Logo     تأجيل الجلسة لعدم اكتمال النصاب     Logo     البرلمان يؤجل تسمية رئاسات لجانه     Logo     تأجيل جلسة إكمال ألكابينة ألوزارية     Logo     تاجيل التصويت لاختلال النصاب     Logo     تشكيل لجنة تقصي الحقائق بشأن بناية البنك المركزي

 

مجموع الأصوات

 

 

التقرير الشهري لشهر تشرين الثاني / 2018
تقرير شهر تشرين الاول/2018
تقرير شهر ايلول /2018

 



 

جلسة (17)/ فصل اول/ سنة اولى

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر ايلول /2018 2018-09-30 شهري

 

صنف

العدد

جلسة اعتيادية

3

الفقرات

12

الفقرات غير المنفذة

1

القوانين المقروءة قراءة أولى

0

القوانين المقروءة قراءة ثانية

0

القوانين المصوت عليها

0

الاستضافات

1

البيانات المقروءة

1

مرات التصويت

5

الكلمات المقروءة

2

الاستجوابات

0

التقارير

0

سؤال شفاهي

0

 

 

افتتح مجلس النواب العراقي بتاريخ (3/9/2018)جلسته الأولى من الفصل الأول للسنة التشريعية الأولى للدورة الرابعة برئاسة النائب محمد علي الزيني (رئيس السن) وبحضور(297)  نائباً، وتضمنت الجلسة:

1.         أداء السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب اليمين الدستورية.

2.        ترحيب السيد محمد علي زيني رئيس السن في كلمته بأعضاء مجلس النواب الجدد، مقدما نبذة عن حياته العلمية والعملية.

3.        إعلان السيد زيني عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب ونائبيه أمام المرشحين، داعيا الكتل النيابية إلى الإسراع بحسم الاستحقاقات الدستورية لخدمة الشعب.

ونتيجة لعدم حصول التوافقات السياسية تم تأجيل الانتخاب وبقيت الجلسة مفتوحة إلى يوم السادس عشر من أيلول، حيث التأم شمل المجلس خلال هذه الفترة لثلاث مرات في الأيام (4-15-16/9/2018) ورفعت الجلسة بعد أن أتم المجلس انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه يوم 16-9-2018.

تفاصيل استئنافات الجلسة المستمرة

أولاً: بتاريخ (4/9/2018) استأنف مجلس النواب جلسته المستمرة برئاسة محمد علي الزيني (رئيس السن) وبحضور(85)  نائباً، وتضمنت الجلسة:

1.        تشديد السيد رئيس السن على أهمية الالتزام بحضور الجلسة والتوقيتات الدستورية، داعيا السيدات والسادة النواب إلى الاهتمام بمصلحة الوطن والشعب.

2.        أداء السيد احمد عبد الله الجبوري والسيدة هناء تركي الطائي اليمين الدستورية اعضاءا في مجلس النواب.

3.        عرض السيد محمد علي زيني رئيس السن رأي مستشار شؤون التشريع في مجلس النواب بشان آلية انتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب وتضمن إعلان رئيس السن عن فتح باب الترشيح لرئيس المجلس ونائبيه وينتخب المجلس رئيسا أولا ومن ثم النائب الأول والنائب الثاني بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس في الانتخاب السري حسب المادة السابعة من النظام الداخلي ، مبينا بان باب الترشيح يكون للرئيس ونائبيه دفعة واحدة قبل غلق باب الترشيح.

ثانياً: بتاريخ (15/9/2018) استأنف مجلس النواب جلسته المستمرة الأولى من الفصل الأول للسنة التشريعية الأولى للدورة الرابعة رئاسة رئيس السن محمد علي الزيني وبحضور (298) نائباً، وتضمنت الجلسة:

1.        أداء كل من السادة احمد حمه رشيد وظافر العاني وطه الدفاعي اليمين الدستورية لشغلهم عضوية مجلس النواب.

2.        إعلان السيد رئيس السن استلام طلبات ترشيح كل من النواب محمد تميم وطلال الزوبعي واحمد الجبوري ومحمد الحلبوسي ومحمد الخالدي وخالد العبيدي وأسامة النجيفي ورعد الدهلكي لرئاسة مجلس النواب.

3.        انسحاب النائب احمد عبد الله الجبوري من الترشح لرئاسة المجلس وانضمامه إلى تحالف البناء، كما أكد النائب محمد تميم تعليق ترشيحه في المرحلة الأولى على أن يتم الترشح في المرحلة الثانية من انتخاب رئيس مجلس النواب.

4.        إعلان السيد صلاح الدين احمد عبد العزيز الأمين العام لمجلس النواب عن اقتصار الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب على كل من السادة النواب طلال الزوبعي وأسامة النجيفي وخالد العبيدي ومحمد الخالدي ومحمد الحلبوسي ورعد الدهلكي. وقدم المرشحون لمنصب رئاسة مجلس النواب نبذة عن سيرة حياتهم والمناصب التي تسنموها وبرامجهم ورؤيتهم.

5.        تلاوة النائب فالح الخزعلي بيانا بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين في العاشر من محرم (عاشوراء).

6.        انسحاب النائبين رعد الدهلكي وطلال الزوبعي من قائمة الترشح لمنصب رئيس مجلس النواب.

7.        إعلان السيد رئيس السن عن انتخاب النائب محمد الحلبوسي رئيسا للمجلس بعد حصوله على 169 صوتا من أصل 298 صوتا وحصول النائب خالد العبيدي على 89 صوتا فيما حصل أسامة النجيفي على 19 صوت والنائب محمد الخالدي 4 أصوات وصوت واحد لكل من النائبين طلال الزوبعي ورعد الدهلكي، فضلا عن تسجيل 12 بطاقة فارغة و3 بطاقات باطلة.

8.        تقديم السيد رئيس السن كل من النائب حسن كريم الكعبي والنائبة علية فالح عويد للترشح لمنصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وحاز النائب حسن كريم على ثقة المجلس بحصوله على(210)  صوت من أصل (281) نائبا مصوتا ليصبح نائبا أول لرئيس مجلس النواب مقابل 33 صوتا للنائبة علية فالح، فضلا عن 35 بطاقة فارغة و5  باطلة.

9.        تقديم السيد رئيس السن أسماء كل من النواب أحمد حمه رشيد ومثنى أمين وبشير خليل توفيق للترشح لمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب . وقرر السيد رئيس السن إقامة الجولة الثانية لانتخاب نائب رئيس المجلس بين المرشحين الاثنين الأعلى اصواتا بعدما حاز النائب مثنى أمين 21  صوتا والنائب احمد حمه رشيد على 45 صوتا والنائب بشير خليل الحداد على 152  صوتا بينما تم تسجيل 29  ورقة فارغة و22  ورقة باطلة من أصل 268  نائبا مصوتا.

ثالثاً: بتاريخ (16/9/2018)  استأنف مجلس النواب جلسته المستمرة الأولى من الفصل الأول للسنة التشريعية الأولى للدورة الرابعة برئاسة رئيس السن السيد محمد علي الزيني وبحضور (282)  نائبا، وتضمنت الجلسة:

1.        إعلان السيد رئيس السن النائب محمد علي زيني عن ترشح النائبين بشير خليل توفيق واحمد حمه رشيد لمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بعد حصولهما في الجولة الأولى للانتخاب على أعلى الأصوات. وأعلن السيد زيني فوز النائب بشير خليل الحداد بثقة المجلس في جولة الإعادة بحصوله على 185 صوتا من أصل 282  نائبا مصوتا ليصبح نائبا لرئيس مجلس النواب مقابل 53 صوتا للنائب احمد حمه رشيد، فضلا عن تسجيل 16 ورقة فارغة و28  ورقة باطلة.

2.        إلقاء السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب كلمة عبر فيها عن امتنانه للسيدات والسادة النواب للثقة التي حظي بها لجعل هذه الدورة التشريعية بداية جادة في طريق الإصلاح والتنمية والبناء والاعمار وتحقيق الاستقرار.

3.        إعلان السيد رئيس المجلس فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ونشر التعليمات لاحقا عبر الموقع الالكتروني لمجلس النواب.

4.        إضافة السيد الحلبوسي إلى أن مجلس النواب سيباشر مهام عمله بالذهاب يوم الثلاثاء 18/9/2018  إلى محافظة البصرة للوقوف على الحاجات الأساسية والخدمات ومناقشة المشاكل تعاني منها المحافظة.

5.        توجيه السيد رئيس مجلس النواب بتشكيل لجنة برئاسة نائبي رئيس المجلس للبدء بعملية توزيع السيدات والسادة النواب على اللجان النيابية.

 

انعقاد الجلسة الثانية:

عقد مجلس النواب بتاريخ (25/9/2018)  الجلسة الثانية من الفصل التشريعي الأول من السنة التشريعية الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس وبحضور (225) نائب، وتضمنت الجلسة:

1.        تحديد جلسة يوم الخميس المقبل، من قبل رئيس المجلس، لاختيار مقرري مجلس النواب.

2.        تشكيل لجنة برئاسة السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس المجلس لوضع التعديلات اللازمة على النظام الداخلي للمجلس خلال مدة خمسة عشر يوما.

3.        تأكيد السيد رئيس مجلس النواب على إن يوم الثلاثاء المصادف الثاني من تشرين الأول المقبل هو اليوم الأخير لانتخاب رئيس للجمهورية وفقا للتوقيتات الدستورية حيث تم إرسال ملفات المرشحين إلى هيئة المساءلة والعدالة وهيئة النزاهة لغرض اتخاذ الإجراءات بشأنها.

4.        توجيه السيد رئيس المجلس بتشكيل لجنة قانونية مؤقتة لمناقشة موضوع تشكيل اللجان الدائمة النيابية.

5.        استضافة المجلس السيدة عديلة حمود وزيرة الصحة والسيدة آن نافع وزيرة الإسكان والاعمار والبلديات والسيد حسن الجنابي وزير الموارد المائية لمناقشة الأوضاع في محافظة البصرة وتوفير الخدمات فيها بناءا على طلب مقدم من النائبين عدي عواد وفالح الخزعلي.

6.        تعبير السيد رئيس المجلس عن ضرورة قيام الحكومة بتدوير الأموال من موازنة عام 2018 إلى موازنة عام 2019 لجميع المحافظات.

7.        دعوة الرئيس الحلبوسي رؤساء الكتل وممثليهم إلى حضور اجتماع برئاسة السيد النائب الأول لرئيس المجلس يوم غد الأربعاء لمناقشة تشكيل اللجان النيابية، فضلا عن عقد اجتماع آخر يتضمن وضع التوصيات الخاصة بمحافظة البصرة.

 

انعقاد الجلسة الثالثة:

عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ 27/9/2018  الجلسة الثالثة من الفصل التشريعي الأول للسنة الاولى من الدورة الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي  بحضور (226)  نائبا، وتضمنت الجلسة :-

1.        تأكيد السيد رئيس المجلس على إن الهدف من التصويت على اللجنة القانونية يتمثل بالمضي بالتشريعات والقوانين وصياغة القرارات لحين إكمال توزيع السيدات والسادة النواب على اللجان النيابية، حاثا على تشكيل لجنة قانونية بكامل النصاب القانوني والصلاحيات وبرئاسة اكبر الأعضاء سنا من اجل المباشرة بأعمالها وفي حال طرأ عليها اي تعديل سيتم التصويت عليه لاحقا.

2.        توضيح الرئيس الحلبوسي بشان المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية بان على مجلس النواب انتخاب رئيس الجمهورية في مدة لا تتجاوز 30 يوما من عقد الجلسة الأولى تنتهي في 2 تشرين الأول المقبل، معلنا عن إن العدد الكلي للمتقدمين لشغل المنصب بلغ 31  متقدما، مشيرا إلى إن 7 مرشحين من متقدمين استوفوا الشروط اللازمة فيما لم يقدم 14  متقدما ما يثبت الخبرة السياسية، فضلا عن استبعاد 9  متقدمين وانسحاب متقدم واحد، لافتا إلى انه تم فتح باب الطعون للمعترضين اعتبارا من اليوم ولمدة 3 أيام على أن ينتهي يوم الأحد المقبل.

3.        تأجيل تسمية مقررين لمجلس النواب إلى الجلسة المقبلة.

4.        التصويت على المقررات الخاصة بأوضاع محافظة البصرة المتضمنة تشكيل لجنة نيابية بخصوص أزمة البصرة ومفاتحة كل الجهات المعنية وتقديم تقارير دورية بكل أعمالها.

5.        التصويت على تشكيل اللجنة القانونية (المؤقتة)، وتضم كل من النواب محمد الغزي ورفاه العارضي واحمد علي الكناني ورزاق محيبس والماس فاضل كمال واحسان تعبان علي وفيصل العيساوي وحسن المسعودي وعبد الهادي السعداوي وغاندي محمد عبد الكريم وريبوار هادي وفائق الشيخ علي ويحيى المحمدي ويونس قاسم واحمد مظهر وسليم همزة وصائب خدر.

6.        قرار السيد رئيس المجلس عن تحديد يوم الاثنين المقبل موعدا لانتخاب رئيس الجمهورية لإعطاء المجال الدستوري واستكمال التصويت في جلسة يوم الثلاثاء في حال تعذر إجراء عملية الانتخاب في جلسة يوم الاثنين.

 

 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا