Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 149

 

 

تقرير شهر ايلول/ 2019
التقرير الفصلي الثاني للسنة الاولى/2019
تقرير شهر تموز/2019

 



 

الجلسة (9) / فصل اول / سنة ثانية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر ايار /2019 2019-05-30 شهري
 
 
 
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (2/5/2019) جلسته الخامسة عشر من الفصل التشريع الثاني للسنة التشريعية الاولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (184) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تصويت المجلس على مشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق استرداد اموال العراق رقم(9) لسنة 2012 والمقدم من لجنتي النزاهة والمالية.

- القراءة الاولى لمقترح قانون إعادة منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع الى الخدمة والمقدم من لجنة الامن والدفاع.

- مناقشة المجلس موضوع عام حول ملف توفير مفردات البطاقة التموينية بناء على طلب مقدم من النائب رزاق محيبس.

- تصويت المجلس على قرار نيابي يتضمن توصية الحكومة بإلغاء العمل بنظامي الأحيائي والتطبيقي المعتمد حاليا في الفرع العلمي للإعدادي واستبداله بالنظام الدراسي المعتمد سابقا واعتبارا من العام الدراسي 2019– 2020 والتوصية لوزارة التربية بالتشاور مع الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم برسم السياسات التعليمية والتربوية وتنفيذها استنادا الى احكام المادة 59 ثانيا من الدستور.

- تصويت المجلس على مشروع قانون المدن الصناعية والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار.

بقاء الجلسة مستمرة ليوم السبت المقبل 4/5/2019
 
استئنف مجلس النواب بتاريخ (4/5/2019) جلسته الخامسة عشرة المستمرة برئاسة السيد حسن كريم النائب الاول لرئيس المجلس 

عقد مجلس النواب بتاريخ (4/5/2019) جلسته السادسة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الاولى برئاسة السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس وبحضور (196) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تأجيل مشروع قانون تعديل قانون الشركات رقم (21) لسنة 1997 والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

- مباشرة التصويت على مشروع قانون المرور والمقدم من لجنة الأمن والدفاع على ان يتم استكمال التصويت في الجلسة القادمة.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الأحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية والمقدم من لجان القانونية، والزراعة والمياه والاهوار، والمالية، والعمل والشؤون الاجتماعية، والهجرة والمهجرين.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقم 5 لسنة 1999 والمقدم من لجنتي الثقافة والاعلام والسياحة والاثار والامن والدفاع.

عقد مجلس النواب بتاريخ (5/5/2019) جلسته السابعة عشر من الفصل الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد حسن كريم النائب الأول لرئيس المجلس وبحضور (171) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تصويت المجلس على مشروع قانون المرور والمقدم من لجنة الامن والدفاع.

- تصويت المجلس على قرار نيابي لحماية المنتج الوطني من الدواجن والاسماك نص على الاتي ( لحماية المنتج الوطني لمنع اغراق السوق المحلية ومنع استيراد الدواجن وبيض المائدة والاسماك الحية والمجمدة والمبردة من اجل الاعتماد على المنتج المحلي دعما للمشاريع الوطنية تلتزم الجهات ذات العلاقة التنسيق مع سلطات اقليم كردستان والمحافظات غير المنتظمة في اقليم من اجل تشديد الرقابة على المنافذ الحدودية وعدم منح أي اجازة بهذا الخصوص وبخلافه تتحمل الجهات المشارة اليها اعلاه التعويض القانوني والمالي).

- تصويت المجلس على قرار نيابي يخص توزيع الدرجات الوظيفية في وزارة التربية نص على الاتي (1. الغاء التمييز بين مراكز المدن والاقضية والنواحي والقصبات من خلال الغاء توزيع الدرجات الوظيفية على اساس النسب بين المركز والاطراف 2. يوزع الدرجات الوظيفية المبني على حاجة المدارس لسد الشواغر ونقص الملاكات على ابناء نفس المناطق وتكون الاولوية للمحاضرين 3.توزيع الدرجات بين الاختصاصات حسب احتياجات المدارس التي فيها الشواغر لتحقيق العدالة بين الاختصاصات).

عقد مجلس النواب يتاريخ (18/5/2019) جلسته الثامنة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (183) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- توجيه السيد الحلبوسي بتشكيل لجنة نيابية برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب وعضوية ثلاثة نواب لأعداد معايير لتقييم اداء الوزارات يتم توزعيها على اللجان النيابية الدائمة لغرض تقديم تقرير متكامل في نهاية الفصل التشريعي.

- تلاوة  النائب ماجد الوائلي بيانا لتحالف سائرون استنكر فيه ما تعرض له المتظاهرون السلميون بمحافظة النجف الاشرف المطالبون بمنع الفساد وكشف المفسدين من اعتداءات ادت الى استشهاد 4 متظاهرين وجرح 20 اخرين.

- ترحيب رئيس مجلس النواب بالسيد حسن السنيد ممثلا لرئاسة الجمهورية في مجلس النواب.

- تصويت المجلس بالموافقة على تقديم فقرة طرح موضوع عام للمناقشة بخصوص الإعتداءات التي تعرضت لها القوات الأمنية في كركوك لتكون الفقرة أولاً من جدول الأعمال.

- مناقشة المجلس موضوع الاعتداءات الامريكية على القوات الامنية في كركوك.

- توجيه رئيس مجلس النواب لجنة الامن والدفاع باستضافة رئيس جهاز مكافحة الارهاب وقائد الشرطة الاتحادية وممثل عن مكتب القائد العام للقوات المسلحة والعمليات المشتركة بشان وجود موافقة من العمليات المشتركة لتنفيذ الواجب ومدى حصول تنسيق بين الجهة المنفذة للواجب والقوة الماسكة بالأرض.

- مناقشة المجلس موضوع إلغاء دمج وزارة البيئة بوزارة الصحة بناء على طلب مقدم من النائب قتيبة الجبوري‎.‎

- مناقشة المجلس موضوع ملف مفردات البطاقة التموينية بناء على طلب مقدم من النائب رزاق محيبس.

عقد مجلس النواب بتاريخ (20/5/2019) جلسته التاسعة عشر من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (210) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تأجيل النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب لعدم توفر النصاب القانوني البالغ ثلثي اعضاء المجلس.

- تصويت المجلس على مشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الاخرى رقم (6) لسنة 2008والمقدم من اللجنة القانونية.

- تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون حقوق شهداء جريمة القاعدة الجوية والمقدم من لجنتي الشهداء والضحايا والسجناء السياسيينوحقوق الانسان، الى يوم الاربعاء المقبل لغرض انضاجه.

- قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون اعادة منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع الى الخدمة والمقدم من لجنة الامن والدفاع.

- مناقشة المجلس موضوع الوضع البيئي في محافظة البصرة.

- تلاوة اللجنة التحقيقية الخاصة بدار الاناث المشردات في الاعظمية تقريرا اشارت فيه الى ‏قيامها ‏بزيارة الدار للوقوف ‏على اسباب حدوث الحريق واللقاء بالمشردات المتبقيات على قيد ‏الحياة ‏وتدوين افادات المسؤولين في الدار فضلا عن ‏استضافة مفوضية حقوق الانسان والاطلاع ‏على ‏محضر اللجنة التحقيقية المشكلة في وزارة العمل والشؤون ‏الاجتماعية وتقرير تقصي ‏الحقائق في ‏الحادثة والمعد من قبل مفوضية حقوق الانسان.‏

- دعوة السيد بشير الحداد النائب الثاني لرئيس المجلس، لجنتي المرأة والاسرة والطفولة وحقوق الانسان الى عقد اجتماع مشترك لاستضافة السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، مطالبا بإيلاء القضية اهتماما اكبر وبجدية تامة للخروج بنتائج مرضية.

-  تأجيل قراءة تقرير عن واقع المنظومة الكهربائية إلى جلسات مقبلة بناء على طلب لجنة النفط والطاقة.

عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ (21/5/2019) جلسته العشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الاولى برئاسة النائب الأول لمجلس النواب السيد حسن الكعبي وحضور (181) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تأجيل النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات ‏والسادة النواب لعدم توفر النصاب القانوني البالغ ثلثي اعضاء المجلس‎.‎

- تصويت المجلس بالموافقة على تقديم الفقرة سابعا لقراءة تقرير حقوق الانسان. 

- تصويت المجلس على مقترح قانون التعديل الاول لقانون المجمع العلمي رقم (22) لسنة 2015 والمقدم من لجنتي التعليم العالي والقانونية.

- تلاوة لجنة حقوق الانسان تقريرا بخصوص احداث محافظة النجف‎، أكدت فيه متابعتها لما جرى من أحداث في المحافظة من خلال زيارتها الميدانية ولقائها بقائد شرطة المحافظة وعوائل الضحايا الاربعة الذين سقطوا اثناء الحادث والجرحى في المستشفى.

- تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون نقابة التمريض والمقدم من لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني بناء على طلب من لجنة الصحة والبيئة لأشراكها في تشريع القانون.

((ترأس السيد بشير الحداد النائب الثاني لرئيس المجلس الجلسة))

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم (45) لسنة 1980 والمقدم من اللجنة القانونية.

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين رقم (197) لسنة 1968والمقدم من لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني.‏

- تأجيل قراءة تقرير معالجــة ازمـــة السكـــن والمقدم من لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي الى الجلسات المقبلة.

عقد مجلس النواب بتاريخ (23/5/2019) جلسته الواحدة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الاولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس وحضور (194) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تصويت المجلس على السماح بتمثيل المكونات المسيحيين والأزديين والشبك  والصابئة المندائيين والكرد الفيلين في لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين اضافة الى عملهم في لجانهم الرئيسية.

- تصويت على مشروع قانون الادارة المالية والمقدم من اللجنة المالية (ترأس جانبا من الجلسة النائب الاول لرئيس المجلس السيد حسن الكعبي).

- القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم.

- تأدية كل من السيد ستار جبار عباس اليمين الدستورية عضوا في مجلس النواب بدلا من النائبة اجيال كريم بعد نقض المحكمة الاتحادية لقرار مجلس النواب بناءا على الاعتراض المقدم من السيد ستار جبار وحلوله محل اجيال كريم لعضوية المجلس عن محافظة ذي قار.  
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا