Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 672

 

 

تقرير شهر تشرين الثاني / 2020
تقرير السنة التشريعية الثانية من الدورة الانتخابية الرابعة \\14\\9\\2019 - 24\\6\\2020
تقرير شهر تشرين الاول /2020

 



 

استأناف الجلسة (23) / الفصل الاول/ السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر تشرين الاول /2020 2020-11-01 شهري
 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (10/10/2020) جلسته الحادية عشرة  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (209) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تنويه السيد الحلبوسي الى تحديد يوم الاثنين المقبل لاستضافِة السيد وزير العمل ‏والشؤون الاجتماعية لطرح سؤال شفاهي بطلب من النائبة هدى سجاد، لافتا الى عدم وصول ‏اي طلب او مشروع قانون للإقراض المالي الى مجلس النواب، داعيا الحكومة الى الاسراع بإرسال ‏ورقة الاصلاح المالي لأجل تعظيم ايرادات الدولة ومعالجة الازمة المالية.‏

- استذكار النائب نبيل الطرفي بيان تلاه بالجلسة الذكرى السنوية لاستشهاد النائب السابق صالح ‏العكيلي الذي اغتالته ايدي الغدر سنة 2008، مشيدا بدوره الثقافي والاكاديمي والسلوكي وحبه ‏للوطن.‏

- تلاوة اعضاء مجلس النواب سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق والنائب المغدور.  ‏

- التصويت على مقترح اللجنة القانونية والذي ينص على ان “يكون توزيع عدد الدوائر الانتخابية في ‏كل محافظة مساوي لعدد المقاعد المخصصة لكوتا النساء في المحافظة”.‏

- ايعاز السيد الحلبوسي الى الامانة العامة لمجلس النواب بالمخاطبة العاجلة الى ‏كافة الجهات الرسمية برفض الكتاب الصادر من الامانة العامة لمجلس الوزراء القاضي بتأسيس ‏مكاتب تنسيقية في المحافظات تكون تابعة للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات كونه مخالف لقانون ‏المحافظات. ‏

- ايضاح السيد نائب رئيس اللجنة المالية أن مجلس النواب لا شأن له بتأخر صرف ‏رواتب الموظفين، مشيرا الى أن اللجنة لم يصلها أي تعديل لقانون الاقتراض او قانون الموازنة ‏العامة وما زالت تنتظر استلام ورقة الاصلاح الحكومية التي التزم بها السيد وزير المالية.‏

- تقرير ابقاء الجلسة مفتوحة لحين الاتفاق على صيغة لاستكمال الدوائر الانتخابية لقانون ‏انتخابات مجلس النواب العراقي.

 

استأنف  مجلس النواب بتاريخ (12/10/2020) جلسته الحادية عشرة  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد حسن الكعبي, وتضمنت الجلسة:

- قراءة  سورة الفاتحة ترحما على روح الفقيد السيد جاسم الطويرجاوي خطيب المنبر الحسيني الذي توفي يوم أمس.

‏- ترحيب السيد حسن الكعبي بحضور السيد عادل الركابي وزير العمل والشؤون الاجتماعية والفريق الاداري المرافق له الى جلسة المجلس للإجابة على السؤال الشفاهي .

- مطالبة النائب هدى سجاد بمعرفة الكلفة المالية الكلية للمشاريع التي تعاقدت وزارة العمل مع شركات القطاع الخاص بعقود شراكة ومعرفة كلفة كل مشروع ونسبة المشاركة من اموال المشروع والجدوى الاقتصادية لهذه الشراكات.

- ايضاح السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية في رده أن تمويل التعاقدات كان من صندوق تقاعد وضمان العمال وبسند قانوني حسب القوانين النافذة في الوزارة وخاصة قانون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية رقم 8 لسنة 2006، منوها الى ان الغاية تهدف الى استثمار الاموال بما يضمن تحقيق اكبر منفعة للصندوق والكلفة توزعت بين اربعة عقود لمشاريع في المجالات التجارية والصناعية والزراعية والاسكان موزعة بواقع 55 مليار دينار لعقد مشاركة مع شركة للأجهزة الكهربائية ومشروع بناء مجمع سكني بلغت قيمته 272 مليار و492 مليون دينار اضافة الى المشاركة بمشروع دواجن الديوانية بقيمة 462 مليون دينار ومشروع انشاء مول تجاري بقيمة اكثر من 90 مليار دينار.

- اشارة السيد الوزير الى أن نسبة مشاركة صندوق التقاعد العمالي كانت 50 بالمئة وتشغيل 300 عامل في احد المشاريع وشمولهم لاحقا بقانون التقاعد، مضيفا أن المشاريع المبرمة تندرج ضمن مبدأ تشجيع الصناعة الوطنية العراقية خاصة أن الارباح ستصل ما بين 50 الى 57 بالمئة، موضحا أن نسبة مشاركة الصندوق كانت مساوية لنسبة الارباح وتم تثبيتها في مسجل الشركات، لافتا الى أن المشاريع المبرمة سيجري توسيعها كي تمنح فرص عمل لاعداد كبيرة من الايدي العاملة.

- تعقيب النائب هدى سجاد بسؤال عن مخالفة الوزارة للقانون بعقد شركة الحمراء للتامين الصحي للمستفيدين وعقد الاكشاك.

- تأكيد السيد وزير العمل على قانونية العقود المبرمة بحسب الضوابط وقرارات مجلس الوزراء والقوانين النافذة وبتسديد الالتزامات المالية من قبل صندوق هيئة الحماية الاجتماعية من دون المساس بالإعانات المالية المقدمة الى المستفيدين، مشددا على اهمية دعم مشاريع الشراكة وتشجيعها خاصة ان بعض المشاريع التي وزعت في المحافظات بلغت نسبها أكثر من 80 بالمئة.

- سؤال النائب هدى سجاد عن اجراءات الوزارة للمحافظة على اموال الشركة الوطنية للاستثمارات السياحية والمشاريع العقارية التي يسهم صندوق تقاعد وضمان العمال فيها بنسبة 66 بالمئة.

- بيان السيد الوزير بأن الشركة هي ضمن القطاع المختلط وتدار وفق قانون الشركات المساهمة رقم 21 لسنة 1997، مشيرا الى أن الخلل في ادارة الشركة سببه قلة ممثلي الحكومة في ادارتها ما يتطلب تعديل تشريعي تسعى الوزارة لتقديمه لمجلس النواب لتشريعيه، اضافة الى قيام الوزارة بتشكيل لجنة تفتيش لتدقيق عمل الشركة وحساباتها وبإجراءات جدية وسريعة.

- اعراب السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس عن شكره للسيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية لإجابته على الاسئلة الرقابية وجهوده المبذولة في الوزارة وللنائب المقدم للسؤال، موجها لجنة الخدمات والاعمار النيابية بالتنسيق مع محافظة بغداد والمحافظات الاخرى لأجل الإسراع بتخصيص قطع اراض لأنشاء مشاريع الاكشاك

 

استأنف  مجلس النواب بتاريخ (١٤/١٠/٢٠٢٠) جلسته الحادية عشرة  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد حسن الكعبي, وتضمنت الجلسة:

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية المنظمة الهيدروغرافية بصيغتها المعدلة والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للبحث والانقاذ في البحار SAR. لعام 1979  والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية

- تركيز المداخلات على مطالبات السيدات والسادة النواب على ضمان حق الكوتا لمقاعد النساء على ان لا تقل عن 25 بالمئة او أكثر دون مخالفة قرار المحكمة الاتحادية، والمطالبة باستضافة القائد العام للقوات المسلحة بسبب التطاول والاساءة على هيئة الحشد الشعبي من قبل جهة سياسية، فضلا عن الدعوة الى اعتماد الية منصفة لتوزيع الدوائر الانتخابية تؤدي الى استقرار سياسي واجتماعي في العراق وعدم اللجوء الى اليات تقسيم قد تحدث تشتت لأصوات الناخبين في الاقضية والنواحي.

- تاكيد السيد حسن الكعبي رئيس الجلسة على أن الاساءة لأي مؤسسة رسمية في الدولة العراقية مرفوضة ولن نقبل بها، لافتا الى أن تصريح السيد هوشيار زيباري في قناة الحرة بشأن الحشد الشعبي غير مقبول، مطالبا بتقديم اعتذار يليق بدور الحشد الشعبي وتضحياته كونه مؤسسة رسمية يترأسها القائد العام للقوات المسلحة.

بعدها تقرر رفع الجلسة.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (24/10/2020) جلسته الثانية عشر  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد حسن الكعبي وحضور (176) نائبا, وتضمنت الجلسة:

 

- توجيه رئيس المجلس بعقد اجتماع بين رؤساء الكتل النيابية واللجنة القانونية لحسم النقاشات بينهم بشأن اكمال الدوائر الانتخابية الملحقة بقانون انتخابات مجلس النواب العراقي.

 

- تلاوة النائب عدنان فيحان بيانا بذكرى انطلاق التظاهرات الشعبية في العام الماضي والتي طالبت بتوفير الخدمات وفرص العمل وشارك فيها شرائح واسعة من ابناء الشعب العراقي، منددا بالاعمال التخريبية والاجرامية التي رافقت بعض التظاهرات في محافظات الجنوب وحاولت حرف مسارها التصحيحي بفعل اجندات خارجية.

 

- قراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق.

 

- ترأس الدكتور بشير الحداد النائب الثاني لرئيس المجلس جانبا من الجلسة.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون تمويل العجز المالي والمقدم من اللجنة المالية.

 

- القراءة الثانية  لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966 والبرتوكول المعدل لها لعام 1988 المعدل في عام 2003 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار.

 

- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للبحث والانقاذ في البحار SAR لعام 1979 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

 

- القراءة الثانية لمشروع قانون كلية القوة الجوية والمقدم من لجنة الامن والدفاع.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان التلوث الزيتي ( oprc90) لسنة 1990 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

 

- القراءة الاولى لمشروع قانون الغاء القانون رقم (127) لسنة 1981 قانون تصديق اتفاقية العمل العربية رقم (10) لسنة 1979 بشأن الاجازة الدراسية مدفوعة الاجر والتوصية العربية رقم (3) لسنة 1979 الملحقة بها والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

 

القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون مركز التخطيط الحضري والاقليمي رقم (116) لسنة 1971 والمقدم من لجنتي التعليم العالي والبحث العلمي والقانونية.

 

- القراءة الاولى لمقترح قانون الابادة الجماعية للايزيديين والمقدم من لجان القانونية والعمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين والمرأة والاسرة والطفولة.

 

- مناقشات عامة تطرقت الى عدة مواضيع منها، المطالبة بمنح وزارة التعليم العالي وقتا معينا للطلبة لأجل الاعتراض بموضوع القبول المركزي وتوسعة مقاعد الدراسات العليا وفتح اجازات الدراسة خارج العراق، اضافة الى دعوة الوزارات التنفيذية لإكمال المشاريع المتلكئة في محافظة ميسان وحسم اجراءات اعضاء مجالس المحافظات الذين تم حلهم والمطالبين بحقوقهم التقاعدية، ومطالبة وزارة المالية بالكشف عن واردات العراق بشكل شهري وارساله الى مجلس النواب، فضلا عن حل مشكلة قراء المقاييس وتحويل صيغة عملهم الى عقود والاستفسار عن اسباب لجوء الحكومة الى تضخيم قيمة العجز المالي اكثر من المطلوب لتسديد رواتب الموظفين والمتقاعدين وشبكة الحماية الاجتماعية.

 

رفع الجلسة الى يوم 26/10/2020

 

 

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (26/10/2020) جلسته الثالثة عشر  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد حسن الكعبي وحضور (220) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- استنكار النائب الاول حسن الكعبي بأسم المجلس الاساءة المتكررة الى النبي الاعظم محمد (ص) من قبل رئيس دولة فرنسا مشيرا الى أن النبي الاكرم هو رسول للإنسانية جمعاء، داعيا الى استنكار هذه التصرفات المرفوضة.

- تحية الكعبي، الشعب العراقي بذكرى مرور عام على انطلاق التظاهرات الشعبية والتي طالبت بالإصلاحات وتوفير الخدمات، معربا عن شكره للقوات الامنية لقيامها بواجبها في حفظ الامن والنظام .

- تلاوة النائب صباح الساعدي بيانا بمناسبة اقتراب ذكرى ولادة الرسول الاعظم محمد (ص).

- توجيه النائب الاول حسن الكعبي لجنة العلاقات الخارجية لمتابعة هذه المطالب مع وزارة الخارجية.

- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية العمل البحري لستة 2006 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- التصويت على مشروع القانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية هوية وثائق البحار رقم (185) لسنة 2003 والمقدم من لجنة العلاقات.

- تأجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق دعم الاقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 2012 والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي.

 - التصويت على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الهيأة العراقية للاعتماد رقم (78) لسنة 2017 والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والمالية بطلب من اللجنة المالية.

- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حدود المسؤولية على المتطلبات البحرية لعام 1976 في صيغتها المعدلة ببرتوكول عام 1996 بما فيه حدود المسؤولية المعدلة فيه والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لضبط وادارة مياه الصابورة والرواسب في السفن لعام 2004 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام لعام 2007 والمقدم من لجنة العلاقات.

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية بشأن انشاء صندوق دولي للتعويض عن اضرار التلوث بالزيت لعام 1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون شركة النفط الوطنية العراقية رقم(4) لسنة 2018 والمقدم من لجنة الطاقة والثروات الطبيعية .

- تم رفع الجلسة

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (27/10/2020) جلسته الرابعة عشر  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (172) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- اشارة السيد رئيس المجلس الى الاتفاق بإجماع ممثلي محافظة نينوى بشأن دوائرها الانتخابية بعد مناقشات بين السيدات والسادة النواب ، مبينا ان التصويت على الدوائر المتعلقة بمحافظة كركوك ارجا الى يوم الاربعاء بناءا على طلب من ممثلي المحافظة.

- رفع الجلسة الى مساء اليوم الثلاثاء 27/10/2020

عقد مجلس النواب بتاريخ (27/10/2020) جلسته الخامسة عشرة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد حسن الكعبي وحضور (170) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- التصويت على ادراج  التعديل الاول لقانون سامراء عاصمة الحضارة  الاسلامية  على جدول اعمال الجلسة لغرض التصويت عليه بعد تقديم طلب من اللجنة المشرفة على القانون مرفقا بتوقيع 57 نائبا.

- التصويت على قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية رقم (5) لسنة 2018 والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والاثار لتجاوز الاشكاليات العملية التي واجهت تشكيل اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية ولغرض تمكين اللجنة من القيام بمهامها.

- بعدها تقرر رفع الجلسة

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (27/10/2020) جلسته السادسة عشرة من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد حسن الكعبي وحضور (170) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج ‏الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل وراس المال ‏العام بين حكومة جمهورية العراق والحكومة الهنغارية والمقدم من لجنة ‏العلاقات الخارجية.‏

- التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية  في شأن انشاء التحالف العالمي ‏للأراضي الجافة والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.‏

- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حماية ‏واستخدام المجاري المائية العابرة للحدود والبحيرات الدولية – هلسنكي ‏‏1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.‏

- التصويت على مقترح قانون تعديل كلية الشرطة رقم (37) لسنة 2000 ‏والمقدم من لجنة الامن والدفاع.‏

- تناول جانب من الجلسة الدكتور بشير الحداد النائب الاول لرئيس المجلس.

 - القراءة الثانية مشروع قانون تصديق التعديلات التي أجريت عامي 1999 ‏و2003 على اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية ‏WIPO‏ الموقعة ‏في ستوكهولم عام 1967 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراء الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول بشأن ‏الاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان احداث التلوث بمواد خطيرة وضارة ‏لعام 2000 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية ‏لسلامة الحاويات لعام 1972 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية المنظمة ‏الهيدروغرافية الدولية بصيغتها المعدلة والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية ‏بشأن ضبط النظم السفينية المقاومة لالتصاق وذات الاثار المؤذية لعام 2001 ‏والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول قمع ‏الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة القائمة في ‏الجرف القاري لعام 1988 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.‏

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما ‏يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل ومنع التهرب من الضرائب بين ‏حكومة جمهورية العراق وحكومة مملكة هولندا والمقدم من لجنة العلاقات ‏الخارجية.‏

- القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل قانون انضمام جمهورية العراق الى ‏الاتفاقية الدولية للسير على الطرق لعام 1968 والاتفاق الاوربي المكمل لها ‏لسنة 2006 رقم (30) لسنة 2015 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.‏

- القراءة الاولى لمقترح قانون سلطة الفاو والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار.‏

- القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون اصلاح النزلاء والمودعين ‏رقم (14) لسنة 2018 والمقدم من لجنة حقوق الانسان.‏

- رفع الجلسة الى يوم الاربعاء 28/10/2020  الساعة الخامسة مساءا.

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (28/10/2020) جلسته السابعة عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد حسن الكعبي وحضور (180) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تلاوة النائب برهان المعموري بيانا استنكر فيه الحادث الارهابي الغادر الذي استهدف عددا من المواطنين بمحافظة ديالى، معزيا باستشهاد خمسة اشخاص من قرية الخيلانية.

- لفت السيد حسن الكعبي الى عقد لقاء قريب مع رئيس مجلس الوزراء السيد الكاظمي بحضور لجنة الامن والدفاع النيابية ونواب عن محافظة ديالى لمناقشة الخروق الامنية التي حدثت في المحافظة.

- التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي المقدم من لجنة الصحة.

- التصويت على مقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية العربية والاجنبية والمقدم من لجنتي القانونية والتعليم والعالي والبحث العلمي ‏.

- توجيه السيد الكعبي باستضافة مجلس النواب للسادة وزير المالية ورئيس هيئة الكمارك والضرائب ومدير عام التقاعد العامة لمناقشة الورقة البيضاء المتعلقة بالإصلاحات الاقتصادية ومشروع قانون العجز المالي.

- ترأس الدكتور بشير الحداد جانت من الجلسة.

- القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار.

- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية في شأن المسؤولية المدنية عن اضرار التلوث بالزيت لعام 1992 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة.

- القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى ‏برتوكول عام 2005 المعدل لاتفاقية قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية لعام 1988 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والامن والدفاع والزراعة والمياه والاهوار.

-القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الاول لقانون هيئة الاشراف القضائي رقم (29) لسنة 2016 والمقدم من اللجنة القانونية.

- القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الطرق العامة رقم (35) لسنة 2002 والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار.

- القراءة الثانية لمقترح قانون حماية الموظف الحقوقي والمقدم من اللجنة القانونية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى راس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى برتوكول عام 1996 لاتفاقية منع التلوث البحري الناجم عن قلب النفايات والموارد الاخرى لعام 1972 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

بعدها تقرر رفع الجلسة

 

عقد مجلس النواب بتاريخ (29/10/2020) جلسته الثامنة عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (168) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- ادانة السيد حسن الكعبي تصرف احد اعضاء مجلس النواب التونسي الذي طالب بمقطع فيديو بقراءة سورة الفاتحة على المقبور عزة الدوري الهارب من العدالة والمتورط بقتل الاف من ابناء الشعب العراقي ابان فترة حكم نظام البعث المجرم، داعيا اتحاد البرلمان العربي ومجلس النواب التونسي الى ادانة التصرف الذي يسيء الى مشاعر الاف الضحايا والشهداء من الشعب العراقي، داعيا الحكومة متمثلة بوزارة الخارجية الى ارسال رسالة استنكار الى الممثلية التونسية في العراق.

- التصويت على توزيع الدوائر الانتخابية لمحافظة كركوك الملحقة بقانون انتخابات مجلس النواب العراقي على ان تكون 3 دوائر للمحافظة ولكل دائرة مقعد لكوتا النساء.

- اعلان السيد رئيس المجلس في ختام الجلسة عن اكمال الدوائر الانتخابية لثمانية عشر محافظة عراقية، مثمنا الجهود المبذولة من قبل اللجنة القانونية والسيدات والسادة النواب لإتمام التصويت على الدوائر الانتخابية.

بعدها تقرر رفع الجلسة 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا