Logo     التصويت على منح الثقة للوزراء     Logo     التصويت على اعادة المفسوخة عقودهم     Logo     عدم اكتمال النصاب يعرقل عقد الجلسة     Logo     ألقراءة الاولى لثلاث مشروعات قوانين     Logo     اقالة محافظ نينوى ونائبيه

 

هل تعتقد ان اداء مجلس النواب الحالي هو افضل من الدورة السابقة ؟

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 627

 

 

تقرير شهر ايلول / 2020
تقرير الفصل الثاني للسنة الثانية / 2020
تقرير شهر اب / 2020

 



 

الجلسة (12) / الفصل الاول / السنة الثالثة

 
  فقرات الجلسة
محضر الجلسة
 

 

 


 
 

 

 

الجلسة (4 )/ الفصل الثاني / السنة الثانية 2020-06-08 0ساعة جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا: مناقشة تقرير خلية الازمة النيابية بخصوص جائحة كةرونا. منفذه
ثانيا: مناقشات عامة. منفذه
محضر الجلسة
عقد مجلس النواب بتاريخ (8/6/2020) جلسته الرابعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة الثانية برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب وحضور (166) نائبا, وتضمنت الجلسة :

- توجيه رئيس المجلس بعقد اجتماع للجنة الزراعة والمياه والاهوار مع ممثلين من وزارتي التجارة والزراعة اضافة الى الامن الوطني ومشاركة لجنة الامن والدفاع لمناقشة مشكلة تسويق محصولي الحنطة والشعير وضبط الحدود على أن تقدم لجنة الزراعة النيابية تقريرها في اعمال الجلسة المقبلة.
 

- مناقشة تقرير لجنة الازمة النيابية بخصوص جائحة كورونا الذي تضمن عدة نقاط منها:

- عقد اللجنة 13 اجتماعا تم فيها استضافة أكثر ‏من 30 مسؤولا، بينهم سبعة وزراء ومحافظين ومدراء عامون، اوصت خلالها باستثناء وزارة الصحة ‏من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية وتفعيل قانون الصحة العامة بكافة بنوده وتسهيل الاجراءات ‏المتعلقة بدفن المتوفين بسبب فايروس كورونا.

- اتخاذ القرارات الحازمة لمنع التجمعات ‏وغلق اماكن ارتياد الشباب بكافة انواعها وتشديد فرض حظر التجوال ودعم وزارة التجارة ومنح ‏الاعفاءات الضريبية للقطاع الخاص لتجهيز المواطنين بالمواد الغذائية ووضع خطة طارئة لإغاثة ‏مخيمات النازحين وتخصيص مبالغ طارئة ومواد غذائية لهم.

 - ايعاز هيأة التقاعد ‏الوطنية لانجاز المعاملات التقاعدية المتأخرة، وتأجيل تسديد القروض والمبالغ المستحقة بحق المقترضين من المصرف الزراعي للفلاحين والمزارعين واعفاء المتعاقدين منهم للعام 2020 من بدلات الايجار.‏

 
- اشارة تقرير اللجنة الى عقدها ثلاثة اجتماعات مع رئيس مجلس الوزراء السابق بحضور رئيس مجلس النواب ورئيس خلية الازمة النيابية، اضافة الى اجتماع مع المجلس الاقتصادي الوزاري ورئيس مجلس الوزراء الحالي، متضمنة مناقشة اسباب ارتفاع اعداد المصابين بجائحة كورونا والمطالبة بوضع الحلول السريعة والناجعة لاحتواء انتشاره.
 

- تسجيل  خلية الازمة النيابية في تقريرها عدة ملاحظات على اداء الخلية الحكومية، منها عدم تنفيذ الاجهزة الامنية لقرارات حظر التجوال بشكل مطلوب دون وجود رؤية واضحة ومحددة وخطط مرحلية مدروسة وافتقارها لتنويع البدائل المتاحة وعدم وجود برتوكول نفسي او اجتماعي في التعامل مع الحالات المشتبه بها وعدم مكافئة وتحفيز العاملين في مكافحة الجائحة.
 

- مداخلات السيدات والسادة النواب التي طالبت، بإعادة النظر بحظر التجوال كونه سبب اعباء على كاهل المواطنين ورفع الحظر الشامل وجعله بشكل جزئي، والزام الحكومة بوضع ستراتيجية فاعلة وبدائل لمواجهة كورونا، والمطالبة بوضع جدولة لعودة طلبة الجامعات الى مقاعد الدراسة، اضافة الى الاقتراح بإطلاق سراح السجناء من كبار العمر للتخفيف عن زخم النزلاء في السجون.

 

- ترأس الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب جانبا من الجلسة.

- مطالبات اعضاء المجلس لتوفير بعض المواد العينية من الكمامات والكفوف للمواطنين بدلا من فرض غرامات لعدم ارتدائها، ومساندة الملاكات الصحية من خلال حسم تعيين خريجي الكليات والمعاهد الطبية، ودعوة وزارة الصحة لتوفير المستلزمات الطبية الملائمة لخطوط الصد الاول للكوادر الطبية ومراجعة سياقات السلامة المتبعة، وتوزيع اماكن حجر العراقيين العائدين من الخارج في المحافظات وعدم حجر جميعهم في بغداد.
 

- تأكيد خلية الازمة النيابية اخذها للآراء والمقترحات المقدمة بنظر الاعتبار، مشددة على اهمية تقديم مجلس النواب الدعم لتعضيد الجهود المبذولة من قبل الكوادر الصحية من خلال تعديل قانون التقاعد الموحد خاصة الفقرة المتعلقة بإعادة الاطباء لرفد المؤسسات الصحية بأكثر من 4000 طبيب.
 

 - اعلان رئيس المجلس عن عدم موافقة رئاسة مجلس النواب على طلب الاستقالة الذي قدمه النائب يوسف الكلابي، داعيا الى مواصلته لمسؤولياته النيابية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد.

 
- ايعاز رئيس المجلس بتوجيه كتاب الى وزارة المالية لصرف رواتب الموظفين المعينيين ضمن حركة الملاك للعام 2019.
 

- تأدية السيد عبد الكريم الانصاري اليمين الدستورية نائبا في المجلس بديلا عن المستقيل هادي العامري.
 

- رفع الجلسة الى يوم 10/6/2020‏

 

  

الرجوع الرجوع

 


الصفحة الرئيسية   
من نحن    نبذة عن المشروع    هيئة الرئاسة    أخبار المجلس    أخبار المؤسسة    الكيانات السياسية    اعضاء البرلمان    لجان البرلمان    الاحزاب السياسية

جلسات البرلمان    التشريعات    الرقابة    الوثائق     تقارير المصدر    بحوث ودراسات    معرض صور    الروابط    اتصل بنا