Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     تأدية اليمين الدستورية     Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 956

 

 

تقرير شهر اب /2021
تقرير شهر تموز/2021
تقرير شهر حزيران /2021

 



 

الجلسة (4) / الفصل الثاني/ السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر تموز/2021 2021-07-31 شهري






عقد مجلس النواب بتاريخ (1/7/2021) جلسته الثالثة  من الفصل التشريعي الثاني  للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي , بحضور (180) وتضمنت الجلسة:

- التصويت على عدد من مواد مقترح قانون الاندية الرياضية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة .

- تأجيل المجلس فقرة السؤال الشفاهي الموجه الى السيد وزير الزراعة لعدم حضوره بسبب اصابته بفايروس كورونا.

- تأجيل التصويت على مشروع قانون جرائم المعلوماتية والمقدم من لجان الامن والدفاع والتعليم العالي والبحث العلمي والقانونية والثقافة والسياحة والاثار وحقوق الانسان والخدمات والاعمار والاتصالات والاعلام بطلب من لجنة الامن والدفاع.

- القراءة الثانية لمشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والاثار.

- انصبت مداخلات السيدات والسادة النواب بشأن المشروع على المطالبة بتوعية الاجيال المقبلة على التاريخ الذي تم اختاره للعيد الوطني فيما اقترح عدد من النواب أن يكون العيد الوطني يوم 30 من حزيران انطلاق ثورة العشرين، اضافة الى مقترح باعتماد يوم التاسع من نيسان عيدا وطنيا.

- القراءة الثانية  لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى برتوكول لتعديل الاتفاقية بشأن الجرائم وبعض الافعال الاخرى التي ترتكب على متن الطائرات والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

-  القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية النقل البحري بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية مصر العربية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية .

ترأس  السيد حسن الكعبي النائب الأول لرئيس المجلس جانبا من الجلسة  

- القراءة الاولى لمقترح قانون مقترح قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 والمقدم من لجنتي القانونية والاوقاف والشؤون الدينية .

-  طالب عدد من السيدات والسادة النواب ببحث الحلول الناجعة للنهوض بخدمات الطاقة الكهربائية للمواطنين ومعرفة اسباب تلكؤ تردي الكهرباء، واطلاق مستحقات العاطلين عن العمل وتفعيل قرار 315 الخاص بتثبيت المحاضرين واعادة المفسوخة عقودهم من الحشد الشعبي والجيش والداخلية والمطالبة بتقديم الدعم لمشاريع الماء والتوجه نحو استخدام الطاقة النظيفة، والدعوة الى تحقيق العدالة في تطبيق قرار 116 لسنة 2017 المتعلق باحتساب الخطورة للقوات الامنية.

-  وجه السيد حسن الكعبي باستضافة الكوادر المتقدمة لوزارات الكهرباء والنفط والمالية والتخطيط والصناعة في مجلس النواب لاطلاع الرأي العام على مشكلة الكهرباء ومعوقات تحسين مستوى الطاقة.


عقد مجلس النواب بتاريخ (13/7/2021) جلسته الرابعة من الفصل التشريعي الثاني  للسنة الثالثة الدورة الانتخابية الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي , وتضمنت الجلسة:

- تقديم  السيد الحلبوسي أحر التعازي الى الشعب العراقي وابناء محافظة ذي قار لوفاة عشرات العراقيين في الحادثة المفجعة بمستشفى الحسين التعليمي في الناصرية الخاصة بعزل مرضى فايروس كورونا. 

-  تلاوة مجلس النواب سورة الفاتحة ترحما على شهداء المستشفى وشهداء العراق.

- دعت المطالبات الى تحمل الحكومة مسؤولياتها في حماية ارواح المواطنين والحد من تكرار هكذا حوادث مفجعة، اضافة الى إعلان نتائج التحقيقات من اللجان المشكلة من قبل الحكومة امام الرأي العام، والمطالبة باعادة هيكلة وزارة الصحة بشكل كامل وإحالة ملفات كبار المسؤولين فيها الى القضاء، والاشارة الى ان ضعف الرقابة وتراكم واستشراء الفساد المالي والاداري في الدوائر الحكومية ادى الى الاهمال والتقصير.

التي ترأس جانبا منها النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي

-  شدد السيدات والسادة النواب خلال الجلسة على ضرورة تحرير مؤسسات الدولة من الهيمنة السياسية وشمول فرق الدفاع المدني بالتحقيق كونها الجهة المسؤولة عن حماية الممتلكات والارواح، اضافة الى حسم موضوع تسمية وزير للصحة.

-  اكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية على وجود فشل بنيوي في وزارة الصحة خاصة ان اللجنة طالبت الوزارة في وقت سابق بإيقاف استخدام (الكرفانات) في عزل المصابين بفايروس كورونا اضافة الى توصيات اخرى تصب في صالح تحسين مستوى الخدمات الصحية، مطالبة رئاسة الوزراء بفتح تحقيق عاجل باشراك لجنة الصحة النيابية لمعرفة اسباب التقصير والاهمال، منوهة الى ضرورة عرض نتائج التحقيق بشأن حريق مستشفى الحسين التعليمي خلال مدة ثلاثة ايام وبخلافه ستتخذ اجراءات من خلال عملها النيابي.

ترأس جانبا منها دكتور بشير الحداد نائب رئيس المجلس

-  مطالبة اعضاء مجلس النواب خلال الجلسة  باستضافة وزيري الداخلية والصحة للوقوف على اجراءاتهم المستقبلية للحد من تكرار حوادث الحرائق  التي تحدث في المستشفيات، بالإضافة الى اعادة النظر في تحويل صلاحيات بعض الوزارات الى المحافظات.

- وجه السيد رئيس المجلس باستضافة اللجنة الحكومية المسؤولة عن التحقيق في حادثة حريق مستشفى الحسين اضافة الى حضور محافظ ذي قار للوقوف على اسباب الحرائق التي تحدث في المستشفيات والمؤسسات الحكومية، داعيا لجنة الصحة والبيئة الى ان تأخذها دورها في الرقابة ومتابعة مجريات التحقيق مع اللجنة الحكومية.

بعدها تقرر ابقاء الجلسة مفتوحة الى يوم غد الاربعاء.


 

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا