Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 69

 

 

التقرير الفصلي الثاني للسنة الاولى/2019
تقرير شهر تموز/2019
تقرير شهرحزيران /2019

 



 

الجلسة (1) / فصل اول سنة ثانية

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

جلسة (4) /فصل اول/سنة اولى 2018-10-02 4.3ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 328 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 1 نائب
فقرات الجلسة
انتخــــــاب رئيــــــس الجمهوريـــــــة. منفذه
محضر الجلسة
عقد مجلس النواب بتاريخ (2/10/2018) جلسته الرابعة من الفصل الأول للسنة التشريعية الأولى, برئاسة السيد محمد الحلبوسي, وحضور (302) نائب, وتضمنت الجلسة:

- أداء كل من السادة يوسف محمد وبهاء محمود وغالب محمد علي وكاوة محمد وهوشيار عبد الله اليمين الدستورية اعضاءا في مجلس النواب.

- تأكيد السيد رئيس المجلس قبول ترشيح 23 متقدما لمنصب رئيس الجمهورية من أصل 30 متقدما، مشيرا إلى تقدم كل من السادة عبد الكريم عبطان وعمر البرزنجي وعبد اللطيف محمد رشيد والنائب سليم همزة بطلبات الانسحاب من الترشح مما يخفض العدد إلى 19 مرشحا، منوها إلى إن المحكمة الاتحادية ردت الاعتراضات المتقدمة من بعض المشتكين بشان الإجراءات المتخذة من قبل مجلس النواب بشان الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

- إعلان السيد رئيس مجلس النواب بان عدد النواب المشاركين في التصويت السري لانتخاب رئيس الجمهورية بلغ 302 نائبا. ولفت الرئيس الحلبوسي بان انتخاب رئيس الجمهورية يحتاج إلى تصويت ثلثي أعضاء مجلس النواب وفي حالة عدم تامين هذا العدد يتم اللجوء إلى جولة ثانية لغرض انتخاب احد المرشحين الاثنين الأعلى أصوات, وبعد انتهاء عملية العد والفرز اليدوي لصندوق الاقتراع للجولة الأولى حصل السيد برهم صالح على 165 صوتا والسيد فؤاد حسين 89 صوتا والسيدة سروة عبد الواحد 18 صوتا والسيد عباس محمد نوري على 4 أصوات وفيما حصل كل من السيد نوار سعد الملا والسيد منقذ عبد اللطيف الصفار على صوتين لكل منهما والسيد ثائر غانم على صوت واحد فقط فيما تم تسجيل 13 ورقة باطلة و8 أوراق فارغة.
وأعلن الرئيس الحلبوسي خوض كل من المرشح برهم صالح والمرشح فؤاد حسين لجولة الثانية الإعادة لانتخابات منصب رئيس الجمهورية بعدما لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على ثلثي أصوات الناخبين. 

- إعادة انتخاب بجولة ثانية وتم إعلان السيد برهم صالح رئيسا لجمهورية العراق بحصوله على 219 صوتا مقابل 22 صوتا لصالح المرشح فؤاد حسين، فضلا عن تسجيل 24 بطاقة باطلة و7 فارغة ، بعد أن بلغ عدد المصوتين في الجولة الثانية 272  نائبا.
- أداء  الدكتور برهم صالح اليمين الدستورية لتولي مهام منصبه بحضور رئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود .
 
تصويت المجلس على برهم صالح رئيسا للجمهورية بحصوله على 219 صوتا في الجولة الثانية, مقابل 22 صوتا للسيد فؤاد حسبن.
 
- إلقاء السيد برهم صالح كلمة بعد أداءه اليمين الدستورية.

- تشديد السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب على ان المجلس تمكن من الالتزام بالتوقيتات الدستورية واكمال عملية التصويت على منصب رئيس الجمهورية ، متمنيا للسيد برهم صالح رئيس الجمهورية النجاح في مهامه .

تم رفع الجلسة إلى يوم الثلاثاء المقبل 9/10/2018
 للاطلاع على اسماء غياب الجلسة اضغط هنا
 
للاطلاع على محضر الجلسة كاملا اضغط هنا 
الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا