Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 956

 

 

تقرير شهر اب /2021
تقرير شهر تموز/2021
تقرير شهر حزيران /2021

 



 

الجلسة (4) / الفصل الثاني/ السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر اذار/ 2021 2021-03-31 شهري




عقد مجلس النواب بتاريخ (1/3/2021) جلسته الثامنة والثلاثين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي   بحضور 180 وتضمنت الجلسة:

- تلاوة المجلس سورة الفاتحة على روح النائب ارام ناجي والذي وافته المنية بسبب مضاعفات كورونا وعلى ارواح شهداء العراق والناصرية.

- ادان السيد الحلبوسي بأسم مجلس النواب بأشد العبارات الهجوم الذي تعرض له النائب غالب محمد علي في السليمانية مطالبا الجهات الامنية في اقليم كوردستان بالكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة.

- التصويت  على مشروع قانون الناجيات الايزيديات والمقدم من لجان الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين وحقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة والقانونية والعمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين . 

- القراءة الاولى لمشروع قانون مواجهة جائحة كورونا والمقدم من لجنة الصحة والبيئة .

- تلاوة  عدد من النواب عن كتلة الفتح النيابية بيانا استنكروا فيه استهداف قوات الحشد الشعبي المرابطة قرب الحدود العراقية السورية من قبل القوات الامريكية، مطالبا الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على دماء ابناء الحشد الشعبي وتقديم شكوى رسمية ضد هذه الاعمال الامريكية النكراء.

- تلاوة عدد من النواب من كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية بيانا تأبينا بوفاة النائب ارام ناجي والسيد روز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء الاسبق، مستذكرين دورهما النضالي والمهني خلال مسيرتهما السياسية والنيابية.

- تلاوة نواب عن تحالف الامل النيابي بيانا اشاروا فيه الى الجريمة النكراء التي تعرض لها النائب غالب محمد علي اثر طعنه بالسلاح الابيض في مدينة السليمانية .

- تلاوة عدد من النواب بيانا يخص انصاف ذوي الشهداء والجرحى والسجناء السياسيين من ضحايا النظام السابق ومنحهم استحقاقاتهم بحسب القوانين المشرعة والنافذة، داعين الى منحهم حقوقهم وتضمينها في قانون الموازنة العامة للعام 2021.

- وجه السيد الحلبوسي بعقد اجتماع مشترك يوم غد الثلاثاء يضم رئاسة مجلس النواب مع رؤساء الكتل النيابية لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والمحكمة الاتحادية.

- التصويت  على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول ‏قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة ‏القائمة في الجرف القاري لعام 1988 والمقدم من لجان العلاقات ‏الخارجية والامن والدفاع والزراعة والمياه والاهوار .

- تأجيل  التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون تنفيذ مشاريع الري ‏رقم (138) لسنة 1971 والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار.‏

- تأجيل التصويت على مقترح التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين ‏رقم (185) لسنة 1969 والمقدم من لجنتي المالية ومؤسسات المجتمع ‏المدني والتطوير البرلماني بطلب من الحكومة.‏

- القراءه الثانية  لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى معاهدة التعاون بشأن البراءات (pct) لسنة 1970 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الثانية لمشروع قانون تعديل قانون الصحة العامة رقم (89) لسنة 1981 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

-التصويت  على تشكيل لجنة تحقيقية تضم نواب عن لجنتي النزاهة والاقاليم النيابيتين اضافة الى ممثلين من هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والادعاء العام لتقصي الحقائق بملفات فساد في خروقات ومخالفات ارتكبت في محافظة صلاح الدين بعد التصريحات الصحفية التي ادلى بها السيد محافظ صلاح الدين بوجود تلاعب وهدر في المال العام.

عقد مجلس النواب بتاريخ (3/3/2021) جلسته التاسعة والثلاثين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي   بحضور 195 وتضمنت الجلسة:

- رحب النائب نبيل  الطرفي بأسم مجلس النواب  بزيارة البابا باعتبارها خطوة تجسد الوحدة الانسانية وانعكاساتها الايجابية في اشاعة  ثقافة التواصل وتبعد ثقافة التقاطع .

- تأجيل التصويت على مقترح قانون الاندية الرياضية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة  بطلب من ممثل الحكومة  وبعض الاندية الرياضية .

- وجه السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس لجنتي الخدمات والاقاليم ‏النيابيتين لغرض متابعة موضوع توزيع قطع الاراضي على المواطنين  في المحافظات  ‏مع المحافظين .‏

-  وجه النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي اللجنة المالية بتقديم تقريرها بشان صندوق العراق السيادي والخاص بالاجيال القادمة خلال اسبوع مطالبا اعضاء مجلس النواب واللجنة المالية بوقفة جادة وعاجلة للرجوع الى سعر الصرف السابق. .

-  استجوب المجلس رئيس هيئة الاعلام والاتصالات السيد علي ناصر الخويلدي والمقدم من النائب علاء الربيعي.

- بدأ النائب علاء الربيعي استجوابه بشان تضليل هيئة الاتصالات  لمجلس الوزراء بخصوص  تجديد  عقود الهاتف النقال وعدم الالتزام ببنود حماية المستهلك.

-    بين السيد علي الخويلدي  ان الاسئلة الموجه من قبل النائب  المستجوب  تقع ضمن اختصاصات  مجلس الامناء وليست من اختصاصات رئيس هيأة الاعلام و الاتصالات مبينا انه لم يصدر اي قرار  بالتجديد  او التمديد لشركات الهاتف النقال وتم ارسال تقارير مفصلة الى مجلس الامناء بشان كل حيثيات شركات الهاتف النقال من قبل اللجنة المختصة المشكلة وتم  دراستها وفحصها  وعليه وجه مجلس الامناء  بتجديد عقود التراخيص ومنح الجيل الرابع وتحديد اجورها والزام الادارة  التنفيذية بعرضها على مجلس الوزراء لأهميته وبعدها صادق مجلس الوزراء واقر بتجديد عقود التراخيص لشركتي (زين العراق واسيا سيل)  لاستيفائها  الشروط وتأجيل المصادقة على طلب شركة كورك لحين اكمال جميع التزاماتها.

-  عقب النائب علاء الربيعي على رد رئيس الهيئة مبينا ان اجابة رئيس الهيئة  بشأن السؤال الاول  كانت متناقضة وعدم تقديم ما يثبت استحصال الديون المترتبة على شركات الهاتف النقال التي تم تجديد عقودها  لافتا الى عدم التزام تلك الشركات بقانون الموازنة بالتسديد قبل (60) يوما من تاريخ التجديد.

-  جدد رئيس هياة الاتصالات  تأكيده ان جميع الديون المترتبة على شركات الهاتف النقال تم استحصالها  وتحويلها الى وزارة المالية.

- وجه  النائب علاء الربيعي سؤاله الثاني بشان تضليل مجلس الوزراء  بتمديد المدة الكلية  لمدة 8 سنوات وعدم مطالبة الشركات بأجر  تنظيمي في المحافظات التي وقعت تحت سيطرة داعش الارهابي.

-  بين   رئيس الهيئة   على صدور قرارات بشأن ايقاف  المطالبة  بتسديد التزاماتها ومنح مدد اضافية واعتبار احداث داعش احداث قاهرة  .

- وجه النائب علاء الربيعي سؤاله الثالث  بشأن تسبب الهيئة  في هدر المال العام وحرمان  خزينة الدولة من ايرادات اضافية  .

- رد رئيس الهيئة على هذا السؤال بان السند القانوني في تحديد رسوم واجور الترخيص  مناط الى مجلس الامناء وتخضع الى معايير وممارسات دولية وتأخذ بعين الاعتبار نوعية التراخيص في دول العالم والمنطقة وتم  مقارنة (340 ) رخصة في العالم معتمدين على معيار معامل الحزمة  الترددية وعدد السكان  .

- وجه النائب علاء الربيعي سؤاله الرابع والذي كان بشان منح تراخيص الجيل الثالث والرابع.


- اشار رئيس الهيئة ان منح تراخيص جولات  الجيل الرابع اعتمدت ذات الالية في 2013 من خلال استلام طلبات اصولية تم تقديمها الى مجلس الامناء ، منوها الى عدم وجود لاي منح مجاني للجيل الرابع وتم المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء وتم الطعن به امام القضاء وكان قرار القضاء داعم لاجراءات الهيئة ومجلس الامناء  الذي ايد صواب قرار اجراءات  منح الجيل الرابع وتمت ضمن القوانين المعمول بها وسيدعم ايرادات الموازنة العامة .

- وجه النائب علاء الربيعي  سؤاله الخامس وهو  مخالفة الهيئة  للتعليمات  والقوانين  في منح الشركات لترددات اضافية من حزم النطاق العريض بالرغم من عدم تسديد تلك الشركات ضريبة الدخل والغرامات المترتبة عليها الى وزارة المالية.

- اجاب رئيس الهيئة بتسديد  الشركات لجميع التزاماتها المالية ووجود تواصل مستمر بين هيئة الاتصالات والاعلام مع هيئة الضرائب بشان الموقف الضريبي لشركات الاتصالات وسلامة موقف شركتي زين العراق واسيا سيل وايقاف التجديد مع شركة كورك لوجود دعوة  قضائية امام المحاكم المختصة مشيرا  الى عدم منح اي ترددات ضمن النطاق العريض .

- وجه النائب المستجوب سؤاله السادس بشان  مخالفة  احكام  المادة 15 من قانون مجلس النواب وامتناع  الهيئة من تزويد مجلس النواب  بصورة من عقود تراخيص الهاتف النقال وهو امتناع عن اداء واجب قانوني .

- اجاب رئيس الهيئة بورود عشرات الاسئلة والكتب الرسمية من قبل النائب علاء الربيعي بالإضافة الى اسئلة اخرى من قبل عدد من السيدات والسادة النواب وتمت الاجابة عليها  وضمن المدة القانونية .

- وجه النائب علاء الربيعي سؤاله السابع بشأن  مخالفات قانونية  باستحداث تشكيلات  ادارية  من خلال استحداث عدد من المكاتب في بغداد والمحافظات المحافظات.

- اجاب رئيس الهيئة الى ان قانون الهيئة اجاز للمدير العام انشاء دوائر او وحدات او اقسام فرعية يعتبرها ضرورية وعليه تم استحداث دائرتين ومكاتب وهذه الدوائر ليست بدرجة مدير عام .

- وجه النائب المستجوب سؤاله  الثامن بشان مخالفة البند 18 من عقد التراخيص مخالفة من خلال التواطؤ مع الشركات الهاتف النقال .

- اجاب السيد الخويلدي ان البند 18 من عقد الترخيص اجاز للهيئة فرض نسبة لاتزيد (1،5)  وتخصص لاغراض الخدمة الشاملة ولم يتم تطبيق هذا البند طيلة المدة قبل استلامنا المنصب والزمنا الشركات بعد تسنما المنصب بتسديد الحد الاعلى للإيرادات لأغراض الخدمة الشاملة .

- بعد انتهاء الاستجواب  بين النائب المستجوب علاء الربيعي  عدم قناعته بأجوبة رئيس الهيئة مشيرا الى تشخيص الكثير من المخالفات القانونية في عمل الهيئة.

-  اثنى رئيس مجلس النواب على دور وجهود النائب علاء الربيعي في ممارسة دوره الرقابي .

-   اثنى رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب نعيم العبودي على جهود النائب المستجوب علاء الربيعي وتعاون رئيس هيئة الاعلام والاتصالات ، لافتا الى وجود تقصير واضح في اداء هيئة الاعلام والاتصالات وعدم قناعته بأجوبة رئيس الهيئة .

-   صوت مجلس النواب  بعدم القناعة بأجوبة رئيس هيئة الاعلام والاتصالات  .

-  نوه رئيس مجلس النواب الى ان جلسة يوم غد ستخصص للتصويت على قانون المحكمة الاتحادية .

التي ترأس جانبا منها الدكتور بشير الحداد

- انهى المجلس  قراءة  تقرير لجنة الامر النيابي رقم (148) لمتابعة اعمال لجنة الامر الديواني الديواني رقم ( 29 )

- القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون تنظيم ايجار الاراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين والبيطريين رقم(24) لسنة 2013 والمقدم من لجان الزراعة والمياه والاهوار والمالية  والقانونية .


- القراءة الثانية لمشروع قانون مواجهة جائحة كورونا والمقدم من لجنة الصحة والبيئة .

-  ناقش السيدات والسادة النواب  عدد من المواضيع المهمة منها دعوة وزارة المالية بتسهيل اصدار سندات العقار الجديدة في محافظة نينوى لتسهيل حصول المواطنين على قرض الاسكان لمساعدتهم في اعمار الدور المهدمة والتأكيد على ضرورة الاهتمام بتدريس مادة التربية الاسلامية في المدارس بالاضافة الى مطالبة الحكومة  بدعم المنتج المحلي وخصوصا محصول الطماطة في محافظة البصرة .



عقد مجلس النواب بتاريخ (4/3/2021) جلسته الاربعين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي   بحضور 242 وتضمنت الجلسة:
 
- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية ‏الدولية لسلامة الحاويات لعام 1972 (‏CSC‏) والمقدم من لجنة العلاقات ‏الخارجية .

- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية ‏الاعتراف بقرارات التحكيم الاجنبية وتنفيذها (نيويورك 1958) والمقدم ‏من لجنتي الخارجية والقانونية .

- التصويت  على مشروع قانون تعديل قانون انضمام جمهورية العراق ‏الى الاتفاقية الدولية للسير على الطرق لعام 1968 والاتفاق الاوربي ‏المكمل لها لسنة 2006 رقم (30) لسنة 2015 والمقدم من لجنتي ‏العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار .


- تلاوة النائبان خلف عبدالصمد وفالح الخزعلي بيانا استذكرا فيه ‏الانتفاضة الشعبانية عام 1991 و انتفاضة 17/3/1999 التي خرجت ضد النظام البائد ‏ مستعرضين الجرائم ‏الدموية التي ارتكبها حزب البعث المقبور، مشددين على ضرورة احترام القوانين ‏النافذة التي شرعها مجلس النواب وعدم الموافقة على أي نصوص ‏ادرجت في قانون موازنة 2021 التي تخالف الدستور وتسلب حقوق ضحايا النظام المقبور .‏

- باشر مجلس النواب بالتصويت على مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة القانونية .

 - دعا رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي اللجنة القانونية وقادة الكتل النيابية الى حسم الخلاف بشأن بقية مواد القانون من اجل اكمال التصويت على مشروع القانون بالمجل يوم الاثنين المقبل ، موجها اللجنة وقادة الكتل الى عقد اجتماعها يوم السبت المقبل بحضور رئاسة المجلس .

- تأجيل  المجلس التصويت على مشروع قانون تعديل قانون الصحة العامة رقم (89) ‏لسنة 1981 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.‏

-  التصويت على مشروع قانون الحقوق التقاعدية للمتوفين من منتسبي وزارة الصحة من ذوي ‏المهن الطبية والصحية والادارية في وزارة الصحة نتيجة التصدي لفايروس كورونا والمقدم من ‏لجنتي الصحة والبيئة والمالية .

- التصويت على منح الثقة لاعضاء مجلس امناء شبكة الاعلام العراقية.

عقد مجلس النواب بتاريخ (6/3/2021) جلسته الواحد والاربعين   من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد حسن كريم الكعبي   بحضور 170 وتضمنت الجلسة:

- التصويت  على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين رقم (185) لسنة 1969 والمقدم من لجنتي المالية ومؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني.

-  التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول بشأن الاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان احداث التلوث بمواد خطيرة وضارة لعام 2000 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية .

- تأجيل التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بطلب من اللجنة المعنية.

- تأجيل  التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية بطلب من اللجنة المعنية.

- التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام لعام 2007 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية .

-  التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 1996 لاتفاقية منع التلوث البحري الناجم عن قلب النفايات والمواد الاخرى لعام 1972 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية .

-  التصويت على مشروع قانون تعديل قانون الصحة العامة رقم (89) لسنة 1981 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.


- تأجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق دعم الاقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 2012 بطلب من اللجنة المعنية.

- تأجيل التصويت على مشروع قانون التعديل ‏الثاني لقانون الطرق العامة رقم (35) لسنة 2002 بطلب من اللجنة ‏المعنية.‏


- القراءة الثانية  لمقترح قانون التعديل الاول لقانون مركز التخطيط ‏الحضري والاقليمي رقم (116) لسنة 1971 والمقدم من لجنتي التعليم ‏العالي والبحث العلمي والقانونية .

- تلاوة النائب خلف عبد الصمد بيانا استذكر فيه انتفاضة اذار 1991 في اقليم كوردستان ضد النظام المقبور والذي حييا فيه بتضحيات شعب كوردستان و تحرير مدنهم من سلطة البعث البائد سائلا الله الرحمة والخلود لشهداء اقليم كوردستان والعراق جميعا والذين ضحوا بأنفسهم من اجل عراق موحد .

-  ناقش السيدات والسادة النواب عدد من المواضيع المهمة التي تخص تحسين الواقع الخدمي للمواطنين بالإضافة الى موضوع امتحانات نصف السنة لطلبة المدارس .


عقد مجلس النواب بتاريخ (8/3/2021) جلسته الثانية والاربعين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي بحضور 255 وتضمنت الجلسة:

- التصويت على المواد ( 8 ،10، 21    ) من مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة القانونية . 

-  التصويت على مشروع قانون مواجهة جائحة كورونا  والمقدم من قبل لجنة الصحة والبيئة .

 - التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق دعم الاقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 2012 والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي .

- تأجيل التصويت  على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون الطرق العامة رقم (35) لسنة 2002 بطلب من اللجنة المعنية.

- القراءة الثانية لمشروع قانون ايجار الاراضي الزراعية والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار والجنة المالية.

- ركزت مداخلات السيدات والسادة والنواب على الغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل  التي منحت عقود زراعية في بعض المحافظات و تقليل مدة ايجار الاراضي ، بالاضافة الى الزام المستثمر بضرورة استثمار  الاراضي الزراعية ،  فضلا عن استثناء الاراضي المشمولة بالمادة 140 لحين حل الخلافات بشانها .

-   دعا الرئيس الحلبوسي  الى اكمال التصويت على فقرات  قانون  المحكمة الاتحادية  و قانون الموازنة العامة  مؤكدا على  اللجان المعنية اكمال  الاجراءات المتعلقة بالقانونين .


عقد مجلس النواب بتاريخ (15/3/2021) جلسته الثالثة والاربعين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي وتضمنت الجلسة:

-افتتح الجلسة النائب الأول حسن كريم الكعبي.

-التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى معاهدة التعاون بشأن البراءات pct لسنة 1970 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية، لتطوير الية التعاون الكفيلة بحماية براءات الاختراع وتسهيل اجراءاتها وجعلها بأقل كلفة ممكنة.

-القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول لتعديل الاتفاقية بشأن الجرائم وبعض الافعال الاخرى التي ترتكب على متن الطائرات والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية المشتركة بشأن امان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والصحة والبيئة والنفط والطاقة والثروات الطبيعية. 

- القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار.

-القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 2005 المتعلق ببروتوكول قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة في الجرف القاري لعام 1988 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

- التصويت على  مواد قانون التعديل الاول ( الامر رقم 30 لسنة ‏‏2005)  قانون المحكمة الاتحادية ‏العليا  والمقدم من اللجنة القانونية ‏لصدور قرار المحكمة ‏الاتحادية العليا بعدم دستورية المادة(3) من ‏الامر التشريعي رقم 30 ‏لسنة 2005 وبغية اختيار رئيس ونائب ‏واعضاء المحكمة الجدد والاحتياط  ‏ولممارسة اختصاصاتها استنادا لأحكام ‏الدستور.‏




عقد مجلس النواب بتاريخ (16/3/2021) جلسته الرابعة والاربعين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي وتضمنت الجلسة:

- تلاوة النائب نبيل الطرفي بيانا استذكر فيه قصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيمياوية  والذي كشف    للعالم اجمع الوجه القبيح للنظام  السابق ، لافتا الى  ان القتل والاعدام  والمقابر الجماعية هي الصفة الغالبة على هذا النظام ، مضيفا  ان هذا يدعونا الى بناء مجتمع ديمقراطي ، داعيا الى الحفاظ على وحدة العراق مثمنا تضحيات  شعب اقليم كوردستان ومساهمته الفاعلة في انهيار النظام البائد وبناء العراق الجديد، داعيا الى احترام الاطر الدستورية والديمقراطية خدمة للشعب العراقي.

- قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء حلبجة والعراق.

- تلاوة النائب بختيار جبار بيانا طالب فيه استكمال اجراءات اعتبار حلبجة محافظة بالاضافة الى المطالبة بحسم ملف الاطفال النازحين الى ايران من مدينة حلبجة فضلا عن تعويض ضحايا المدينة المنكوبة  اسوة بأجراءات تعويض ضحايا النظام السابق. 

- التصويت بالإجماع على قرار يدعو فيه الحكومة للإسراع  في اكمال الاجراءات القانونية لإعلان محافظة حلبجة. 

- تلاوة  النائب مثنى السامرائي بيانا ندد فيه بالجرائم  البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي في المحافظات المحررة، اخرها الجريمة الشنيعة  التي وقعت في محافظة صلاح الدين   داعيا الى اشراك شباب تلك المناطق في ادارة  الملف الامني وتكثيف الجهد الامني والاستخباري ، مشيرا الى تقصير حكومي كبير في تلك المحافظات. 

- قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وخصوصا  محافظة صلاح الدين. 

- تادية السيد (شبال حسن رمضان صفر   ) اليمين الدستوري  بديلا عن النائب (أرام ناجي محمد ) الذي وافته المنية بعد اصابته بفايروس كورنا.

- مطالبة عدد  من السيدات والسادة النواب تضمين الاستحقاقات المالية للشهداء والسجناء والجرحى في قانون الموازنة العامة.




عقد مجلس النواب بتاريخ (18/3/2021) جلسته الخامسة والاربعين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي وتضمنت الجلسة:

- استكمال التصويت على قانون التعديل الاول (الامر رقم 30 لسنة 2005 من قانون المحكمة الاتحادية والمقدم من اللجنة القانونية.

- ثناء السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب على جهود اللجنة القانونية والسيدات والسادة اعضاء المجلس في انجاز قانون المحكمة الاتحادية.

- التصويت على طرح الثقة عن رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات السيد علي الخويلدي. 

- تلاوة النائبة بسمة بسيم بيانا استذكرت فيه مجزرة مدينة الموصل الجديدة التي راح ضحيتها عدد من المواطنين نتيجة لخطأ لقوات التحالف ، مطالبة بأنصاف وتعويض اهالي الضحايا. 

 - قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء الموصل ‏والعراق جميعا.

- توجيه الرئيس الحلبوسي، اللجنة المالية النيابية بتضمين تعويض شهداء عبارة الموصل في موازنة 2021.

- تلاوة النائب ثامر ذيبان بيانا انتقد فيه سوء عمل الادارات المحلية في محافظات الوسط والجنوب مشيرا الى ان مطالب الجماهير الغاضبة المطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل هي من صميم عمل الحكومة وليس من صلاحيات مجلس النواب ، بالاضافة الى المطالبة بزيادة مفردات البطاقة التموينية واسعار شراء المحاصيل الزراعية من الفلاحين.

- تلاوة النائب اسعد العبادي بيانا استذكر فيه شهداء انتفاضة البصرة.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الجمعة


عقد مجلس النواب بتاريخ (31/3/2021) جلسته السادسة والاربعين  من الفصل التشريعي الأول للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي , بحضور (215) وتضمنت الجلسة:

- التصويت على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021 . 

-  تادية السيدة( ضحى رضا هاشم ) اليمين الدستورية لشغل عضوية مجلس النواب بدلا عن النائب السابق (عبد الاله النائلي ) بعد ان صوت المجلس على اضافة الفقرة على جدول الاعمال.

- التصويت على قرار بحل مجلس النواب بتاريخ السابع من تشرين الاول المقبل على أن تجرى الانتخابات النيابية العامة في البلاد في يوم العاشر من تشرين الاول ذاته بناءاً على طلب مقدم من 172 نائبا.


 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا