Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 137

 

 

تقرير شهر ايلول/ 2019
التقرير الفصلي الثاني للسنة الاولى/2019
تقرير شهر تموز/2019

 



 

الجلسة (9) / فصل اول / سنة ثانية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر ايلول/ 2019 2019-10-01 شهري
 
عقد مجلس النواب بتاريخ  14/9/2019 جلسته الاولى من الفصل التشريعي الاول  للسنة التشريعية الثانية للدورة النيابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب وحضور 240 نائبا, وتضمنت الجلسة :
 
- تقديم رئيس المجلس احر التعازي لأبناء الشعب العراقي والامة الاسلامية بمناسبة فاجعة استشهاد الامام الحسين ( ع)، مشددا على ان استشهاد الامام الحسين مناسبة لاستذكار الدروس الخالدة كونها تركت رسالة اصلاحية، مستذكرا في الوقت نفسه شهداء وجرحى حادثة التدافع الاليمة التي رافقت مراسم الزيارة وضرورة قيام الحكومة بتقصي اسباب ما حصل والعمل على تلافي تكراره مستقبلا.
 
 
- التصويت على تبني المطالب المقدمة من نواب محافظة كربلاء المقدسة بتعويض شهداء حادث التدافع في مراسم زيارة استشهاد الامام الحسين ( ع).
 
- تقديم الرئيس الحلبوسي الشكر والتقدير للجنة العلاقات الخارجية وللسيدة النائبة الا الطالباني وكل دوائر المجلس لإنجاح استضافة اجتماع لجنة الموازنة والتخطيط في الجمعية البرلمانية الاسيوية في بغداد مؤخرا.
 
- تنويه رئيس مجلس النواب الى عقد اجتماع مع رؤساء الكتل النيابية تضمن الاتفاق على  تشكيل لجنة لمراجعة الاجراءات الحكومية لحفظ سيادة العراق وتشكيل لجنة لبحث ملف المفقودين والمغيبين واعادة النازحين والمضي بتشريع حزمة من القوانين المهمة منها، قوانين الغاء مكاتب المفتشين العموميين وتعديل قانون النزاهة والخدمة المدنية والضمان الصحي والشراكة مع القطاع الخاص وقانون الاتصالات والمعلوماتية وقانون المحكمة الاتحادية والاستثمار وهيئة التصنيع الحربي، لافتا الى مفاتحة الحكومة لأرسال قوانين التقاعد والضمان الاجتماعي ومعالجة ازمة السكن والنفط والغاز ومجلس الاعمار وموازنة 2020.
 
- التصويت على تشكيل لجنة لمتابعة الاجراءات الحكومية لاتخاذ التدابير اللازمة لحفظ سيادة العراق تضم رؤساء الكتل وممثلين عن لجان العلاقات الخارجية والامن والدفاع والقانونية وتشكيل لجنة لمتابعة الاجراءات الحكومية بملف المفقودين والمغيبين واعادة النازحين تضم رؤساء الكتل النيابية وممثلين عن لجان الامن والدفاع والمهجرين وحقوق الانسان والقانونية.
 
- مناقشة عددا من القضايا المهمة التي تمس حياة المواطنين والنهوض بواقع الخدمات المقدمة لهم وتحقيق الاستقرار والامن في مختلف المحافظات ومن بينها ضرورة إيجاد فرص تعيين للأطباء البيطريين والنظر الى الاجراءات الحكومية الخاصة ببدلات الايجار للمزارعين ومخصصاتهم المترتبة بذمة الحكومة والمطالبة بتشكيل لجنة تحقيقية مع جميع الوفود التي تفاوضت مع الجانب الكويتي بشأن الحدود وحث الكتل السياسية اتمام تسمية وزير للتربية فضلا عن حل ملف المفقودين والاسراع بإعادة عناصر الشرطة المفصولين في المناطق المحررة واهمية معالجة مسالة الاعتداءات المتكررة على مخازن العتاد التابعة للحشد الشعبي والتأكيد على تقديم الحكومة للحسابات الختامية الخاصة بالموازنة الاتحادية للأعوام السابقة مع اهمية تفعيل الدور الرقابي للمجلس والعمل على استجواب وزيري المالية والنفط والعمل على تسوية الاجراءات المعقدة لاستلام المحاصيل الزراعية في الموصل.
 
- التفاتة رئيس المجلس الى اتمام اجراءات رفع الحصانة عن عدد من السيدات والسادة النواب خلال العطلة التشريعية استنادا الى الصلاحيات الممنوحة، مشيرا الى أن جميع القضايا المتعلقة لا تتعلق بقضايا النشرخاصة ان اغلب المشمولين برفع الحصانة تقدموا بطلبات الى رئاسة المجلس لرفع الحصانة عنهم كون القضايا التي تخصهم كانت قبل شغلهم عضوية المجلس، معلنا عرض جميع طلبات رفع الحصانة في الجلسة المقبلة من اجل التصويت عليها.
 
- القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الاول لقانون زرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم (11) لسنة 2016 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.
 
* ترأس جانبا من الجلسة الدكتور بشير حداد نائب رئيس المجلس
 
- تشديد  الدكتور بشير حداد على اهمية التنسيق مع كافة المؤسسات في العراق من اجل ضمان نجاح عمليات زرع الاعضاء وضرورة تطابقها مع الشريعة الاسلامية.
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق بروتوكول عام 2014 المكمل لاتفاقية العمل الجبري رقم (29) لسنة 1930 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حماية الامومة (مراجعة) رقم (183) لسنة 2000 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمرأة والاسرة والطفولة.
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة الرسمية من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والثقافة والاعلام والسياحة والاثار.
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار والذي يهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي بين حكومة البلدين وتوسيعه من خلال تشجيع الاستثمارات وحمايتها وخلق الظروف الملائمة للاستثمار بينهما ومن أجل تصديق الاتفاقية.
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمقدم من اللجنتين المالية والاقتصاد والاستثمار لغرض تشجيع القطاع الخاص واشراكه في عملية التنمية الاقتصادية وتنمية موارد الدولة ومواجهة ظروف العجز المالي ولتعزيز الاطار التشريعي والقدرات الوطنية التي تتعلق بالقطاع الخاص وبالاقتصاد ولإيجاد الاطار القانوني للشراكة بين القطاعي العام والخاص.
 

عقد مجلس النواب بتاريخ  16/9/2019 جلسته الثانية من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (  ) نائبا وتضمنت الجلسة:
- التصويت على مشروع قانون رسم طابع الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال والمقدم من لجنة التربية لغرض توفير المبالغ اللازمة لبناء المدارس ورياض.
 
- التصويت على رفض و اعادة مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة التربية رقم (22) لسنة 2011 الى الحكومة بناءا على توصيات لجنتي التربية والمالية .
 
- مطالبة لجنة التربية النيابية رئيس الوزراء  بضرورة حسم  تقديم مرشح   لشغل منصب وزير التربية .
 
- توجيه رئيس مجلس النواب لجنة الصحة والبيئة بتقديم  تقريرا مفصلا عن اسباب استقالة وزير الصحة  والبيئة على ان يعرض التقرير خلال جلسات الاسبوع القادم.
 
- القراءة الاولى لمقترح قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين والمقدم من لجنتي القانونية والنزاهة.
 
- تأدية السيدة النائبة بيداء خضر بهنام  اليمين الدستورية بدلا من  النائب عمانوئيل خوشابا.
 
- التصويت على اضافة فقرة رفع الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي على جدول اعمال الجلسة.
 
- تأجيل القراءة الثانية لمشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية والمقدم من لجنتي الاتصالات والاعلام ‏والخدمات والاعمار ‏
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الاعتراف بقرارات التحكيم الاجنبية وتنفيذها (نيويورك 1958) والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والقانونية.
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية النقل البري الدولي لسنة 1975 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار.
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية هوية البحارة رقم (185) لسنة 2003 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والعمل والشؤن الاجتماعية والهجرة والمهجرين.
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية العمل البحري لسنة 2006 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والعمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين.
 
- تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الحادي والعشرون لقانون الملاك رقم(25) لسنة 1960 والمقدم من لجنتي المالية والنزاهة .
 
 
- ترأس الدكتور بشير الحداد نائب رئيس المجلس جانبا من الجلسة.
 
- القراءة الاولى لمشروع قانون كلية القوة الجوية والمقدم من لجنة الامن والدفاع بسبب فصل قيادة طيران الجيش عن قيادة القوة الجوية.
 
- مباشرة القراءة الثانية لمقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.
 
- مناقشة المجلس عددا من القضايا الاجتماعية والخدمية المهمة منها ، ارجاع صلاحيات مديريات التربية في المحافظات الى الوزارة ، حل مسألة  التاخير في منح فلاحي اقليم كوردستان حقوقهم ، توفير حماية لمختاري مناطق المحافظات المحررة وتعويض الاهالي التي تعرضت ممتلكاتهم للدمار بسبب العمليات الارهابية ، بالاضافة الى الاسراع في تعويض المتضررين من الفيضانات والسيول التي اجتاحت بعض المحافظات خلال الموسم الشتوي الماضي.

عقد مجلس النواب بتاريخ (17/9/2019) جلسته الثالثة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية
برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (175) نائبا, وتضمنت الجلسة:

 
- عدم الحصول على موافقة المجلس لأكمال التصويت  علي مشروع قانون تصديق اتفاق المقر بين حكومة جمهورية العراق واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية ،
وإعادته إلى الحكومة.
 
-  التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون الحجر الزراعي رقم (76) لسنة 2012
والمقدم من لجنتي الزراعة والمياه والاهوار والصحة والبيئة.
 
- التصويت على رفع الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي.
 
- تأجيل القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية رقم (20) لسنة 2009 (المعدل) ، إلى يوم السبت القادم .
 
- القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون وزارة الداخلية رقم (20) لسنة 2016 والمقدم من لجنة الأمن والدفاع.
 
- ترأس الدكتور بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة.
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والقانونية والاقتصاد والاستثمار والزراعة والمياه والاهوار .
 
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة .
 
- تأجيل عرض تقرير النشاط الفصلي للجنة الثقافة والسياحة والآثار إلى الجلسات القادمة  .
 
- مناقشة السيدات والسادة النواب جملة القضايا المهمة ، منها مطالب متظاهري المحاضرين
المجانيين ، مؤكدين على ضرورة تلبية مطالبهم ، بالاضافة الى مناقشة اسباب منع  وايقاف الطائرات الزراعية  لمكافحة افات النخيل من قبل سلطة الطيران المدني ، فضلا عن اسباب عدم المباشرة بأكمال المشاريع المتوقفة منذ عام 2014 خاصة في محافظة نينوى ، مشددين الى ضرورة انصاف شريحة الاطباء البيطريين وضرورة شمولهم بالتدرج الطبي وتوفير الدرجات الوظيفية التي تلبي طموحهم ، فضلا عن المطالبة بزيادة رواتب المتقاعدين
 عقد مجلس النواب بتاريخ (21/9/2019) جلسته الرابعة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (180) نائبا, وتضمنت الجلسة:
- تنويه رئيس المجلس إلى ضرورة تحديد موعد لمناقشة أزمة السكن واستضافة المعنيين بالجانب الأمني للاطلاع على حيثيات تفجير كربلاء الإرهابي والحوادث الأخرى.
- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية حماية الأمومة رقم (183) لسنة 2000 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمرأة والأسرة والطفولة.
- التصويت على مشروع قانون تصديق برتوكول عام 2014 المكمل لاتفاقية العمل الجبري رقم 29 لسنة 1930 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
- التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة الرسمية من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والثقافة والسياحة والآثار.
- توجيه رئيس المجلس بتشكيل لجنة تحقيقية من اللجان المختصة للتحقيق بالعقود التي أبرمتها وزارة الكهرباء من عام 2006 ولغاية ألان.
- ترأس الدكتور بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة.
- القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية
والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية رقم 20 لسنة 2009 المعدل والمقدم من لجان القانونية والشهداء والضحايا والسجناء السياسيين وحقوق الإنسان.
- القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون صندوق دعم الأقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 7 لسنة 2012 والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي.
- القراءة الثانية لمقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة,وانصبت مداخلات النواب  على ضرورة إشراك أكثر من لجنة نيابية في مناقشة القانون وعمل ورش عمل يتم فيها استضافة الجهات المعنية والمختصين في هذا المجال .
- توجيه الدكتور بشير الحداد  اللجان النيابية الدائمة التي لم تنتخب رئيسا لها ، بإنهاء هذا الملف  خلال الأسبوع الحالي  .
- مناقشة عددا من القضايا المهمة منها مسألة إزالة التجاوزات والتي تجري في كثير من الحافظات ، بالإضافة إلى السماح لحملة الشهادات من منتسبي وزارة الداخلية بالانتقال إلى وزارات مدنية أخرى ، فضلا عن أسباب عدم تنفيذ إنشاء مستشفى لمعالجة الإمراض السرطانية من المنحة الكويتية في محافظة ذي قار، منوهين إلى ضرورة الاستجابة لمطالب متظاهر الأطباء البيطريين بشأن شمولهم بالتدرج الطبي أسوة بزملائهم في التخصصات الطبية الأخرى ، فضلا عن معالجة مسألة تغيير جنس الأراضي من الزراعي إلى سكني
.
- توجيه الدكتور بشير الحداد لجنتي المالية و الزراعة متابعة موضوع تعويض الفلاحين مع وزارة المالية واتخاذ مايلزم بشأنها، فضلا عن تشكيل لجنة مشتركة من لجنتي التعليم والتخطيط
الاستراتيجي  مع وزارة  التخطيط لمناقشة تنظيم خطط الجامعات بشأن ألخريجي والاختصاصات التي يحتاجها سوق العمل
  .
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (23/9/2019) جلسته الخامسة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (190) نائبا, وتضمنت الجلسة:
 
- تأدية النائب قاسم الاعرجي اليمين الدستورية لعضوية مجلس النواب بعدما وافق المجلس على إدراج الفقرة على جدول الإعمال.
- التصويت على مشروع قانون هيـــئة التصنيــع الحربي والمقدم من لجنة الأمن والدفاع.
- تأجيل عرض تقرير لجنة الأمن والدفــاع بما يتعلق بالحـوادث الأمنية بناء على طلب اللجنة المعنية إلى الجلسة القادمة.
- القراءة الثانية  لمقترح قانون إلغاء أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (57) لسنة 2004 والمقدم من لجنتي النزاهة والقانونية.
- تركيز مداخلات السيدات والسادة النواب على الحاجة لإلغاء مكاتب المفتشين العموميين وتحويل جزء من مهامها إلى هيئة النزاهة شرط معالجة وضع الموظفين وضمان حقوقهم ونقلهم إلى وزارة المالية لتتولى توزيعهم إلى الوزارات الأخرى وتوجيه رئيس مجلس النواب بالإسراع في تشريع مقترح القانون قبل نهاية الشهر المقبل، داعيا اللجان المعنية إلى معالجة القوانين الانتقالية ومدى ملائمتها مع الدستور وتقنين الجهات ‏الرقابية.
- ترأس الدكتور بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة
.
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية النقل البري الدولي لسنة 1975 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية الخدمات والاعمار.
- القراءة الثانية لمشروع قانون استيفــاء أجــر المثل عن الأراضي المملوكة للدولة المتصرف فيها لأغراض غيــر ‏الزراعية والمقدم من لجنتي المالية والزراعة والمياه والاهوار.
- القراءة الثانية لمشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية والمقدم من لجنتي الاتصالات والإعلام
والخدمات ‏والاعمار.
عقد مجلس النواب بتاريخ (24/9/2019) جلسته السادسة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (170) نائبا, وتضمنت الجلسة:
- إعلان رئيس المجلس عن عقد اجتماع مع ‏رؤساء الكتل السياسية واللجان المختصة يوم الخميس المقبل بشأن لجنتي حفظ سيادة العراق وعودة النازحين اللتين صوت عليهما المجلس.
- استعراض لجنة الأمن والدفاع تقريرها المفصل بشأن الحوادث الأمنية التي وقعت مؤخرا بعد أن تم التصويت على سرية هذه الفقرة من جدول الإعمال.
- التصويت على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق عن الضرر الذي تعرض له أهالي القرى الواقعة شمال ناحية ربيعة على إن تكون برئاسة نائب رئيس المجلس السيد بشير حداد وعضوية عدد من نواب محافظة نينوى.
- التصويت على تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس وعضوية 10 نواب من لجان النزاهة والنفط والطاقة والقانونية والمالية للنظر بعقود شركتي المنتجات والمشاريع النفطية وشركة سومر التابعة لوزارة النفط من عام 2015 ولحد ألان بناء على الطلب المقدم من 52 نائبا.
- ترأس السيد بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة.
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية باريس الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ لعام 1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم(184) لسنة 2001 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والزراعة والمياه والاهوار والصحة والبيئة.
- القراءة الأولى لمقترح قانون حماية التنوع ومنع التمييز والمقدم من لجنتي حقوق الإنسان والأوقاف والشؤون الدينية.
- القراءة الأولى لمقترح قانون مناهضة التعذيب والمقدم من لجنتي حقوق الإنسان والأوقاف والشؤون الدينية.
-  القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم ألتعاهدي بين المستثمرين والدول والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
- القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاص بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والثقافة والسياحة والآثار.
عقد مجلس النواب بتاريخ (26/9/2019) جلسته السابعة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي
وحضور (212) نائبا, وتضمنت الجلسة:

 
- إعلان رئيس المجلس الاتفاق على تسمية النائب هوشيار قرداغ مقررا لمجلس النواب ممثلا عن المكون المسيحي بديلا عن النائب السابق برهان الدين إسحاق.
 
 
- التصويت بعدم الموافقة على مقترح قانون إعادة منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع إلى الخدمة ( الذين لا يحملون شهادات دراسية او ممن قدموا شهادات غير أصولية) والمقدم من لجنة الأمن والدفاع.
 
- تأجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى أركان النظام السابق رقم (72) لسنة 2017 والمقدم من لجان المالية والقانونية والمصالحة والعشائر.
 
- تأجيل استكمال عرض تقرير لجنة الأمن والدفاع فيما يتعلق بالحوادث الأمنية.
 
- تلاوة لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين تقريرا بخصوص شبكة الحماية الاجتماعية في محافظة نينوى تناولت فيه قيامها بعقد جلسة استضافة للسيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية والكادر المتقدم والمفتش العام للوزارة تم خلالها الاتفاق على التريث بكافة الطلبات المقدمة لمحافظة نينوى لحين اللقاء بجميع أعضاء مجلس نواب المحافظة خلال الأسبوع المقبل لإيجاد الية مناسبة تكفل حق التوزيع العادل على اساس الفقر والكثافة السكانية للمحافظة فضلا عن تقييم الطلبات المقدمة من النواب بشان الشمول بالشبكة واحالتها الى هيئات الحماية الموجودة في المحافظات.
 
- تركيز مداخلات السيدات والسادة النواب على أهمية اعتماد مبدأ العدالة والمساواة بعيدا عن أي تمييز وأهمية عقد لقاء بين وزير العمل ونواب المحافظات المعنية وزيادة عدد اللجان التي تزور مناطق سهل نينوى.
 
- ترأس الدكتور بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة.
 
- القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون الادعاء العام رقم (49) لسنة2017 والمقدم من اللجنة القانونية.
 
- القراءة الأولى لمشروع قانون إفراز الأراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الأساسي لمدينة بغداد والبلديات والمقدم من لجان الزراعة والمياه والاهوار والقانونية والخدمات والاعمار .
 
- القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون الهيأة العراقية ‏للاعتماد رقم (78) لسنة 2017 والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار ‏والمالية.
 
- مناقشة عدد من الملفات المهمة وأبرزها السعي الجاد لمعالجة السياسات التي تنتهجها الحكومة والعمل على تشكيل لجنة نيابية لمتابعة تقرير إحداث قضاء طوزخورماتو في 2017 فضلا عن دعوة الحكومة الى الاسراع بتقديم المرشح لوزارة التربية مع أهمية دفع مستحقات الفلاحين والاهتمام بمحافظة حلبجة وإنصاف 475 ضابطا موزعين على الوحدات العسكرية من ناحية الراتب وتأخر ذلك تحت ‏أسباب عديدة.
 
- الدعوة للتحقيق بشان قيام بعض المدارس المتميزة باستبعاد دراسة اللغة الكردية وبحث معالجة موضوع نقل الصلاحيات الخاصة بالتربية والصحة وإيجاد علاج لها مع أهمية الإسراع بتشريع قانون الضمان وتطوير الاقتصاد العراقي.
 
- تأكيد السيد طورهان المفتي ممثل الحكومة في مجلس النواب بان تقرير الحكومة خلال الستة أشهر الأولى من تشكيلها يتضمن نسبة عالية من الانجاز.
 
- مطالبة لجنة التعليم العالي بضرورة تخصيص الحكومة لدرجات حركة الملاك او نسبة منها لحملة الشهادات العليا، مشيرة الى وجود متابعة حثيثة من قبل اللجنة لتقديم تقرير لها بشان المظاهرات الخاصة بحملة الشهادات العليا.
 
- توجيه نائب رئيس مجلس النواب الدكتور بشير حداد لجنة التعليم العالي والأمن والدفاع وحقوق الإنسان بمتابعة ‏مظاهرات حملة الشهادات العليا وتقديم تقرير بهذا الشأن خلال الجلسة المقبلة ‏، رافضا بشدة اهانة اي مواطن عراقي تحت إي ذريعة.‏
 
 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا