Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 206

 

 

تقرير شهر تشرين الثاني / 2019
تقرير شهر تشرين الاول/2019
تقرير السنة التشريعية الأولى من الدورة الأنتخابية الرابعة / 3/9/2018 _ 30/7/2019

 



 

الجلسة ( 21) فصل اول/ سنة ثانية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر تشرين الثاني / 2019 2019-12-02 شهري

عقد مجلس النواب بتاريخ (9/11/2019) جلسته الثانية عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (232) نائبا, وتضمنت الجلسة:

 
- القراءة الثانية مشروع قانون تعديل قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية.
 
 _ تركيز مداخلات السيدات والسادة النواب على أهمية ان يتمتع ابناء الشهداء براتب والدهم الشهيد تكريما لما قدمه من دماء في سبيل الوطن مع اهمية إنصاف شريحة متقاعدي القطاعين الخاص والمختلط والعمل على تعديل مخصصات الشهادة لتبدأ من الاعدادية بدلا عن المعهد وضرورة إيقاف رواتب البعثيين من أعضاء الشعب والفرق من الموظفين الى جانب مساواة رواتب المعلمين والجيش السابق والمحالين للتقاعد قبل 2003 مع المحالين بعدها فضلا عن اهمية العمل الجاد لتخفيض سن التقاعد بالنسبة للموظفات من اجل توفير فرص لتوظيف الخريجات الجدد.
 
 - تأكيد المداخلات على ضرورة استثناء ضباط وعناصر الجيش العراقي وقضاة مجلس شورى الدولة وذوي الإعاقة من الشمول بقانون التقاعد الموحد.
 
 - القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2013.
 
 - القراءة الثانية لمقترح قانون إلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في ‏الدولة العراقية والمقدم اللجنتين القانونية والمالية.
 
  - تاكيد مداخلات النواب، على المطالبة بالإسراع على إلغاء الامتيازات لكبار المسؤولين في الدولة، وتقليل الفجوة بينهم وبين بقية الموظفين لتحقيق العدالة الاجتماعية, أكدت اللجنة المعنية على الاخذ بنظر الاعتبار لجميع الآراء والمقترحات المقدمة لأجل إنضاج القانون.
 
 - ترأس الدكتور بشير حداد جانبا من الجلسة.
 
 - تأجيل القراءة الثانية  لمشروع قانون مجلس الأعمار والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والمالية ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي.
 
 - توجيه رئيس المجلس لجان الخدمات والاعمار والمالية ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي بتقديم تقريرها بما يتعلق بمشروع قانون مجلس الأعمار في الجلسة المقبلة.
 
 - دعوة الحلبوسي الأمانة العامة لمجلس النواب الى مخاطبة الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإرسال مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2020 بأسرع وقت ممكن.
 
  - تجديد رئيس المجلس التأكيد على رفض المجلس القاطع لاستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين، حاثا الحكومة على حماية المتظاهرين السلميين وملاحقة السلبيين منهم .
 
 - اعلان الحلبوسي عن تبني المجلس لمبادرة وطنية تجمع رئاسات مجلس النواب والجمهورية والحكومة والسلطة القضائية والأكاديميين والمراجع الدينية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني والطيف الاجتماعي الواسع وممثلين عن الامم المتحدة لمعالجة المشاكل والخروج من الازمات التي مر بها العراق وتلبية المطالبات الشعبية وفقا للحقوق والواجبات اللازمة على السلطات تنفيذها وفق جدول زمني واضح وبعمل جاد في ظل ما يمر به البلد من ظرف حساس واهمية توفير حياة كريمة لأبناء الشعب.
 
 
 - مطالبة رئيس المجلس اللجنة الخاصة بالتعديلات الدستورية لممارسة مهامها بشكل يومي وفتح الموقع الالكتروني لاستقبال الآراء وطلبات الشعب العراقي بشان تعديل الدستور.
 
 - التصويت على إضافة كل من السادة النواب حنين القدو وظافر العاني حسن العلو وعبد الباري المدرس وحيدر الفوادي وعبد الإله النائلي وثورة ألحلفي وجمال كوجر، اضافة الى رئيس ونائب ومقرر اللجنة القانونية إلى لجنة التعديلات الدستورية.
 
 - رفع الجلسة الى يوم ، 11/11/2019


عقد مجلس النواب بتاريخ (11/11/2019) جلسته الثالثة عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (185) نائبا, وتضمنت الجلسة:
- إعلان رئيس المجلس عن عقد لجنة التعديلات الدستورية اجتماعها الثاني اليوم بحضور خبراء القانون الدستوري واساتذة الجامعات وممثلين عن النقابات والاتحادات المهنية وبمشاركة ممثل عن بعثة الامم المتحدة للبحث في الفقرات والبنود التي من الضروري اجراء تعديل عليها.
 
- توجيه رئيس المجلس اللجنة المختصة المشكلة من قبل مجلس النواب بمشاركة عدد من اللجان النيابية ببحث المواقف الدولية المتعلقة بالمظاهرات وحرية التعبير عن الراي والموقف من تصريحات الادارة الاميركية بشان العراق.
 
- تأجيل التصويت على مشروع قانون الكسب غير المشروع والمقدم من لجان النزاهة والقانونية والمالية بناءا على طلب اللجان المعنية من اجل دمج مشروع القانون ضمن مشروع قانون هيئة النزاهة للتصويت عليه قريبا.
 
- القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018 والمقدم من لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم.
 
- مباشرة المجلس بالتصويت على مقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة ‏.
 - ترأ س السيد بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة 
 - مباشرة القراءة الثانية لمشروع قانون مجلس الاعمار والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والمالية ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي. بدوره لفت السيد نائب رئيس المجلس الى استمرار مناقشة مشروع القانون الى جانب عقد ورش عمل وحوارات مع كافة الجهات المعنية لغرض انضاج مشروع القانون.
 
- القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الثاني وتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية‏ رقم 20 لسنة 2009 والمقدم من لجان القانونية والشهداء والضحايا والسجناء السياسيين وحقوق الانسان.
 
- تنويه رئيس المجلس النواب الى ان استضافة السيدة ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق في الجلسة المقبلة لطرح نتائج الحوارات مع الرئاسات والمرجعيات الدينية والمتظاهرين وتسليط الضوء على خارطة الطريق المقدمة من الامم المتحدة فضلا عن مناقشة المبادرة المقدمة من رئاسة مجلس النواب والجمهورية ومجلس الوزراء والسلطة القضائية لحل الازمة.
 
 تقرر رفع الجلسة الى يوم 13/11/2019


‏عقد مجلس النواب بتاريخ (13/11/2019) جلسته الرابعة عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (229) نائبا, وتضمنت الجلسة:
 
-توجيه  رئيس المجلس باستمرار عقد جلسات المجلس بموعدها الساعة الواحدة ظهرا وايقاف منح الاجازات للسيدات والسادة النواب خلال الفصل التشريعي الحالي للظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد.
 
 - أعلان رئيس المجلس عن تحديد يوم السبت 23/11، موعدا لاستجواب السيد وزير الصناعة والمعادن بطلب مقدم من النائب محمود ملا طلال وبتأييد عدد من النواب، اضافة الى تحديد يوم الخميس 28/11 موعدا لاستجواب السيد وزير الزراعة بطلب من النائب نفسه.
 
‏- القراءة الثانية لمشروع قانون مجلس الاعمار والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والمالية ومراقبة وتنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي.
 
- تأكيد مداخلات السيدات والسادة النواب على ضرورة تشريع قانون يحكم عمليات التعاقدات الحكومية وتشكيل دائرة مختصة بتدقيق العقود والمشاريع الحكومية ضمن ديوان الرقابة المالية.
 
 - توضيح رئيس المجلس أن مجلس النواب ينتظر من الحكومة ارسال مشروعات قوانين، (الضمان الاجتماعي والنفط والغاز ومعالجة ازمة السكن والموازنة العامة للعام 2020.
 
- ترأس الدكتور بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة 

- القراءة الثانية لمشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والمالية.
 
- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون البنك المركزي الصادر بالأمر رقم (56) لسنة 2004 عن سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) والمقدم من اللجنة القانونية.
 
وبشأن المناقشات العامة، شددت اراء السيدات والسادة النواب على أهمية مراجعة اجراءات مكافحة الفساد ومتابعة اداء المحافظين.
 
تقرر رفع الجلسة الى يوم 14/11/2019


عقد مجلس النواب بتاريخ ( 14\11\2019) جلسته الخامسة عشر من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (235) نائبا,وتضمنت الجلسة.
 
  - مباشرة التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة .
 
 - ترأس الدكتور بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب جانب من الجلسة.
 
 - مناقشة المجلس عددا من القضايا المهمة التي تخص الشأن العام، ومنها معالجة حالات الابتزاز التي يتعرض اليها اصحاب الشكاوى ضد عناصر داعش في محافظة نينوى.
 
 - دعوة لجنة التعديلات الدستورية الى تقديم تقرير اسبوعي يخص ما تم انجازه من اعمال منذ بدء تشكيلها.
 
 - مناقشة تنفيذ قرار الحكومة بتعيين الاوائل في الجامعات وضرورة شمول الشرائح التي تسكن في منطقة سهل نينوى بتوزيع الاراضي واعادة الامتحان الخارجي مشروطا لأهالي محافظة صلاح الدين بعدما صوت مجلس المحافظة على الغاءه مع اهمية تخفيف معاناة اهالي محافظة نينوى من مشكلة التصاريح الامنية فضلا عن العمل الجاد لمعالجة مسالة بعض العقبات التي تواجه عملية نقل الصلاحيات في مديرية تربية محافظة الديوانية، والمطالبة باعادة النظر في قبول عدد من طالبات المكون المسيحي في كليات محافظة البصرة  والموافقة على استضافتهن في بغداد وضرورة تحرك الجهات الحكومية لأجراء التحقيق الفوري بحالات الخطف التي حصلت لعدد من النشطاء المدنيين في عدة محافظات اضافة الى اختطاف عميد المعهد العالي للتدريب في وزارة الداخلية وسط بغداد.
 
 - تشديد رئيس المجلس على ضرورة وضع التوقيتات الزمنية لتشريع القوانين المهمة وابرزها من اين لك هذا (الكسب غير المشروع) والتصويت عليه في الجلسة المقبلة وقانون المحكمة الاتحادية بعد منح اللجنة القانونية مدة اسبوعين لإنضاجه وعرضه للتصويت، اضافة الى قانوني الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقانون مجلس الاعمار، والتأكيد على الحكومة بإرسال مشروعات قانون حل أزمة السكن وقانون النفط والغاز الى مجلس النواب للمضي بتشريعهما بأسرع وقت.
 
 - دعوة الرئيس الحلبوسي ممثلي الحكومة للمشاركة مع نواب اللجنة القانونية النيابية لمناقشة قانون مجلس الوزراء والوزارات، موعزا بإدراج قوانين تعديل قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع وتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية المتعلق بإنهاء عملها وقانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة واستكمال قانون الضمان الصحي وقانون اللجنة الاولمبية وقانون تعديل التقاعد الموحد في جلسة المجلس المقبلة للتصويت عليها، داعيا اللجان المختصة الى عدم العمل بالاستثناءات في تعديل قانون التقاعد.
  أستمرار عقد الجلسات في الاسبوع المقبل.


عقد مجلس النواب بتاريخ (19/11/2019) جلسته السادسة عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (220) نائبا, وتضمنت الجلسة:
 
- افتتاح السيد حسن الكعبي النائب الاول للرئيس، تلاوة المجلس سورة الفاتحة على روح الفقيد النائب الأسبق عدنان الباججي.
 
- ترأس الدكتور بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب جانب من الجلسة.
 
 - القراءة الأولى لمشروع قانون انتخابات مجلس النواب العراقي والمقدم من اللجنة القانونية.
 
- دعوة رئيس المجلس الى المضي بتشريع مشروع القانون بما ينسجم ويلبي مطالب الشعب ويسمح للجميع بالمشاركة ويحقق تمثيل واسع لمختلف الشرائح، مشددا على عدم تشريع أي فقرة في القانون تتعارض مع الدستور.
 
- القراءة الأولى لمشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والمقدم من اللجنة القانونية.
 
- التصويت على مقترح قانون إلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة العراقية والمقدم من اللجنتين القانونية والمالية.
 
 
- التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيأة النزاهة رقم (30) لسنة 2011 والكسب غير المشروع والمقدم من لجان النزاهة والقانونية ومؤسسات المجتمع المدني والتطوير.
 
- التصويت على التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 والمقدم من لجنتي المالية والقانونية.
 
- تنويه رئيس المجلس الى أن تشريع تعديل القانون سيوفر 202 الف درجة وظيفية للعام 2020، اضافة الى توفير 51 الف درجة وظيفية في العام 2021.
 
بعدها قرر السيد رئيس المجلس رفع الجلسة في تمام الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل.
 


عقد مجلس النواب بتاريخ (20\11\2019) جلسته السابعة عشر من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي عقب الساعة (12) بعد منتصف الليل وحضور (206 ) نائبا,وتضمنت الجلسة:
 
 - تأجيل التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي بناء على طلب من اللجنة المعنية  .
 
 -  ترأس السيد حسن الكعبي  نائب رئيس مجلس النواب جانب من الجلسة.
 
  -التصويت على مقترح قانون اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة
.‏
 -تأجيل التصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية
 
 
 
رقم ‏‏(12) لسنة 2018 والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقليم والقانونية.‏
‏-  تقرر رفع الجلسة الى يوم 23/11/2019‏



عقد مجلس النواب بتاريخ ( 25\11\2019) جلسته الثامنة عشر من الفصل التشريعي الاول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (225) نائبا,وتضمنت الجلسة.
 
 - دعوة تجمع البرلمانيات بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الى ضرورة دعم التشريعات التي تخدم العدالة الاجتماعية وتنصف المرأة العراقية وحقوقها وتعزيز دورها الايجابي في بناء المجتمع.
 
 - تأكيد رئيس المجلس على أهمية المضي بتشريع قانوني انتخابات مجلس النواب والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مشيرا الى أن الوضع الراهن يحتم علينا أن لا نقف عند مصلحة أي حزب أو مكون.
 
- مباشرة القراءة الثانية لمشروع قانون انتخابات مجلس النواب العراقي والمقدم من اللجنة القانونية.
 
 - مداخلات السيدات والسادة النواب على أن يكون التوزيع الانتخابي وفق مبدا الاعلى اصواتا ضمن دائرة الانتخاب الواحدة وليس بنسبة اول 50 بالمئة واستخدام البطاقة البايومترية حصرا لمنع التزوير وأن تكون الدائرة واحدة لكل مقعد انتخابي، والمطالبة بمعالجة كوتا النساء في مشروع القانون وتقليص مقاعد أعضاء مجلس النواب، والمطالبة باستثناء محافظة كركوك من تقليص عدد المقاعد وتدقيق سجلات المحافظة وعدم الاعتماد على الفرز الالكتروني بسبب مشاكله.
 
 - تأكيد المداخلات على اشتراط المرشح بعدم ارتكابه مخالفة  جناية وأن يضمن القانون حق الانتخاب والترشيح لكل عراقي بحسب الدستور وعدم منع اي شخصية من الترشح مع الحفاظ على نسبة مشاركة المرأة في مقاعد مجلس النواب والتأكيد على تطبيق عادل في عملية تقليص المقاعد على جميع المحافظات وفق نسبة واحدة، والدعوة لضمان مشاركة النازحين في الانتخابات لتعكس التمثيل الحقيقي لإرادتهم، اضافة الى مقترح بتقسيم كل محافظة الى عدة دوائر والاعتماد على اعلى الاصوات، والاشتراط بأن يكون المرشح للانتخابات حاصلا على شهادة جامعية.
 
 - تأكيد السيدات والسادة النواب على اهمية تحقيق مشاركة واسعة لجميع العراقيين ، اضافة الى الدعوة لإلغاء الانتخابات خارج العراق لما فيها من تكاليف مالية مقارنة بنسبة عدد المشاركين فيها أو تحديدها ببطاقة الناخب الالكترونية، فضلا عن اعادة النظر بتحديد عمر المرشح المقدم حاليا في مشروع القانون وجعله اكبر، والمطالبة بإن يكون القضاء مقسم الى دوائر متعددة وحساب الاصوات لأعلى نسبة بالفوز مع تعريف حدود الدائرة الانتخابية الواحدة، والمطالبة بضمان عودة النازحين في المناطق المتنازع عليها للسماح بمشاركة انتخابية حقيقية لسكانها، أكدت اللجنة المعنية بمشروع القانون الاخذ بنظر الاعتبار لكل المقترحات والآراء المقدمة من أجل انضاج القانون وتشريعه.
 
- ترأس السيد حسن الكعبي نائب رئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة.
 
 - مباشرة القراءة الثانية لمشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والمقدم من اللجنة القانونية.
 
 وأنصبت مداخلات السيدات والسادة النواب على الاقتراح بعدم تشريع قانوني الانتخابات والمفوضية على عجالة لكي لا يكون تشريعهما مخالف للدستور.
 
 - دعوة السيد حسن الكعبي الى مواصلة الاجتماعات وتقديم الآراء والمقترحات الى اللجنة القانونية بشأن مشروع قانون مفوضية الانتخابات من اجل الاسراع بتشريعه.
 
 رفع الجلسة الى يوم 26/11/2019

‏عقد مجلس النواب بتاريخ (26/11/2019) جلسته التاسعة عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (224) نائبا, وتضمنت الجلسة:
- تصويت المجلس‏ على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم ‏‏12 لسنة 2018 والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم.
- التصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم 6 لسنة ‏‏2000 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.
-  تأجيل التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية النقل البري الدولي لسنة 1975 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات.
- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006 المعدل والمقدم من لجنتي الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين والقانونية.
 
- انهاء القراءة الاولى لمشروع قانون ايجار الاراضي الزراعية والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار والمالية.
 
- توجية رئيس المجلس اللجان النيابية الدائمية والفرعية وخاصة لجنة التعديلات الدستورية بممارسة اعمالها خلال الايام المقبلة.
 
‏ بعدها تقرر رفع الجلسة.
 


 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا