Logo     اداء اليمين الدستورية     Logo     تأجيل التصويت على استكمال الكابينة الوزارية     Logo     التصويت على الموازنة     Logo     مباشرة التصويت على مشروع قانون الموازنة     Logo     تأجيل الجلسة الى السابعة مساء

 

مجموع الأصوات

 

 

تقرير شهر كانون الاول /2018
التقرير الشهري لشهر تشرين الثاني / 2018
تقرير شهر تشرين الاول/2018

 



 

جلسة (28)/ فصل اول/ سنة اولى

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

تقرير شهر كانون الاول /2018 2019-01-02 شهري
 
 
 
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (4/12/2018) جلسته السادسة عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي و بحضور (171) نائبا, وتضمنت الجلسة:
 
- إعلان الرئيس الحلبوسي إن النصاب القانوني كان موجودا لحظة انعقاد الجلسة وقراءة القران الكريم وبعد تقديم طعن موقع من 50 نائبا بشان عدد الحاضرين تعرض النصاب القانوني للسيدات والسادة النواب للاختلال بعد انسحاب عدد منهم قبل التصويت على استكمال التشكيلة الوزارية.
*ملاحظة: اختل النصاب القانوني للمجلس أثناء قراءة القرآن الكريم حيث تبين إن عدد الحاضرين (165) نائبا فقط.
- توجيه السيد رئيس مجلس النواب بطرح الطلب المقدم من النائب عدي عواد الخاص بتشكيل لجنة للتحقيق في خصخصة توزيع الطاقة على اللجنة المختصة من اجل التصويت عليه في الجلسة المقبلة.
عقد مجلس النواب بتاريخ (21/11/2018) الجلسة السابعة عشر من الفصل التشريعي الأول السنة التشريعية الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (174) نائبا, وتضمنت الجلسة :
- تأدية النائبان جبار علي لعيبي وفالح عبد الحسن سكر اليمين الدستورية أمام المجلس.
- توجيه السيد رئيس المجلس، لجنة التربية بأعداد تقرير بشأن موضوع تعيينات وزارة التربية في المحافظات وعرضها في جلسات مجلس النواب القادمة، بناءا على الطلب المقدم من النائب عباس الزاملي وعدد من السادة النواب.
- توجيه السيد رئيس المجلس اللجان وكل حسب اختصاصها بأعداد تقارير عن رؤساء المؤسسات والهيئات الحكومية والذين مضت عليهم فترة طويلة في مناصبهم وعرض التقرير النهائي على المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.
- إعلان رئيس المجلس عن إعادة جميع مشاريع القوانين والبالغ عددها  (111) إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لإعادة النظر فيها بما ينسجم مع البرنامج الحكومي ، كذلك إعادة قائمة تضم أسماء 28 سفيرا تقدمت بها الحكومة السابقة، بسبب وجود اعتراضات على بعض المرشحين من قبل الحكومة الحالية.
- تصويت المجلس على شطر لجنة حقوق الإنسان عن لجنة الشهداء وجعل لجنة الشهداء والسجناء مستقلة ودمج لجنة حقوق الإنسان مع لجنة المرأة والأسرة والطفولة ، بناءا على الطلب المقدم من أكثر من خمسين نائبا.
- طلب رئيس المجلس من لجنة تعديلات النظام الداخلي بعقد اجتماع يوم السبت المقبل، لمناقشة موضوع اختصاصات ومهام اللجان الدائمة للمجلس وتقديم المقترحات النهائية للتصويت عليها.
- مناقشة المجلس موضوع تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص العقود المبرمة في وزارة الكهرباء بناءا على الطلب المقدم من النائب عدي عواد و99 نائب.
- توجيه رئيس المجلس باستضافة ممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارتي المالية والمهجرين يوم السبت المقبل في لجنة المهجرين لمناقشة موضوع غرق عدد من مخيمات النازحين في إقليم كردستان ، بناءا على طلب من النائب رعد الدهلكي.
عقد مجلس النواب بتاريخ (8/12/2018) جلسته الثامنة عشر من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس, وحضور (176) نائبا, وتضمنت الجلسة:
- توجيه السيد رئيس المجلس، لجنة العلاقات الخارجية النيابية بالتعاون مع وزارة الخارجية لمتابعة الأنباء التي تم تداولها إعلاميا بمقتل 50 مواطنا عراقيا في الكويت.
- إيعاز الرئيس الحلبوسي لجنة تعديل النظام الداخلي بمواصلة عملها وعقد اجتماع يوم غد الأحد في القاعة الدستورية، مشيرا إلى أهمية معالجة اللجان النيابية لنشاطاتها، منوها الى استمرار اللجان بمهامها على أن تدار برئاسة النائب الأكبر سنا لحين حسم مناصب رئيس كل لجنة ونائبه ومقررها في الأسبوع المقبل.
- مناقشة المجلس موضوع غرق مخيمات النازحين بحضور ممثلين عن وزارة الهجرة والمهجرين ووزارة الموارد المائية والحكومة.
عقد مجلس النواب العراقي بتاريخ (18/12/2018) جلسته التاسعة عشر من الفصل التشريعي الاول للسنة الاولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (276) نائبا, وتضمنت الجلسة:

- تصويت المجلس على تقديم الفقرة الثالثة من جدول الاعمال الخاصة بأستكمال التصويت على التشكيلة الوزارية.
- عرض السيد رئيس المجلس الرسالة الموجهة من رئيس مجلس الوزراء الى مجلس النواب في تاريخ 4/12 المتضمنة الاسماء المتبقية لشغل المناصب الوزارية من أجل عرضها للتصويت، منوها الى أن الرسالة تضمنت تقديم اسماء بديلة خلال مدة ما بين 24_ 48 ساعة في حال تم رفض الاسماء الحالية.
- تصويت المجلس على منح الثقة للسيدات والسادة الوزراء كل على حدة، وهم السيد نوري ناطق الدليمي وزيرا للتخطيط والدكتور قصي السهيل وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي والدكتور عبد الامير الحمداني وزيرا للثقافة، فيما رفض المجلس منح الثقة لمرشحة وزارة التربية السيدة صبا خير الدين الطائي ومرشحة وزارة الهجرة والمهجرين السيدة هناء عمانوئيل، فضلا عن تأجيل التصويت على مرشحي وزارات الداخلية والدفاع والعدل.
- توجيه السيد رئيس المجلس بحضور السادة الوزراء في جلسة الخميس المقبل لتأدية اليمين الدستورية امام مجلس النواب،  داعيا رئيس مجلس الوزراء لتقديم مرشحين جدد خلال مدة اقصاها  48 ساعة بحسب مضمون الكتاب المرسل للمجلس.
- ايعاز السيد الرئيس بأن يكون يوم غد الاربعاء خاصة لانتخاب رؤساء ونواب ومقرري اللجان النيابية بإشراف رئاسة المجلس على عملية الانتخاب.
عقد مجلس النواب بتاريخ 20/12/2018 جلسته العشرون من الفصل الاول للسنة الاول من الدورة الرابعة برئاسة السيد محمد الحلبوسي وحضور (246) نائبا , وتضمنت الجلسة : 
- اداء اليمين الدستورية كل من السيد قصي السهيل وزيرا للتعليم العالي والسيد عبد الامير الحمداني وزيرا للثقافة والسياحة والاثار و السيد نوري الدليمي وزيرا للتخطيط.
- اعلان السيد رئيس مجلس النواب عن استضافة السيد وزير التعليم العالي في مجلس النواب قريبا لمناقشة وضع التعليم العالي.
 
- تصويت المجلس على صحة عضوية كل من السيدات والسادة النواب جاسم حسين محمد جبارة و منار عبد المطلب هاشم والسيدة سميعة محمد الغلاب بعد تقديم طعون بشان عضويتهم.
- دعوة السيد رئيس المجلس المتضررين والمعترضين باللجوء الى المحكمة الاتحادية للطعن بقرار مجلس النواب.
- تصويت المجلس على تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب وخاصة ما يتعلق باللجان الدائمة ومهامها واختصاصاتها.
- استضافة وزير الكهرباء السيد لؤي الخطيب لمناقشة برنامج الوزارة لعام 2019 حيث اعلن السيد وزير الكهرباء عن اكمال الوزارة خلال الربع الاول من العام المقبل وضع استراتيجية وخطة الوزارة لعام 2019 – 2020 فضلا عن وضع خطة للطاقة تمتد حتى العام 2030 ، موضحا بان الوزارة تقوم بمراجعة العقود المبرمة مع شركات الجباية والانتهاء منها في نهاية العام الحالي.
- توجيه السيد الحلبوسي لجنة الطاقة النيابية بعقد اجتماع مع وزارة الكهرباء لمناقشة خطة عمل الوزارة بالإضافة الى عقد اجتماع اخر بين وزارة الكهرباء واللجنة المالية بخصوص احتياجاتها من التخصيصات.
- القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 من اجل اقرارها وتقدر ايرادات الموازنة بمبلغ ( 105569686870) ( مائة وخمسة ترليون وخمسمائة وتسعة وستون مليار وستمائة وستة وثمانون مليون وثمنمائة وسبعون الف دينار) وفقا لاحتساب الايرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على اساس معدل سعر 56 دولار للبرميل الواحد ومعدل تصدير قدره 3 ملايين وثمنمائة وثمانون الف برميل يوميا بضمنها مائتان وخمسون الف برميل يوميا عن كميات النفط الخام المنتج في اقليم كردستان, كما تقدر النفقات بمبلغ مقداره ( 133107616412) الف دينار ( مائة وثلاثة وثلاثون ترليون ومائة وسبعة مليار وستمائة وستة عشر مليون واربعمائة واثنى عشر الف دينار)، فيما بلغ اجمالي العجز المخطط ( 27537929542) الف دينار ( سبعة وعشرون ترليون وخمسمائة وسبعة وثلاثون مليار وتسعمائة وتسعة وعشرون مليون وخمسمائة واثنان واربعون الف دينار).
 
- توجيه الرئيس الحلبوسي اللجنة المالية بالاخذ بنظر الاعتبار الطلب المقدم من 120 نائبا لاحتساب بدل ايجار من شاغلي عقارات الدولة داخل وخارج المنطقة الخضراء لدعم الموازنة العامة.
عقد مجلس النواب بتاريخ (22/12/2018) جلسته الحادية والعشرين من الفصل التشريعي الأول للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (248) نائبا, وتضمنت الجلسة:
- تصويت المجلس على قضاة محكمة التمييز الاتحادية المرشحين من قبل مجلس القضاء الأعلى وهم كل من السادة، (نعمان كريم احمد البياتي وكاظم عباس حبيب الخفاجي ومحمد قاسم محمد الجنابي ومحمد عبد علي شدهان الغانمي وحسن فؤاد منعم الخفاجي).
- مناقشة المجلس موضوع تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص مطار النجف بعد أحالته من رئاسة المجلس الى اللجنة القانونية.
- قراءة ومناقشة التقرير المقدم من لجنة التربية بشأن الخروقات التي حصلت في مديرية تربية الديوانية وباقي المحافظات بخصوص الدرجات الوظيفية لسنة 2018، مبينة أن التعيين حصل بشكل مباشر وفق المحسوبية دون الرجوع الى المفاضلة في التقديم.
- توجيه السيد رئيس المجلس بإرسال كتاب إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء الخاص بالإسراع في إرسال أسماء أعضاء مجلس الخدمة الاتحادي للتصويت عليها من قبل المجلس, إضافة إلى مخاطبة وزارات التربية والصحة والمالية والزراعة لاستضافة ممثليهم المعنيين بالجانب الإداري من اجل معرفة المحافظات التي لم تحسم عدد الدرجات الوظيفية ضمن مدة 48 ساعة، فضلا عن توجيه لجنتي التربية والقانونية بأعداد صيغة قرار بشأن المقترحات المقدمة خلال الجلسة.
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (23/12/2018) جلسته الثانية و العشرين من الفصل التشريعي الأول للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (217) نائبا, وتضمنت الجلسة:
 
- تصويت المجلس على قرار نيابي مقدم من اللجنتين القانونية والزراعة بخصوص الضرر الــذي لحق بالثروة السمكية تضمن التزام الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإصدار التعليمات الخاصة بتعويض المتضررين من أصحاب المزارع السمكية المجازة أصوليا في المحافظات التي حصل فيها الضرر، فضلا عن التزام الجهات المعنية بالضوابط والتعليمات الخاصة بإنشاء مزارع الأسماك ومحاسبة المخالفين.
- مناقشة المجلس انتخابات مجالس المحافظات والاقضية.
- اعلان السيد ممثل الحكومة عن موافقة الحكومة على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات والاقضية خلال اجتماع عقد مع مفوضية الانتخابات مؤخرا، مشيرا إلى إن الحكومة تنظر بالموعد المحدد لأجرائها من قبل المفوضية.
- تأكيد السيد رئيس مجلس النواب على إن الموازنة الاتحادية للعام 2019 شملت وجود تخصيصات مالية لمفوضية الانتخابات لإجراء الانتخابات في عام 2019 ، موجها باستضافة مفوضية الانتخابات في اجتماع للجنتين القانونية والأقاليم ضمن موعد يحدد لاحقا مع ضرورة تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات وقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم.
- إعلان الرئيس الحلبوسي بان جلسة مجلس النواب غدا ستتضمن إكمال التصويت على الكابينة الوزارية والقراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019، موضحا بان الحكومة  لديها 13 مشروع قانون تقع ضمن أولوياتها أبلغت مجلس النواب بشأن التصويت عليها وسيتم توزيعها على اللجان للمضي بالإجراءات التشريعية الخاصة بها.
 
عقد مجلس النواب بتاريخ (24/12/2018) جلسته الثالثة و العشرين من الفصل التشريعي الأول للسنة الأولى برئاسة السيد محمد الحلبوسي وبحضور (278) نائبا, وتضمنت الجلسة:
 
- تصويت المجلس على تمديد فصله التشريعي الأول لحين الانتهاء من إقرار الموازنة المالية لعام 2019 بناءا على طلب السيد رئيس مجلس النواب.
- تصويت المجلس  على تقديم الفقرة الخامسة والمتعلقة بموازنة 2019 في جدول أعمال الجلسة بناءا  على طلب السيد رئيس المجلس لحين الاتفاق على مرشحي الوزارات الشاغرة في الكابينة الوزارية.
- القراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 والمقدم من اللجنة المالية.
- تصويت المجلس:
بالموافقة على منح الثقة للسيدة شيماء خليل عبد الله الحيالي لمنصب وزيرة التربية.
بالموافقة على منح الثقة للسيد نوفل بهاء موسى لمنصب وزير الهجرة والمهجرين.
بعدم الموافقة على منح الثقة لمرشح منصب وزير الدفاع السيد فيصل الجربا.
- تأجيل السيد رئيس مجلس النواب استكمال التصويت على المرشح لوزارة الداخلية لعدم اكتمال النصاب القانوني.
 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا