Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 209

 

 

تقرير شهر تشرين الثاني / 2019
تقرير شهر تشرين الاول/2019
تقرير السنة التشريعية الأولى من الدورة الأنتخابية الرابعة / 3/9/2018 _ 30/7/2019

 



 

الجلسة ( 21) فصل اول/ سنة ثانية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر تموز/2019 2019-08-01 شهري
 
 
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (2/7/2019) جلسته الثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (172) نائبا, وتضمنت الجلسة:
 
افتتاح الجلسة من قبل السيد حسن كريم النائب الأول لرئيس المجلس
- تأجيل التصويت على الطعون المقدمة بشان صحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب لعدم توفر اغلبية ثلثي اعضاء المجلس.

- التصويت بعدم الموافقة على طلب كتلة المعارضة الذي يرمي إلى رفض مقترح قانون التعديل الأول لقانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 رقم (1) لسنة 2019, من حيث المبدأ.

- القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الأول لقانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 رقم (1) لسنة 2019 والمقدم من اللجنة المالية.

- التصويت على تمديد الفصل التشريعي الحالي لمدة شهر واحد.

- دعوة السيد الحلبوسي السيدات والسادة النواب لدعم جهود وزارة الثقافة بإضافة اثار بابل على لائحة التراث العالمي.

- القراءة الاولى لمشروع قانون الناجيات الايزيديات والمقدم من لجان الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين وحقوق الانسان والمرأةوالاسرة والطفولة.

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية في شأن التحالف العالمي للأراضي الجافة والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والزراعة والمياه والاهوار.

 

ترأس نائب رئيس المجلس الدكتور بشير حداد جانبا من الجلسة

-القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الحجر الزراعي رقم (76) لسنة 2012 والمقدم من لجنتي الزراعة والمياه والاهوار والصحة والبيئة.

- القراءة الثانية لمشروع قانون هيأة الاعلام والاتصالات والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والثقافة والاعلام والسياحة والاثار .

- تلاوة اللجنة التحقيقية الخاصة بدار الاناث المشردات في الاعظمية في تقريرها الخاص بتقصي الحقائق عن حادثة الحريق داخل الدار.

- القراءة الاولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والقانونية والامن والدفاع.
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (8/7/2019) جلسته الحادية والثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (203) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تلاوة النائب صباح الساعدي بيانا بذكرى مرور 21 عاما على استشهاد المرجع الأعلى آية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر ونجليه.

- التصويت على مقترح لتعديل النظام الداخلي وتشكيل لجنة مستقلة باسم لجنة الاتصالات والإعلام وتنقل صلاحياتها ومهامها من لجنتي الخدمات والثقافة والإعلام.

- التصويت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 والمقدم من اللجنة المالية.

ترأس السيد بشير الحداد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة

- مناقشة المجلس عدة مواضيع عامة من أهمها:
تسهيل إجراءات اختبار خريجي كليات الصيدلة الذين أكملوا دراساتهم الجامعية خارج العراق.
رفض الاقتراض الخارجي.
مطالبة حكومة إقليم كردستان بتنفيذ بنود موازنة 2019 بشأن تصدير نفط الإقليم.
التأكيد على وسائل الإعلام باعتماد الدقة في نقل المعلومة ومحاسبة كل من تثبت إدانته بالتجسس لأي دولة.
السعي لتعديل قانون 59 لسنة 2017 لأنصاف حملة الشهادة العليا والخريجين عموما من خلال توفير الوظائف.
مخاطبة وزارة العدل بزيادة الحراسات في سجن الحوت وعدم تقليصها وضرورة إعادة فتح دوائر مؤسسة السجناء السياسيين وموظفيها في محافظة نينوى.
الدعوة لتفعيل اللجان النيابية الخاصة بالتحقيق في إحراق المحاصيل الزراعية.
منع عودة بعض النازحين لمناطقهم.
إطلاق صرف الرواتب المدخرة منذ 2014 لكثير من موظفي المناطق المحررة


عقد مجلس النواب بتاريخ (11/7/2019) جلسته الثانية والثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (196) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تأجيل التصويت على مشروع  قانون التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018 والمقدم من لجنتي القانونية والأقاليم والمحافظات.

- التصويت على مشروع قانون العفو من العقوبات الضريبية والمقدم من ‏لجنتي المالية والاقتصاد ‏والاستثمار.

- التصويت على مشروع قانون حقوق شهداء جريمة قاعدة الشهيد الطيار ماجد التميمي الجوية والمقدم من لجان الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين وحقوق الإنسان والقانونية.

-  القراءة الأولى لمشروع قانون نقابة التمريض والمقدم من لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني.

- التصويت على التوصيات الخاصة بحل أزمة السكن المقدمة من لجنة التخطيط الاستراتيجي ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي أهمها:
أهمية ‏تشريع حزمة من القوانين ‏المتعلقة بحل أزمة السكن ‏وإيجاد جهة قطاعية ‏تنفيذية عليا تتولى حل مشاكل السكن.
تملك ‏صلاحيات بنقل ملكية ‏الأراضي المملوكة لأي من ‏مؤسسات الدولة وإلزام الحكومة بتنفيذ ‏سياسة ‏الإسكان الوطنية العراقية.
تزويد مجلس النواب بتقرير فصلي ‏عن نسب التنفيذ ‏ورصد ‏التخصيصات المالية المطلوبة في ملحق موازنة ‏العام الحالي والمقبل.
التزام الحكومة بأعداد ‏التعداد العام ‏للسكان ‏والمساكن وإعداد قواعد بيانات ودليل الأراضي وان تقوم وزارة ‏المالية ‏بالتنسيق مع البنك المركزي بإنشاء برنامج ‏للتمويل العقاري.
قيام ‏مجلس الوزراء بمراجعة ‏قرار رقم 70 لسنة 2019 وبحث ‏السبل ‏الكفيلة بتنفيذه .‏

 

ترأس السيد بشير حداد النائب الثاني لرئيس المجلس جانب من الجلسة

 


- القراءة الثانية لمقترح قانون اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والمقدم من لجنتي الشباب والرياضة والقانونية.

- تلاوة اللجنة المالية تقريرا أعدته بشان ‏استضافتها للسيد فؤاد حسين وزير المالية ومدير عام شركة تسويق النفط ( سومو) بشأن مبيعات النفط المصدر من إقليم كردستان فضلا عن المادة 10 /ثانيا / ج من مشروع قانون الموازنة للسنة المالية 2019.


عقد مجلس النواب بتاريخ  20/7/2019 جلسته الثالثة والثلاثين من الفصل التشريعي الثاني للسنة الاولى برئاسة السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس وحضور (182) نائبا وتضمنت الجلسة:
 
- تأجيل النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب لعدم توفر النصاب المطلوب لتحقيق الفقرة.

 
- التصويت على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون نقابة الجيولوجيين رقم (197) لسنة 1968 والمقدم من لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني لأجل مواكبة المتغيرات في ممارسة الاعمال المتعلقة بعلوم الارض وتصنيف الجيولوجيين وفقا لخبراتهم في العمل ومنح الهيئة العامة للنقابة ومجلسها صلاحيات تمكنها من مواكبة المتغيرات الاقتصادية والعلمية.

 
- تأجيل القراءة الثانية لمشروع قانون تنظيم انشاء علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات والمقدم من لجان الزراعة والمياه والاهوار والمالية والخدمات والاعمار بناء على طلب من لجنة الزراعة النيابية وممثل الحكومة في مجلس النواب.

 
- دعوة السيد الكعبي الى عقد اجتماع خلال الاسبوع الحالي بين اللجان المعنية وممثل الحكومة للوصول الى اتفاق بشأن المضي بتشريع قانون تنظيم انشاء علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات من عدمه.

 
- تأجيل القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم (22) لسنة 2011 والمقدم من لجنة التربية.
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون رسم طابع الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال والمقدم من لجنة التربية.
 
 
- تركيز مداخلات السيدات والسادة اعضاء المجلس  على المطالبة بإعادة النظر في مشروع القانون دون تحميل  المواطن اعباء مالية اضافية ولكون القانون يتقاطع مع مبدأ مجانية التعليم.

 
- القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم (6) لسنة 2000 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

 - دعوة الجنة المعنية الى أهمية المضي بتشريع القانون بغية رفع الحيف عن شريحة واسعة من خريجي كليات العلوم والتقنيات 

 
- مناقشة  المجلس عدد من المواضيع المتعلقة بشؤون المواطنين منها:
مطالب اهالي مدينة الصدر بتفعيل الاشارات الضوئية المرورية وزيادة ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين ورفع النفايات
المطالبة بتنظيم مداخل مدينة بغداد من جهة منطقة الحسينية وضرورة  تدخل الجهة التنفيذية لمنع ابتزاز  سائقي سيارات الحمل القادمة من المحافظات اضافة الى ايجاد قطعة بديلة لطمر النفايات من جهة الحسينية ومشروع الوحدة السكني
مطالبة وزارة النفط بتوفير فرص عمل لخريجي هندسة الكيمياء وتفعيل مجلس الخدمة الاتحادي وتشكيل لجنة لمعرفة اسباب تدني نسب النجاح في المدارس وايجاد سبل لرفع المستوى التربوي والتعليمي
الدعوة لضرورة تنظيم عمل المقاهي من خلال تحديد الاعمار التي ترتادها
 الدعوة الى استضافة السيد رئيس مجلس الوزراء في مجلس النواب لطرح مشاكل المحافظات
 مطالبة الحكومة ومجلس النواب بموقف حازم تجاه الانتهاكات التركية بقصف مناطق بإقليم كردستان
 المطالبة باستضافة وزير التربية لمناقشة اعادة العمل بنظام العلمي والادبي بدلا من الاحيائي والتطبيقي.
اعلان السيد ممثل الحكومة في المجلس عن عقد اجتماع مع الجهات الامنية لبحث تنظيم عمل السيطرات الموجودة في مداخل ووسط بغداد بشكل أفضل يصب في خدمة المواطنين.

 
- توجيه السيد حسن الكعبي لجنة التربية بأخذ دورها الرقابي للوقوف علىموضوع تردي نسب النجاح بين الطلبة، داعيا الى تقديم مقترحات من اللجان النيابية المعنية تصب في صالح توفير درجات وظيفية في القطاع التعليمي لحلحلة مشاكل خريجي الدراسات العليا، مطالبا بتوجيه كتاب الى دوائر التقاعد لمعرفة اجراءاتها بشأن توفير بدائل واجواء ملائمة لمراجعة المواطنين بعد رفع الكتل الكونكريتية من حولها، اضافة الى توجيه الدائرة البرلمانية بتقديم احصائية عن عدد الاستضافات والمخاطبات الرسمية التي اجراها مجلس النواب للإدارات المحلية والسادة الوزراء.


عقد مجلس النواب بتاريخ 22/7/2019 جلسته الرابعة والثلاثين من الفصل التشريعي الثاني  برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور(217)نائبا، وتضمنت الجلسة :

- اعادة التصويت  بالموافقة على قرار نيابي تضمن توصيات لحل ازمة السكن ، صوت عليه في جلسة سابقة ، والمقدم من ( لجنة التخطيط الاستراتيجي ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي ).

- التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم والاقضية التابعة لها رقم (12) لسنة 2018 والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم والقانونية لغرض إجراء انتخابات حرة ونزيهة وعادلة لمجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم والارتقاء بها ومشاركة شرائح المجتمع كافة واستخدام أجهزة النتائج وتخفيض شرط العمر للمرشح وضمان توزيع عادل للمقاعد بين القوائم المتنافسة.

ترأس النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي جانبا من الجلسة
 
- تأجيل التصويت على مشروع  قانون الهيأة البحرية العراقية العليا والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار بناء على طلب من اللجنة المعنية الى جلسة يوم الخميس المقبل.

 
- تأجيل  تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم (22) لسنة 2011 والمقدم من لجنتي التربية والمالية بناء على طلب لجنة التربية برد مشروع القانون الى الحكومة.

 
- تأجيل تقرير ومناقشة مقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة بناء على طلب اللجنة المختصة.

 
- القراءة الثانية لمشروع قانون نقابة التمريض والمقدم من لجنتي مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني والصحة والبيئة .

 
ترأس الدكتور بشير الحداد النائب الثاني لرئيس المجلس جزء من الجلسة  
 
- مناقشة عدد من الملفات المهمة التي تخص الجوانب الخدمية والاقتصادية وضرورة تقييم عمل الحكومة في المرحلة المقبلة.


عقد مجلس النواب بتاريخ 25/7/2019 الجلسة الخامسة والثلاثين من الفصل التشريعي الثاني برئاسة السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس , وبحضور 170 نائبا، وتضمنت الجلسة :
 
- اعراب السيد حسن الكعبي عن استنكار مجلس النواب للجريمة البشعة التي ارتكبها النظام السابق بعد اكتشاف المقبرة الجماعية في محافظة السماوة وضمت رفات 70 عراقيا.
 
- اعلان النائب يوسف الكلابي تعليق عضويته في جلسات المجلس الى يوم 1/8 احتجاجا على عدم الالتزام باستضافة وزيري المالية والنفط في المجلس للاستفسار عن فقرات في قانون الموازنة الاتحادية المتعلقة بتصدير النفط.
 
- دعوة السيد الكعبي الى اهمية اعطاء فرصة لوفد الحكومة المركزية بمهمته الرسمية خلال زيارته إقليم كردستان، حاثا الجهات المعنية لإبرام الاتفاق النفطي بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان وفقا الاطار الدستوري.
 
- التصويت على مشروع  قانون الهيأة البحرية العراقية العليا والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار من أجل تنظيم القطاع البحري وتطويره واعتماد المعايير الدولية للعمل فيه ومواكبة الاتفاقيات الدولية في مجال السلامة وحماية البيئة البحرية وتشجيع القطاع الخاص للعمل في مجال النقل البحري والارتقاء بمستوى الخدمات البحرية وللإنشاء الهيأة البحرية العرقية العليا.
 
- تأجيل المجلس مناقشة والتصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم 22 لسنة 2011 والمقدم من لجنتي التربية والمالية.
- القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاق مقر بين حكومة جمهورية العراق واللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي رقم(102) لسنة 1952 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والعمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين.
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للإنقاذ لسنة 1989 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة.
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون العسكري والامني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والامن والدفاع.
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل وراس المال بين حكومة جمهورية العراق والحكومة الهنغارية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمالية والذي يهدف لتنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية المتبادلة ولغرض تصديق الاتفاقية بين البلدين .
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون استيفاء اجر المثل عن الاراضي المملوكة للدولة المتصرف فيها لأغراض غير زراعية والمقدم من لجنتي المالية والزراعة والمياه والاهوار للحد من التجاوزات على الاراضي المملوكة للدولة المتصرف فيها لأغراض غير زراعية ولتحديد نسب استيفاء اجر المثل عن تلك الاراضي ومنح اجور للجان الكشف والتقدير.
 
-  القراءة الاولى لمقترح قانون نقابة المبرمجين والمقدم من لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني بغية الاهتمام بشريحة المبرمجين والارتقاء بمستواهم ودعم وتطوير هذه الشريحة والدفاع عن حقوقهم ومواكبة التطور التقني.


عقد مجلس النواب اليوم الثلاثاء ‏‏30/7/2019 جلسته السادسة والثلاثين من الفصل التشريعي الثاني برئاسة ‏السيد محمد الحلبوسي وبحضور 196نائبا، وتضمنت الجلسة :

- مباشرة المجلس بالتصويت على مشروع قانون تصديق اتفاق مقر بين حكومة جمهورية العراق واللجنة ‏الدولية للصليب الاحمر الدولية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لرغبة جمهورية العراق في منح اللجنة الدولية للصليب الاحمر دورا للاضطلاع بمهامها الانسانية في توفير الحماية وتقديم المساعدة بغية التخفيف من المعاناة الانسانية عن الشعب العراقي وبدون تمييز, من جانبه، طالب السيد الحلبوسي بأرسال الحكومة نص الاتفاقية لإطلاع مجلس النواب عليها قبل التصويت على مشروع القانون بالمجمل.

- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق ‏الى اتفاقية بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي رقم(102) لسنة ‏‏1952 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والعمل والشؤون ‏الاجتماعية والهجرة والمهجرين لغرض تأمين الحد الادنى من معايير الضمان الاجتماعي للعاملين في جمهورية العراق وللإنضمام الى اتفاقية بشأن المعايير الدنيا الاجتماعي رقم (102) لسنة 1952 والتي دخلت حيز النفاذ في 27/نيسان/1955 .‏

- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للإنقاذ ‏لسنة 1989 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة بغية تشجيع الصناعة البحرية وحماية البيئة في العراق ولغرض انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للانقاذ والتي دخلت حيز النفاذ في 14/7/1996. ‏

- التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية ‏التعاون العسكري والامني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة ‏المملكة الاردنية الهاشمية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والامن ‏والدفاع لوضع آليات التعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية بما يعزز امكانيات البلدين وقدراتهم على الصعيدين العسكري والامني وفقا لمبادئ القانون الدولي واحترام السيادة الوطنية لهما وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما وللمصادقة على اتفاقية التعاون العسكري والامني بين الحكومتين. ‏

- تأجيل التصويت على توصيات لجنة حقوق الانسان بخصوص احداث النجف الاشرفلحين اجراء تعديل عليها بالاتفاق بين الكتل النيابية.
 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا