بشان الموازنة المالية مع الحكومة التي اشارت الى امكانية اجراء تعديلات على مشروع القانون، داعيا اللجنتين المالية والاقتصادية الى انجاز المشاورات الخاصة بالموازنة لغرض ادراج مشروع القانون على جدول الاعمال, و  لفت السيد الجبوري الى ان وضع مشروع قانون الموازنة على جدول الاعمال يدفع ببعض الكتل النيابية الى عدم دخول الجلسة مما يؤدي الى عدم اكتمال النصاب القانوني.

- تصويت المجلس على قرار ( قيام الجهات المعنية كل حسب اختصاصه باتخاذ ما يلزم لتسهيل إجراءات تصدير الكتب العراقي وبما ينسجم مع سياسة تعدد موارد الدخل للدولة ويشرع مجلس النواب بإتباع الإجراءات القانونية اللازمة لحل الإشكالية المذكورة)

- إنهاء قراءة  تقريـــر ومناقشة مقترح قانون مجلس النواب وتشكيلاته والمقدم من اللجنتين القانونية والمالية.

- تنويه السيد الجبوري الى عرض مسالة القناعة من عدمها بشان اجوبة السيد وزير الاتصالات في جلسة يوم الاحد المقبل على ان يتم في جلسة يوم الاثنين المقبل تحديد موعد لاستجواب السيد وزير الكهرباء فضلا عن تحديد جدول زمني لكل طلبات الاستجوابات المقدمة.

- تصويت المجلس على صيغة قرار مقدم من لجنة الثقافة والاعلام يلزم الجهات المعنية بتسهيل اجراءات تصدير الكتاب العراقي وبما ينسجم مع تعدد موارد دخل الدولة على ان يشرع مجلس النواب بإتخاذ الاجراءات القانونية لمعالجة هذا الموضوع نظرا لما يمثله الكتاب العراقي من تاثير بعد منع النظام البائد من تصديره الى الخارج.

- تقريــــر ومناقشة مشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الاخرى رقم (6) لسنة 2008 والمقدم من اللجنة القانونية .

- قراءة تقريــــر ومناقشة مشـــروع قانــــون حقــوق التركمـــان المقدم من لجنة حقوق الانسان.

- تقرير ومناقشة مقترح قانون سامراء عاصمة الثقافة الأسلامية والمقدم من لجنتي السياحة والآثار والقانونية.

- مباشرة المجلس بالقراءة الاولى لمشروع قانون هيأة الاعلام والاتصالات والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والثقافة والاعلام على ان يتم استكمال قراءته في جلسة مقبلة.

- اعلان الرئيس الجبوري بان في النية اصدار قرار برفع الحصانة عن كل من ورد اسماءهم بكتب من مجلس القضاء الاعلى للذهاب الى القضاء لحسم القضايا مؤكدا على ان مجلس النواب لن يسمح بحماية اي شخص, وبين السيد رئيس المجلس بان مفوضية الانتخابات اكدت بان اعلى الخاسرين ضمن الكتلة والكيان هو السيد مثنى عبد الصمد مشيرا الى تسلمه طلبا من النائب رياض غالي بخصوص المرشحين الاثنين ولاحالة الموضوع الى اللجنة القانونية لبحث الاستقالة والبديل ، لافتا انه تم احالة الطلب وتسليمه باليد الى اللجنة القانونية التي بينت عدم وجود مانع قانوني او دستوري بتقديم استقال عضو مجلس النواب وكون البديل من نفس الكيان والمحافظة واعلى الخاسرين ولايوجد مانع قانوني من استبدال السيد مثنى السامرائي بالنائب المستقيل مطشر السامرائي، مؤكدا انه لاسبيل الا تطبيق القانون ومن يعترض عليه اللجوء الى القضاء بالسياقات المعروفة.

تقرر استئناف الجلسة يوم غد 8/1/2018

استئنف مجلس النواب بتاريخ (8/1/2018)  الجلسة الثانية برئاسة السيد سليم الجبوري و حضور (195) نائب, و تضمنت الجلسة: 

- تنويه السيد رئيس المجلس الى أن مجلس النواب سيشهد إعتباراً من جلسة يوم الاحد المقبل تضمين جدول الاعمال قوانين انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات مجلس النواب، اضافة الى قانون الموازنة العامة للعام 2018 .

- القراءة الاولى التعديل الاول لمقترح قانون سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم 2 لسنة 2003 والمقدم من اللجنتين القانونية ومؤسسات المجتمع المدني.

-  القراءة الاولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار.

تقرر رفع الجلسة
 
للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا