Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 24

 

 

تقرير شهرحزيران /2019
تقرير شهر ايار /2019
تقرير شهر نيسان /2019

 



 

الجلسة (34) / فصل ثاني/ سنة اولى

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهرحزيران /2019 2019-07-01 شهري

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (11/6/2019) جلسته الثانية والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (179) نائبا, وتضمنت الجلسة:

 

- مباشرة المجلس بالتصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقــــم (5) لسنة 1999 والمقدم من لجنتي الثقافة والاعلام والسياحة والآثار والامن والدفاع.

 

- تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة القانونية بطلب من قبل اللجنة المعنية وعرضه في الجلسة المقبلة.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانـــون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018 والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم والقانونية.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون حقوق شهداء جريمة القاعدة الجوية والمقدم من لجنتي الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين وحقوق الانسان.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (13/6/2019) جلسته الثالثة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني من السنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (186) نائبا, وتضمنت الجلسة:

 

- تلاوة الرئيس المجلس بيان حول مقاومة أبناء الشعب العراقي للإرهاب في الأعوام الخمس الماضية.

 

- تصويت المجلس على تقديم الفقرة خامسا على جدول الاعمال لتكون الفقرة الاولى

 

 

- تصويت المجلس على قرار نيابي يتضمن توصية مجلس الوزراء باعتبار يوم 13/حزيران، من كل عام مناسبة وطنية استذكارا لصدور فتوى الجهاد الكفائي وتأسيس الحشد الشعبي لمواجهة تنظيم داعش الارهابي وأن يشرع مجلس الوزراء بإكمال مشروع قانون العطل والمناسبات استنادا الى المادة 12 من الدستور متضمنا الفقرة اولا من هذا القرار.

 

- تصويت المجلس على اعتبار النواب الذين ادوا اليمين الدستورية وخرجوا ما بعد هذه لاي سبب من الاسباب هم نواب سابقين ويتمتعون بحقوق النواب السابقين

 

- تأدية اليميـن الدستوريـة  للبـدلاء كل من السيدة خالدة خليل رشو بدلا عن السيد صفوان بشير يونس والسيد يونادم يوسف كنا بدلا عن برهان الدين اسحاق والسيد محمد فرمان شاهر بدلا عن سهام عباس علي.

((ترأس النائب الثاني لمجلس النواب بشير الحداد جانب من الجلسة))

 

- مناقشة موضوع عام (ملف احراق المحاصيل الزراعية في عدد من المحافظات).

 

- تصويت المجلس على تكليف كل من رئيس لجنة الامن والدفاع ونائب الرئيس ومقرر اللجنة  لمتابعة ملف الحرائق وإبلاغ المجلس بأسباب وقوعها لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

 

- تصويت المجلس على تعيين السيد حميد نعيم خضير امينا عاما لمجلس الوزراء والسيد محمد عبد الرضا عبد المجيد مديرا لمكتب رئيس الوزراء بناء على قرار من مجلس الوزراء والتوصية الى مجلس النواب بالمصادقة على تعيينهما.

 

- تصويت المجلس على مشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقم (5) لسنة 1999 والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

 

- تنويه السيد رئيس مجلس النواب الى ضرورة ارسال أسماء المرشحين لإكمال الكابينة الحكومية والتصويت على وزراء الدفاع والداخلية والعدل والتربية وبخلافه سيضطر المجلس الى مساءلة رئيس مجلس الوزراء.

 

- تأجيل التصويت على صيغة قرار بخصوص انهاء عمل مجلس مفوضين هيأة الاعلام والاتصالات والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار الى جلسة يوم السبت المقبل.

 

- مباشرة المجلس بالقراءة الثانية لمشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة القانونية, اذ دعا رئيس المجلس الى عقد اجتماع من اجل انضاج القانون من اجل مناقشته في الجلسات القادمة.

 

- قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع ‏التهرب المالي بما يختص بالضريبة على الدخل وراس المال بين حكومة جمهورية العراق ‏وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والمالية والنزاهة.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية مينا ماتا بشأن الزئبق والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

 

- المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية باريس الملحق باتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ لعام 1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة/  الرسمية من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

 

- المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار والزراعة والمياه والاهوار.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون اللاجئين والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين والعلاقات الخارجية وحقوق الانسان والامن والدفاع.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون العفو من العقوبات الضريبية والمقدم من اللجنتين المالية والاقتصاد والاستثمار.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (15/6/2019) جلسته الرابعة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (186) نائبا, وتضمنت الجلسة:

 

- تلاوة لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي تقريرا عن ‏معالجة أزمة السكن ‏أشارت فيه الى عقد اجتماعات مكثفة ومناقشات مستفيضة ومخاطبة ‏عدد من الوزارات المعنية والهيئات ‏بخصوص تزويد اللجنة بالبيانات والمعلومات المتعلقة ‏بأزمة السكن وتحديد العشوائيات واعدادها ومناطق ‏وجودها.‏

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حماية واستخدام المجاري المائية العابرة للحدود والبحيرات الدولية هلسنكي 1992 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية، الزراعة والمياه والاهوار والصحة والبيئة.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لضبط وادارة مياه الصابورة والرواسب في السفن لعام 200 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للإنقاذ ‏لسنة 1989 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم (22) لسنة 2011 والمقدم من لجنتي التربية والمالية.

 

- لقراءة الاولى لمشروع قانون رسم طابع الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال والمقدم من لجنة التربية.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الحجر الزراعي رقم (76) لسنة 2012 والمقدم من لجنتي الزراعة والمياه والاهوار والصحة والبيئة.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون هيأة التصنيع الحربي والمقدم لجنة الامن والدفاع.

 

- مناقشة المجلس صيغة قرار بانهاء عمل مجلس مفوضين هيأة الاعلام والاتصالات والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ 22/6/2019 الجلسة الخامسة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني السنة التشريعية الاولى للدورة الرابعة برئاسة السيد محمد ‏الحلبوسي ‏ وبحضور‎‎‏214  نائبا، وتضمنت الجلسة :

 

- توضيح السيد رئيس مجلس النواب بأنه وفقا لقرار المحكمة الاتحادية الذي صادقت بموجبه على نتائج الانتخابات في 3/9/2018 أصبح جميع الفائزين الذين تم المصادقة عليهم وأدوا اليمين الدستورية نوابا لحين انتهاء مهامهم النيابية ، منوها الى تمتعهم بكافة حقوق النواب من لحظة تأديتهم لليمين، مشيرا الى أن الحقوق التقاعدية للنواب ينظمها قانون التقاعد الموحد اسوة بالموظفين في الدولة، مشددا على ضرورة تفهم الرأي العام لهذا الموضوع.

 

- تقديم النائب حسن العاقولي استقالته من عضوية المجلس الى رئاسة المجلس اعتراضا منه على التلكؤ في تنفيذ البرنامج الحكومي وتحقيق الاصلاح وعدم النهوض بالخدمات للمواطنين.,وبدوره وجه الرئيس الحلبوسي بعرض الاستقالة الى الجهات القانونية من أجل النظر فيها وعرضها على المجلس.

 

- تلاوة النائب فالح الساري بيانا أعلن فيه تبني كتلة الحكمة لمسار المعارضة الدستورية في مجلس النواب اعتمادا على الوسائل الواضحة لاظهار الحقائق، داعيا الى تعديل النظام الداخلي بشكل ينظم حقوق المعارضة النيابية ومهامها.

 

- دعوة رئيس المجلس، اللجنة المعنية بتعديل النظام الداخلي الى اضافة بند ينظم عمل الكتل والنواب الذين يتجهون الى المعارضة باعتبارها حالة صحية تقويمية، موجها الدائرة البرلمانية بتسجيل كتلة الحكمة النيابية كتلة معارضة في المجلس.

 

- التفاتة السيد الحلبوسي الى أن مجلس النواب ما زال ينتظر لحد الان أرسال الحكومة للأسماء المرشحة لشغل المناصب الشاغرة في الكابينة الحكومية لغرض التصويت عليها، مضيفا بأن رئيس مجلس الوزراء أعلن عن أن الاسماء المرشحة سترسل خلال الاسبوع الحالي حال الانتهاء من تدقيقها.

 

- التصويت على مشروع قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم (45) لسنة 1980 والمقدم من اللجنة القانونية من أجل ضمان حقوق الدولة من خلال عدم تنفيذ القرارات بحقها بعد اكتسابها الدرجة القطعية وضمان حق الزوجة في الحصول على حقها الشرعي دون غبن، ولاستقرار المعاملات التنفيذية فيما يتعلق بتحديد الجهة المكلفة بدفع الرسوم.

 

- توجيه الرئيس الحلبوسي بتشكيل لجنة نيابية تحقيقية برئاسة نائب رئيس المجلس وبعضوية رئيس ونائب ومقرر كل من لجان التربية والنزاهة والقانونية لمتابعة ملف تلكؤ أنجاز بناء المدارس.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون العسكري والامني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية ، بغية وضع اليات للتعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية بما يعزز امكانيات البلدين وقدراتهم على الصعيدين العسكري والامني وفقا لمبادئ القانون الدولي واحترام السيادة الوطنية لهما وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما ولغرض المصادقة على اتفاقية التعاون العسكري والامني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى النظام الاساسي لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص  والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية ، بغية المساهمة في التوحيد التدريجي لقواعد القانون الدولي الخاص لاسيما في المسائل المدنية والتجارية في اعداد الوثائق والاتفاقيات الجديدة وتطوير المعاهد والحصول على المساعدة والمشورة الفنية والقانونية في تنفي اتفاقيات لاهاي وتطبيقاتها العلمية ولغرض انضمام جمهورية العراق الى النظام الاساس لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص الذي دخل حيز النفاذ بتاريخ 15/7/1955.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم (6) لسنة 2000 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة لغرض الاستفادة من الاختصاصات العلمية واسنادها بشمولها بالتعيين المركزي في وزارة الصحة من ذوي المهن الصحية الساندة وخلق فرص تنافس فيما بينهم للاستفادة من الطاقات في خدمة القطاع الصحي.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لزرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم (11) لسنة 2016 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة الذي يهدف الى تنظيم المراكز القانونية للمؤسسات الصحية التي حصلت تغييرات بأسمائها وتكييف حقوق الإيصال للمتبرعين وإعطاء حماية ومساحة للأطباء لتنظيم عمليات نقل وزرع الاعضاء البشرية لتحقيق مصلحة علاجية راجحة للمرضى.

 

- تأجيل القراءة الاولى لمقترح قانون اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة الى يوم الاثنين المقبل.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ 24/6/2019  جلسته السادسة والعشرين  من الفصل التشريعي الثاني للسنة الاولى برئاسة محمد ‏الحلبوسي ‏ وبحضور‎‎‏233 نائبا‏  وتضمنت الجلسة :

 

- تصويت المجلس على اضافة قفرة تادية اليمين الدستورية للنائب البديل عن النائب منصور مرعيد على جدول الاعمال.

 

- استكمال  التصويت على التشكيلة الوزارية، بمنح الثقة لكل من:

•        السيد نجاح حسن علي الشمري (وزيرا للدفاع )

•        السيد ياسين طه حسن الياسري (وزيرا للداخلية)

•        السيد فاروق امين عثمان محمد شواني (وزيرا للعدل)

 

- التصويت على اعفاء السيدة شيماء خليل الحيالي التي حازت على ثقة المجلس سابقا لمنصب وزيرة التربية بطلب منها.

 

- التصويت  بعدم منح الثقة للسيدة (سفانة حسين علي الحمداني)  لمنصب وزيرة للتربية بعد حصولها 109 صوت من اصل 233 صوتا.

 

- تأدية كل من السادة نجاح الشمري وياسين الياسري وفاروق شواني اليمين الدستورية وزراء للدفاع والداخلية والعدل.

 

- تأدية السيد محمد محمود ظاهر اليمين الدستورية نائبا بديلا عن النائب السابق ‏منصور المرعيد الذي ‏تولى منصب محافظ نينوى بعد موافقة المجلس على ‏اضافة الفقرة ضمن جدول الاعمال.

 

-  القراءة الاولى لمشروع قانون حرية التعبير عن الراي والاجتماع والتظاهر ‏السلمي والمقدم من لجان حقوق الانسان والامن والدفاع والقانونية والثقافة ‏والاعلام والسياحة والاثار.

 

تراس جانبا من الجلسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور بشير الحداد 

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والمقدم من ‏لجنتي الشباب والرياضة.

 

- مباشرة استكمال مناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة ‏القانونية, حيث اعلن النائب الاول بشير حداد استمرار مناقشة مشروع القانون في جلسات مقبلة لأهميته الكبيرة.

 

- مناقشة المجلس عدة مواضيع عامة

•        موضوع منتسبي حماية المنشآت النفطية ومساواتهم بأقرانهم في وزارتي الدفاع والداخلية 

•        موضوع العمل على تحويل المحاضرين المجانيين الى عقود 

•        دفع مستحقاتهم المالية والغاء عقد شركة غاز البصرة مع شركة الصباح 

•        اعادة المفسوخة عقودهم من منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع 

•        الاهتمام بالواقع الصحي وتخفيف الاعباء عن المواطنين  

•        تطبيق قرارات تعيين الطلبة الخريجين الاوائل وحملة الشهادات العليا 

•        تطبيق قانون حظر الالعاب المحرضة للعنف 

•        تعديل قانون الجمارك 

•        تخفيف معاناة خريجي طلبة الكليات الطبية غير العراقية من خلال مخاطبة وزارة التعليم العالي بتخفيف اجراءاتها الخاصة بالاختبارات للطلبة.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ 25/6/2019 جلسته السابعة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الاولى برئاسة محمد ‏الحلبوسي ‏ وبحضور‎‎‏175  نائبا‏  وتضمنت الجلسة :

 

- مطالبة عدد من السيدات والسادة النواب بتوفير المراكز الامتحانية لطلبة السادس الاعدادي في النواحي بدلا من توجههم الى المراكز المخصصة لهم في الاقضية، اضافة الى توفير مراكز امتحانية قرب مخيمات النازحين للتخفيف عن كاهل الطلبة في أداء امتحاناتهم ,بدوره وجه السيد رئيس المجلس، لجنة التربية باستضافة عاجلة للمعنيين في وزارة التربية لاتخاذ الاجراء الفوري بشأن معالجة عدم وجود مراكز امتحانية في النواحي.

 

 

- تأجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون حجز ومصادرة الاموال ‏المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان ‏النظام السابق رقم (72) لسنة 2017 ‏والمقدم من لجان المالية والقانونية والمصالحة والعشائر لحين مناقشته مع رئاسة المجلس ورؤساء الكتل النيابية يوم غد الاربعاء في القاعة الدستورية.

 

- التفاتة الحلبوسي الى استعداد رئاسة المجلس لاستقبال اي طلب من السيدات والسادة النواب في حال وجود قضايا فساد تخص أي مسؤول في الدولة لأحالته الى الادعاء العام، وبخلافه يتحمل صاحب الطلب المسؤولية القانونية في حالة عدم صحة ادعائه.

 

 

- تأجيل التصويت على مقترح قانون اعادة منتسبي الداخلية والدفاع الى الخدمة والمقدم ‏من لجنة الامن والدفاع لحين تعديل المقترح وعرضه في جلسة يوم الخميس المقبل.

 

- اعلان الحلبوسي عن إصدار رئاسة مجلس النواب امرا نيابيا الى لجنة النفط والطاقة النيابية لتشكيل لجنة تحقيقية بخصوص عقود الخدمة والجباية وعقود شركتي (كار وقيوان ).

 

ترأس السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس جانبا من الجلسة

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم (184) لسنة 2001 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والزراعة والمياه والاهوار والصحة والبيئة بغية ازالة المخاطر في بيئة العمل الزراعي او التقليل منها الى ادنى حد ممكن او التحكم فيها والحيلولة دون وقوع حوادث واصابات ضارة بالصحة ناجمة عن العمل الزراعي او ترتبط بها او تقع خلاله ولغرض انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم (184) لسنة 2001 .

 

 

- تأجيل القراءة الثانية لمشروع قانون وزارة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

 

- القراءة الثانية لمشروع قانون الهيأة البحرية العراقية العليا والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار.

 

 

- تاجيل القراءة الثانية لمشروع قانون تنظيم انشاء علاوي لبيع الفواكه والخضر والحيوانات والمقدم من لجان الزراعة والاهوار والمياه والمالية والخدمات والاعمار

 

- تأجيل القراءة الثانية لمقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

 

 

- توجيه حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب بجرد جميع اللجان التحقيقية المؤقتة المشكلة منذ بداية الدورة لحد الان وعرض نتائج عملها على مجلس النواب ومن بينها مايتعلق ببناية البنك المركزي العراقي وضرورة تقديم تقرير لجنة البنك الاسبوع ‏المقبل، فضلا عن مخاطبة محافظة بغداد بتأهيل مداخل العاصمة ومتابعة تحويل حملة الشهادات في الوزارات الامنية الى دوائر مدنية داخل الوزارة او خارجها, كما اوعز الكعبي بتوجيه كتاب الى وزارة التخطيط لإعطاء اولوية للمشاريع الخدمية وخاصة الصرف الصحي والماء ومتابعة القوانين النافذة ولوائح التعليمات الخاصة بها، فضلا عن توجيه دعوة للسيد وزير الصحة والجهات المعنية للمشاركة في اكثر من جلسة نقاشية تعقد في المجلس بهدف انضاج قانون الضمان الصحي.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ 27/6/2019 جلسته الثامنة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الاولى برئاسة محمد ‏الحلبوسي ‏ وبحضور‎‎‏180 نائبا‏  وتضمنت الجلسة :

 

 

- توجيه السيد رئيس المجلس لجنة الامن والدفاع بعقدها اجتماع طارئ ‏بشأن حريق معمل كبريت المشراق واستضافة الجهات المعنية واعلام المجلس بالنتائج.‏

 

- التصويت بعدم منح السيدة زاهدة محمد عبدالله العبيدي الثقة لشغل منصب وزير ‏التربية بعد ارسال السيد رئيس مجلس الوزراء طلب بالتصويت عليها الى مجلس النواب.‏

 

 

- تأجيل التصويت على قانون التعديل الاول لقانون حجز ومصادرة ‏الاموال ‏المنقولة وغير المنقولة العائدة الى أركان النظام السابق رقم (72) لسنة 2017 ‏والمقدم من ‏اللجان المالية والقانونية والمصالحة والعشائر الى جلسة يوم السبت المقبل.‏

 

 

ترأس بشير الحداد النائب الثاني لرئيس المجلس جانبا  من الجلسة 

 

- ‏القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حماية الامومة رقم ‏‏(183) لسنة 2000 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمرأة والاسرة 

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق البروتوكول لعام 2014 المكمل ‏لاتفاقية العمل الجبري رقم 29 لعام 1930 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية والذي يهدف ‏الى تأمين العمل اللائق للجميع وبغير القضاء على العمل الجبري بجميع اشكاله وللتصديق ‏على البروتكول.‏

 

 

- تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم ‏‏22 لسنة 2011 والمقدم من لجنتي التربية والمالية.‏

 

 

- القراءة الثانية لمشروع قانون العفو من العقوبات الضريبية والمقدم من ‏اللجنتين المالية والاقتصاد والاستثمار.‏

 

 

- التصويت على مشروع قانون تعديل قانون الشركات رقم (21) لسنة 1997 والمقدم ‏من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والثقافة والاعلام والسياحة 

 

 

ترأس حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس جانبا من الجلسة 

 

- القراءة الثانية ‏لمشروع قانون الاستثمار المعدني والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار. ‏

 

 

- القراءة الثانية لمشروع قانون هيأة التصنيع ‏الحربي والمقدم من لجنة الامن والدفاع.‏

 

 

- تأجيل استكمال مناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة ‏القانونية الى الجلسة المقبلة.‏

 

 

- توجيه حسن الكعبي الدائرة البرلمانية بإحصاء اسماء المرشحين للدرجات الخاصة والمرسلة ‏الى مجلس النواب من الحكومات السابقة منذ عام 2005 ولحد الان، وبيان اسباب تأخر ‏اسماء مجلس الخدمة الاتحادي ومن جهة اخرى، أوضح السيد رئيس المجلس بانه سيتم إيقاف الاوامر الادارية التي تصدر ‏من المدراء والمناصب الخاصة المعينين بالوكالة بعد تاريخ 30 حزيران وفقا لقانون ‏الموازنة العامة الذي تضمن مادة تخص انهاء ادارة مناصب الدولة بالوكالة ، معلنا البدء ‏بنشر اسماء حضور وغيابات النواب في الفصل التشريعي المقبل يوميا.‏

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (30/6/2019) جلسته السادسة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (228) نائبا, وتضمنت الجلسة:

 

- اعلان رئيس المجلس عن قرب وصول توضيح قانوني من قبل رئيس مجلس الوزراء بشأن التصويت على الدرجات الخاصة، مشيرا الى أن لمجلس النواب حرية التصويت بالقناعة عليه من عدمه في الجلسة المقبلة، موضحا بأن رئيس مجلس الوزراء ماض بترشيح الشخصيات على اسس الكفاءة والنزاهة والمهنية ووفقا لتحقيق التوازن الوطني والابتعاد عن المحاصصة الحزبية والطائفية.

 

- تصويت المجلس على مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب بما يختص بالضريبة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والمالية والنزاهة.

 

- تلاوة لجنة الامن والدفاع تقريرا بشأن التصاريح الامنية تناولت فيه استضافة مدير عام المكتب الوطني للتصاريح الامنية لغرض وضع الحلول وانهاء معاناة ابناء المحافظات المحررة فضلا عن طرح العديد من التوصيات والاليات الخاصة بتسهيل اصدار التصاريح والقواعد التي يعمل بموجبها المركز وضرورة دعمه ماليا وفنيا لتمكينه من اداء واجباته.

 

- القراءة الاولى للتعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق رقم 1 لسنة 2019 والمقدم من اللجنة المالية.

 

- مناقشة المجلس مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة ‏القانونية.

 

- تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون هيأة الدعاوي الملكية رقم (13) لسنة 2010 والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين والقانونية وحقوق الانسان والمالية بناء على طلب مقدم من ممثل الحكومة.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون حماية الاشخاص من الاختفاء القسري والمقدم من لجنة حقوق الانسان.

 

- تأجيل المجلس كل من الفقرات الآتية:

•        مشروع قانون افراز الاراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد والبلديات والمقدم من لجان الزراعة والمياه والاهوار والقانونية والخدمات والاعمار 

•        تقرير ومناقشة مشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والثقافة والاعلام والسياحة والاثار.

    

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا