Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 1585

 

 

التقرير النهائي للدورة الانتخابية الرابعة /2021
تقرير السنة التشريعية الثالثة من الدورة الانتخابية الرابعة 3/9/2020 - 7/10/2021
تقرير الفصل الثاني للسنة التشريعية الثالثة /2021

 


Free Hit Counter

 

الجلسة (4) / الفصل الثاني/ السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر نيسان /2019 2019-05-01 شهري
 

عقد مجلس النواب بتاريخ (10/4/2019) جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (234) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تصويت المجلس على إضافة فقرة تعيين السيد محمد جعفر محمد باقر حيدر الصدر بمنصب سفير بوزارة الخارجية إلى جدول الأعمال.

- تصويت المجلس على تعيين السيد محمد جعفر محمد باقر حيدر الصدر بمنصب سفير بوزارة الخارجية.

- تأجيل النظر في الطعون المقدمة بشأن صحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب الى جلسات قادمة لعدم توفر النصاب القانوني.

- القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون المطابع الأهلية رقم (5) لسنة 1999 والمقدم من لجان  الثقافة والإعلام والسياحة والآثار والأمن والدفاع.

- القراءة الأولى لمشروع قانون الاستثمار المعدني، والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار.

- تأجيل القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل قانون الرعاية الاجتماعية رقم (126) لسنة 1980، والمقدم من لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين بناء على طلب ممثل الحكومة.

- تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانـــون التعديــل الســـادس لقانـــون التنفيــذ رقـــم (45) لسنة 1980 والمقدم من اللجنة القانونية بناءا على طلب اللجنة المعنية من اجل إنضاجه.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (13/4/2019) جلسته التاسعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (202) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تصويت المجلس على استبدال النائبة انعام الخزعلي من اللجنة المالية بدلا عنها النائبة ماجدة التميمي.

 - تصويت المجلس على اضافة النائب صادق السلطاني الى اللجنة المالية.

- تصويت المجلس على أن يكون عدد جلسات المجلس لا يقل عن 8 جلسات شهريا.

- تصويت المجلس على اضافة ممثل واحد عن المكونات المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائين الى لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بالإضافة الى عضويتهم في لجانهم الاصلية.

- تأجيل المجلس فقرة النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب لعدم توفر النصاب اللازم.

- القراءة الاولى لمشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

- القراءة الاولى لمشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة القانونية.

- تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون هياة التصنيع الحربي والمقدم من لجنة الامن والدفاع بطلب منها.

- القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين رقم (197) لسنة 1968 والمقدم من لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني.

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بما يختص بالضريبة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والمالية والنزاهة.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق رقم (72) لسنة 2017 والمقدم من لجان المالية والمصالحة والعشائر والشؤون الدينية والقانونية.

- تصويت المجلس على قرار نيابي نص على “نظرا لما تتعرض له محافظات العراق عموما وميسان خصوصا من فيضانات لكثرة الامطار والسيول مما ينتج عن ذلك نزوح العوائل وتلف مساحات من المزروعات واضرار في الدور السكنية للمواطنين قرر مجلس النواب ما يلي، تشكيل لجنة نيابية تتابع قرارات خلية الازمة التي تم أنشاءها لهذا الغرض ومتابعة تنفيذ مقرراتها وتكون اللجنة المشكلة من مجلس النواب برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس وعددها لا يتجاوز تسعة، والتوصية الى مجلس الوزراء بالتالي، تخصيص المبالغ المالية اللازمة لمعالجة موضوع الفيضانات والسيول وما نتج عنه بأستخدام المواد التي تتيح للحكومة في قانون الموازنة المتعلقة بمنحة الطوارئ وايضا مبلغ الاربعة ترليون دينار المخصص للحكومة لتغطية النفقات التشغيلية والاستثمارية على ان تخصص لمحافظة ميسان المبالغ التي تتناسب وحجم الاضرار التي لحقت بها، والزام الوزارات والمؤسسات الحكومية باستنفار كل الجهود والاليات في سبيل تطويق الازمة وتوجيهها حسب الاولويات في المحافظات الاكثر تضررا والمحافظات الاخرى بما فيها أقليم كردستان، والتنسيق مع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بشؤون الاغاثة والايواء بما في ذلك المنظمات المعنية بالتراث العالمي باعتبار الاهوار مدرجة على لائحة التراث العالمي، وتعويض المتضررين من المزارعين والمواطنين بشكل مباشر وفوري من خلال اجراءات سريعة تتخذها الحكومة بهذا الصدد باعتماد نصي الموازنة التي تمت الاشارة اليها سابقا، واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بإعمار وصيانة الطرق والجسور والسدات والنواظم في كل العراق بما فيها أقليم كردستان تحسبا لاستمرار موجة الفيضانات والسيول وتكون الاولوية للمحافظات التي تضررت، واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمعالجة الاوضاع المتدهورة في مخيمات النازحين وايلاء هذا الموضوع الاهمية اللازمة لما يعانيه النازحين من اوضاع انسانية صعبة جدا، وتوفير التخصيصات اللازمة للمحافظات ووزارة الهجرة والمهجرين واللجنة العليا لإيواء واغاثة النازحين باستخدام نفس المواد المشار اليها في قانون الموازنة العامة، واطلاق أسم الشهيد حازم الحيدري على أحد جسور محافظة ميسان وذلك لتضحيته بنفسه من أجل درء الاخطار عن أهالي المحافظة وترقيته وفق السياقات الاصولية”.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (15/4/2019) جلسته العاشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (194) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- لفت النائب الأول لرئيس المجلس السيد حسن الكعبي (الذي تسلم جانبا من الجلسة) إلى عقد اجتماعات مكثفة مع رؤساء الكتل النيابية من اجل الإسراع بحسم تسمية رؤساء اللجان ونوابهم والمقررين، داعيا الأعضاء الفائزين الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية لعضوية مجلس النواب إلى الإسراع بتأدية اليمين لضمان ممارسة دورهم الفعال اسوة بزملائهم النواب.

- تأجيل النظر في الطعون المقدمة بصحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب إلى جلسة لاحقة لحاجته إلى أغلبية ثلثي أعضاء المجلس.

- تأجيل التصويت على كل من:

•        مشروع قانون تعديل قانون استرداد أموال العراق رقم (9) لسنة 2012 والمقدم من لجنتي النزاهة والمالية.

•        مشروع قانون تعديل قانون الشركات رقم (21) لسنة 1997 والمقدم من لجان  الاقتصاد والاستثمار والثقافة والإعلام والسياحة والآثار.

 بناء على طلب اللجان المعنية من اجل إنضاج مشروع القانون.

- القراءة الأولى لمشروع قانون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والثقافة والإعلام والسياحة والآثار.

- تأجيل القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون وزارة الداخلية رقم (20) لسنة 2016 ، والمقدم من لجنة الأمن والدفاع.

- القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي رقم (102) لسنة 1952، والمقدم من لجان  العلاقات الخارجية والعمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين.

- إعلان السيد رئيس مجلس النواب تأجيل قراءة ومناقشة مشروع قانون المرور المقدم من لجنة الأمن والدفاع بناء على طلب اللجنة المعنية إلى الجلسة المقبلة.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (17/4/2019) جلسته الحادية عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (175) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تأجيل النظر في الطعون المقدمة بصحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب إلى جلسة لاحقة لحاجته إلى أغلبية ثلثي أعضاء المجلس.

- تأجيل المجلس التصويت على مشروع قانون الإدارة المالية والمقدم من اللجنة المالية إلى جلسة يوم الثاني من شهر ايار المقبل لاستكمال مناقشة المشروع وإنضاج مواده قبل تشريعه.

- استكمال القراءة الأولى لمشروع قانون هيأة الإعلام والاتصالات والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار، والثقافة والإعلام والسياحة والآثار.

- القراءة الأولى لمشروع قانون الهيأة البحرية العراقية العليا والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار.

(ترأس النائب الأول السيد حسن الكعبي جانبا من الجلسة)

- تصويت المجلس على قرار بحظر الألعاب الالكترونية المحرضة للعنف لما تشكله من آثار سلبية على الصحة والثقافة وامن المجتمع العراقي ومن ضمنها التهديد الاجتماعي والأخلاقي على فئات الأطفال والشباب والفتيات وطلاب المدارس والجامعات وتأثيرها السلبي على المستوى التربوي والتعليمي، وقرر المجلس الآتي :

أولا: الطلب من الحكومة حظر وحجب كل ما يتعلق بممارسة هذه الألعاب الالكترونية أو المتاجرة بها مثل لعبة البوبجي والفورت نايت ولعبة الحوت الأزرق أو الألعاب السائدة والمماثلة لها كونها تهدد الأمن الاجتماعي والأخلاقي والتربوي والتعليمي على كافة شرائح المجتمع العراقي.

ثانيا: توجيه وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات لغرض اتخاذ كافة الإجراءات الفنية  الملائمة لتنفيذ هذا القرار.

- توجيه السيد النائب الأول لرئيس المجلس كل من اللجنة النيابية المعنية باستضافة  وزيري الموارد المائية والزراعة لبحث موضوعي سد دربنديخان وخطة وزارة الزراعة لتسليم محصول الحنطة من الفلاحين وتسويقه.

- القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية بنك الاستثمار الآسيوي للبنى التحتية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون المدن الصناعية والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار.

- تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الأول لقانون هيأة النزاهة رقم (30) لسنة 2011 والمقدم من لجان النزاهة، والقانونية، ومؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني بطلب منها.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون المرور والمقدم من لجنة الأمن والدفاع .

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (27/4/2019) جلسته الثانية عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة النائب الثاني بشير الحداد وحضور (200) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- القاء النائب صباح الساعدي بيانا بأسم السيد مقتدى الصدر موجه عبر مجلس النواب الى الشعب العراقي.

- تأجيل المجلس القراءة الاولى لكل من:

•        مشروع قانون افراز الاراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد والبلديات.

•        مشروع قانون التعديل الاول لقانون هياة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010.

•        مشروع قانون تنظيم علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات.

•        مشروع قانون الحماية من العنف الاسري.

 لحين انضاجها ومن ثم عرضها في الجلسات المقبلة.

- تصويت المجلس ادراج مقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة رقم 459 لسنة 1987 لغرض انصاف مدينة مندلي واعادتها الى قضاء بدلا من ناحية على جدول الاعمال في الجلسات المقبلة بعد احالته الى اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم لمناقشته.

- تأجيل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم 45 لسنة 1980 والمقدم من اللجنة القانونية.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (29/4/2019) جلسته الثالثة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (205) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- القراءة الأولى لمشروع قانون حقوق شهداء جريمة القاعدة الجوية (سبايكر) والمقدم من لجان الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين والقانونية وحقوق الإنسان.

- تأجيل طرح موضوع عام للمناقشة بخصوص إلغاء دمج وزارة البيئة بوزارة الصحة إلى جلسة يوم الخميس المقبل.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادي والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية.

- القراءة الأولى لمشروع قانون تنظيم علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات والمقدم من لجنتي الزراعة والمياه والاهوار والخدمات.

- القراءة الأولى لمقترح قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة رقم 459 لسنة 1987 لغرض إنصاف أبناء مدينة مندلي وكونه قضاء كبير ومن أقدم الاقضية في محافظة ديالى مع إبقاء التغييرات الإدارية الأقضية المجاورة.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (30/4/2019) جلسته الرابعة العشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الاولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (225) نائبا, وضمنت الجلسة:

- تصويت المجلس على صحة عضوية كل من النائب مضر معن الكروي والنائبة شمائل سحاب مطر والنائب صفوان بشير يونس والنائبة سهام عباس علي وعدم الموافقة على الطعون المقدمة بشأن عضويتهم في مجلس النواب.

- تصويت المجلس بالموافقة على درج حل مجلس محافظة نينوى على جدول أعمال يوم الخميس.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الأخرى رقم (60) لسنة 2008 والمقدم من اللجنة القانونية.

 السيد بشير حداد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الأول لقانون هيأة النزاهة رقم (30) لسنة 2011 والمقدم من لجان النزاهة والقانونية ومؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني.

- قراءة تقرير اللجنة المالية بخصوص صرف أجور المحاضرين المجانيين أكدت فيه قيامها بمفاتحة وزارة التربية وكافة المحافظات لتنفيذ أحكام المادة 55/ ثانيا من قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام2019 الخاصة بصرف مبلغ 125 ألف دينار أجورا لنقل المحاضرين المجانيين في المدارس، لافتا إلى أهمية حصر الأعداد من قبل مديريات التربية في المحافظات والوزارة ومفاتحة وزارة المالية لتخصيص وتوفير المبالغ اللازمة بهذا الشأن وانتظار إجابات باقي المحافظات.

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا